تجارب الحمل بعد الولادة القيصرية

أسماء المصري2 أغسطس 2023آخر تحديث :
تجارب الحمل بعد الولادة القيصرية

تجارب الحمل بعد الولادة القيصرية وعدم الانتظار فترة كافية قبل الحمل الثاني. هو ما تقوم به كثير من السيدات مرات متكررة وبشكل متتابع، خاصة في حالة التقدم في العمر وانخفاض فرص الحمل. جاهلةً المخاطر والمضاعفات التي قد تتعرض لها هي وجنينها، إذ لا بد من الانتظار فترة كافية تسمح للجسم بالشفاء واستعادة قوته. ليتمكن من تحمل عناء ومشقة الحمل مرة أخرى. وانطلاقًا من حرصنا على معرفتك لكامل تفاصيل موضوع، تجارب الحمل بعد الولادة القيصرية، أوردنا لكِ هذا المقال فتابعي معنا.

تجارب الحمل بعد الولادة القيصرية

تجارب الحمل بعد الولادة القيصرية هو ما تتساءل عنه كثير من السيدات، بالإضافة لسؤالهن عن المدة المناسبة الواجب انتظارها، قبل التفكير بالحمل مرة أخرى بعد العملية القيصرية. حيث تعتبر العملية القيصرية من العمليات الجراحية، التي يجرى فيها شق في البطن والرحم لاخراج الجنين، وتكون مدة التئام الجرح الناجم عنها حوالي 90 يوم على الأكثر. ولكن يبقى الجسم بحاجة للحصول على قدر كافٍ من الراحة والاستشفاء، وذلك لعدة أسباب منها:

  • يساعد الاستشفاء على التقليل من نسبة حدوث المضاعفات خلال الولادة.
  • يصبح الرحم والأعضاء الداخلية بحاجة  للاستشفاء والشفاء من آثار العملية الجراحية، والذي قد يستغرق مدة طويلة نسبيًا.
  • تعرض الجنين عند تجربة الحمل بعد الولادة القيصرية، بمدة قصيرة إلى مخاطر ومضاعفات عديدة. الأمر الذي يؤدي إلى التهديد بالإجهاض.
  • خسارة الجسم الكثير من العناصر الغذائية، خلال العملية القيصرية الأولى ويصبح بحاجة لتعويضها قبل الولادة الثانية أو اللاحقة.
تجارب الحمل بعد الولادة القيصرية
تجارب الحمل بعد الولادة القيصرية

هل يمكن الحمل بعد العملية القيصرية

بالطبع يمكن تجربة الحمل بعد العملية القيصرية، ولكن لا بد من الانتظار لمدة 6 أشهر على الأقل؛ ولمدة 12 شهر عند النساء اللواتي تزيد أعمارهن عن 30 عامًا. قبل الحمل مرةً ثانية الجدير بالذكر، أنه ينصح الأطباء بتمديد المدة إلى حوالي 18- 24 شهر كما هو الحال في الولادة الطبيعة. وسبب ذلك يعود إلى أنه كلما زادت فترة المباعدة بين الحمول، وتُرك جرح العملية القيصرية للتعافي والشفاء، كلما أصبح أقوى وجاهزًا لاستقبال حمل آخر جديد.

قد يهمك:معرفة جنس الجنين من تاريخ الحمل

أفضل وقت لتجارب الحمل بعد الولادة القيصرية الأولى

عزيزتي إن أفضل وقت لتجارب الحمل بعد الولادة القيصرية الأولى، كما ذكرنا آنفًا هو بعد مرور سنة ونصف لسنتين. وتزداد هذه الفترة يعد إجراء القيصرية الثانية، نظرًا لحاجة الجسم إلى مدة أطول للشفاء. علاوة على ذلك أنه تختلف مدة شفاء الجسم من امرأة لأخرى، حسب طبيعة الجسم ومدى تأثره بالجراحة. والجدير بالذكر أنه في حالة الولادة الطبيعية، يوصي الأطباء بانتظار ما لا يقل عن سنة فقط قبل الحمل مرة أخرى. لأن الجسم يشفى بشكل أسرع لعدم تعرضه للجراحة.

ما هي احتمالية حدوث حمل مباشر بعد الولادة القيصرية

عزيزتي خلال تجارب الحمل بعد الولادة القيصرية، فإن فرصة حصول الحمل لديكِ بعد الولادة القيصرية كبيرة جدًا. إذ من الممكن أن يحدث عقب تخصيب أول بويضة، يحررها المبيض قبل حدوث أول دورة شهرية بعد النفاس. علاوة على ذلك أنه وعلى الرغم من التنبيه، إلى الامتناع عن العودة لممارسة الجماع لبعد حوالي 6 أسابيع من إجراء القيصرية، إلا أن ذلك لا يحول دون حدوثه، قبل الفترة المنصوح بها وبالتالي زيادة فرصة الحمل. الجدير بالذكر أن الكثير من السيدات يتخذن من الرضاعة الطبيعية، وسيلة لمنع الحمل إلا أنها من الطرق غير الفعالة بشكل كبير.

