يسبب الألم في جانب واحد من الوجه، كل ما تحتاج معرفته عن ألم العصب الثلاثي التوائم

tullaab8 فبراير 2024آخر تحديث :
يسبب الألم في جانب واحد من الوجه، كل ما تحتاج معرفته عن ألم العصب الثلاثي التوائم

يسبب الألم في جانب واحد من الوجه، كل ما تحتاج معرفته عن ألم العصب الثلاثي التوائم ,

يوصف ألم العصب الثلاثي التوائم بأنه الألم الأكثر إيلامًا الذي يشعر به المريض على الإطلاق. يشمل الألم عادةً الجزء السفلي من الوجه والفك، على الرغم من أنه يؤثر أحيانًا على المنطقة المحيطة بالأنف وفوق العين. ينتج هذا الألم الشديد الذي يشبه الصدمة الكهربائية عن تهيج العصب ثلاثي التوائم، الذي يرسل فروعًا إلى الجبهة والخد والفك السفلي.

عادة ما يقتصر ألم العصب الثلاثي التوائم على جانب واحد من الوجه. يمكن أن يحدث الألم عن طريق إجراء روتيني بسيط مثل تنظيف أسنانك أو تناول الطعام أو إطلاق الريح. قد تبدأ الهجمات بشكل خفيف وقصير، ولكن إذا تركت دون علاج، فقد يتفاقم ألم العصب الثلاثي التوائم تدريجيًا.

العصب الثلاثي التوائم، فيتو

على الرغم من أن ألم العصب الثلاثي التوائم لا يمكن علاجه دائمًا، إلا أن هناك علاجات متاحة لتخفيف الألم المنهك. عادةً ما تكون الأدوية المضادة للاختلاج هي خيار العلاج الأول، ويمكن أن تكون الجراحة خيارًا فعالاً لأولئك الذين لا يستجيبون للأدوية أو الذين يعانون من آثار جانبية خطيرة. من الأدوية.

العصب الثلاثي التوائم

العصب ثلاثي التوائم هو مجموعة واحدة من الأعصاب القحفية الموجودة في الرأس. وهو العصب المسؤول عن توفير الإحساس للوجه. يمتد أحد العصب الثلاثي التوائم إلى الجانب الأيمن من الرأس، بينما يمتد الآخر إلى الجانب الأيسر. ولكل من هذه الأعصاب ثلاثة فروع متميزة. بعد مغادرة العصب الثلاثي التوائم، ينتقل دماغ التوأم داخل الجمجمة، وينقسم إلى ثلاثة فروع أصغر ويتحكم في الأحاسيس في جميع أنحاء الوجه:

العصب البصري (V1): الفرع الأول يتحكم في الإحساس في عين الشخص، والجفن العلوي، والجبهة.

العصب الفكي العلوي (V2): الفرع الثاني يتحكم في الإحساس في الجفن السفلي والخد وفتحة الأنف والشفة العليا واللثة العلوية.

العصب الفكي السفلي (V3): الفرع الثالث يتحكم في الأحاسيس في الفك والشفة السفلية واللثة السفلية وبعض العضلات المستخدمة للمضغ.

مدى انتشار وحدوث ألم العصب الثلاثي التوائم

تشير التقارير إلى أنه يتم تشخيص إصابة 150 ألف شخص بألم العصب الثلاثي التوائم (TN) كل عام، وفقًا لموقع AANS الطبي، وعلى الرغم من أن هذا الاضطراب يمكن أن يحدث في أي عمر، إلا أنه أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا. كما أنه أكثر شيوعًا في النساء أكثر من الرجال، ويرتبط شكل من أشكال TN بالتصلب المتعدد (MS).

أسباب ألم العصب الثلاثي التوائم

هناك نوعان من TN – الابتدائي والثانوي. لا يزال السبب الدقيق لالتهاب العصب الوركي غير معروف، لكن الألم الذي يصاحبه يمثل تهيجًا في العصب. تم ربط ألم العصب الثلاثي التوائم الأولي عند الضغط على العصب، عادة عند قاعدة الرأس حيث يلتقي الدماغ بالحبل الشوكي. يحدث هذا عادة بسبب الاتصال بين الشريان أو الوريد السليم والعصب الثلاثي التوائم الموجود في قاعدة الدماغ. وهذا يسبب الضغط على العصب عند دخوله إلى الدماغ ويؤدي إلى خلل في الأعصاب. يحدث TN الثانوي بسبب الضغط على العصب من ورم أو مرض التصلب العصبي المتعدد أو الكيس أو الإصابة. الوجه أو الحالات الطبية الأخرى التي تلحق الضرر بأغماد المايلين.

