أفضل وقت للحمل بعد الولادة القيصرية

براءة زينو12 أغسطس 2023آخر تحديث :
أفضل وقت للحمل بعد الولادة القيصرية

أفضل وقت للحمل بعد الولادة القيصرية؟ وما هي المدة الواجب انتظارها قبل حدوث الحمل بعد الولادة القيصرية؟ كما ينصح غالبية الأطباء النساء اللواتي اخترن الولادة القيصرية باتخاذ كل التدابير الكفيلة بمنع حدوث الحمل بعدها بفترة قصيرة. لما لذلك من أضرار على سلامة المرأة والجنين. وبغض النظر عن الأسباب التي تدفع الأطباء إلى هذه التوصية، قد يختلط على البعض معرفة المدة التي ينصح بها قبل حدوث الحمل التالي.

لذلك وكما تعودنا في موقعنا طلاب نت، سنوضح لك سيدتي أفضل وقت لحدوث الحمل مرة أخرى بعد الولادة القيصرية، وما هي النصائح المتبعة في حال حدث بفترة قصيرة بعدها، وأهم المخاطر المحتمل حدوثها في مثل هذه الحالة.

ما هي الولادة القيصرية

هي إجراء جراحي لولادة الطفل من خلال إجراء جرح في البطن وجدار الرحم. وهذا النوع من الولادات لا يتم اللجوء لها إلا في حال وجود مشاكل تمنع الام من الولادة الطبيعية. وتعتبر الولادة القيصرية آمنة بشكل نسبي، إذ يوجد بعض المضاعفات المحتمل حدوثها مثل العدوى، وضيق التنفس عند الطفل. ويوجد العديد من الأسباب التي تستدعي اللجوء إلى الولادة القيصرية، منها:

  • خضعت سابقًا لعملية قيصرية.
  • وضعية الطفل غير مناسبة للولادة الطبيعية، كأن يكون قدميه من الأسفل، أو يكون مستلقيًا بشكل جانبي أي مستعرض.
  • في حال كانت المشيمة منغرسة فوق عنق الرحم، أي في الجزء السفلي من الرحم، وهذه الحالة تدعى بالمشيمة المنزاحة.
  • وأيضًا في حال ولادة توأم، إذ يكون وضعية أحد الطفلين غير مناسبة للولادة الطبيعية.
  • في حال كان لديك ثلاث أطفال أو أكثر.
  • ارتفاع ضغط الدم لدى الحامل.
  • يوجد أسباب عديدة أخرى تتعلق بمشاكل يمكن أن تتعرض لها الحامل خلال المخاض تمنعها من الولادة الطبيعية.

وإذا كنتي تودين معرفة أنسب وأفضل وقت للحمل بعد الولادة القيصرية تابعي معنا.

اقرأ أيضًا: الحمل الثاني بعد العملية القيصرية خطورة الحمل بعد العملية القيصرية

"<yoastmark

أفضل وقت للحمل بعد الولادة القيصرية

في حال كنتي تتسائلين عن أفضل وقت للحمل بعد الولادة القيصرية، علينا أولًا معرفة كم عمرك وما إذا كنت قد تعرضتِ لخطر ما في حملك السابق. لكن بشكل عام يجب أن تنتظري 6 أشهر على الأقل قبل أن تفكري بالحمل مرة أخرى بعد الولادة القيصرية. يعتبر هذا هو الحد الأدنى المطلوب لذلك وأفضل وقت للحمل بعد الولادة القيصرية؛ كما يقترح بعض الخبراء أنه الأفضل هو الانتظار من 12 إلى 15 شهرًا، ويقول البعض الآخر من 18 إلى 24 شهرًا.

لتتمكني من تحديد المدة التي عليكي انتظارها بشكل أدق تحدثي إلى طبيبك. فهو الذي يعلم تاريخك الطبي وصحتك العامة وعمرك إضافة لوضع حملك السابق ليتمكن من تحديد أفضل وقت للحمل لديك بعد الولادة القيصرية.

