هل يحدث حمل قبل الاربعين بعد الولادة القيصرية

براءة زينو22 أغسطس 2023آخر تحديث :
هل يحدث حمل قبل الاربعين بعد الولادة القيصرية

هل يحدث الحمل قبل الاربعين بعد الولادة القيصرية؟ وهل يمكن أن تحدث الدورة الشهرية خلال الاربعين يوم التي تلي الولادة؟ وهل تؤثر الولادة القيصرية على موعد التبويض؟ كل هذه الأسئلة وغيرها سنجيب عليها لنتعرف على فترة الأمان من الحمل بعد الولادة. لا يوجد فرق بين الولادة الطبيعية والقيصرية باحتمالية حدوث الحمل بعد الاربعين، فجسم المرأة سيكون جاهزًا للبدء بالإباضة بعد وقت قصير جدًا من الولادة، لذلك تبقى احتمالات حدوث الحمل قائمة بالرغم من كل الشائعات المتناقلة.

لتتعرفي سيدتي على أقرب موعد محتمل أن يحدث فيه الحمل قبل الاربعين بعد الولادة القيصرية، إليك كل ما يقوله الطب حول تأثير الولادة القيصرية على التبويض وحدوث الحمل.

هل يحدث حمل قبل الاربعين بعد الولادة القيصرية

تتسائلين هل يمكن أن يحدث حمل قبل الاربعين بعد الولادة القيصرية؟ نعم يمكن حدوث الحمل بعد وقت قصير جدًا من الولادة. على الرغم من أن الرضاعة الطبيعية عند بعض النساء يمكن أن تمنع حدوث حمل لعدة أشهر، إلا أن ذلك لا يمكن الاعتماد عليه لمنع حدوث الحمل. إذ يوجد الكثير من حالات الحمل التي تحدث قبل الاربعين بعد الولادة القيصرية. بشكل عام إن الإرضاع يؤخر الدورة الشهرية عدة أشهر لكن يمكن أن يحدث التبويض خلال تلك الفترة وقبل أن تعود عليكِ الدورة الشهرية. ومن المحتمل عودة حدوث التبويض بعد أربعة أسابيع من الولادة أي قبل الاربعين. وينصح بعدم ممارسة الجنس قبل الفحص أي قبل ستة أسابيع من الولادة دون استخدام أي وسائل لمنع الحمل.

اقرأ أيضًا: أفضل وقت للحمل بعد الولادة القيصرية

هل يحدث حمل قبل الاربعين بعد الولادة القيصرية
هل يحدث حمل قبل الاربعين بعد الولادة القيصرية

متى يحدث التبويض بعد الولادة القيصرية عند المرضعات وغير المرضعات

بعد أن أجبنا على سؤالك هل يحدث حمل قبل الاربعين بعد الولادة القيصرية، لنتعرف بشكل أدق متى يمكن أن يحدث التبويض بعد الولادة القيصرية في الحالات التالية:

  • المرضعات الخاضعات لعملية قيصرية: كما ذكرنا يمكن أن يؤخر الإرضاع حدوث التبويض إلا أن ذلك لا يعمم على جميع النساء. ووفقًا للدراسات يمكن أن يبدأ التبويض بعد أربعة أسابيع من الولادة لكن ذلك يكون عند نسبة قليلة من النساء، أما النسبة الأكبر منهن يحدث التبويض بعد 6 أسابيع من الولادة القيصرية أي بين 45 إلى 94 يومًا.
  • غير المرضعات الخاضعات لعملية قيصرية: إن النساء اللاتي لا يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية تعود الدورة الشهرية إليهن بعد ستة أسابيع تقريبًا ويمكن أن يصل إلى ثمانية أسابيع. وبالنسبة للإباضة يمكن أن تحدث بشكل مبكر أكثر من النساء اللاتي يرضعن أطفالهن.

مع العلم أن الحمل يحدث تغيرات هرمونية تؤثر على التبويض تحتاج فترة بعد الولادة لتعود وتنتظم.

اقرأ أيضًا: تجارب الحمل بعد الولادة القيصرية

كيف تكون الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة القيصرية

بعد أن أصبح لديك إجابة على سؤالك هل يحدث حمل قبل الاربعين بعد الولادة القيصرية، الأفضل أن تكوني على اطلاع بكل ما يتعلق بالدورة الشهرية الأولى لكِ بعد القيصرية.
تكون الدورة الشهرية لديكِ بعد الولادة غير منتظمة نتيجة التغيرات الهرمونية، وتحتاج فترة من الوقت لتعود وتنتظم كما كانت قبل الحمل.

تعاني الأم خلال الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة من تقلصات مؤلمة. وفي حال كان الألم شديد من الأفضل استشارة الطبيب. كما يمكن أن تحتوي هذه الدورة على خثرات وجلطات دموية وهذا طبيعي بسبب مضادات التخثر التي يطلقها جسمك خلال هذه الفترة. ويكون لون الدم أكثر قتامة عن الحالة الطبيعية لديكٍ، وحتى الرائحة والتدفق تختلفان أيضًا. لكن يعود كل شيء كما كان سابقًا قبل الحمل في الدورة اللاحقة لهذه الدورة.

