5 أسباب أساسية وراء انخفاض درجة حرارة الرضيع

5 أسباب أساسية وراء انخفاض درجة حرارة الرضيع

ما هي أبرز 5 أسباب وراء انخفاض درجة حرارة الرضيع؟ وما هي أعراض انخفاض درجة حرارة الرضيع؟ من أكثر التساؤلات التي تجتاح محركات البحث، حيث يعد انخفاض درجة حرارة الطفل أمرًا لا يستهان فيه خصوصًا في الشهور الثلاثة الأولى، وتتطلب هذه الحالة عناية طبية فورية لتشخيص السبب الرئيسي وعلاجه. فالأطفال تمامًا كالكبار قد يتعرضون لتغيرات مفاجئة في درجة حرارة أجسامهم ومن الممكن أن يكون انخفاض درجة الحرارة مؤشرًا لوجود مشكلة صحية لديهم. ونظرًا لأهمية هذا الموضوع وضرورة الإلمام بحوانبه سنتعرف في مقالنا اليوم على موقع طلاب نت على أبرز 5 أسباب وراء انخفاض درجة حرارة الرضيع وطرق علاج انخفاض درجة حرارة الرضيع، كذلك أعراض انخفاض درجة الحرارة لدى الرضيع ابقوا معنا.

انخفاض درجة حرارة الرضيع

يحدث انخفاض درجة حرارة الجسم نتيجة التعرض للبرودة الشديدة، لدرجة عدم قدرة الجسم على رفع حرارته إلى المعدل الطبيعي. بمعنى آخر عدم قدرته على تعويض ما فقده من حرارة نتيجة تعرضه للبرد الشديد. كذلك يعد انخفاض درجة حرارة الطفل من المشاكل الصحية التي تستوجب التدخل الطبي العاجل، لأن الانخفاض الشديد في درجة حرارة الجسم قد يؤدي إلى تعطيل بعض الوظائف في الجسم. كما أن منظمة الصحة العالمية تعتبر انخفاض درجة حرارة الرضيع، هو أن تكون درجة الحرارة أقل من 36,5 درجة مئوية. كذلك تتراوح درجة حرارة الجسم الطبيعية عند الرضع بين 36,5 إلى 37,5 درجة مئوية. وهذا عند قياس درجة الحرارة عن طريق فتحة الشرج. والجدير بالذكر أن المعدل الطبيعي للحرارة يعتمد على طريقة قياس درجة الحرارة ومكان قياسها. كما أن أفضل طريقة لقياس درجة الحرارة عند الرضع هي من خلال فتحة الشرج.

شاهد أيضًا ما أسباب أنيميا الأطفال أعراض علاج وطرق الوقاية

5 أسباب أساسية وراء انخفاض درجة حرارة الرضيع

"5

إن انخفاض درجة حرارة الطفل عن 35 درجة مئوية مؤشرًا خطيرًا وإليك أبرز 5 أسباب أساسية وراء انخفاض درجة حرارة الرضيع:

  • الولادة المبكرة: إن الأطفال الذين يولدون قبل إتمام الأسبوع الثامن والعشرون أكثر عرضة للإصابة بانخفاض درجة حرارة أجسامهم. ويعزى ذلك لانخفاض نسبة الدهون في الجسم أو عدم قدرة أجسامهم على إنتاج الطاقة بكفاءة، أو عدم اكتمال نمو الجهاز العصبي لديهم. كما ينصح الأطباء لتدفئة الطفل ورفع درجة حرارة جسمه. القيام بلف الطفل ببطانية ووضع قبعة على رأسه في حال خروجه لمكان بارد، والتقليل من حمام الطفل. كذلك أن يكون الحمام الأول له بعد سقوط الحبل السري.
  • نقص الوزن عند الولادة: وأيضًا الأطفال الذين يولدون وهم بوزن 1,5 كيلو غرام أو أقل هم أكثر عرضة للإصابة بانخفاض درجة حرارة الجسم بعد الولادة مباشرةً. مقارنةً بالأطفال ذو الأوزان الطبيعية. كذلك قد يحدث انخفاض الحرارة إذا لم يحصلوا على كمية كافية من الأوكسجين.
  • الطقس البارد عند الولادة: قد يسبب الطقس البارد عند الولادة انخفاض درجة حرارة جسم الطفل بسرعة. كما توصي العديد من المستشفيات بالقيام بتدابير العناية في المكان المقرر لوضع الرضيع فيه بعد الولادة. وأبرز هذه التدابير استخدام بطانيات دافئة للف الرضيع فيها، مع التنبيه على تجفيف الرضيع مباشرةً بعد الولادة، لإزالة السائل الأمنيوسي البارد على جسم الرضيع. كذلك تأجيل أول حمام للطفل لبعد اثني عشر ساعة من الولادة وتطبق هذه التدابير داخل المشفى أو خارجها.
  • نقص السكر في الدم: وهي حالة يحدث فيها نقص حاد في الجلوكوز أو سكر الدم في الجسم. حيث يستخدم الجسم الجلوكوز للحصول على الطاقة وقد يحدث ذلك عند الولادة أو بعد الولادة بفترة قصيرة. نتيجة العدوى أو ضعف صحة الأم أثناء الحمل. لذلك ينصح الأطباء الأمهات الحوامل باتباع نظام غذائي صحي لضمان الوقاية من الإصابة بنقص السكر لدى الجنين.
  • انتقال العدوى: قد يؤدي إصابة الطفل ببعض أنواع العدوى لانخفاض درجة حرارة الجسم لديه. وأبرز هذه الأنواع: تعفن الدم وهي عدوى بكتيرية خطيرة تصيب الدم، وتسبب انخفاض درجة الحرارة، كذلك التهاب السحايا الناتج عن التهاب الأغشية المخاطية المحيطة بالنخاع الشوكي. كما يرافق كل من هذه الأنواع بعض الأعراض، كبرودة الأطراف وبهتان البشرة. بالإضافة إلى كثرة البكاء وسرعة التنفس.

شاهد أيضًا: اكتشفي احتياجات طفلك من لغة جسده

أعراض انخفاض درجة حرارة الرضيع

هناك عدة علامات تظهر على الطفل في حال انخفاض درجة حرارته. وأبرز أعراض انخفاض درجة حرارة الرضيع ما يلي:

  • ملاحظة برودة جسم الرضيع عند لمسه.
  • كذلك إزرقاق لون الشفتين أو الأصابع عند الرضيع.
  • وأيضًا شحوب البشرة.
  • كذلك صعوبة التنفس.
  • وملاحظة اضطراب الرضيع عند عرضه للرضاعة.
  • وأيضًا البكاء الضعيف.

شاهد أيضًا أسباب حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال وكيفية تجنبها

علاج انخفاض درجة حرارة الرضيع

"علاج

إن علاج انخفاض درجة حرارة الرضيع يعتمد على علاج المسبب بانخفاض الحرارة. وهناك بعض الإجراءات التي تساعد في رفع درجة حرارة الرضيع أبرزها:

  • تنشيف الرضيع جيدًا لمنع فقدان الحرارة.
  • الرضاعة الطبيعية.
  • وأيضًا الحرص على الملامسة الجلدية للأم أو الأب لتدفئة جسم الطفل. كذلك تغطية الرضيع ببطانة ناعمة خاصةً عند ملامسة الجلد للجلد.
  • علاج المشاكل الصحية المسببة لانخفاض درجة حرارة جسمه.
  • استخدام أجهزة التدفئة مثل مصباح التدفئة الحراري.
  • وضع الطفل في الحاضنة عند انخفاض درجة الحرارة بشكل كبير.

شاهد أيضًا  ما أسباب رمد العين عند حديثي الولادة

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على أبرز 5 أسباب وراء انخفاض درجة حرارة الرضيع. وكذلك طرق علاج انخفاض درجة الحرارة وأعراض انخفاضها نود أن نذكرك عزيزتي الأم بأن انخفاض درجة الحرارة مؤشر خطير جدًا كارتفاع درجة الحرارة، وقد يؤدي إلى الوفاة في كثير من الحالات. لذا لا تتردي في اللجوء إلى الطبيب في حال لم تنفع العلاجات الطبيعية في رفع درجة حرارة الطفل وتدفئته.

88 مشاهدة