هل رفع الحصانة عن مواقع التواصل الاجتماعي آتٍ قريبًا؟

Abdallah Khamees4 سبتمبر 2023آخر تحديث :
هل رفع الحصانة عن مواقع التواصل الاجتماعي آتٍ قريبًا؟

هل رفع الحصانة عن مواقع التواصل الاجتماعي آتٍ قريبًا؟ أصبح موقع التواصل الاجتماعي الشهير فيسبوك من المواقع التي تتم محاربتها بشكل كبير في المجتمع الأميريكي. خصوصا بعد ازدياد القضايا المرفوعة بحقها والأعداد الكبيرة من التهم التي وجهت إليها. ولكن الأمر لم يقتصر فقط على موقع الفيسبوك بل أغلب مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم تعاني بشكل كبير من المحاكمات المستمرة لعدد كبير من الأسباب. لذلك في هذا المقال سيتم الإجابة على السؤال الذي تم طرحه بكثرة على مواقع التواصل الاجتماعي وهو هل رفع الحصانة عن مواقع التواصل الاجتماعي آتٍ قريبًا؟ بالإضافة إلى توضيح أبرز النقاط المهمة حول هذه القضية الخطيرة.

مقدمة عن مواقع التواصل الاجتماعي

مقدمة عن مواقع التواصل الاجتماعي، تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي قاعدة ربط أساسية محلية ودولية في نفس الوقت تربط بين جميع الأشخاص من مختلف بلدان العالم. ولقد انتشرت هذه المواقع بشكل كبير بعد التطور مقطوع النظير الذي حققته التكنولوجيا المعلوماتية والشبكية. محققة بذلك الغاية التي كان يطمح إليه العديد من الأشخاص الذين لا يملكون طريقة سريعة للتواصل مع أقربائهم وأصدقائهم بسبب الوسائل القديمة المكلفة والتي تأخذ وقتا طويلا جدا.

هل رفع الحصانة عن مواقع التواصل الاجتماعي آتٍ قريبًا؟

هل رفع الحصانة عن مواقع التواصل الاجتماعي آتٍ قريبًا؟ سؤال يطرحه العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ومتابعينهم حول العالم. بعد الموجة الكبيرة التي تعرضت إليها هذه المواقع من الاتهامات والقضايا المتعددة الأسباب. مثل موقع الفيسبوك الذي تتم محاربته بشدة من قبل العملاق الإلكتروني “أبل” على الصعيد الاقتصادي. والحكومة الأميركية ومجلس الشيوخ على الصعيد السياسي.

اقرأ أيضا: تعرف على تاريخ مواقع التواصل الاجتماعي قبل فيسبوك Facebook

ولكن لم يكن فيسبوك هو الوحيد الذي يتعرض لهذه الحصارات بل وأيضا محرك البحث الأكثر شهرة عالميا “غوغل” بالإضافة إلى تويتر ويوتيوب وأبل، والعديد. ممّا أدى إلى تدهور أوضاع هذه الشركات والمواقع.

هل رفع الحصانة عن مواقع التواصل الاجتماعي آتٍ قريبًا؟

هل رفع الحصانة عن مواقع التواصل الاجتماعي آتٍ قريبًا؟

ماذا سيحدث إذا تم رفع الحصانة عن مواقع التواصل الاجتماعي

ماذا سيحدث إذا تم رفع الحصانة عن مواقع التواصل الاجتماعي، تستمر الولايات المتحدة الأمريكية. وعلى وجه الخصوص مجلس الشيوخ الأمريكي (الكونغرس). في محاربة موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك وتضييق الحصار عليه حيث قام نائبين من مجلس الشيوخ بتقديم مشروع قانون جديد مقترح. ينص على سحب الثقة من مواقع التواصل الاجتماعي وكان موقع الفيسبوك على رأس القائمة المقدمة. وذلك لتعديل المادة 230 من الدستور الأمريكي التي تنص على إعطاء مواقع التواصل الاجتماعي الحماية الكاملة ضد الأفعال أو المنشورات السيئة التي يقوم بها المستخدمون على هذه المواقع.

