موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

أدوات سيو يوتيوب أهم الأدوات لإدارة قناة اليوتيوب وتصدر الفيديوهات نتائج البحث

أدوات سيو يوتيوب أهم الأدوات لإدارة قناة اليوتيوب وتصدر الفيديوهات نتائج البحث هذا ما يبحث عليه كل شخص ينشئ قناة على اليوتيوب. حيث أنّ موقع يوتيوب يعتبر نظام أساسي للفيديو، كما أنّه علامة تجارية لجذب الجماهير والأرباح. وأثبتت بعض الدراسات أنّ 67% من مستخدمي Youtube يستخدمونه لحل الأمور المتعلقة بالعمل أو الدراسة أو الهوايات. وإنّ الغاية من تصنيف السيو لفيديو معين على اليوتيوب هو تصدّر هذا الفيديو بالمراتب الأولى، وبالتالي إضافة كمية كبيرة من المشاهدات إليه. لذلك سوف نتعرف في مقالنا هذا إلى أدوات سيو يوتيوب، وأهم الأدوات لإدارة قناة اليوتيوب، وإلى خطوات تصدر الفيديوهات نتائج البحث ابقوا معنا.

أدوات سيو يوتيوب

سيو يوتيوب YouTube SEO: هي عملية تحسين القناة ومقاطع الفيديو وقوائم التشغيل للحصول على مرتبة عالية في نتائج البحث على يوتيوب عند الاستعلام عن بحث معين. أما عن أدوات سيو يوتيوب: وهي الأدوات التي تساعد على إنشاء الفيديو على اليوتيوب بحيث يتضمن الكلمات المفتاحية والوسوم والصور مثلًا. أي تلعب أدوات سيو يوتيوب دورها في تصدر الفيديوهات نتائج البحث على اليوتيوب، أي جعله ضمن قائمة البحث الأولى. فيما يلي أهم أدوات سيو يوتيوب والتي سوف يتم شرحها بالتفصيل في فقرة أهم الأدوات لإدارة قناة اليوتيوب. وهي:

  • برنامج يوتيوب ستديو YouTube Studio. وهذه الأداة أثبتت تفوقها على باقي الأدوات لمزاياها التي تقدمها كما سنراها في فقرة أهم الأدوات لإدارة قناة اليوتيوب.
  • برنامج فيدولي Vidooly.
  • أداة فيديك VidIQ.
  • أداة الكلمة الرئيسية KeyWord Tool.
  • أداة كبارسر Kparser.
  • أداة إنشاء وسوم اليوتيوب YouTube Tag Generator، وتعتبر من أهم أدوات سيو يوتيوب.
  • أداة الوسوم السريعة Rapid Tags.
  • كانفا CANVA.
  • أداة أكيوريكر AccuRanker.
  • أداة سنابا Snappa Tool، وبهذه الأداة نختتم أهم الأدوات لإدارة قناة اليوتيوب.

بالنسبة لخوارزمية محرك البحث في يوتيوب تتم وفق التالي: يتم ترتيب مقاطع الفيديو بناءً على مجموعة من العوامل منها: مدى تطابق العنوان والوصف ومحتوى الفيديو مع استعلام المشاهد. ترتيب مقاطع الفيديو التي أدت إلى أكبر قدر من التفاعل عند البحث عنها، حينها نتأكد أنّه من السهل على المشاهدين العثور عليها.

والعنصر الرئيسي لفعالية تحسين محركات البحث للفيديو هو المشاركة العالية له. أيضًا الكلمات المفتاحية مهمة من منظور القناة وضمن الفيديو من دورها في المطابقة مع نية الباحث.

ولكن إذا لم تتمكن من جذب انتباه المشاهدين فإن فرصة ترتيب مقاطع الفيديو الخاصة بك على يوتيوب باستخدام كلمة رئيسية ستكون ضئيلة. ومن إحدى قواعد اليوتيوب هي: المزيد من مشاهدات الفيديو= المزيد من الإعلانات المعروضة= المزيد من الأرباح.

يمكن قياس معظم مقاييس التفاعل في تحليلات يوتيوب مثل: إبداءات الإعجاب/ عدم الإعجاب والتعليقات. بالإضافة إلى متوسط وقت المشاهدة ونسبة النقر إلى الظهور ونقرات القائمة وشاشة النهاية.