طرق زيادة فرص الحمل بعد الولادة القيصرية

عزيزتي خلال رحلة تجارب الحمل بعد الولادة القيصرية، توجد بعض النصائح التي من الممكن أن تزيد فرصة حملكِ بعد العملية القيصرية نذكرها لكِ كما يلي:

  • معرفة فترة الإباضة عندك بعد انتظام دورتك الشهرية.
  • اتباع نظام غذائي صحي، علاوة على ذلك ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتطم.
  • التركيز على تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية كحمض الفوليك.
  • تجنب الكحول والامتناع عن التدخين، إضافة لذلك الابتعاد عن التوتر والقلق.

تجارب الحمل بعد الولادة القيصرية بسنتين

عزيزتي تعتبر تجارب الحمل بعد الولادة القيصرية بعامين، من أفضل الأوقات للحمل بعد القيصرية الأولى. حيث يكون جسمكِ قد تعافى بشكل كامل، علاوة على ذلك قدرته على الحمل مرة أخرى بدون أي مخاطر. بالإضافة لذلك الشفاء التام لأنسجة الرحم من تأثيرات الجراحة، والجدير بالذكر أن الفارق الزمني بين عمر طفليكِ، بحوالي سنتين ونصف إلى ثلاث سنوات، يساعدكِ على تربية كلٍ منهما بشكل صحيح.

شاهد أيضًا:أفضل وضعية نوم للحامل بالشهر الثامن

علامات الحمل بعد العملية القيصرية

عزيزتي خلال تجربتكِ الحمل بعد العملية القيصرية، فإن علامات حملكِ تتشابه مع علامات الحمل في أي وقت آخر ومنها ما يلي:

  • غياب الدورة الشهرية.
  • اختلاف كمية الحليب عند المرضع.
  • الغثيان والإقياء.
  • التعب والإرهاق.
علامات الحمل بعد العملية القيصرية
علامات الحمل بعد العملية القيصرية

ما هي مخاطر الحمل بعد العملية القيصرية

في سياق الحديث عن تجارب الحمل بعد الولادة القيصرية، لا بد من ذكر بعض المخاطر، التي يسببها الحمل بعد الولادة القيصرية بفترة قصيرة، وذلك كالتالي:

  • تمزق الرحم.
  • انفصال المشمية أو التصاقها.
  • الولادة المبكرة أو ما يعرف بالخداج.
  • ولادة طفل بوزن منخفض.

هل الحمل بعد العملية القيصرية بثلاثة شهور خطير

عزيزتي عند تجربتكِ للحمل بعد العملية القيصرية، قد تتساءلين هل الحمل بعد القيصرية بثلاث أشهر خطر؟ نجيبكِ بأنه ينصح الأطباء أن تكون مدة انتظاركِ للشروع بالحمل، مرة أخرى بعد القيصرية على الأقل، كما ذكرنا سابقًا 18-24 شهر. فالحمل قبل مرور ست أشهر كحد أدنى، يعرضكِ ويعرض جنينكِ للمضاعفات والمخاطر سابقة الذكر.

صعوبة الحمل بعد العملية القيصرية

قد ينجم عن العملية القيصرية بعض المضاعفات، التي تؤدي إلى صعوبة حدوث الحمل منها ما يلي:

  • انسداد أو أذية في أنبوب فالوب المسؤؤول عن إيصال البويضات للرحم، وبالتالي قلة أو انعدام فرصة حدوث الحمل.
  • ضعف في عملية الإباضة، علاوة على ذلك عدم انتظام الطمث مسببًا قلة حدوث الحمل.
  • التصاقات أو التهابات البطن الناجمة عن جروح القيصرية، أيضًا يؤثر على فرصة الحمل.

هل يؤثر الحمل على جرح العملية القيصرية

عزيزتي الأم عند تجربتك للحمل بعد العملية القيصرية بأقل من ثلاثة أشهر، فإن ذلك يؤثر على جرحكِ مكان القيصرية الأولى. إذ أن الحمل يسبب تمددًا في عضلات البطن، وشدًا للجلد مما يسبب ألمًا شديدًا. علاوة على ذلك ضعفًا في عضلات البطن. الجدير بالذكر أن الحمل بعد مرور عام على القيصرية، لا يؤثر أبدًا على جرح العملية القيصرية.

