متى يرجع الجسم لوضعه الطبيعي بعد الولادة القيصرية

رنا حمدان7 سبتمبر 2023آخر تحديث :
متى يرجع الجسم لوضعه الطبيعي بعد الولادة القيصرية

متى يرجع الجسم لوضعه الطبيعي بعد الولادة القيصرية ؟ أمر تتساءل حوله الأمهات بعد الولادة القيصرية، حيث تطرأ الكثير من التغيرات على شكل الجسم خلال فترة الحمل وبعد الولادة، فتتوق الأم لعودة رشاقة جسمها إلى ما كانت عليه. وتبدأ بسؤال طبيبها عن الأمور التي يجب أن تفعلها حتى يرجع الجسم لوضعه الطبيعي بعد الولادة القيصرية. وسنجيب في مقالنا التالي على تساؤلات الأمهات حول متى يرجع الجسم لوضعه الطبيعي بعد الولادة القيصرية، ومتى يعود البطن إلى شكله الطبيعي، بالإضافة إلى أننا سنبين التمارين التي يمكن للأم ممارستها بعد الولادة. لذا ابقوا معنا لتتعرفوا على كل ما يخص عودة الجسم إلى وضعة الطبيعي بعد الولادة القيصرية.

استعادة رشاقة الجسم بعد الولادة القيصرية

في الحقيقة يمر جسم الأم خلال فترة الحمل بالكثير من التغيرات، حيث تكسب ما يقارب 11 كيلو غرام في غضون عدة أشهر. ففي الشهر الأخير من الحمل يتسع الرحم نحو 500 ضعف عما كان عليه قبل الحمل. بالإضافة إلى ذلك يفرز جسم الحامل خلال فترة الحمل هرمونات تؤدي إلى  توسع الأوعية الدموية، مما يزيد تدفق الدم من خلالها بنسبة 50%. أيضًا تكتسب العضلات والمفاصل مرونة كبيرة. حيث عند الولادة تلاحظ الأم التغيرات الكبيرة التي حدثت في جسمها، وتبدأ باستشارة طبيبها حول الأمور التي يجب أن تفعلها لاستعادة رشاقة جسمها.

شاهد أيضًا: متى ينظف الرحم بعد الولادة القيصرية

متى يرجع الجسم لوضعه الطبيعي بعد الولادة القيصرية

يرجع الجسم لوضعه الطبيعي بعد الولادة القيصرية خلال الشهرين، وقد يمتد ليصل إلى عدة أشهر مع اتباع التعليمات التي يوصى بها ليعود شكل الجسم إلى طبيعته. إذ يتعرض جسم الأم خلال فترة الحمل إلى الكثير من التغيرات التي تؤثر على وزنها وشكل جسمها بالتأكيد، ويستمر هذا التغير إلى ما بعد الولادة، ليبدأ الجسم بالعودة إلى طبيعتها شيئًا فشيئًا، مع العلم أن الأمر متعلق بعوامل عديدة منها ما هو وراثي، ومنها ما هو ناتج عن نظام الغذاء والعادات اليومية.

متى يرجع الجسم لوضعه الطبيعي بعد الولادة القيصرية
متى يرجع الجسم لوضعه الطبيعي بعد الولادة القيصرية

نصائح حتى يرجع الجسم لوضعه الطبيعي بعد الولادة القيصرية

بعد أن أجبنا على التساؤلات حول متى يرجع الجسم لوضعه الطبيعي بعد الولادة القيصرية. دعونا نتعرف على النصائح التي تساعد على عودة الجسم إلى وضعه الطبيعي بعد الولادة القيصرية، والتي تتضمن ما يلي:

  • ممارسة التمرينات الرياضية ثلاث مرات في الأسبوع.
  • اتباع نظام غذائي صحي خال من الدهون.
  • شرب كميات كافية من المياه والسوائل الخالية من السكريات.
  • ارتداء حزام البطن باستشارة الطبيب الذي يساعد في عودة الرحم إلى مكانه.