اقرأ أيضًا: متى يمكن الولادة الطبيعية بعد القيصرية

"أفضل

ما هو سبب الانتظار لفترة من الوقت للحمل بعد العملية القيصرية

ذكرنا فيما سبق أفضل وقت للحمل بعد الولادة القيصرية. ويعود سبب الانتظار هذه الفترة إلى أن جسمك بحاجة لبعض الوقت ليتعافى ويشفى من الجراحة. وفي حال كان الحمل الثاني بفترة أقل من 18 شهرًا بعد العملية القيصرية الأولى تكونين أكثر عرضة لمضاعفات الحمل مثل الالتهابات والعدوى. وطفلك يكون معرض لحالات تشوه ومشاكل صحية طويلة الأمد منها مشاكل في الرؤية والسمع. كما تزيد فرص الولادة المبكرة، وانخفاض وزن الطفل بشكل كبير عند الولادة. لذا يفضل الانتظار لفترة ليكون أفضل وقت للحمل بعد الولادة القيصرية.

اقرأ أيضًا: تجارب الحمل بعد الولادة القيصرية

مخاطر الحمل بعد وقت قصير من العملية القيصرية

أصبحت على معرفة بأفضل وقت للحمل بعد الولادة القيصرية، لنتكلم قليلًا عن المخاطر المحتمل حدوثها في حال حدث الحمل بعد وقت قصير من العملية القيصرية الثانية. والمخاطر هي:

  • احتمال حدوث تمزق الرحم يكون أعلى كلما كانت الفترة قصيرة بعد العملية القيصرية. حيث أشارت الدراسات إلى أن:
      • احتمال حدوث التمزق يرتفع إلى 5 % عند الحمل بفترة أقل من 18 شهرًا بين الولادات.
      • ويقل إلى 2% للنساء اللواتي يحملن بفترة بين 18 إلى 23 شهرًا بعد العملية القيصرية.
      • وهذه النسبة تصبح 1% عند النساء اللواتي ينتظرن 24 شهرًا أو أكثر بعد القيصرية.
  • وأيضًا احتمال حدوث حالة المشيمة الملتصقة. إذ تغرز المشيمة نفسها في بطانة الرحم (أو في ندبة القيصرية السابقة)، وهذا يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة أثناء الولادة.
  • احتمال الولادة المبكرة في الحمل الثاني، وفقًا للدراسات كان معدل الولادة المبكرة أعلى عند النساء اللواتي حملن بفترة قصيرة بعد العملية القيصرية.
  • إضافة لاحتمال أن تحدث بعض المضاعفات الأخرى، مثل: التشوهات والعيوب الخلقية للطفل، ومشاكل صحية له.

اقرأ أيضًا: مدة ربط  البطن بعد الولادة الطبيعية

تجربة الحمل بعد الولادة القيصرية بثلاث شهور

وفقًا للدراسات فإن الحمل بعد القيصرية بأقل من سنة له الكثير من المخاطر سواء على كان على الأم أو الطفل. لكن إحدى السيدات حملت من جديد بعد ثلاثة أشهر من خضوعها للقيصرية. فذهبت إلى الطبيب وأخبرها بضرورة متابعة كثيفة لها وللجنين وإجراء التحاليل والفحوصات بشكل دوري من أجل تجنب المشاكل الصحية التي يمكن أن تحدث لها أو لطفلها. وذلك لأن جسمها لم يتعافى بعد من العملية السابقة.

تابعت السيدة حملها وأجريت لها عملية قيصرية ثانية قبل الطلق الطبيعي لكي لا تتعرض لانفجار الرحم. كما قالت أن بعد الولادة شعرت بآلام أشد من العملية الأولى. لذا نصحت السيدات بأخذ الاحتياطات اللازمة لمنع الحمل. إضافة إلى الاهتمام بغذاء الأم بعد القيصرية لتعويض الجسم عما فقده.

