وزيرة البيئة تتابع آخر مستجدات تنفيذ مشروع أول محطة لتحويل المخلفات إلى كهرباء

tullaab3 فبراير 2024آخر تحديث :
وزيرة البيئة تتابع آخر مستجدات تنفيذ مشروع أول محطة لتحويل المخلفات إلى كهرباء

وزيرة البيئة تتابع آخر مستجدات تنفيذ مشروع أول محطة لتحويل المخلفات إلى كهرباء ,

التقت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مع روبرت فولك رئيس مجلس إدارة شركة رينيرجي جروب بارتنرز لمتابعة آخر تطورات تنفيذ مشروع محطة تحويل المخلفات الصلبة البلدية إلى طاقة كهربائية في منطقة أبو ظبي منطقة رواش بمحافظة الجيزة وهي الأولى من نوعها في مصر بحضور الدكتور طارق العربي. رئيس هيئة تنظيم إدارة النفايات وقيادات الوزارات المعنية.

واستمعت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة إلى آخر تطورات تنفيذ المشروع والمعوقات والتحديات التي تواجه عملية التنفيذ على المستوى الإجرائي واللوجستي والاستثماري والحلول المقترحة لمواجهتها مما يساهم في تسريع وتيرة تنفيذها. مسار المشروع باعتباره الأول من نوعه، ونموذجًا تطرقت مصر من خلاله بقوة إلى مجال تحويل النفايات إلى طاقة بالتعاون. مع القطاع الخاص بما يعزز الاستثمار البيئي في مصر، حيث تصل التكلفة الاستثمارية للمشروع إلى حوالي 120 مليون دولار، بطاقة 1200 طن يوميا لإنتاج 30 ميجاوات في الساعة، والذي يتم تنفيذه في ضوء العقد الموقع بين التحالف (الهيئة القومية للإنتاج الحربي ومجموعة رينرجي). الشركاء) ومحافظة الجيزة، وشاركت في إعداده وزارات البيئة والمالية والكهرباء والتنمية المحلية والإسكان والإنتاج الحربي، من خلال عملية تشاورية كبرى.

مشاريع تحويل النفايات إلى طاقة

وأشار وزير البيئة إلى أن المشروع يعد مبادرة نحو تنفيذ حزمة مشاريع تحويل النفايات إلى طاقة، والتي تحرص عليها وزارة البيئة بالتعاون مع الوزارات والجهات الشريكة وبدعم من مجلس الوزراء. لتوفير فرص متساوية لهم للمشاركة، وتشجيع الاستثمار في هذا المجال لما له من فوائد بيئية واقتصادية للدولة المصرية. ويعد المشروع خطوة هامة نحو توطين تكنولوجيا تحويل النفايات إلى كهرباء في مصر وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص.

وأضافت الدكتورة ياسمين فؤاد أن المشروع سيساهم في تحقيق أقصى استفادة من النفايات من خلال تقليل كمية النفايات التي يتم التخلص منها نهائيا، وتقليل الانبعاثات الناتجة عن قطاع النفايات كأحد أسباب تغير المناخ، بالإضافة إلى فوائد اجتماعية واقتصادية لتوفير مصدر جديد للطاقة، كما أنها إحدى ثمار الرحلة الملهمة. استعداداً لمناخ يدعم بدء مشروعات تحويل النفايات إلى طاقة كهربائية في مصر ضمن آليات الشراكة مع القطاع الخاص للاستثمار في النفايات، حرصت وزارة البيئة على التعاون والتنسيق مع مختلف الأطراف الشريكة لدراسة وتحديد أفضل السبل والقرارات اللازمة لتهيئة المناخ للبدء في تنفيذ هذا النوع من المشاريع في إطار النظام الجديد لإدارة النفايات بدعم من القيادة السياسية، بما في ذلك إصدار أول قانون لتنظيم إدارة النفايات في مصر، الاستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات، وإصدار تعرفة التغذية لتحويل النفايات إلى طاقة.

من جانبه عرض روبرت فولك رئيس مجلس إدارة شركة رينيرجي جروب بارتنرز الجهود التي بذلت خلال الفترة الماضية للمضي قدماً في تنفيذ المشروع سواء استكمال دراسة تقييم الأثر البيئي، التصميم النهائي للمشروع، والتنسيق مع مختلف الجهات الشريكة لاستكمال الإجراءات اللازمة. وتحدث عن التحديات التي تواجه التنفيذ والحلول المقترحة لحلها، مشيداً بجهود الوزارات والجهات الشريكة المختلفة في الإعداد للمشروع، والحرص على تقريب وجهات النظر والتنسيق بين شركاء تنفيذ المشروع، معبراً عن تطلعه. لاستكمال التعاون خلال الفترة المقبلة لتكرار التجربة في مواقع أخرى بمحافظات مصر بما يتماشى مع أولويات الدولة. الشركة المصرية وذلك من خلال الاستفادة من خبرات الشركة السابقة في إعداد هذا النوع من المشاريع.