أدوات سيو يوتيوب
أدوات سيو يوتيوب

أهم الأدوات لإدارة قناة اليوتيوب

في الواقع توجد العديد من الأدوات التي يتم بواسطتها إدارة وتحليل القنوات والفيديوهات، وإيجاد الكلمات المفتاحية أو وضع الوسوم وإضافة الصور واللمسات الأخيرة للفيديو المنتج. ومن أهم الأدوات لإدارة قناة اليوتيوب تلك التي سبق ذكرها في فقرة أدوات سيو يوتيوب مع تخصيص عمل كل أداة كالتالي:

إدارة وتحليل القنوات والفيديوهات

  • يوتيوب ستديو YouTube: يعتبر برنامج أو تطبيق رسمي لتحرير الفيديوهات وإدارة القنوات المتعددة على يوتيوب. كما يمكن بواسطته التحقق من أحدث الإحصائيات الخاصة بك والرد على التعليقات، وتحميل الصور المصغرة للفيديو المختص وجدولة مقاطع الفيديو. والحصول على إشعارات حتى تتمكن من البقاء على اتصال مع المشاهدين.
  • Vidooly: وهو برنامج لتحليل الفيديو عبر الإنترنت خاص بالإعلان والأعمال الإعلامية. وكما يتفوق في قياس سلوك الفيديو عبر الإنترنت والمنصات الرئيسية من قبل المشاهدين. ويوفر هذا البرنامج حلول فعالة في تحليل أكثر من 4 ملايين ناشر لمحتوى الفيديو على المنصات في العالم, والارتقاء بأعمال الفيديو عبر الإنترنت من خلاله.
  • VidIQ: يمكن استخدام VidIQ للحصول على المزيد من المشاهدات على يوتيوب مجانًا. كما بواسطتها يمكنك الحصول على نظرة خاطفة لما يفعله منافسوك للحصول على مرتبة عالية وجذب تلك المشاهدات الذهبية.

إيجاد الكلمات المفتاحية

  • KeyWord Tool: وهي أداة بحث عن الكلمات المفتاحية والتي تساعدك في العثور على الكلمات المفتاحية المناسبة لموقعك على الويب. كما يمكن من خلالها تحسين موقعك للحصول عل ترتيب أفضل لمحرك البحث، وتوفر بيانات عن حجم البحث الشهري والمنافسة.
  • أداة Kparser: وهي أفضل أداة للبحث عن الكلمات المفتاحية والتنبؤ بالطلب، حيث توفر المزيد من اقتراحات الكلمات الرئيسية. كما تلعب دورها في إتاحة الفرص لزيادة النتائج المتعلقة بتحسين محركات البحث SEO وتسويق المحتوى والتجارة الإلكترونية.
  • وكما نعلم من خلال تجربتنا الشخصية مع يوتيوب إذا قمنا بإدخال ما نريد في محرك البحث YouTube فأنه تلقائيًا يستعرض قائمة مدعمة بكل ما يتعلق بهذا الإدخال. وهذه تسمى ميزة الإكمال التلقائي، والتي تعتبر إحدى مزايا اليوتيوب في مساعدة الباحث بإيجاد ما يريد دون أن يكمل الكتابة حتى.

وضع الوسوم

تعد الوسوم أو العلامات إحدى الإشارات التي يستخدمها YouTube لفهم موضوع الفيديو الخاص بك, وإظهار النتائج الأكثر صلة للمستخدمين في بحث اليوتيوب هذا. والتي تعدّ من أهم أدوات سيو يوتيوب ومنها:

  • YouTube Tag Generator: تقترح هذه الأداة أفضل العلامات لمقطع الفيديو الخاص بك بناءً على الكلمة المفتاحية المستخدمة. حيث تعمل على فهرسة مقاطع الفيديو الأكثر شيوعًا والتي تذكر كلمتك المفتاحية، كما أنّها تحدد العلامات الأكثر استخدامًا في مقاطع الفيديو عالية الأداء.
  • Rapid Tags: هذه الأداة يتلخص مبدأ عملها من اسمها في إنشاء الوسوم السريعة. كل ما عليك فعله هو إدخال ما تريد في محرك البحث وهذه الأداة ستقوم تلقائيًا بتوليد الوسوم المتعلقة بما أدخلت.

