مشروع عملة LUNA القيمة سعر المخطط

نور احسان26 أغسطس 2023آخر تحديث :
مشروع عملة LUNA القيمة وسعر المخطط

مشروع عملة LUNA ما هو؟ وكيف انطلق هذا المشروع؟ وما الذي يجعله مختلفًا ومميزًا عن غيره من مشاريع العملات الرقمية؟ ما هي الرموز الخاصة به وكيفية عملها؟ وما هي أهم الأحداث حوله؟ كل هذه التساؤلات سنحاول الإجابة عنها من خلال هذا المقال.

يشهد العالم الافتراضي حاليًا ثورة رقمية بارزة، حوّلت الكثير من العمليات وأنظمة العمل التقليدية إلى عمليات رقمية تتميز بالسلاسة وسرعة التنفيذ. وهذا ما برز بشكل ملحوظ من خلال مشروع عملة LUNA الذي طوّر أنظمة الدفع الالكترونية وسهّل عمليات الدفع على العملاء، كما أنه احتلّ مكانة مميزة نظرًا لانتشار عملته المستقرة والإقبال الكبير الذي شهده الاستثمار فيها.

كل ذلك دفعنا في مقالنا الحالي إلى التعريف بمشروع عملة LUNA القيمة وسعر المخطط. وتقديم أهم المعلومات حول آلية عمله، ومزاياه، فضلًا عن كيفية حفاظه على استقرار عملته. كما سنذكر أهم الأحداث والإحصائيات حول هذا المشروع.

لمحة تعريفية حول مشروع عملة LUNA

لمحة تعريفية حول مشروع عملة LUNA
لمحة تعريفية حول مشروع عملة LUNA

في الواقع تم تأسيس شركة Terra في يناير 2018 من قبل كل من Daniel Shin و Do Kwon ويقع مقرها في كوريا الجنوبية. حيث تصورا المشروع كطريقة لدفع التبني السريع لتقنية blockchain والعملات المشفرة من خلال التركيز على استقرار الأسعار وسهولة الاستخدام. وقد تولى Kwon منصب الرئيس التنفيذي لشركة Terraform Labs، الشركة التي تقف وراء Terra.

وبذلك إن Terra هو مشروع قائم على blockchain .الذي تم بناؤه على Cosmos SDK، وهو إطار عمل يسمح للمطورين بإنشاء blockchain مخصص وبناء تطبيقاتهم اللامركزية الخاصة بهم فوق Terra لحالات الاستخدام المختلفة.

فضلًا عن ذلك Terra هو بروتوكول blockchain عام يدعم نظامًا بيئيًا مزدهرًا من خلال استخدام العملات المستقرة اللامركزية. وهي العملات المشفرة التي ترتبط قيمتها بأصول مختلفة مثل السلع أو العملات الورقية. ويحتوي نظام Terra البيئي على أكثر من 100 من هذه المشاريع المبنية محليًا. وتشمل هذه مجموعات الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT)، ومنصات التمويل اللامركزي (DeFi) وتطبيقات Web 3.

بالإضافة إلى ذلك تعمل سلسلة Terra blockchain كأساس لنظام DeFi البيئي الذي يولد عملات مستقرة. والجدير بالذكر أن Terra هي أكبر عملة مستقرة خوارزمية في العالم ويُرمز لها UST.

حيث توظف Terra مشروع LUNA للحفاظ على أسعار العملات المستقرة. من خلال تحفيز التداول بين Luna و UST للحفاظ على ربط عملتها. كما تهدف Terra إلى الحفاظ على ارتباط 1:1 مقابل الدولار الأمريكي من خلال خوارزمية تتحكم في توريد UST والعملات المشفرة المرتبطة بها بنسبة -92.62٪، تسمى LUNA LUNAUSD. وهنا يسمح بروتوكول Terra للمتداولين بالاستفادة من فرصة المراجحة عندما تضعف TerraUSD أقل من قيمة الدولار.

مشروع عملة LUNA القيمة سعر المخطط

مشروع عملة LUNA القيمة وسعر المخطط
مشروع عملة LUNA القيمة وسعر المخطط

والآن إليك عزيزي القارئ أهم الإحصائيات حول مشروع عملة LUNA وفقًا لمنصة CoinMarketCap:

  • في الوقت الحالي يبلغ سعر عِملة LUNA المباشر 0.949088 دولار أمريكي.
  • من ناحية أخرى يبلغ حجم التداول على مدى 24 ساعة الماضية ما يقارب 6،916،692،767 دولار أمريكي.
  • أي أن LUNA انخفض بنسبة 97.15 ٪ في الـ 24 ساعة الماضية.
  • كما أن تصنيف عِملة LUNA على CoinMarketCap هو 83.
  • مع قيمة سوقية مباشرة تبلغ 618،298،295 دولارًا أمريكيًا.
  • في حين لمشروع عِملة LUNA معروض متداول قدره 651،465،653 عِملة LUNA.
  • أعلى سعر حققته LUNA هو 119 دولار أمريكي، وذلك كان خلال الأزمة الأوكرانية.