أعراض الألم العصبي الثلاثي التوائم

العصب الثلاثي التوائم، فيتو

أفاد معظم المرضى أن آلامهم تبدأ بشكل عفوي ويبدو أنها تأتي من العدم. ويقول مرضى آخرون إن آلامهم تأتي بعد حادث سيارة، أو ضربة في الوجه، أو إصلاح الأسنان. في حالات الأسنان، من المحتمل أن يكون الاضطراب قد تطور بالفعل ومن ثم تسبب في ظهور الأعراض الأولية. غالبًا ما يظهر الألم أولاً على طول الفك العلوي أو السفلي. يعتقد العديد من المرضى أن لديهم خراجًا في الأسنان، وبعض المرضى يذهبون إلى طبيب الأسنان ويقومون بالفعل بإجراء قناة الجذر، الأمر الذي لا يجلب أي راحة وعندما يستمر الألم يدرك المرضى أن المشكلة لا تتعلق بالأسنان.

ينقسم ألم العصب الثلاثي التوائم إلى نوعين مختلفين. يتميز TN1 بألم شديد أو حاد أو خفقان أو متقطع أو حارق أو يشبه الصدمة حول العينين والشفتين والأنف والفك والجبهة وفروة الرأس. يمكن أن يصبح TN1 أسوأ، مما يؤدي إلى المزيد من نوبات الألم التي تستمر لفترة أطول، وغالبًا ما يكون ألم TN2 موجودًا بشكل ثابت وحارق وموجع وقد يكون أيضًا طعنًا، أقل حدة من TN1.

يميل ألم العصب الثلاثي التوائم إلى حدوث دورات، حيث يعاني المرضى في كثير من الأحيان من فترات طويلة من النوبات المتكررة تليها أسابيع أو أشهر أو حتى سنوات من الألم الخفيف أو عدم وجود ألم. ومع ذلك، فإن النمط المعتاد هو أن تصبح الهجمات أكثر شدة بمرور الوقت مع فترات أقصر خالية من الألم. يعاني بعض المرضى من أقل من نوبة واحدة يوميًا بينما يتعرض آخرون لعشرات أو أكثر من الهجمات كل ساعة. يبدأ الألم عادةً بإحساس صدمة كهربائية يبلغ ذروته بألم طعن مبرح في أقل من 20 ثانية. غالبًا ما يترك الألم المرضى الذين يعانون من ارتعاش الوجه. لا يمكن السيطرة عليها.

يمكن أن يتركز الألم في مكان واحد أو يمكن أن ينتشر في جميع أنحاء الوجه. عادة، يكون فقط على جانب واحد من الوجه. ومع ذلك، في حالات نادرة، عندما تترافق مع مرض التصلب المتعدد، قد يشعر المرضى بألم على جانبي الوجه. تشمل مناطق الألم الخدين والفك والأسنان. اللثة والشفاه والعينين والجبهة.

قد يتم تشغيل هجمات TN من خلال ما يلي:

المس الجلد بلطف

غسل

حُلقُوم

تنظيف الأسنان

نفخ الأنف

شرب المشروبات الساخنة أو الباردة

مواجهة نسيم خفيف

تضع مساحيق التجميل

يبتسم

تكلم

العصب الثلاثي التوائم، فيتو

تتشابه أعراض العديد من اضطرابات الألم مع أعراض ألم العصب الثلاثي التوائم. الاضطراب الأكثر شيوعًا المشابه لـ TN هو ألم الاعتلال العصبي مثلث التوائم. يحدث TNP بسبب إصابة أو تلف العصب الثلاثي التوائم. يوصف ألم TNP عمومًا بأنه ثابت وممل وحارق. ويمكن أن تحدث أيضًا نوبات من الألم الحاد، والتي تحدث عادة عن طريق اللمس. تشمل المحاكيات الإضافية ما يلي:

التهاب الأوتار الفكي الصدغي

متلازمة إرنست (إصابة في الرباط الإبري الفكي)

الألم العصبي القذالي

الصداع العنقودي أو الصداع النصفي

التهاب الشرايين ذات الخلايا العملاقة

وجع أسنان

الألم العصبي التالي

الألم العصبي اللساني البلعومي

التهابات الجيوب الأنفية

عدوى الأذن

متلازمة المفصل الصدغي الفكي (TMJ).