ميرسك للشحن تستعد لاستئناف عملياتها في البحر الأحمر

tullaab25 ديسمبر 2023آخر تحديث :
ميرسك للشحن تستعد لاستئناف عملياتها في البحر الأحمر

ميرسك للشحن تستعد لاستئناف عملياتها في البحر الأحمر ,

الهجوم البري على غزة قالت شركة الشحن الدنماركية “ميرسك”: إنها تستعد لاستئناف عملياتها في البحر الأحمر وخليج عدن، وعزت قرارها إلى نشر قوة عسكرية بقيادة الولايات المتحدة بهدف ضمان سلامة التجارة في المنطقة.

وتوقفت شركة الشحن العملاقة مؤقتا عن إرسال السفن عبر مضيق باب المندب هذا الشهر بسبب الهجمات التي تعرضت لها سفنها.

وأعلنت الولايات المتحدة إطلاق عملية متعددة الجنسيات لحماية التجارة في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين اليمنيين الذين يطلقون طائرات مسيرة وصواريخ على السفن الدولية منذ الشهر الماضي فيما يقولون إنه رد على الحرب الإسرائيلية في غزة. .

حارس الرخاء

وقالت ميرسك في بيان لها: “اعتبارًا من يوم الأحد 24 ديسمبر 2023، تلقينا تأكيدًا بأن المبادرة الأمنية متعددة الجنسيات المعلن عنها مسبقًا (Prosperity Sentinel) قد تم إنشاؤها ونشرها للسماح للتجارة البحرية بالمرور عبر البحر الأحمر / خليج عدن. والعودة مرة أخرى لاستخدام قناة السويس كبوابة بين… آسيا وأوروبا.

استئناف العبور عبر البحر الأحمر

وأضافت: “بتفعيل هذه المبادرة نستعد للسماح للسفن المتجهة شرقا وغربا باستئناف العبور عبر البحر الأحمر”.

وذكرت ميرسك أنها ستعلن المزيد من التفاصيل في الأيام المقبلة، لكنها أشارت إلى أنها قد تلجأ مرة أخرى إلى تحويل مسار السفن وفق شروط السلامة.

وأعلنت الشركة عن إعادة توجيه السفن حول أفريقيا عبر رأس الرجاء الصالح، وقالت إنها ستفرض رسوما إضافية على حاويات الشحنات المتجهة من آسيا لتغطية التكاليف الإضافية الناتجة عن زيادة مدة الرحلة.

كما أعلنت عدة شركات أخرى تعليق إبحار سفنها في البحر الأحمر في الأسابيع الأخيرة بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة، بما في ذلك شركة النفط الكبرى (بي بي).

هجمات بطائرات بدون طيار وصواريخ تستهدف السفن

وشن الحوثيون سلسلة من الهجمات بطائرات مسيرة وصواريخ استهدفت السفن بالقرب من مضيق باب المندب الاستراتيجي في الطرف الجنوبي للبحر الأحمر، قائلين إنهم بذلك يريدون الضغط على إسرائيل، بسبب حربها المدمرة في اليمن. قطاع غزة.

وعقب الهجمات، علقت أربع شركات شحن كبرى، بينها اثنتين من أكبر الشركات في العالم، المرور عبر مضيق باب المندب، الذي يمر عبره 40% من التجارة الدولية.

وقال الجيش الأمريكي: إن مدمرة أمريكية أسقطت، السبت الماضي، 14 طائرة مسيرة في البحر الأحمر انطلقت من مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن. وقالت الحكومة البريطانية إن إحدى مدمراتها أسقطت أيضًا طائرة بدون طيار يشتبه أنها هجومية في المنطقة.

والسبت الماضي، أعلن المتحدث باسم مليشيا الحوثي، محمد عبد السلام، عن وساطة عمانية لحماية الممر المائي، قائلاً على موقع “إكس” إن المباحثات جارية “برعاية الأشقاء في سلطنة عمان مع عدد من الجهات الدولية”. الهيئات فيما يتعلق بالعمليات في البحر الأحمر وبحر العرب”.

وقال المتحدث إن الحوثيين سيواصلون شن هجمات على السفن المرتبطة بإسرائيل أو السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، ما لم يتم السماح لمزيد من الشاحنات المحملة بالأغذية والأدوية بالدخول إلى قطاع غزة المحاصر.