أفكار قنوات يوتيوب مربحة 2023 بدون ظهور للوجه

Riad Bawadikji4 سبتمبر 2023آخر تحديث :
أفكار قنوات يوتيوب مربحة

هل ترغب في تحقيق بعض الدخل الجانبي وتفكر في بدء قناة يوتيوب؟ في الواقع، قناة اليوتيوب قد تشكل المصدر الرئيسي لدخلك. وذلك في حال كانت القناة مبنية على فكرة صحيحة، بالإضافة إلى التنفيذ الإبداعي من قبلك. وهناك الكثير من أفكار قنوات يوتيوب المربحة، التي يمكنك بناء قناتك وفقها، وتحقيق أرباح كبيرة للغاية فيما بعد.

يمتنع الكثير من الناس عن دخول مجال اليوتيوب، لعدم رغبتهم في الشهرة. ظناً منهم أن قناة يوتيوب دون مضيف أو راوي أو بطل خاص بها يظهر فيها مآلها الفشل. وهذا الكلام خاطئ بالطبع. فليس من الضروري ظهور وجه ضمن فيديوهات القناة حتى تكون القناة ناجحة. وهناك العديد من أفكار قنوات يوتيوب بدون ظهور الوجه، وهي مربحة وناجحة للغاية. حتى إن بعضها قد يكون أنجح من القنوات التقليدية.

سواء أكانت رغبتك في إخفاء وجهك متعلقة بخصوصيتك، أو لعدم خبرتك في التصوير، أو لعدم امتلاكك لكاميرا احترافية تصور بها. سنقدم لك في هذا المقال مجموعة كبيرة من أفكار قنوات يوتيوب مربحة دون ظهور. وليكون هذا المقال عوناً لك في إنشاء قناتك الأولى، سنضيف العديد من المعلومات الهامة المتعلقة بنجاحك على يوتيوب. حيث سنتحدث عن طرق الربح من اليوتيوب. كما سنذكر بعضاً من أهم الأسرار للنجاح على اليوتيوب. بسم الله نبدأ.

طريقة الربح من يوتيوب

أفكار قنوات يوتيوب مربحة
طريقة الربح من يوتيوب

قبل الحديث عن أفكار قنوات يوتيوب مربحة، سنبدأ الحديث بلمحة عن طريقة الربح من يوتيوب. لعلك تسمع دائما أن مجال صناعة الفيديوهات على يوتيوب مجال مربح للغاية! لكنك لا تعلم تماماً من أين يأتي هذا الربح؟ ولذلك، سنعدد لك مجالات الربح المختلفة على منصة يوتيوب:

الربح من إعلانات يوتيوب

وهي الطريقة الأساسية للربح على يوتيوب. حيث يقوم يوتيوب بعرض إعلان قصير أو بضعة إعلانات قصيرة في بداية كل فيديو. وفي حال كان الفيديو طويلاً (أطول من 8 دقائق)، فيمكنك أيضا إضافة بعض الإعلانات في منتصفه حيثما تريد. كما يمكنك زيادة طول الفيديو وإضافة العدد الذي ترغب به من الإعلانات. تربح شركة يوتيوب المال من خلال عرض هذه الإعلانات، وتشارك معك بعض هذه الأرباح. وبالتالي كلما زاد عدد الإعلانات على الفيديو الخاص بك، زادت أرباحك المباشرة من يوتيوب.

اقرأ أيضا: طرق الربح المجانية من الإنترنت ربح المال بسهولة عبر الإنترنت 

الربح من خلال الروابط

لنقل أنك تصنع فيديو عن مراجعة لمنتج ما. يمكنك وضع ما يسمى بـAffiliate Link، أو رابط إحالة، لهذا المنتج. وهو عبارة عن رابط يأخذ المشاهد إلى الصفحة التي يمكنه شراء المنتج منها. لكنه في الوقت نفسه رابط خاص بك، حيث تأخذ بعض العمولة عن كل شخص يضغط على هذا الرابط. ناهيك عن العمولة الإضافية في حال قام هذا الشخص بشراء المنتج أيضا. وتقدم العديد من شركات التسوق الإلكترونية هذه الخدمة بهدف تسويق منتجاتها. ويستغل العديد من صناع المحتوى هذه الخدمة لتحقيق الأرباح.

الإعلانات الممولة

لست مضطراً للاعتماد فقط على منظومة إعلانات يوتيوب. بل يمكنك أيضا التواصل بشكل مباشر مع شركات خارجية، وعرض إعلان لها على قناتك مقابل مبلغ مادي يتم الاتفاق عليه. وتعتبر هذه الطريقة من أنجح الطرق لتحقيق الأرباح على يوتيوب.