إضافة الصور واللمسات الأخيرة

  • كانفا CANVA: يمكن استخدام كانفا لإنشاء المتجهات والرسوم التوضيحية وتصميم صور مصغرة لمقاطع فيديو Youtube. حيث يمكن تحميل هذا التطبيق من هنا والذي يحتوي على الآلاف عناصر التصميم من أيقونات وأشكال ومئات الخطوط المثالية لكل تصميم. يمكنك إنشاء التصميم الذي تريده باستخدام لوحة الرسم الفارغة الخاصة بالبرنامج. أو إذا لم يكن لديك الوقت الكافي يمكن استخدام أي من القوالب المجانية والبالغ عددها 60000 والتي تم إنشاؤها بواسطة مصممين محترفين.
  • AccuRanker: وهي أداة تستخدم لتدقيق ترتيب الفيديو على اليوتيوب، والتحقق من التصنيفات العالمية والمحلية في بلدان متعددة. كما توفر هذه الأداة لك قائمة بأفضل المنافسون، ولمشاهدة ترتيب منافسيك على الكلمات الرئيسية وقياس مدى تقدمك.
  • Snappa Tool: تتضمن هذه الأداة الكثير من القوالب والتصميمات والرسوم التوضيحية التي يمكن استخدامها وتعديلها كما تريد. كما أنها تساعد بإظهار كيفية تنفيد الخطوات من البداية وإلى النهاية.
أهم الأدوات لإدارة قناة اليوتيوب
أهم الأدوات لإدارة قناة اليوتيوب

كيفية تحسين سيو يوتيوب

بعد أنّ تحدثنا عن أدوات سيو يوتيوب وأهم الأدوات لإدارة قناة اليوتيوب والتي من الممكن اتباعها، يوجد أيضًا العديد من الإجراءات التي يجب مراعاتها من أجل تحسين سيو يوتيوب وضمان تصدر الفيديوهات نتائج البحث والتي سوف نراها معًا.

حدد الكلمة المفتاحية

توجد طرق عديدة للعثور على كلمات مفتاحية لمقاطع الفيديو الخاصة بك، ولكن لا يتم إنشاؤها جميعًا بشكل متساوٍ. حيث من المهم تحديد المصطلح أو الكلمة المفتاحية التي يجب استخدامها لمساعدة الأشخاص في العثور على الفيديو الخاص بك على يوتيوب. كما أن جمع البيانات الصحيحة لدعم المقال بالكلمات المفتاحية ليس دائمًا بسيطًا كاستخدام أداة واحدة، حيث تضطر في بعض الأحيان إلى استخدام أربع أدوات مثل: TubeBuddy وVidIQ وAhref’s Keyword Explorer وGoogle Trends.

غير اسم الفيديو

أسماء ملفات الفيديو مثل العناوين والأوصاف مهمة, لأن اليوتيوب نظام أساسي يعتمد على البيانات الوصفية. كما أن اليوتيوب يبحث في مقاطع الفيديو عن نص يطابق مصطلحات البحث، لعرض المحتوى الأكثر فائد للمشاهدين. ولكن إذا لم تستخدم مصطلحات يبحث عنها الأشخاص عندها يصبح من الصعب تحديد موقع الفيديو الخاص بك. لذلك يجب تسمية اسم الفيديو الخاص بك بكلمتك المفتاحية أو الرئيسية، هذا ما يجعل الفيديو الخاص بك في تصنيفات محتملة أفضل.

حسن عناوين الفيديو

تعد عناوين الفيديو مشكلة كبيرة، وربما تكون الأسوأ عند البحث عن ما يحسن محركات البحث على يوتيوب. كل ما عليه فعله هو إضافة كلمتك الرئيسية إلى عنوان الفيديو الخاص بك. وأن يوتيوب سبقرر في النهاية الفيديو الذي يحتل المراتب الأولى، بالإضافة إلى العوامل الأخرى التي تؤثر على خوارزمية الترتيب.