إليك أيضا: إعداد نماذج الرد التلقائي على تعليقات الفيس بوك الرد التلقائي على التعليقات مجاناً

أي أنه إذا قام مستخدم ما بنشر معلومات أو أخبار كاذبة وسببت أضرارا معينة لبعض الأشخاص. أو إذا قام مستخدم ما بالحصول على مبالغ مادية مقابل خدمة أو منتج ما ثم اتضح أن الحساب مزيف ولم يحصل المستخدمين على شيء لقاء أموالهم. فلن يتمكن المستخدمون من إدانة مواقع التواصل الاجتماعي أو رفع قضية عليها، لأنها حسب القانون خالية المسؤولية تماما عن أي عمل يقوم به المستخدمون من خلالها. ولقد كان الهدف الأساسي من القانون الجديد المقترح هو رفع هذه الحصانة عن مواقع التواصل الاجتماعي. وبالتالي سيتمكن جميع المستخدمين الذين يتعرضون لعمليات نصب واحتيال أو إزعاج أو ابتزاز عبر هذه المواقع من التوجه فورا لرفع قضية ومحاكمة الموقع الاجتماعي على الجريمة التي تعرض لها.

ماذا سيحدث إذا تم رفع الحصانة غن مواقع التواصل الاجتماعي
ماذا سيحدث إذا تم رفع الحصانة عن مواقع التواصل الاجتماعي

إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي

إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي، بالطبع فإن مواقع التواصل الاجتماعي تحتوي على الكثير من الإيجابيات. نظرا للخدمات والميزات العديدة والمتنوعة التي توفرها لجميع المستخدمين حول العالم. ولكن بعض المستخدمين قد لا يعلمون جميع هذه الخدمات التي يتم تقديمها إليهم. لذلك سيتم استعراض أهم إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي ضمن هذه الفقرة.

قد يعجبك أيضا: أسهل طريقة لنشر صفحتك على الفيس بوك Facebook

  • توفير السهولة والسرعة الكبيرة في التواصل بين جميع الأشخاص من كافة دول العالم.
  • عدم الالتزام بوقت نشاط محدد، فهي متاحة في جميع الأوقات في حال عدم وقوع أخطاء تقنية أو إشكالات معينة.
  • تساهم في تحسين سير العملية التعليمية والتربوية عبر القنوات والصفحات المخصصة التي تحتويها.
  • تعد من أهم المصادر التي تمكن المستخدمين من الحصول على المعلومات والأخبار بسرعة وسهولة فور صدورها.
  • تساهم في الترفيه عن المستخدم عبر القنوات والصفحات الخاصة بالمحتوى الترفيهي.

سلبيات وسائل التواصل الاجتماعي

سلبيات وسائل التواصل الاجتماعي، يجهل عدد كبير من المستخدمين السلبيات الكثيرة الموجودة في مواقع التواصل الاجتماعي بسبب قلة اطلاعهم أو عدم إدراكهم لهذه السلبيات رغم معانتهم منها. لذلك سيتم في هذه الفقرة ذكر أشهر سلبيات وسائل التواصل الاجتماعي التي يعاني منها عدد ضخم من المستخدمين من كافة أنحاء العالم.

  • يصاب العديد من المستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعي بمرض إدمان التواصل الاجتماعي. الذي يؤدي إلى قضائهم ساعات طويلة جدا على هذه المواقع. الأمر الذي يعود بالضرر الكبير على صحتهم النفسية والجسدية.
  • ساهمت مواقع التواصل الاجتماعي في تخفيف العلاقات واللقاءات على الواقع، الأمر الذي يضعف مقدرة الإنسان على فهم الطرف الآخر واستيعابه.
  • قامت مواقع التواصل الاجتماعي بخلق بيئة مناسبة للأشخاص المزعجين ليقوموا بعمليات المضايقة والابتزاز للعديد من الأشخاص حول العالم.

اقرأ أيضا: كشف كلمة سر الفيسبوك facebook

إلى هنا يكون قد تم الانتهاء من الإجابة على سؤال هل رفع الحصانة عن مواقع التواصل الاجتماعي آتٍ قريبًا؟ بالإضافة إلى ماذا سيحدث في حال تم سحب الدعم عن هذه المواقع. وفي النهاية تمت الإشارة إلى إيجابيات وسلبيات هذه المواقع ليتمكن جميع المستخدمين من الحصول على كافة المعلومات التي يحتاجونها عن مواقع التواصل الاجتماعي بسرعة وسهولة.