مشروبات طبيعية لتنظيف الرحم بعد النفاس

maha ali15 فبراير 2023آخر تحديث :
مشروبات طبيعية لتنظيف الرحم بعد النفاس

مشروبات طبيعية لتنظيف الرحم بعد النفاس هذا ما تبحثين عنهُ؟ بدايةً يجب أن تكوني على دراية بأن فترة النفاس تبدأ بعد الولادة مباشرةً، وتستمر ما يقارب 40 يومًا بعد الولادة وفي هذه الفترة يعود الرحم لحجمه الطبيعي. كما أنه يتخلص من بقايا الدم الفاسد الموجود بداخله. وهناك بعض المشروبات والطرق الطبيعية التي تساعد في تحفيز الرحم على لفظ أي مواد عالقة فيه وعودته لحجمه الطبيعي الذي كان عليه قبل الولادة. وانطلاقًا من هذا سنتعرف في مقالنا اليوم على بعض المشروبات الطبيعية لتنظيف الرحم بعد النفاس، وبعض الطرق الطبية والمنزلية لتنظيف الرحم بعد النفاس تابعي معنا.

بقايا في الرحم بعد الولادة

الرحم قبل الولادة يكون حجمه ما يقارب 1000 غرام بدون وزن الجنين، والمشيمة والسائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين. وبعد الولادة بما يقارب 6 أسابيع ينقص وزن الرحم إلى ما يقارب 50 إلى 100 غرام. فالرحم يبدأ بالانكماش والعودة إلى حجمه الطبيعي بعد الولادة بشكل مباشر. حيث يبدأ الرحم بلفظ الغشاء المخاطي السطحي المبطن للرحم خلال الحمل. وعندها تلاحظ السيدة خروج إفرازات مهبلية، وهي عبارة عن هذا الغشاء وبعض الدم لعدة أسابيع. وهذه الإفرازات تكون كثيفة ذات لون أحمر في الأيام الأولى بعد الولادة ثم تقل كثافتها وتصبح أشبه بقوام الماء ولونها بني مائل للحمرة، ثم يتحول للون الأبيض المائل للصفرة.

شاهد أيضًا: خلطة تفتح الرحم 8 سم وأعشاب تفتح الرحم

مشروبات طبيعية لتنظيف الرحم بعد النفاس

مشروبات طبيعية لتنظيف الرحم بعد النفاس من الأمور الهامة التي ينبغي على كل سيدة الاطلاع عليها. وأبرز المشروبات الطبيعية لتنظيف الرحم بعد النفاس ما يلي:

تنظيف الرحم بالزنجبيل

إن الزنجبيل من أهم الأعشاب الطبيعية لتنظيف الرحم بعد النفاس. فهو يعمل على تحسين معدل تدفق الدم وتحسين الدورة الدموية في الجسم. كما يساعد في الوقاية من الالتهابات المزعجة. وبإمكانك عزيزتي تناول مشروب الزنجبيل المجفف والطازج لتنظيف الرحم أثناء فترة النفاس لتطهير جسمك من السموم والدم الفاسد الناجم عن الولادة. كذلك يساعد الزنجبيل على التعرق وإخراج كل شيء فاسد من جسم السيدة. كل ما عليك هو شرب كوب من الزنجبيل المغلي على الريق وبإمكانك تحليته بالعسل.

تنظيف الرحم بمشروب التمر بالحليب

مشروب التمر بالحليب من أبرز المشروبات الطبيعية لتنظيف الرحم بعد النفاس، فهو يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، ويساعد في التخلص من الدم الفاسد بشكل سريع. كما أن للتمر خصائص محفزة لعضلات الرحم والانقباضات التي تساعد في طرد بقايا دم الدورة الشهرية إلى خارج الرحم. ولذلك يمنع تناول التمر خلال شهور الحمل، ولكن ينصح بتناوله في الشهر التاسع من الحمل لتحفيز الولادة. أما في فترة النّفاس كل ما عليكِ هو خلط التمر مع الحليب ثم تحليته بالعسل لتنظيف الرّحم من الدم الفاسد المتبقي في فترة ما بعد الولادة.

تنظيف الرحم بالقرفة

القرفة أحد أشهر المشروبات الطبيعية لتنظيف الرحم بعد النفاس، وهذا بفضل خصائصها المحفزة للرحم، وهذا ما يجعلها قادرة على تنشيط تدفق الدم في الجسم. وفي ذات الوقت تساهم في تخثر الصفائح الدمويّة وتجلطها، مما يؤدي لانخفاض التجلطات. ولهذا ينصح بشربها أثناء الدورة الشهرية أيضًا، كما ينصح بشربها في فترة النّفاس لطرد بقايا الدم الفاسد وتنظيف الرّحم.