وفي حال كنت تتساءل عن مكان شراء عِملات LUNA، فإن أفضل منصات تداول العِملات المشفرة الرئيسية لشراء أسهم LUNA هي حاليًا Binance و OKX و MEXC و Bybit و FTX.

شاهد أيضًا: مشروع عملة GET 

كيف يعمل مشروع عملة LUNA

في الواقع تم بناء منصة عقد Terra الذكية على Cosmos SDK، والتي تشتهر بإمكانية التشغيل البيني بين السلاسل للتواصل مع بعضها البعض. تمتلك Terra أيضًا جسورًا إلى سلاسل الكتل الأخرى مثل Ethereum و Binance Smart Chain و Harmony و Osmosis. مما يسمح بنقل سلس للبيانات والرموز بين الأنظمة البيئية غير الأصلية.

من ناحية أخرى تستخدم Terra بروتوكول إجماع إثبات الحصة المفوض (DPoS) المعروف باسم “Tendermint”. حيث يمكن لحاملي الرمز المميز LUNA تفويض أموالهم إلى المدققين المعتمدين لتأمين وإضافة معاملات جديدة إلى blockchain.
يعمل مشروع عملة LUNA بطريقة مماثلة لمجلس النواب أو البرلمان في السياسة. يمكن لحاملي رموز LUNA (مثل المواطنين) تفويض عملاتهم المعدنية إلى المدققين (الممثلين). حيث كلما زاد عدد العملات التي يتم تفويضها لهم (الأصوات في الانتخابات)، زادت صلاحياتهم لاقتراح كتل جديدة من المعاملات، والتصويت على صلاحيتها لكسب المكافآت ولعب دور أيضًا في إدارة blockchain.

والجدير بالذكر أن المدققين مسؤولون عن تشغيل شبكة Terra باستخدام برنامج يسمى العقدة الكاملة. والذي يتحقق من صحة المعاملات وكتل blockchain. البرنامج الذي يستخدمونه من أجله هو Terra Core.

مزايا مشروع عملة LUNA

هناك مجموعة من المزايا التي يتميز بها مشروع عملة LUNA، ومن أهم هذه المزايا:

  • وفقًا لـ Terra، كان هدف المؤسسين هو تحقيق ما حددته Bitcoin في البداية، وهو نظام نقدي إلكتروني من نظير إلى نظير.
  • في الواقع تم إنشاء Terra لتكون منصة عالمية سهلة الاستخدام للنقد الإلكتروني. حيث اكتسبت شعبية كبيرة لأول مرة بين منصات التجارة الإلكترونية في كوريا الجنوبية لأنها عرضت رسوم معاملات أرخص من معظم شركات بطاقات الائتمان ومعالجات الدفع.
  • كما تخضع المعاملات لرسوم حسابية عادة ما تكون أقل من 1٪ من القيمة المحولة وتذهب إلى المدققين كمكافآت.
  • تكتسب Terra ميزتها الأساسية من خلال استخدامها للعملات المستقرة المرتبطة بالعملات الورقية، حيث أنها تجمع بين مزايا العملات الرقمية مع استقرار الأسعار اليومي للعملات الورقية.
  • من ناحية أخرى يمكن للمستخدمين الدفع باستخدام عملات Terra الثابتة بسلاسة ويمكن للتجار قبولها كطريقة دفع لخفض تكاليفهم.
  • في الآونة الأخيرة، يمكن للناس استخدام LUNA لعدد لا يحصى من الأشياء الإضافية بخلاف المدفوعات، بما في ذلك: الإقراض، الاقتراض، التأمين، الاستثمار أو لأسباب خيرية.
  • كما أقامت Terra عددًا من الشراكات مع منصات الدفع، لا سيما في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. حيث أقامت Terra شراكة مع Chai، وهو تطبيق مدفوعات عبر الهاتف المحمول مقره كوريا الجنوبية.

كيف تحافظ Terra على استقرار عملتها

كيف تحافظ Terra على استقرار عملتها
كيف تحافظ Terra على استقرار عملتها

عملة TerraUSD UST هي الأكثر شيوعًا فيما بين العملات المستقرة وتتبع سعر الدولار الأمريكي. حيث يقارب رمز UST واحد قيمة 1 دولار. تحقق Terra ربط عملتها بالدولار من خلال استخدام رمز آخر للنظام البيئي، LUNA. حيث يلعب LUNA دورًا حيويًا في الحفاظ على سعر عملات Terra المستقرة ويقلل من تقلبات السوق بحيث تظل مستقرة.

