ميناء أكتوبر الجاف يواصل استقبال الحاويات لدعم الصادرات

tullaab23 يناير 2024آخر تحديث :
ميناء أكتوبر الجاف يواصل استقبال الحاويات لدعم الصادرات

ميناء أكتوبر الجاف يواصل استقبال الحاويات لدعم الصادرات ,

أعلنت الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة، أن ميناء أكتوبر الجاف سيستقبل واردات وصادرات الحاويات القادمة والذهاب من وإلى الموانئ البحرية المصرية، عبر خطوط السكك الحديدية، منذ تشغيله وحتى الآن.

وأوضحت الهيئة أن الميناء يمثل طفرة في منظومة النقل والخدمات اللوجستية، حيث يساهم في منع اكتظاظ الموانئ البحرية بالحاويات، من خلال إجراءات جمركية سريعة وفعالة تعمل وفق قاعدة رقمية متطورة.

ويتميز الميناء باحتوائه على مستودعات جمركية لتخزين البضائع الواردة سواء مستودعات عامة أو خاصة، مع خدمات القيمة المضافة مثل تعبئة وتفريغ البضائع، وخلط المنتجات الأجنبية مع غيرها من المنتجات الأجنبية أو المحلية بغرض إعادة التصدير فقط، إصلاح الحاويات، وفحص الحاويات المبردة.

كما يسمح الميناء بتخزين البضائع المستوردة في مستودعات لصالح المستثمرين، بحيث يتم الإفراج عن هذه البضائع حسب طلب المستورد وسداد الرسوم الجمركية عن البضائع المفرج عنها فقط، بالإضافة إلى تخفيف الضغط على الموانئ البحرية وتوفير الوقت والمال. المال لصالح أصحاب المصانع، وتخفيف الضغط على الطرق البرية التي تكلف مبالغ باهظة. للحفاظ عليها نتيجة حركة المرور الكثيفة لشاحنات نقل البضائع الثقيلة

وتساهم زيادة نقل البضائع بالسكك الحديدية في تسهيل حركة البضائع على الطرق بما يحافظ على شبكة الطرق، ويقلل تكاليف التشغيل، ويقلل الانبعاثات الضارة بالبيئة، ويوفر الكميات المستهلكة من الوقود المستخدم في النقل البري.

وأشارت الهيئة إلى أن الميناء الجاف يتميز بوجود مستودع جمركي يستوعب البضائع الواردة، بالإضافة إلى تقديم خدمات ذات قيمة مضافة مثل عمليات التعبئة والتفريغ، وصيانة وفحص الحاويات المبردة، بالإضافة إلى ذلك.

ويسمح الميناء بتخزين البضائع المستوردة في مستودعاته لصالح المستثمرين، حيث يتم تسليم هذه البضائع حسب احتياجات المستوردين وسداد الرسوم الجمركية المستحقة. يأتي ذلك في إطار جهود الميناء لتخفيف الضغط على الموانئ البحرية وتوفير الوقت والتكاليف لصالح أصحاب المصانع.

جدير بالذكر أن ميناء أكتوبر الجاف، الواقع بمدينة السادس من أكتوبر الجديدة، يعد أول ميناء جاف في مصر، ويعبر عن شراكة فعالة بين القطاعين العام والخاص، حيث أكدت الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة من وتشارك وزارة النقل في مراقبة تشغيله بالإضافة إلى شركة ميناء أكتوبر الجاف. ، والذي يأتي كتحالف بين شركة السويدي اليكتريك، الشركة الرائدة في مجال الطاقة المتكاملة والبنية التحتية والحلول الرقمية في الشرق الأوسط وإفريقيا، وشركة دي بي شينكر العالمية، بهدف تقديم نموذج لمنشأة ميناء متكاملة تعمل وفقا لأحدث الأنظمة الرقمية العالمية في مصر.

يعد المشروع أول ميناء جاف في مصر يفوز بجائزة “IJ Global” كأفضل مشروع نقل بالشراكة بين القطاعين العام والخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأول مشروع في إطار برنامج المدن الخضراء البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير في مصر.