تنظيف الرحم بالحلبة

مشروب الحلبة الذي لا يخفى على أحد، فهو أبرز المشروبات الطبيعية لتنظيف الرحم بعد النفاس. بسبب فوائده الجمة في تنظيف الرحم في فترة النفاس، وبعد نهاية كل دورة شهرية. كما أنها من الأعشاب المدرة لحليب الثدي كل ما عليكِ هو عمل مغلي الحلبة وإضافة ملعقة من العسل لتحليتها.

مشروبات طبيعية لتنظيف الرحم بعد النفاس
مشروبات طبيعية لتنظيف الرحم بعد النفاس

طرق منزلية لتنظيف الرحم بعد النفاس

بالإضافة للمشروبات الطبيعية لتنظيف الرحم بعد النفاس، هناك بعض الطرق المنزلية لتنظيف الرّحم بعد النّفاس. وأهمها ما يلي:

  • استعمال الماء الدافئ لتنظيف منطقة المهبل من الأمام، مع الضغط برفق وتنظيف المنطقة حول فتحة المهبل من الطرفين. بهذه الطريقة تمنعين انتقال أي جراثيم من الداخل إلى الخارج كما أنها تمنع حدوث الالتهابات. وهنا يجب الانتباه وعدم استعمال المنظفات أو المحاليل المهبلية لتنظيف منطقة المهبل إلا بعد استشارة الطبيب. لأنها تسبب الالتهابات والعدوى المهبلية، بالإضافة إلى أنها تؤثر على حموضة المهبل وتؤدي لجفافه.
  • أيضًا بعد انتهاء الدورة الشهرية لديك بإمكانك أخذ حمام دافئ والجلوس في حوض الاستحمام في ماء دافئ. وبعد الانتهاء عليكِ تجفيف المنطقة جيدًا، ولكن بلطف وبطريقة التربيت لأن بقاء المهبل رطبًا يؤدي للإصابة بالعدوى.

شاهد أيضًا: أسهل طريقة لحساب موعد الولادة بالميلادي

طرق طبية لتنظيف الرحم بعد النفاس

أبرز الطرق الطبية لِتنظيف الرّحم بعد النّفاس ما يلي:

عملية التنظيف الداخلي للرحم بعد النفاس

هذه العملية يقوم بها الطبيب بعد ولادة الجنين مباشرةً في العملية القيصرية، حيث تتم باستخدام إسفنجة خاصة لتنظيف الرحم من بقايا الدم الفاسد أو أي مواد عالقة فيه بعد ولادة الجنين وإخراج المشيمة. كما يتم التخلص من الخثرات الدموية، وبقايا الأغشية.

التوسيع والكشط لتنظيف الرحم بعد النفاس

وفي هذا الإجراء يوسع الطبيب عنق الرحم ثم يدخل أنبوب لكشط مخلفات البطانة الداخلية للرحم والتخلص من بقايا المشيمة بعد الولادة. وهذا الإجراء غالبًا ما يتم تحت تأثير التخدير العام، ويستغرق مدة ربع ساعة تقريبًا.

تنظيف الرحم باستخدام الأدوية

حيث يصف الطبيب بعض العقاقير التي تستعمل في تنظيف الرحم، وهو العلاج الأكثر انتشارًا لِتنظيف الرّحم بعد النّفاس. وذلك من خلال تناول أقراص Cytotec عبر الفم أو على شكل تحاميل في المهبل. ومن الجدير بالذكر أن الدواء يبدأ عمله خلال ساعات قليلة بعد تناوله، ويسبب نزيفًا وآلامًا في البطن، مثل ألم الدورة الشهرية.

"طرق

أعراض بقاء جزء من المشيمة بعد الولادة

عزيزتي في أول أيام الحمل تتكون المشيمة، وهي الجزء الذي لا يمكن الاستغناء عنه ليبقى الجنين على قيد الحياة. فهو يأخذ الغذاء والأوكسجين من المشيمة، ولكن بعد الولادة تصبح المشيمة جزءًا غير مرغوب فيه ولا بد للجسم التخلص منها بالكامل. وقد يبقى جزء منها في الجسم وعندها تسمى بالمشيمة المحتبسة، ومن أعراضها:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • نزول إفرازات من المهبل على شكل قطع كبيرة، وهي عبارة عن الأنسجة التي تتكون منها المشيمة.
  • كذلك نزول إفرازات مهبلية ذات رائحة كريهة.
  • النزيف الشديد.

