وزيرة التضامن تشهد حفل حصاد إنجازات منظمات المجتمع المدني بأسيوط وسوهاج (صور)

tullaab19 فبراير 2024آخر تحديث :
وزيرة التضامن تشهد حفل حصاد إنجازات منظمات المجتمع المدني بأسيوط وسوهاج (صور)

وزيرة التضامن تشهد حفل حصاد إنجازات منظمات المجتمع المدني بأسيوط وسوهاج (صور) ,

شهدت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي واللواء عصام سعد محافظ أسيوط وكاي أندراشكو نائب مدير الوكالة الألمانية في مصر الحفل الذي أقيم بمكتب المحافظ العام لاستعراض أبرز أنشطة وإنجازات بعض منظمات المجتمع المدني العاملة بمحافظتي أسيوط وسوهاج في مكون دعم وبناء قدرات الجمعيات والمؤسسات الأهلية في إطار مشروع. “تكافؤ الفرص والتنمية الاجتماعية.”

جاء ذلك بحضور النائب حمادة زهير فولي، والنائب أحمد حسين جودة، والنائب علاء سليمان، وأعضاء مجلس النواب، ومجدي نجيب وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بأسيوط، ورأفت السمان وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بأسيوط. والتضامن الاجتماعي بسوهاج، والدكتور محمد العطيفي وكيل مديرية التضامن الاجتماعي بأسيوط، ومصطفى أبو غدير مستشار المحافظ لشئون الجمعيات الأهلية، وجيهان حفني مديرة إدارة الأسرة. من إنتاج مديرية التضامن الوطني الاجتماعي، د. هبة الجلالي، مدير إدارة الجمعيات بمديرية التضامن الاجتماعي، د. حاتم جلال الدين زكي، رئيس مجلس إدارة جمعية الطفولة والتنمية بأسيوط، الدكتور أيمن صادق ممثل كاريتاس مصر، ونسمات القوصي المدير التنفيذي لجمعية الطفولة والتنمية، وبعض أعضاء مجلس النواب والصحفيين والإعلاميين وممثلي منظمات ومؤسسات المجتمع المدني. المجتمع المدني وفريق مراكز شباب مصر بمديرية الشباب والرياضة.

بدأ الحفل بالنشيد الجمهوري، أعقبه مقدمة وترحيب من نهى سالم مسؤولة البروتوكول بالوكالة الألمانية للتعاون الدولي، ثم فيديو قصير يوضح حصاد الأنشطة وقصص النجاح وبعض الأمثلة الإيجابية من المستفيدين من البرنامج. مشروعات منظمات المجتمع المدني العاملة بمحافظتي أسيوط وسوهاج، ثم كلمة للدكتور حاتم جلال زكي ممثل جمعية الطفولة والتنمية، والدكتور أيمن صادق ممثل كاريتاس مصر، ثم عرض فني قصير وأداء غنائي لأطفال كاريتاس مصر وأخرى للفتيات المستفيدات من مشروع مؤسسة هي للتنمية والتنمية الأسرية بعنوان “لا تقتلوا الأمل” حول مكافحة زواج الأطفال.

وأشاد كاي أندراشكو، نائب مدير الوكالة الألمانية للتعاون الدولي ورئيس قطاع الحوكمة، بهذه النماذج الناجحة والشباب الذين عرضوا تجربتهم واستفادتهم من المشروعات التي تم تنفيذها بمحافظتي أسيوط وسوهاج والتي لها نجاح كبير. وتأثيرها على مجتمعاتهم المحلية والمحيطة، موضحة أن قطرات الماء الصغيرة تشكل محيطات كبيرة، وهو ما رأيته اليوم من أعمال ومشاريع لها تأثير على الشباب والشابات ليكونوا أفضل من خلال رفع وإطلاق العنان للقدرات والتدريب وتوفير تكافؤ الفرص، ويجب أن تفخر بهم (الفتيات والفتيان) وبما حققوه.