حسن وصف الفيديو

تقدم أوصاف الفيديو مزيدًا من الإحصاءات حول موضوع الفيديو الخاص بك. ومن أجل الحصول على هذا الوصف استخدم كلمتك الرئيسية في جميع أنحاء الوصف وخاصةً في أول جملتين، للمساعدة في ترتيب الفيديو وهذا يسهل على يوتيوب التقاطها بسرعة. وقد أثبتت بعض الدراسات أن هذه الأوصاف يمكن أن تساعد في ظهور مقاطع الفيديو في الشريط الجانبي لمقاطع الفيديو المقترحة.

أضف اشارة

علامات واشارات الفيديو كانت وستظل موضع خلاف في عالم تحسين محركات البحث على يوتيوب. وفقًا للبعض لا تقدم هذه الاشارات أي قيمة، بينما يعتقد البعض الآخر أنّها تقدم نفعًا. ولكن يمكن أن يؤدي وجود عدد كبير جدًا إلى إرباك موقع يوتيوب, حيث يرمز الحرف T إلى target keyword. كما يشير الحرف A إلى الكلمات الرئيسية البديلة، والحرف B إلى الكلمات الرئيسية العامة.

أنشئ صور مصغرة وجذابة

يجب إنشاء صور مصغرة جذابة لمقطع الفيديو الخاص بك، وتقريبًا جميع الصور المصغرة على يوتيوب تتضمن صور شخصية. وذلك لأن الأشخاص ينجذبون فورًا إلى الصور المصغرة ذات الوجوه أكثر من الأشياء الجامدة. ويتم إنشاؤها باستخدام البرنامج العالمي كانفا والذي تم ذكره في أدوات سيو يوتيوب.

استخدم النص

من المهم إضافة شرح إلى الفيديو الخاص بك، كسرد قصص جذابة عن الموضوع المطروح. كما يمكن إضافة تسميات توضيحية تكمل عنوان الفيديو الخاص بك ومحتواه، لكن دون أن تفصح عن موضوع الفيديو ولكن يكتفى بالتلميح إلى ما سيراه المشاهدين.

شاهد أيضًا: كم الربح من اليوتيوب وكم تربح من مليون مشاهدة

تصدر الفيديوهات نتائج البحث على اليوتيوب

توجد العديد من الخطوات التي يمكن اتباعها لضمان تصدر الفيديوهات نتائج البحث على اليوتيوب, سوف نسردها بالترتيب كما سنلاحظ.

البحث عن الكلمات الرئيسية على YouTube

من الضروري البحث عن الكلمات الرئيسية والتي يتم إيجادها كما ذكرنا في فقرتي أدوات سيو يوتيوب وأهم الأدوات لإدارة قناة اليوتيوب. ففي حال تجاهل البحث عن هذه الكلمات أو إذا كنت لا تستهدفها بما يتناسب مع حجم البحث، فلن تحصل على زيارات ومشاهدات.

حيث يقترح YouTube مقترنًا بمؤشرات Google الكلمات المفتاحية، ما عليك سوى كتابة كلمة مفتاحية أولية في شريط البحث. نتيجةً لذلك سوف ترى قائمة بكلمات البحث ذات الصلة.

تحديد هدف البحث

يجب تحديد هدف أو غاية البحث والتي تشير إلى الهدف الذي حثَ ناشئ القناة على إنشاؤها وتقديم محتوى ما. فمثلًا إذا كنت تريد تعليم الأشخاص كيفية إنشاء موقع ويب، فمن المحتمل أن تقدم لهم برنامجًا تعليميًا خطوة بخطوة.

تحقيق هدف البحث

يمكن تحقيق هدف البحث والاستدلال على رضا المشاهدين من خلال ملاحظة مقدار الإعجابات والمشاركات والتعليقات والتصنيفات أيضًا. ويتم تحقيق ذلك عن طريق إنشاء مقطع فيديو باستخدام أهم أدوات سيو يوتيوب والتي تم شرحها بالتفصيل في فقرة أهم الأدوات لإدارة قناة اليوتيوب، بالإضافة إلى تقديم محتوى يمكنه جذب انتباه المشاهدين كالمحتوى الخاص بالتعليم أو التجميل مثلًا.

دعم الفيديو بالتحسينات

المقصود بالتحسينات يتخلص في عدّة أمور منها: العنوان والوصف والعلامات، والتي تساعد في توفير سياق لمقطع الفيديو الخاص بك والتأثير على نسبة النقر. حيث أثبتت الدراسات أن زيادة نسبة النقر يمنح الفيديو الخاص بك المزيد من المشاهدات.