شاهد أيضًا: أفضل أسبوع للولادة القيصرية في الشهر التاسع

ما الذي يحصل للمشيمة بعد الولادة

بعد ولادة الطفل، تحفز الانقباضات والتشنجات المستمرة المشيمة على الخروج من الرحم من خلال فتحة المهبل. وكما ذكرنا سابقًا الرضاعة الطبيعية تساعد في تحفيز تشنج الرحم لطرد المشيمة. ويعزى سبب بقاء جزء من المشيمة في الرحم للعوامل التالية:

  • ضعف قوة انقباضات الجسم، وهذا يمنع خروج المشيمة بشكل كامل من الرحم.
  • التصاق المشيمة بجدار الرحم بشكل كلي أو جزئي.
  • انغراس المشيمة في الرحم.
  • انفصال المشيمة عن الرحم وبقائها خلف عنق الرحم.

شاهد أيضًا: ما خطر الحمل بعد الولادة القيصرية

أعشاب لتنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية

أبرز الأعشاب لتنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية ما يلي:

  • الحليب بالكركم: فالكركم من المشروبات الصحية التي ينبغي على السيدة تناولها خلال فترة النفاس. لاحتوائه على البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز، وفيتامينات B6 ,C. وبإضافة الحليب له يصبح مشروب صحي ومغذي للرحم في ذات الوقت.
  • بذور الخردل: من المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة التي ينبغي على السيدة شربها في فترة النفاس. لما لها من دور كبير في تخفيف آلام المغص عند السيدة وتحفيز إدرار الحليب.
  • الشمرة: فهي أحد مشروبات النفاس الضرورية التي ينبغي على السيدة تناولها لأنها تساهم في تنظيف الرحم وتقليل حدة الآلام الناجمة عن تقلصاته. كما أنها تساعد على زيادة إدرار الحليب.

تجربتي في تنظيف الرحم وقت النفاس

تقول إحدى السيدات خلال فترة حملي كنت أسمع صديقاتي ووالدتي يتحدثن عن تنظيف الرحم بعد النفاس. وبعد أن أنجبت ابنتي قررت أن أجرب إحدى طرق تنظيف الرحم، وبحثت عن المشروبات والخلطات التي تساعد في تحسين الدورة الدموية في الرحم، وتقوية التقلصات للمساعدة على خروج كل العوالق بالداخل. فوجدت مشروب التمر بالحليب والكثير من السيدات مدحوا بفوائد هذا المشروب، فقمت بشربه بشكل يومي مع الفطور. ووجدت بعده أن الرحم قام بطرد كمية كبيرة من الدم الموجود بداخله، وأصبحت صحتي في أفضل حال وتوقفت لدي جميع الإفرازات والتقلصات.

متى ينظف الرحم بعد الولادة القيصرية

كمية الدم التي تخرج من الرحم فترة النفاس تختلف بين امرأة وأخرى، كذلك المدة التي يستغرقها الرحم ليتخلص من بقايا الدم الفاسد تختلف أيضًا بين امرأة وأخرى. وحتى تتمكن السيدة من التحقق من أن رحمها نظيف ينبغي أولًا أن يتوقف خروج الدم من الرحم كما يجب أن يتغير لون الإفرازات. ومن أهم الأمور التي تشير إلى أن الرحم قد نظف ما يلي:

  • عدم الحاجة للتبول بشكل مستمر.
  • انخفاض كمية التعرق عما كانت عليها.
  • استعادة السيدة قوتها وصحتها.
  • عدم وجود حرقة أثناء التبول.
  • تحسن الحالة النفسية لدى السيدة.
  • تلاشي تقلصات وتشنجات الرحم.
  • زيادة الرغبة الجنسية لدى السيدة.

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على مشروبات طبيعية لتنظيف الرحم بعد النفاس كما تعرفنا على بعض الطرق الطبية والطبيعية لتَنظيف الرّحم بعد النّفاس. نود التنبيه لضرورة استشارة الطبيب قبل تناول أي مشروب أو استخدام أي طريقة من الطرق التي ذكرناها سابقًا لتنظيف الرحم بعد النفاس. لأن هذه المرحلة مرحلة حساسة جدًا، ويخشى أن تكون السيدة تعاني من مشاكل صحية تمنع تناولها لهذه المشروبات.