وتقدم اللواء عصام سعد محافظ أسيوط بالشكر والتقدير لوزيرة التضامن الاجتماعي والقائمين على المنظمة والمنظمات الأهلية القائمة على المنظمة وما تقدمه من مشروعات وأنشطة على أرض المحافظة تعود بالنفع على المجتمع. بمختلف فئاتها والتي تمس المحافظة ككل، مؤكدا اعتزازه وتقديره لقصص ونماذج النجاح المشرفة والمنيرة للفتيات والشباب. لهم دور في مجتمعاتهم المحلية ويساهمون في استكمال وبناء وتطوير الوطن، مؤكدين على تقديم كافة سبل الدعم الممكنة وتذليل العقبات أمام تنفيذ المزيد من البرامج والمشاريع وتقديم الخدمات المتنوعة للمواطنين ومختلف فئات المجتمع مشيراً إلى العمل على تكافؤ الفرص والوصول إلى مجتمع متماسك ومنتج يوفر العدالة الاجتماعية والتنمية الاقتصادية. ويعمل على تنسيق الجهود بين القطاعين الخاص والخاص من أجل تنمية المواطن والمجتمع، لافتاً إلى جهود الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في رعاية المرأة والشباب والفتيات. وتمكينهم اقتصاديا واجتماعيا وتوفير فرص متساوية لهم. واستعرض بعض المشروعات الجاري تنفيذها في مراكز وقرى المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” والمشروع القومي لتنمية قرى الريف المصري.

توفيق أوضاع منظمات المجتمع المدني

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي إلى أهمية الاستثمار في الإنسان، نظرا لأهمية العنصر البشري ودوره في التعليم والتنوير ومواجهة التحديات، مع مراعاة عدم التمييز في التعامل مع المواطنين، تحقيقا لمبدأ تحقيق تكافؤ الفرص وتفعيل المشاركة المجتمعية بالتعاون والتنسيق مع كافة الأطراف بما يعزز قيم المواطنة والانتماء والمسؤولية الجماعية، لافتاً إلى اهتمام الدولة بالقيادة. الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ودعمه المستمر للمرأة والشباب وذوي الإعاقة، فالعدالة والمحبة والسلام المجتمعي من المحاور الأساسية التي نعمل عليها، كما تم فتح الباب افتتح لتوفيق أوضاع الجمعيات والمؤسسات المدنية، وميكنة العمل المدني، وتطوير الشراكات، مشيداً بجمعيات كاريتاس والطفولة والتنمية التي تمتد على مدى أكثر من 40 عاماً في العمل التنموي في مختلف المشاريع والمواضيع، لافتاً إلى العمل على توفير المساواة الفرص للجميع وتنفيذ رؤية الوزارة لمجتمع متماسك ومنتج يوفر العدالة الاجتماعية والاقتصادية تحقيقا لاستراتيجية مصر 2030 وخطط التنمية المستدامة والشاملة والعادلة لجميع شرائح المجتمع. داعيا هيئات المجتمع المدني إلى مزيد من الجهود والدعم والوقوف جنبا إلى جنب مع مؤسسات الدولة للتواصل مع كافة شرائح المجتمع لتذليل الصعوبات وترشيد الموارد، موضحا الدور الهام الذي تلعبه المرأة الريفية الرائدة في المجتمع والوصول إلى القرى والنجوع، كما أطلقنا مرصد مجتمعي للوصول إلى البيانات الأسرية، ونعمل بالشراكة مع وكالة التعاون الألمانية لتعزيز قدرات الجمعيات ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة وتنظيم حملات توعية ومواجهة الزيادة السكانية، معبرة عن سعادتها. ومع هؤلاء الشباب الواعدين والمستقبليين والقديرين الذين قدموا اليوم، كانوا نماذج ناجحة.

وأعلن القباج عن دعم وتنفيذ عدد من المشروعات والأنشطة والفعاليات خلال العام الجاري، منها ورش العمل ومشروعات التمكين الاقتصادي بإجمالي 40 مليون جنيه بمحافظة أسيوط، وتوفير الأجهزة التعويضية (كراسي متحركة، سماعات) ،…) بقيمة 20 مليون جنيه لتغطية النفقات التعليمية للطلاب (المدارس). والجامعات) التأخر في دفع الرسوم المدرسية على مستوى المحافظة، بحيث نقوم بمحاربة التسرب من التعليم، بالإضافة إلى دعم وتوفير النفقات والخدمات المتنوعة للأشخاص فوق سن 21 سنة في 6 مؤسسات رعاية على مستوى المحافظة، بالإضافة إلى للعمل على تنظيم معارض للأسر المنتجة بالمحافظة تحت رعاية اللواء عصام سعد المحافظ. أسيوط التي تذلل العقبات وتقدم مختلف أشكال الدعم لمؤسسات المجتمع المدني، منوهة بالإعلان عن المزيد من الشراكة والدعم للمجتمع المدني وتنفيذ برامج الحماية المجتمعية بالتنسيق مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي “GIZ” قريبا، مقدمين الشكر والتقدير للمحافظ والوكالة ومسؤولي المنظمات غير الحكومية الشريكة والشعبية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