وصفات طبيعية لتقوية الأظافر المتكسرة

وصفات طبيعية لتقوية الأظافر المتكسرة. هل تعانين من ضعف وهشاشة الأظافر وتكسرها المتكرر؟ هل جربتِ استخدام منتجات تقوية وعناية بالأظافر ولكن لم تكن النتائج مرضية؟

تعاني كثير من النساء من مشاكل ضعف وتكسر الأظافر نتيجة لأسباب مختلفة. ولعلّ أهم هذه الأسباب افتقار النظام الغذائي للعناصر الهامة والضرورية للجسم. بالإضافة إلى ذلك تلعب العوامل الخارجية أيضًا دورًا مهمًّا في هشاشة الأظافر وضعفها كالتعرض المفرط للمياه، والمواد الكيميائية الموجودة في مساحيق الغسيل. من ناحية أخرى إن كثرة استخدام طلاء الأظافر أو مزيله وغيره من المواد الملمّعة والحاوية على مواد كيميائية من شأنها أيضًا أن تسبب جفاف الأظافر أو ضعفها. كذلك وتجعلها أكثر عرضة وسهولة للكسر. من جهة أخرى تفقد اليد جاذبيتها وجمالها، ما قد يسبب لكِ الإحراج والإزعاج في الوقت ذاته. إذا كنتِ من المهتمين بجمال الأظافر وحريصة على جعلها أكثر قوة وصلابة، ستقرأين في هذا المقال أهم الوصفات الطبيعية لتقوية الأظافر المتكسرة، والتي من شأنها تدعيم الأظافر بشكل آمن وصحي.

وصفات طبيعية لتقوية الأظافر المتكسرة

يمكن للوصفات الطبيعية المستخدمة لتقوية الأظافر المتكسرة أن تلعب دورًا هامًّا في تدعيم نسيج الأظافر، وجعلها أقل قابلية للتكسر. فضلًا عن كونها أسلوب صحي يحارب هشاشة الأظافر ويمنحها قوّة ومتانة. بسبب غنى هذه الوصفات بالمعادن والفيتامينات الهامّة والضرورية من أجل إعادة الأظافر لرونقها وصلابتها. وأهم هذه الوصفات:

  • زيت اللوز لعلاج تكسر الأظافر.
  • زيت الزيتون وعصير الليمون.
  • عصير الليمون وبتلات الورد وملح البحر.
  • زيت الزيتون والبيض والعسل.
  • زيت شجرة الشاي.
  • خل التفاح.
  • زيت فيتامين E.

زيت اللوز لعلاج تكسر الأظافر

يُعتبر زيت اللوز غني بالمواد المضادة للأكسدة، وفيتامينات A-B1-B2-B6-E، وأحماض دهنية، وبالتالي فهو فعّال في علاج ضعف الأظافر ويمنحها القوة والصلابة. ويطبَّق بتسخين خفيف لزيت اللوز الحلو ووضعه على الأظافر مع التدليك بلطف لمدة 10 دقائق.

زيت الزيتون وعصير الليمون

إن لزيت الزيتون خصائص مقوية ومرطبة للأظافر والبشرة المحيطة بها. ويمكن استخدامه لوحده في تدليك الأظافر لمدة 15 دقيقة قبل غسله وذلك من 2-3 مرة يوميًّا. أو استخدام الخلطة التالية مع عصير الليمون:

المكونات: ملعقة صغيرة من عصير الليمون، 3 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون.

طريقة التحضير: يتم خلط المكونات ويوضع الخليط بواسطة قطعة قطن على الأظافر، ويُترك حتى يجف مع ارتداء قفازات من القطن الناعم. وذلك لِليلة كاملة قبل أن يُشطف بالماء في صباح اليوم التالي.

عصير الليمون وبتلات الورد وملح البحر

تسهم هذه الخلطة في زيادة صحة الأظافر وتفتيح لونها. المكونات: ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ملعقة كبيرة من ملح البحر، بتلات الورد العطري (قطرتين)، نصف لتر من الماء الدافئ.

طريقة التحضير: يتم مزج المكونات مع بعضها ومن ثم نقع الأظافر في المزيج لمدة ربع ساعة. بعد ذلك تُشطف الأظافر بشكل جيد ويمكن وضع زيت أو زبدة الشيا أو كريم مرطب على اليدين. وتكرر الوصفة يوميًّا لمدة أسبوع.

زيت الزيتون والبيض والعسل

تسهم هذه الخلطة بتقليل هشاشة الأظافر وزيادة مرونتها، فضلًا عن كونها مرطبة لليدين. ويمكن أن تظهر نتائجها في غضون 2-3 أسابيع.