بيع البضائع

يستغل العديد من صناع المحتوى الشهرة التي يحققونها. ويحاولون بيع بعض الملابس أو الأغراض التي يستعملونها في مقاطع الفيديو الخاصة بهم. وتكون مميزة بالشعار الخاص بهم. على الرغم من أن هذه الطريقة تحتاج وقتاً طويلاً حتى تبني شهرة واسعة. لكنها طريقة رابحة للغاية.

قد يعجبك أيضا: كم الربح من اليوتيوب وكم تربح من مليون مشاهدة

أفكار قنوات يوتيوب دون ظهور

أفكار قنوات يوتيوب مربحة
أفكار قنوات يوتيوب دون ظهور

سنطرح في هذه الفقرة بعضاً من أفكار قنوات يوتيوب دون ظهور. أي أفكاراً بديلة لإظهار وجهك أمام الكاميرا. في البداية، أنت مضطراً للظهور بشكل شخصي على قناتك. بل يمكنك الطلب ممن لديه الاستعداد للظهور أمام الكاميرا أن يكون مقدما للقناة بدلاً عنك. وتكون مهمتك في هذه الحالة الإشراف على القناة وتمويلها، وتوجيه المحتوى الخاص بها على سبيل المثال.

يمكنك أيضا عدم إظهار أي شخص من الأساس. كقناة تصور الحيوانات الأليفة على سبيل المثال. أو قناة لتصوير البلاد والطبيعة وما شابه ذلك من مناظر جميلة.

كما يمكنك تنفيذ أفكار لا تعتمد على التصوير باستخدام الكاميرا بتاتاً. كقناة للشروحات أو قناة تعليمية تعتمد على شرائح عرض PowerPoint أو غيره من برامج عرض الشرائح المتقدمة. أو يمكنك الاعتماد على الرسوم المتحركة في طرح وتقديم أفكارك أيضا.

اقرأ أيضا: أسرع طريقة لتنزيل فيديوهات يوتيوب على الأندرويد مجانا وبسرعة 2023

بالمختصر المفيد يوجد الكثير من أفكار قنوات يوتيوب مربحة، دون إظهار الوجه. سنفصل الآن بالعديد من هذه الأفكار.

أفكار قنوات يوتيوب مربحة

وصلنا الآن إلى زبدة مقالنا! لتحقيق غاية الربح من اليوتيوب، عليك إنشاء قناة ناجحة. ولأن نجاح القناة يعتمد بالدرجة الأولى على الفكرة التي تقوم عليها هذه القناة، سنقدم لك في هذه الفقرة أفكار قنوات يوتيوب مربحة، ويمكنك تنفيذها جميعها بدون ظهور للوجه:

أخبار وشروحات التكنولوجيا

أفكار قنوات يوتيوب مربحة
التكنولوجيا

هناك الكثير من الناس الشغوفين بالتكنولوجيا وعالم التقنيات الحديثة. ويبحثون دائماً عن كل مستجد وكل اختراع تكنولوجي يظهر في العالم. وتتميز هذه المجموعة من الناس بأنها غالباً من فئة الشباب، الذين يقضون أوقاتاً طويلة على يوتيوب. بالتالي فمن الرائع أن تستهدفهم بقناة من صلب اهتماماتهم. كل ما عليك فعله هو متابعة أخبار التكنولوجيا لحظة بلحظة، ثم نشر ملخص يومي أو كل ثلاثة أيام أو كل أسبوع. وليس عليك نشر كافة الأخبار التقنية أيضا، بل اختر الخبر الجذاب والمثير فقط.

فكرة أخرى في المجال التقني هي تقديم الشروحات التقنية. وحتى تكون هذه الفكرة من أفكار قنوات يوتيوب المربحة، عليك استهداف الشريحة العظمى من سواد الناس الذي يعانون من مشاكل يومية مع التقنيات والأجهزة الذكية. وظيفتك بالمختصر هي شرح استخدام بعض تطبيقات الموبايل بشكل مبسط. أو يمكنك شرح استخدام بعض برامج الكمبيوتر الأكثر تعقيداً مثل الفوتوشوب على سبيل المثال. كما يمكنك تسجيل الشاشة خلال شرحك، وبالتالي تتجنب ظهور وجهك ضمن الفيديو.

لتلخيص الفكرة، في حال كنت من محبي التكنولوجيا، ولديك أيضا معرفة جيدة ضمن هذا المجال، فقناة يوتيوب تقنية هي واحدة من أفضل خياراتك. تذكر فقط، أن غالبية الناس تريد أن تشاهد التكنولوجيا التي تستخدمها بشكل يومي. ليس هناك جمهور كبير لمواضيع تقنية عميقة التفاصيل.