شاهد أيضًا: مخاطر الولادة القيصرية على الأم والجنين

متى تعود البطن لطبيعتها بعد الولادة القيصرية

في الحقيقة من أهم الأمور التي يتم التركيز عليها عند السؤال حول متي يعود الجسم إلى وضعه الطبيعي بعد الولادة القيصرية هي عودة البطن لطبيعتها. حيث أثبتت التجارب مع العديد من النساء أن البطن لا تستغرق مدة طويلة للعودة إلى طبيعتها، فتستغرق عادة مدة ما بين 40 يوما إلى شهرين. وتستطيع المرأة خلال هذه المدة أن تستعيد قوامها وحجم بطنها إلى ما كان عليه قبل الحمل. وفي الواقع تختلف مدة عودة البطن إلى طبيعتها حسب كل مرأة، وحسب عدد مرات الحمل والولادة. وفي كافة الأحوال يجب على الأم الاهتمام بنظامها الغذائي واتباع العادات الصحية التي تساعدها في استعادة شكل بطنها قبل الحمل والولادة.

متى تعود البطن لطبيعتها بعد الولادة القيصرية
متى تعود البطن لطبيعتها بعد الولادة القيصرية

شكل البطن بعد الولادة القيصرية

في الواقع يتغير شكل البطن بعد الولادة القيصرية عما كان عليه قبل تلحمل وقبل الولادة حتى. حيث خلال فترة الحمل تبدأ البطن بالبروز والانتفاخ ليصبح شكلها كالبالون. وبعد إجراء الولادة مباشرة يصغر حجم البطن ولكن يستغرق وقتا حتى يعود إلى طبيعته قبل الحمل. وبعد الولادات الثانية والثالثة من الممكن أن تصبح البطن أكثر ليونة مما يجعلها أكبر حجمًا وتستغرق وقتا أطول للعودة إلى طبيعتها. وذلك بسبب اعتياد عضلات البطن على التوسع.

شاهد أيضًا: 12 نصيحة لاستعادة شكل البطن بعد الولادة القيصرية

فوائد حزام شد البطن بعد الولادة القيصرية

بصفة عامة هناك العديد من الفوائد لحزام شد البطن بعد الولادة القيصرية. وتتضمن تلك الفوائد ما يلي:

  • يعمل حزام شد البطن على استعادة الشكل الطبيعي المسطح للبطن.
  • يساعد الأم في ارتداء ملابسها بسهولة وثقة.
  • يتوفر بعدة أشكال وقياسات تناسب جميع الأمهات.
  • يساعد في القضاء على ترهلات البطن.
  • يدعم الظهر والجلوس الصحي خلال الرضاعة الطبيعية

متى أربط بطني بعد الولادة القيصرية

في الحقيقة تتداول الأمهات كثيرًا أهمية حزام البطن وضرورة ربط البطن بعد الولادة القيصرية. ولكن هذا الأمر يجري باستشارة الطبيب المختص. وذلك من أجل استعادة شكل البطن والتخلص من الترهلات التي تظهر بعد الولادة نتيجة خروج الجنين من مكانه. حيث من الممكن ارتداء حزام البطن بعد التعافي من جرح العملية القيصرية أي بعد مرور ما يقارب أسبوعين على الولادة القيصرية وتختلف مدة التعافي من جرح العملية القيصرية من أم إلى أخرى. لذا يجب استشارة الطبيب قبل استخدام حزام ربط البطن للتأكد من عدم إلحاق الأذى بجرح العملية القيصرية.

متى يرجع الرحم لمكانه بعد الولادة القيصرية

مع التساؤلات حول متى يرجع الجسم إلى وضعه الطبيعي بعد الولادة القيصرية أيضًا تكثر التساؤلات حول متى يرجع الرحم إلى مكانه بعد القيصرية. حيث يكون الرحم أعلى من وضعه الطبيعي بعد الولادة القيصرية أي يكون قاع الرحم مواجهًا للسرة. ويبدأ الرحم بالنزول بعد مرور حوالي 10 أيام على الولادة أو أكثر، ويستغرق للعودة إلى مكانه خلال مدة شهر.