المكونات: ملعقتان كبيرتان عسل طبيعي، 4 ملاعق كبيرة زيت زيتون، بيضة واحدة.

طريقة التحضير: يتم تسخين زيت الزيتون بشكل خفيف حتى يصبح دافئ. ثم يتم خفق البيضة ومزجها مع العسل والزيت. بعد ذلك يتم نقع الأظافر في الخليط لمدة 10-15 دقيقة قبل أن يتم غسل اليدين بالماء فقط دون استعمال الصابون. ويمكن تكرار الخلطة مرتين أسبوعيًّا.

زيت شجرة الشاي

هذه الخلطة تصلح الأظافر المتآكلة والتالفة، وتعمل على تقوية الأظافر المتكسرة وجعلها صلبة.

المكونات: عدة قطرات من زيت شجرة الشاي (4-5) قطرات، نصف ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا أو زيت فيتامين ه.

طريقة التحضير: يتم مزج المكونات مع بعضها البعض وتدلّك الأظافر بها لعدة دقائق حتى تجف. ثم تشطف بالماء الفاتر مع إمكانية تكرار الوصفة مرة كل أسبوع.

خل التفاح

يساعد خل التفاح على محاربة الجراثيم الضارّة في الأظافر، إضافة لكونه علاج فعّال للأظافر الهشة. وذلك لاحتوائه على الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم ومجموعة من الفيتامينات. ويتم استخدامه بخلط كميات متماثلة من الماء وخل التفاح في وعاء ونقع الأظافر فيه لعدة دقائق. ويمكن ملاحظة نتائجه خلال أيام معدودة.

زيت فيتامين E

يعتبر فيتامين E علاج يحافظ على رطوبة الأظافر وتغذيتها.

طريقة التحضير: يتم استخراج زيت فيتامين E من كبسولات الفيتامين ذاته (3-2)  كبسولة. ثم يوضع الزيت على الأظافر مع تغطية اليدين طوال الليل باستخدام قفازات وذلك حتى صباح اليوم التالي. في الحقيقة يفضل القيام بهذه الوصفة ليلًا لضمان عدم التعرض لعوامل خارجية من مواد تنظيف وغيرها. وتكرر هذه العملية لمدة أسبوع لتحصيل نتائج جيدة.

وصفات طبيعية لتقوية الأظافر المتكسرة
وصفات طبيعية لتقوية الأظافر المتكسرة

شاهد أيضًا: طريقة تركيب خلطات طبيعية لتطويل الأظافر

وصفات منزلية إضافية لتقوية الأظافر

يمكن لاستخدام الخلطات البسيطة والمكوَّنة من مواد متوافرة وسهلة التحضير أن يُدهشكِ بالنتائج الإيجابية لتعزيز نمو وتقوية الأظافر المتكسرة وتحسين صحتها. ومنها:

  • الثوم
  • قشر البيض
  • الفازلين

الثوم من وصفات تقوية الأظافر

يتمتع الثوم بخصائص مضادة للميكروبات والطفيليات. كما أنه يستخدم لحماية الأظافر من التلوث ويزيد من نموها.

طريقة التحضير: تتم من خلال تقطيع فصين من الثوم إلى أنصاف لتدليك الأظافر بها ومن ثم غسلها بعد عدة دقائق. من أجل أن تكون النتائج جيدة تكرر العملية لمدة أسبوع.

قشر البيض من وصفات تقوية الظافر

تحتوي قشور البيض على نسبة عالية من العناصر المعززة لقوة الأظافر مثل الكالسيوم والحديد (حمض الفوليك) والبوتاسيوم والبروتين والمغنيسيوم.

طريقة التحضير: يتم طحن قشور البيض بواسطة خلاط كهربائي ومزجه مع مطحون كل من اللوز، والجوز الأمريكي، وبذور الكتّان، حتى تصبح كل المكونات مسحوق واحد (بودرة). ثم يمكنكِ تناول ملعقة صغيرة من المزيج مع كوب حليب لمدة شهر لتحصيل أفضل النتائج.

الفازلين من وصفات تقوية الأظافر

يعتبر الفازلين مادة محفزة لنمو الأظافر ويحافظ عليها رطبة وناعمة. ويمكنكِ وضع مقدار قليل من الفازلين على الأظافر بعد تقليمها بواسطة قطنة، وتركه لمدة ساعة قبل أن يتم غسل اليدين.

