من شركة إبادة حشرات، تأجيل محاكمة عامل في سرقة شقق سكنية بعابدين

tullaab30 يناير 2024آخر تحديث :
من شركة إبادة حشرات، تأجيل محاكمة عامل في سرقة شقق سكنية بعابدين

من شركة إبادة حشرات، تأجيل محاكمة عامل في سرقة شقق سكنية بعابدين ,

أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بعابدين، جلسة محاكمة عامل متهم بسرقة شقق بمنطقة عابدين، حيث ادعى أنه يعمل مندوبا لشركة إبادة حشرات، إلى جلسة 18 فبراير المقبل.

التفاصيل الكاملة لأمر الإحالة

وجاء في أمر إحالة قضية إحالة المتهمين بسرقة شقق في عابدين إلى المحاكمة، أن الأهالي سمعوا صوت إحدى السيدات تستغيث من داخل أحد العقارات بمنطقة عابدين، وبمعاينة الأمر أمكن القبض عليه. أحد الأشخاص أثناء هروبه من داخل العقار المذكور وبحوزته 8 أوراق مكتوب عليها فاتورة شركة إبادة حشرات. تعقيم (وهمي) ومبلغ مالي ورش مبيد حشري.

وأشار أمر الإحالة إلى أن المجني عليها (ربة منزل) أكدت أنه أثناء تواجدها بالشقة قام المتهم بطرق الباب وإيهامها بأنه مندوب شركة إبادة وتعقيم الحشرات الذي عرض عليها تعقيم الشقة بالداخل. تبادل بمبلغ من المال. وخلال تلك الفترة، رأته وهو يبدأ بسرقة محفظتها من داخل أحد الأدراج في غرفة النوم، فطلبت المساعدة ولاذت بالفرار.

عقوبة السرقة

وينص القانون على عقوبة السرقة بالإكراه تحت تهديد السلاح، وهي استعمال القوة سواء كانت جسدية أو معنوية. المادية تعني حيازة سلاح وإثارة الرعب تجاه المجني عليه وحيازته لممتلكاته. أما المعنوي فهو التهديد اللفظي بالقول: «سأفعل بك هذا»، وهو يدخل ضمن المادة 314 من العقوبات التي تنص على السجن المشدد. ومن سرق بالإكراه، فإذا خلف الإكراه جراحاً، كانت العقوبة السجن المؤبد أو المشدد.

وكما هو منصوص عليه في القانون، فهي عقوبة الأشغال الشاقة 15 سنة، ولكن يحق للقاضي تخفيف العقوبة في حالة العفو إلى درجتين.

كما ورد في المادة 17 من قانون العقوبات، يحق للقاضي تخفيف العقوبة إلى درجتين، أي بدلاً من 15 سنة إلى 10 سنوات أو 3 سنوات، حسب وجهة نظر القاضي فيما يتعلق بالعفو، والعقوبة. وتتراوح من 3 سنوات في حالة استخدام الرأفة إلى 15 سنة في حالة الرأفة. الحد الأقصى للعقوبة، ما لم تكن مقترنة بجناية أخرى، لأنه إذا وجد بحوزته سلاح ناري، فهذه جناية أخرى ولها عقوبة مختلفة. ومن الممكن الحكم عليه بالسجن 15 سنة بتهمة السرقة و3 سنوات أخرى لحيازة سلاح ناري.