كيف أعرف أن الرحم رجع لمكانه بعد الولادة القيصرية

في الحقيقة يمكن للأم أن تعرف أن الرحم رجع لمكانه بعد الولادة القيصرية من خلال ما يلي:

  • عودة شكل وحجم البطن إلى طبيعته.
  • عدم الشعور بآلام وتقلصات.
  • عدم الشعور بآلام في الظهر والعمود الفقري.
  • العودة إلى ممارسة الأنشطة اليومية دون الشعور بالتعب.

ما المعدل الطبيعي لفقدان الوزن بعد الولادة

تكتسب الأم ما يقارب 11 كيلو غرامًا أو أكثر خلال فترة الحمل. وفي العادة يتخلص الجسم من ما يقارب 6 كيلو غرامات بعد الولادة مباشرة. وخلال الأسابيع الستة الأولى بعد الولادة يمكن التخلص من 2_7 كيلو غرامات. ويمكن أن يستغرق الجسم مدة 6 أشهر ليعود لطبيعته بعد الولادة.

متى يمكن ممارسة الرياضة بعد الولادة

في الواقع تختلف الفترة التي يمكن فيها ممارسة الرياضة بعد الولادة من أم إلى أخرى. حيث من الممكن للأمهات اللواتي ولدن ولادة طبيعية البدء بإجراء التمارين الرياضية بعد مرور عدة أيام على الولادة، وعند الشعور بالتحسن. أما في حال إجراء الولادة القيصرية للأم أو إجراء الطبيب عملية بضع الفرج لها، فيجب استشارة الطبيب عن الوقت الذي تستطيع فيه الأم ممارسة التمرينات الرياضية دون أن تلحق الأذى بالجرح.

كيف يمكن ممارسة الرياضة بعد الولادة القيصرية

تعد عملية الولادة القيصرية من العمليات الصعبة والتي تستغرق وقتًا طويلًا للتعافي منها. لكن على الرغم من ذلك يمكن للأم ممارسة تمارين قاع الحوض بعد مضي عدة أيام على العملية القيصرية. وما تجدر الإشارة إليه إلى ضرورة تجنب رفع الأوزان الثقيلة أو ممارسة تمارين البطن القاسية حتى يتم التعافي بشكل كامل من جرح العملية. بالإضافة إلى تجنب رياضة السباحة المجهدة حتى توقف النزيف.

ما هي التمارين المناسبة بعد الولادة

في الحقيقة هناك عدة تمارين آمنة يمكن القيام بها بعد الولادة. وتتضمن التمارين المناسبة بعد الولادة ما يلي:

  • رياضة المشي.
  • تمارين قاع الحوض.
  • رياضة اليوغا.
  • ركوب الدراجات.
  • تمارين زيادة اللياقة البدنية.
  • دفع دراجة الطفل تعد من الرياضات الآمنة بعد الولادة.

لكن يجب تجنب الرياضات القاسية لفترة لا تقل عن ثلاثة أشهر بعد الولادة القيصرية.

الموازنة بين ممارسة الرياضة والعناية بالرضيع

قد تقلق الأمهات من إهمالها لرضيعها خلال الفترة التي تكون فيها تحاول استعادة شكل جسمها الطبيعي. لذلك سنذكر عدة نصائح تساعدها على الموازنة بين ممارسة الرياضة والعناية بالرضيع فيما يلي:

  • تجريب الحصص التدريبية الخاصة بالأم والجنين، والتي تساعد على استعادة النشاط والتقرب من الطفل.
  • طلب المساعدة في رعاية الطفل الرضيع من إحدى الصديقات أو الأقارب خلال ممارسة الرياضة.
  • استخدام عربة المشي للأطفال والذهاب في نزهة مع الطفل.

وفي نهاية مقالنا متى يرجع الجسم لوضعه الطبيعي بعد الولادة القيصرية تجدر الإشارة إلى ضرورة مناقشة طرق عودة الجسم إلى طبيعته مع الطبيب لتجنب إلحاق الأذى بجسم الأم.