بصفة عامة تقوم Terra USD (UST) بتنفيذ عملية التوازن هذه جنبًا إلى جنب مع الرمز المميز LUNA، والذي تم إنشاؤه أيضًا على Terra blockchain. يمكن للمستثمرين دائمًا استبدال 1 UST مقابل 1 دولار من LUNA. عند القيام بذلك، يتم صك عملة LUNA جديدة ويتم حرق UST، أو العكس.

ستقوم الخوارزميات بتنفيذ هذه التداولات إذا لزم الأمر. ولكن الديناميكية تخلق أيضًا نظامها الخاص من القوى فإذا انخفضت UST إلى أقل من دولار واحد. فإنه يوفر فرصة موازنة للمستثمرين لتداول قيمة UST التي تقل عن الدولار مقابل دولار أمريكي من LUNA، وبالتالي تحقيق ربح. نظرًا لتحفيز المستثمرين على القيام بذلك، فإنهم يحرقون UST، مما يجعلها أكثر ندرة ويرفع سعرها مرة أخرى. إذا ارتفع UST فوق 1 دولار، يمكن للمستثمرين تداول دولار من LUNA بأكثر من دولار من UST، مما يعيد السوق في النهاية إلى التوازن.

شاهد أيضًا: مشروع عملة STOS 

انهيار عملة LUNA المفاجئ

أحدثت مؤخرًا رموز TerraUSD (UST) و LUNA تقلبات شديدة في سوق العملات الرقمية. ففي نهاية الأسبوع، وسط ضغوط البيع الشديدة، تعرضت عملة TerraUSD المستقرة لهبوط مفاجئ في القيمة والسعر، والتي واحدة من أكبر عشر عملات رقمية مستقرة، أي أنها فقدت ربط عملتها بالدولار الأمريكي، حيث تم تداولها بحوالي 98 سنتًا. يوم الإثنين، حدث ذلك مرة أخرى، مع تداول TerraUSD عند مستوى منخفض بلغ 65 سنتًا خلال يوم الثلاثاء مما يُعد انهيارًا، ثم عاد واستقر آخر مرة عند حوالي 90 سنتًا.

على الرغم من أنها لم تكن هذه هي المرة الأولى التي ينفصل فيها UST عن ربط عملتها بالدولار. لكنها كانت الأولى بعد محاولة جديدة لتوطيد استقرارها عن طريق شراء ما يصل إلى 10 مليارات دولار من عملات البيتكوين، بالإضافة إلى 200 مليون دولار لاستخدامها كإضافة شبكة أمان من الاحتياطيات.

ومع ذلك، فإن الكثير من مستخدمي العملات المشفرة يشتبهون في أن الحدث كان مع سبق الإصرار. حيث تم إغراق مئات الملايين من LUNA في لحظات قليلة. إلى جانب عمليات سحب تزيد عن 2 مليار دولار من بروتوكول Anchor، وهو في الأساس بنك لـ UST يضم أكثر من 18 مليار دولار أمريكي حاليًا.

شاهد أيضًا: مشروع عملة CyClub 

مخاطر الاستثمار في العملات المستقرة

مخاطر الاستثمار في العملات المستقرة
مخاطر الاستثمار في العملات المستقرة

يجدر الإشارة إلى أن العملات المستقرة، إلى جانب التمويل اللامركزي، لا تزال في الغالب غير خاضعة للتنظيم في جميع أنحاء العالم. إن الطريقة التي تقرر بها الدول تنظيم هذا الجزء من سوق العملات المشفرة والقواعد التي يجب على المُصدِرين الامتثال لها تشكل أيضًا خطرًا على القيمة المستقبلية لأموالك المستثمرة في LUNA أو UST.

إن العملات المستقرة الخوارزمية “هشة بطبيعتها” و “ليست مستقرة على الإطلاق ولكنها موجودة في حالة ضعف دائم. أشار بحث البنك الاحتياطي الفيدرالي حول سوق العملات المستقرة إلى أن عيوب التصميم قد تؤدي إلى فك الارتباط، كما يتضح من Fei وهي عملة مستقرة خوارزمية انهارت مؤقتًا بعد إطلاقها في أبريل 2021.

شاهد أيضًا: مشروع عملة PAC 

في نهاية المطاف، كانت هذه أبرز المعلومات حول مشروع عملة LUNA. حيث قدمنا لك تعريفًا لهذا المشروع وكيف تم إطلاقه، كما عرضنا مزاياه، فضلًا عن توضيح آلية عمله، وكيف يحافظ على استقرار قيمة عملته الرقمية. بالإضافة إلى ذلك ذكرنا أهم الإحصائيات حول قيمة عملة LUNA في السوق الرقمية.