تأثير تأخير الحمل بعد العملية القيصرية على الخصوبة

أجبنا على استفسارك بخصوص أفضل وقت للحمل بعد الولادة القيصرية. وفي حال كنتي تتساءلين عن تأثير تأخير الحمل بعد العملية القيصرية على الخصوبة. إليكِ إجابته فيما يلي:

وفقًا لدراسة أجريت عام 2020 يقول الباحثون إن خضوعك لعملية قيصرية مرة واحدة يقلل من فرصة الحمل مرة أخرى، لكنهم لم يستطيعوا تحديد السبب.

حيث تمت متابعة ما يقارب الـ 2500 شخص للدراسة، كان منهم حوالي 69% الذين تمكنوا من الحمل مرة أخرى في غضون 3 سنوات بعد إجراء عملية قيصرية. أما الذين كانت ولادتهم طبيعية كانت النسبة 76% أي أعلى من القيصرية. ولكن أبحاث أخرى أكدت أنه لا تؤثر الولادة القيصرية على الخصوبة، وفي حال أثرت يكون هذا التأثير صغير جدًا.

اقرأ أيضًا: كيف اعرف موعد ولادتي بالميلادي

كيفية الحصول على حمل صحي بعد الولادة القيصرية

بعد أن تعرفتي على أفضل وقت للحمل بعد العملية القيصرية، إليك بعض الأمور التي عليك الانتباه لها للحصول على حمل صحي بعد القيصرية. وهي كما يلي:

  • حمض الفوليك: يجب أن تأخذي قرص من حمض الفوليك (400 ميكروغرام) يوميًا عندما تفكرين بالحمل وتختاري أفضل وقت للحمل الولادة القيصيرية التي أجريتها سابقًا، واستمري بها حتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل. إن حمض الفوليك يقلل من خطر ولادة طفل مصاب بعيوب في الدماغ أو العمود الفقري أو النخاع الشوكي مثل السنسنة المشقوقة. كما أنه من الأفضل أيضًا تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك. ومن هذه الأطعمة الخضار الورقية الخضراء والخبز المضاف إليه حمض الفوليك.
  • الحصبة الألمانية: إذا أصبت بعدوى الحصبة الألمانية في وقت مبكر من الحمل يمكن أن تسبب حدوث تشوهات خلقية خطيرة وإجهاض. وفي حال لم تكوني متأكدة مما إذا كنتي قد تلقيت جرعتين من لقاح MMR  يمكنك الحصول على التطعيمات في عيادة طبيبك. ثم عليكِ أن تتجنبي الحمل لمدة شهر بعد تلقي اللقاح.
  • داء السكري والصرع: عليكي التحدث إلى طبيبك قبل محاولة الحمل إذا كنتي مصابة بداء السكري. لأنك سوف تحتاجين إلى العناية أثناء الحمل. وأيضًا يجب أن يعلم الطبيب إذا كنت تعاني من الصرع، فبعض الأدوية المستخدمة في علاج الصرع يمكن أن تسبب تشوهات خلقية للجنين.
  • الصحة العقلية والحمل: في حال كنتي قد عانيت سابقًا من حالة صحية عقلية مثل اكتئاب ما بعد الولادة أو ذهان ما بعد الولادة أو اضطراب ما بعد الصدمة. فعليك التحدث إلى الطبيب قبل محاولة الحمل.
  • الوزن والخصوبة: يمكن أن يحسن فرصك في الحمل إذا كنتي أنتي وزوجك تتمتعان بوزن صحي.

اقرأ أيضًا: ما خطر الحمل بعد الولادة القيصرية

أخيرًا بعد أن تعرفنا على أفضل وقت للحمل بعد الولادة القيصرية، والمدة الواجب انتظارها قبل حدوث الحمل بعد الولادة القيصرية. بقي أن نحيطك علمًا بضرورة الالتزام بنصائح الطبيب بشكل كامل، وعدم المخاطرة بسلامتك وسلامة جنينك مهما كانت الأسباب التي تدفعك للإسراع في تكرار تجربة الإنجاب.