هبوط حاد للدولار في السوق السوداء عقب تثبيت الفيدرالي الأمريكي لسعر الفائدة

tullaab1 فبراير 2024آخر تحديث :
هبوط حاد للدولار في السوق السوداء عقب تثبيت الفيدرالي الأمريكي لسعر الفائدة

هبوط حاد للدولار في السوق السوداء عقب تثبيت الفيدرالي الأمريكي لسعر الفائدة ,

دولار يبحث الكثير من المستثمرين عن سعر الدولار في السوق السوداء الآن، خاصة بعد قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الأخير بتثبيت أسعار الفائدة دون تغيير.

وسجل سعر الدولار الآن تراجعا عند مستوى 68.40 جنيه للشراء و69.60 جنيه للبيع، وفقا لآخر التحديثات الآن، وهو ما جعل الكثيرين يتساءلون عن حركة سعر الدولار مقابل الجنيه المصري.

اقرأ التالي: ارتفاع سعر الدولار في كارتون فيتو

الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الفيتو

قرر بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إبقاء أسعار الفائدة دون تغيير

قرر بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إبقاء أسعار الفائدة دون تغيير خلال اجتماعه يوم الأربعاء.

أول اجتماع للاحتياطي الفيدرالي الأمريكي هذا العام 2024

قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي اجتماعه الأول هذا العام اليوم الأربعاء، حيث عقدت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي الأمريكي اجتماعها الأول لشهر يناير 2024 على مدار يومين متتاليين، لمناقشة أسعار الفائدة الأمريكية، لذلك قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي تثبيت أسعار الفائدة أسعار الفائدة خلال اجتماعه اليوم دون تغيير.

الدولار، حق النقض

أهم الأسباب التي أدت إلى تفاقم أزمة الدولار

وقال نبيل فرج، خبير الأسواق المالية، لـ”فيتو”: الدولة تنتهج استراتيجية للتغلب على هذه الأزمة التي وصفها رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بأنها “عابرة ومؤقتة وستختفي قريبا”. وتعول الحكومة على برنامج العروض الحكومية وزيادة قيمة شرائح قروض صندوق النقد الدولي وغيرها. إجراءات معالجة الأزمة.

وأضاف فرج: الاقتصاد المصري يعاني، ومن أهم الأسباب التي أدت إلى تفاقم هذه الأزمة هو تزايد حدة التحديات التي تواجه الاقتصاد المصري، خاصة التحديات الخارجية. تتمثل في الاضطرابات والتهديدات الجيوسياسية واسعة النطاق التي تفرض حالة من عدم اليقين على مسار الاقتصاد العالمي، وآخرها الاضطرابات واسعة النطاق التي يشهدها البحر الأحمر، والتي تؤثر بشكل مباشر وواسع على حركة السفن في قناة السويس مما أدى إلى تراجع إيرادات القناة باعتبارها مصدرا رئيسيا للعملة الصعبة. منذ بداية العام.

وأشار فرج إلى أن الاقتصاد المصري شهد في عام 2022 تراجعا ملحوظا في تحويلات المصريين العاملين في الخارج بنحو 10% لتسجل نحو 28.3 مليار دولار، وفي العام المالي 2022-2023 سجلت التحويلات قيمة 23.3 مليار دولار ، والعديد من الصناعات مثل في صناعة الذهب والعقارات والصناعات الغذائية، ويتم تقييم وقياس الدولار على خلفية سعر الدولار في السوق السوداء (السوق الموازية غير الشرعية)، وتتميز هذه الأرقام بعدم الاستقرار ، سواء لأعلى أو لأسفل.

الدولار، حق النقض

أهم تداعيات تفاقم أزمة سعر الصرف وارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية

وأشار فرج إلى أن ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء بهذا الشكل نتيجة التغيرات الاقتصادية العالمية التي يشهدها العالم الآن له تأثير قوي على الاقتصاد المصري، ومن بين تأثيرات ذلك كان نقص السيولة الدولارية لدى البنك المركزي المصري، وهذا ما سمح بنشاط السوق السوداء، حيث أصبح الدولار “سلعة” وليس وسيلة، مشيراً إلى أن هذه العوامل أدت إلى:

• يميل معظم الأفراد إلى الاستثمار في الدولار كمخزن للقيمة.

• عدم توفر الدولار في الجهاز المصرفي.

• يتجه معظم المستوردين إلى تلبية احتياجاتهم من السوق الموازية.

• المضاربة على الدولار.