وصفات طبيعية لتقوية الأظافر المتكسرة
وصفات طبيعية لتقوية الأظافر المتكسرة

ما هي أسباب ضعف الأظافر

يمكن لإهمال العناية بالأظافر أن يجعلها عرضة للضعف والجفاف والتغير في لونها وسهولة التكسر. بالإضافة إلى ذلك هذه أهم الأسباب المؤدية لضعف وهشاشة الأظافر، وهي:

  • التقدم بالعمر حيث تبدأ علامات الشيخوخة.
  • الاستخدام الدائم لطلاء الأظافر وغيره من المواد الكيميائية.
  • أمراض مثل قصور في الغدة الدرقية، واضطرابات الغدد الصماء، وفقر الدم.
  • تعريض الأظافر للرطوبة والمياه بشكل مستمر وخاصة مع استخدام مساحيق الغسيل.

شاهد أيضًا: نقص الحديد في الجسم أعراض وأسباب

نصائح للحفاظ على أظافر قوية

يمكن لتطبيق هذه النصائح إعادة القوة والصلابة للأظافر، وجعلها أكثر صحة وجمال، فلا يوجد حل سحري بين يوم وليلة. ولكن الحل يكمن في الالتزام بتطبيق هذه النصائح، من أجل تحسين وتقوية الأظافر المتكسرة، وأهمها:

  • اتباع نظام غذائي صحي بتناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات كالبيض واللحوم الخالية من الدهون والأسماك والفاصوليا والمكسرات ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
  • تناول البيوتين كمكمّل غذائي يسهم في الحفاظ على قوة الأظافر وصحتها، ويمنع تكسرها وهشاشتها. علاوة على ذلك فهو محفز لنموها بشكل أسرع. ولذلك يُنصح بتناول البيوتين من مصادره الطبيعية المتمثلة في سمك السلمون، وصفار البيض والجزر والعدس وفول الصويا واللوز والفول السوداني والبطاطا الحلوة. كذلك فهو يتواجد في الصيدليات مع العلم أن الجرعة المناسبة منه للبالغين هي 30 ميكروغرام في اليوم الواحد. عمومًا يفضل استشارة الطبيب بجميع الأحوال عند تناوله.
  • عدم تعريض اليدين للماء لزمن طويل، مع الحرص على ارتداء القفازات عند القيام بأعمال الغسيل بمساحيق التنظيف التي تؤذي الأظافر.
  • يجب تجفيف الأظافر دائمًا بعد الاستحمام أو بعد كل تعرُّض متكرر للمياه ووضع المرطبات عليها.
  • اجتناب الأظافر المزيفة (تركيب الإكريليك)، فهي تحول دون نمو طبيعي للأظافر بالرغم من جمالها.

خطوات إضافية لتقوية الأظافر المتكسرة

  • تجنُّب قضم الأظافر، إذ تثبط هذه العادة السيئة من نمو الأظافر نتيجة للعدوى البكتيرية التي تسببها. ولذلك لا بد من إبقاء الأظافر مبرودة ومرتبة لتجنب قضمها.
  • يجب عدم تعريض الأظافر لمواد كيميائية مؤذية. كذلك اجتناب التقاط الأشياء بها أو كشط الأسطح الصلبة، وعدم قص الجلد المحيط بها.
  • لا بد من الاعتناء بأظافر اليدين والأقدام مرة واحدة على الأقل شهريًّا. كذلك المحافظة عليها قصيرة حتى تبقى قوية.
وصفات طبيعية لتقوية الأظافر المتكسرة
وصفات طبيعية لتقوية الأظافر المتكسرة

شاهد أيضًا: علاج تساقط الأظافر الأمراض والنصائح والوصفات الطبيعية

في الختام إن سلامة وقوة الأظافر ليست فقط معيار للصحة الجيدة، وإنما هي أحد معايير الجمال والعناية بالنفس. من جهة أخرى فإن الأظافر الهشة والضعيفة تعطي انطباع سلبي ومعاكس لاهتمام الشخص بنفسه. في الواقع لا بد من الانتباه لناحية مهمة وهي أنه قد يرجع السبب في ضعف وهشاشة الأظافر إلى بعض الأسباب المرضية، مثل أمراض فقر الدم أو الأمراض الرئوية أو فرط نشاط الغدة الدرقية أو اضطرابات في الغدد الصمّاء. ولذلك عند عدم تحقيق نتائج إيجابية بالرغم من الالتزام بالنصائح التي ذكرناها، وعلى الرغم من تطبيقكِ للوصفات الطبيعية لتقوية الأظافر المتكسرة. فإنه لا بد من استشارة الطبيب وخاصة إذا كنتِ تعانينَ من أعراض أخرى.