كيفية التعامل مع الحمل بعد العملية القيصرية بثلاثة شهور

عزيزتي عند حملكِ بعد العملية القيصرية بثلاثة شهور، سواء كان ذلك عن غير قصد، أو عن قصد بسبب مخاوفكِ من تجاوزكِ لعمر 35 عام، وحدوث ضعف الإباضة لديكِ؛ فإنه ليس بالضرورة حصول المضاعفات لديكِ. علاوة على ذلك داعي للقلق والخوف، لكن لا بد من اتباع بعض النصائح التالية:

  • ضرورة الالتزام بمواعيد فحص الطبيب.
  • الالتزام بكافة التعليمات والأدوية التي يصفها الطبيب.
  • استشارة الطبيب مباشرةً عند التعرض لأي حالة صحية خلال الحمل.
كيفية التعامل مع الحمل بعد العملية القيصرية بثلاثة شهور
كيفية التعامل مع الحمل بعد العملية القيصرية بثلاثة شهور

أنواع الولادة القيصرية وأسبابها

حسب تجارب الحمل بعد الولادة القيصرية، فإنه تصنف الولادة القيصرية لنوعين هما:

  • الولادة القيصرية غير العاجلة ( غير الطارئة): ويتفق عليها بين المرأة الحامل والطبيب قبل الولادة، وذلك لحدوث مضاعفات خلال فترة الحمل. على سبيل المثال: وضع الجنين المعترض، هبوط المشيمة. علاوة على ذلك و جود مشاكل لدى الأم تحول دون إمكانية إجراء الولادة المهبلية، كتضيق المهبل أو آلام العمود الفقري.
  • الولادة القيصرية العاجلة (الطارئة): والتي يقرر الطبيب إجراؤها بشكل إسعافي، وذلك لحدوث مضاعفات طبية أثناء عملية الولادة. إذ تكون كل من حالة الأم والجنين الصحية مهددة بالخطر. من هذه المضاعفات على سبيل المثال: تباطؤ أو تسارع دقات قلب الجنين، وكذلك التفاف الحبل السري حول عنق الجنين. علاوة على ذلك عسرة الولادة بسبب عدم اتساع عنق الرحم بشكل كافي.

شاهد هنا: علامات نزول رأس الجنين في الشهر السابع

مضاعفات الولادة القيصرية

عزيزتي قد تنجم عن الولادة القيصرية مجموعة من المضاعفات، نذكر لكِ منها ما يلي:

  • التصاقات البطانة الرحمية.
  • أذية المثانة والأمعاء.
  • تشكل الجلطات الدموية.
  • زيادة الحاجة إلى البقاء في المشفى.

متى يلتئم جرح الولادة القيصرية

في تجارب الحمل بعد الولادة القيصرية، يبدأ جرح العملية القيصرية بالتعافي والالتئام، بعد مرور 6 أسابيع على الأقل من تاريخ إجرائها. ويشفى تمامًا بعد 3 أشهر كحد أقصى، ويمكن بعدها العودة لممارسة الأنشطة اليومية المعتادة، وكذلك التمارين الرياضية الخفيفة.

ما هو عدد الولادات القيصرية المسموح بها بعد الخضوع لأول عملية قيصرية

يبلغ عدد الولادات القيصرية المسموح بها، بعد إجراء أول عملية قيصرية بثلاث، الجدير بالذكر بأن مخاطر الإصابة بمضاعفات الولادة القيصرية، تزداد كلما زاد عددها.

هل تؤثر الولادة القيصرية في خصوبة المرأة

لا توجد علاقة رابطة بين العملية القيصرية وقدرة المرأة على الحمل مرة أخرى، لذلك من الضروري الانتباه لإمكانية حمل المرأة بعد الولادة بمدة قصيرة، خاصة أن عملية التبويض قد تحصل قبل مجيء موعد أول طمث بعد الولادة، وعليه تكون فرصة حدوث الحمل بعد فترة قليلة من الولادة القيصرية، مماثلة لفرصة حمل المرأة التي أنجبت عبر الولادة المهبلية.

عزيزتي بعد أن تعرفت على كامل التفاصيل المتعلقة، حول تجارب الحمل بعد الولادة القيصرية. وما هو أفضل وقت لحدوث الحمل بعدها، نذكركِ بضرورة استشارة الطبيب، قبل اتخاذكِ قرار الحمل بعد العملية القيصرية. علاوة على ضرورة المتابعة معه والالتزام لنصائحه، لضمان المحافطة على صحتك واستعادة عافيتك.