مزرعة فوق السطوح، معلم بالقليوبية يحول منزله إلى مشروع أخضر مربح (صور)

tullaab16 فبراير 2024آخر تحديث :
مزرعة فوق السطوح، معلم بالقليوبية يحول منزله إلى مشروع أخضر مربح (صور)

مزرعة فوق السطوح، معلم بالقليوبية يحول منزله إلى مشروع أخضر مربح (صور) ,

مدرس لغة عربية من محافظة القليوبية حول سطح منزله إلى مشروع مربح يحقق الاكتفاء الذاتي من الخضروات في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، وفي الوقت نفسه يزيد دخله ويساعد أيضًا البيئة من خلال المشاريع الخضراء.

قرر مسعد كامل نصار تحويل سطح منزله إلى مزرعة متكاملة لزراعة كافة أنواع الخضار والفواكه، علماً أنه يمتلك مزرعة في الواحات البحرية وبسبب بعد المسافة بينها وبين محافظته القليوبية قرر أن فبيعها، وبقيت فكرة الزراعة في ذهنه كهواية وأيضاً كمصدر دخل له يساعده على العيش وتوفير النفقات والحصول على المنتجات الطبيعية.

وأوضح نصار أنه قام بتحويل سطح منزله إلى مزرعة متكاملة لزراعة كافة أنواع الخضار والفواكه. قام بزراعة الملفوف، والقرنبيط، والباذنجان، والفلفل، والفلفل الحار، والبنجر، وغيرها من الخضروات والتوابل، بما في ذلك إكليل الجبل، والزعتر الجبلي والمحلي، والنعناع السعودي والمحلي، والمانجو، والجوافة، والبرتقال، والليمون، واليوسفي، والتين الشوكي، والبقدونس، والخيار.

وتابع أن المكان بأكمله يخدم البيئة، بدءا من طريقة الري والأسمدة العضوية مرورا بتربية الحمام ونوع من الديدان يسمى Red Wigglers، والذي استخدمه في إنتاج الأسمدة العضوية وتحويل مخلفات المطبخ إلى سماد عضوي، والذي كان يستخدم في زيادة الإنتاجية وتحسين خصوبة التربة.

وتابع أنه حاول تحسين ظروفه الاقتصادية بزراعة الفواكه التي تدر دخلا له وهي الفواكه الاستوائية ومنها الباشن فروت أو كما يطلق عليها أم الفواكه أو مس فلورا وكيمو كوا وجميع أنواع الصبار. .
وأعرب نصار عن سعادته بالنجاح الكبير الذي حققته تجربته والتي أصبحت نموذجا ملهما للكثير من جيرانه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