اقرأ أيضًا: ما خطر الحمل بعد الولادة القيصرية

تجربتي مع الحمل بعد النفاس

تطرقنا سابقًا للإجابة على سؤالك هل يحدث حمل قبل الاربعين بعد الولادة القيصرية، لنتعرف الآن على تجربة إحدى السيدات مع الحمل بعد النفاس. حيث قالت: عانيت في بداية زواجي من بعض المشاكل الصحية التي سببت تأخر الحمل الأول لدي. لكن بعد محاولات عدة حملت وأنجبت طفلي الأول، وبعد ولادتي بنحو 45 يومًا بدأت أشعر بتعب مشابه للتعب الذي رافقني بالحمل الأول. وبعد بضع أيام بدأت أعراض مشابهة لأعراض الحمل تظهر على جسمي. وقد أصابني الخوف أن أكون حامل مرة ثانية وطفلي مازال صغيرًا جدًا ويحتاج للعناية. ذهبت للطبيب وبالتصوير بالموجات فوق الصوتية أكد وجود حمل لدي. وقد أجرى الطبيب لي جميع الفحوصات وكانت إيجابية ولا يوجد أي خطر على الجنين. وتابعت الحمل بطفلي الثاني وكان أسهل من الحمل الأول.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الحمل بعد النفاس

ما هي علامات الحمل بعد الولادة القيصرية

بعد أن أصبح لديك إجابة على سؤالك هل يحدث حمل قبل الاربعين بعد الولادة القيصرية. طبعًا تتسائلي عن أعراض الحمل التي يمكن أن تظهر بعد القيصرية. وهي كما يلي:

  • الشعور بالتعب الشديد والإرهاق: إن التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم الأنثى عند حدوث الحمل تجعلها تشعر بالتعب والإرهاق. كما أن انخفاض سكر الدم يساهم في ذلك.
  • الإصابة بالغثيان والإقياء: إن التغيرات الهرمونية في جسم الحامل (هرمون البروجسترون) أيضًا تسبب إصابتها بالغثيان والقيء خاصةً في الصباح.
  • تغير كمية حليب الثدي: في حال كنتي ترضعين طفلك رضاعة طبيعية فسوف تلاحظين في حالة الحمل انخفاض في كمية حليب الثدي. لكن هذه العلامة ليست كافية وحدها للدلالة على الحمل. إذ يوجد عوامل أخرى يمكن أن تؤثر على كمية الحليب مثل تناول المشروبات الكحولية أو بعض أنواع الأدوية التي تؤثر على ذلك.
  • ألم أسفل الظهر: يمكن أن تشعرين بالألم بهذه المنطقة بسبب تلقيح البويضة وانغراسها ببطانة الرحم مما يسبب حدوث تشنجات في منطقة أسفل الظهر.
  • تقلبات المزاج: إن ارتفاع هرموني الأستروجين والبروجسترون يؤثر على المزاج وتجعل الحامل أكثر حساسية لأي شيء. كما يمكن أن تصاب بالاكتئاب.
  • نزيف انغراس البويضة: هو عبارة عن نقط من الدم ذو لون فاتح، يمكن حدوث ذلك بعد ستة أيام من تخصيب البويضة وحتى 12 يوم على الأكثر.
  • ألم أسفل البطن: يمكن أن تشعر الحامل بألم أسفل البطن في بداية حملها. أيضًا نتيجة تغير مستويات الهرمونات.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الحمل بعد القيصرية

ما هي علامات الحمل بعد الولادة القيصرية
ما هي علامات الحمل بعد الولادة القيصرية

حساب الحمل بعد النفاس

بعد كل ما ذكرناه سابقًا حول سؤال هل يحدث حمل قبل الاربعين بعد الولادة القيصرية وكل ما يتعلق بذلك، لنتعرف معًا كيف يمكن حساب الحمل بعد النفاس.

كل طرق حساب الحمل وموعد الولادة تعتمد على تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية أو تاريخ الجماع. وفي حالة الحمل بعد النفاس يمكنك من تاريخ الجماع في حال كان يوم محدد. وفي حال عكس ذلك لا يمكن تحديده إلا من خلال الطبيب عند الفحص بالسونار (جهاز الموجات فوق الصوتية) يمكنه أن يحسب الحمل ويحدد موعد الولادة.

اقرأ أيضًا: أعراض احتباس الدورة الشهرية بعد الولادة

أخيرًا، تبقى احتمالات أن يحدث الحمل قبل الاربعين بعد الولادة القيصرية مختلفة بين كل امرأة وأخرى، وتبعًا لموعد أول دورة شهرية تحدث بعد الولادة، دون أن يكون لطريقة الولادة تأثير على ذلك.