نشر وترويج الفيديو

يمكن أنّ تؤدي أول 24-48 ساعة من النشر إلى إنشاء فيديو ناجح أو فاشل، ومن بعض النصائح لترويج الفيديو:

  • ابحث عن أفضل وقت لنشر الفيديو الخاص بك.
  • الرد على التعليقات والاستفسارات.
  • نشر الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي الموجودة لديك.
  • النشرات الإخبارية: أرسل بريدًا إلكترونيًا للمشتركين لديك عند نشر الفيديو الجديد.

تحسين وقت المشاهدة

وقت المشاهدة هو إجمالي الوقت الذي يشاهد فيه المشاهد مقاطع الفيديو على اليوتيوب. ويعتبر عامل ترتيب مهم على اليوتيوب، حيث يتم منح مكأفأة لمقاطع الفيديو التي تحافظ على عدد معين من مشاهدي الفيديو. كما أنّ إحدى فوائد تحسين وقت المشاهدة جعل المشاهد يستهلك المحتوى الخاص بك لفترة أطول.

نصائح لتحسين محركات البحث على اليوتيوب

فيما يلي أهم النصائح لضمان تصدر الفيديوهات نتائج البحث على اليوتيوب وتحسين محركات البحث عليه. وهي:

  • أعدّ تسمية ملف الفيديو باسم كلمتك المفتاحية: حيث نعلم أول ما يجب القيام به هو تحديد الكلمة المفتاحية. ومن ثم الخطوة اللاحقة وضع هذه الكلمة في ملف الفيديو.
  • أدخل كلمتك المفتاحية في عنوان الفيديو: بشكلٍ عام عندما نبحث عن مقاطع الفيديو فإنّ أول ما تنجذب إلبه أعيننا هو العنوان. وبناءً عليه سوف ينقر الباحث لمشاهدة الفيديو أو لا، لذلك يجب أن يتضمن العنوان الكلمة المفتاحية والتي يجب أن تكون واضحة وموجزة.
  • حسن وصف الفيديو: يجب أن يكون الوصف متناسقًا ليس طويلًا ولا قصيرًا، لأنّ YouTube يعرض فقط أول سطرين أو ثلاثة أسطر منه. فمن الأفضل أن يتراوح عدد كلمات الوصف حوالي 100، وإن زاد عن ذلك سوف يظهر للمشاهدين النقر على إضافة المزيد لرؤية الوصف كاملًا.
  • ضع وسوم على الفيديو: والتي يجب أن تتضمن كلمات رئيسية تتعلق بموضوعك، ويتم وضعها بإداة YouTube Tag Generator والتي تم ذكرها في فقرة أدوات سيو يوتيوب. ومن مزايا وضع الوسوم هو السماح للمشاهدين بمعرفة موضوع الفيديو، بالإضافة لإبلاغ اليوتيوب بذلك. ويكتشف اليوتيوب في هذه الحالة كيفية ربط الفيديو الخاص بك بمقاطع فيديو مماثلة.
  • صنّف الفيديو: بمجرد تحميل مقطع الفيديو يمكنك تصنيفه ضمن الإعدادت المتقدمة.
  • قم بتحميل صورة مصغرة مخصصة لرابط الفيديو: هذه الصورة هي التي يراها المشاهدون عند التمرير عبر قائمة نتائج الفيديو المعروضة، حيث تعطي هذه الصورة إشارة للمشاهد حول محتوى الفيديو. ويفضل أن تكون بحجم 720*1280 بكسل والتي يتم حفظها بحجم 2 ميجابايت.

شاهد أيضًا: كيفية نشر فيديو من اليوتيوب على الإنستقرام Instagram

وإلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية المقال الذي خصصنا الحديث به عن أدوات سيو يوتيوب أهم الأدوات لإدارة قناة اليوتيوب وتصدر الفيديوهات نتائج البحث وأهم النصائح الواجب اتباعها. وبإتباع الخطوات وجميع ما تمّ ذكره أعلاه يضمن لك إنشاء فيديو متناسب مع السيو ويحقق أكبر عدد ممكن من المشاهدين والزائرين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.