إليك واحدة من أنجح قنوات التكنولوجيا على سبيل المثال: MKBHD

أفضل أفكار قنوات يوتيوب المربحة: قناة للطبخ

أفكار قنوات يوتيوب مربحة
قناة للطبخ

تعتبر هذه الفكرة من أفكار قنوات يوتيوب المربحة للغاية. خاصة لربات المنازل الذين يجيدون الطبخ بطبيعة الحال. ويرغبن في نشر معرفتهن على نطاق أوسع. كما أن الجمهور المتفاعل مع قنوات الطعام كبير للغاية ويضم كافة الأعمار والمستويات الثقافية تقريباً.

على الرغم من المنافسة الشديدة في مجال الطبخ، إلا أن فرصة النجاح فيه كبيرة للغاية أيضا. خاصة اذا كان لديك لمسة إبداعية في وصفاتك. وبالطبع، ليس من الضروري ظهور الوجه ضمن قنوات الطبخ. يكفي توجيه الكاميرا نحو الأواني والمكونات لتقديم شرح كافٍ ووافٍ عن طريقة إعداد الوصفة.

قناة تعليمية

أفكار قنوات يوتيوب مربحة
قنوات تعليمية

بالطبع، فإن قنوات اليوتيوب التعليمية واحدة من أفضل أفكار قنوات يوتيوب المربحة. وذلك لأنه ببساطة لا يمكن الاستغناء عنها. حيث إنه في عصرنا الحالي، طريقة التعلم الرئيسية لدى الجميع هي البحث في اليوتيوب ببساطة.

يمكن تقديم الكثير من المواد العلمية تحت مظلة هذا النوع من القنوات. فعلى سبيل المثال، يمكنك إنشاء قناة لتعليم بعض المواد المدرسية. وهي تعتبر فكرة مناسبة للغاية في حال كنت مدرساً. كما يمكنك تقديم مواضيع علمية مثيرة لعامة الناس، مثل بعض المواضيع المتعلقة بالفلك والفيزياء. تذكر دائما أن تقدم علوماً صحيحة ودقيقة ومسلية.

قناة عن الأعمال اليدوية

أفكار قنوات يوتيوب مربحة
الأعمال اليدوية

تعتبر الأعمال اليدوية موضوعاً جذاباً للكثيرين. سواء رغبة منهم في تطبيق وتقليد والاستفادة من عملك اليدوي الذي تقدمه، أو لمجرد مشاهدة شخص محترف يؤدي عمله باحتراف بهدف المتعة.

تتراوح فكرة هذه القناة من مجرد بعض الأعمال اليدوية البسيطة والقصيرة، مثل الحياكة أو التطريز، إلى أعمال احترافية ومشاريع كبيرة، كبناء باب أو طاولة خشبية. وهي قناة مناسبة لأصحاب الحرف اليدوية.

تذكر دائماً أن تكون الأفكار التي تقدمها إبداعية، بعيدة عن التقليد والتكرار، لضمان نجاح القناة.

اقرأ أيضا: تنزيل أفضل تطبيق تحميل من اليوتيوب للأندرويد 2023 مجانا

تقييم المنتجات

أفكار قنوات يوتيوب مربحة
قناة لمراجعة المنتجات

تقييم المنتجات يعتبر كما التعليم واحداً من المواضيع المطروقة للغاية على يوتيوب. فمعظم الناس يبحثون عن مراجعات لأي منتج قبل شراءه. وذلك لمعرفة تجارب الناس الفعلية للمنتج. ولهذا، فهذه الفكرة تعتبر من أفكار قنوات يوتيوب المربحة للغاية. ثم إنه يمكنك تحصيل الكثير من المنتجات بأسعار مخفضة أو مجانية تماماً. وهذا المجال مناسب لإعلانات الشركات ولروابط الإحالة، مما يزيد من طرق ربحك من يوتيوب.

لا تنسى أن الناس لا يريدون مشاهدة مدح لمنتج معين. بل يريدون رأيك الحقيقي فيه. والأداء الفعلي للمنتج نفسه على أرض الواقع بعيداً عن الظروف المثالية التي تسوق الشركات ضمنها.

قناة يوتيوب إخبارية سياسية اقتصادية

أفكار قنوات يوتيوب مربحة
قناة عن السياسية والإقتصاد

يهتم معظم الناس بعالمي السياسة والاقتصاد. لما لهما من انعكاسات جذرية على الحياة الواقعية. ويرغبون دائما بسماع التحليلات المرتبطة بهذه الأخبار. بهدف توضيحها وشرحها. بالطبع، فهذا المجال يتطلب منك أن تكون على إطلاع دائم بكافة المستجدات السياسية والاقتصادية. ومن الأفضل حيازتك على شهادة جامعية في العلوم السياسية أو في الاقتصاد حتى تكون قادراً على تحليل الأحداث بطريقة صحيحة وسليمة.

الموسيقى والغناء

أفكار قنوات يوتيوب مربحة
قناة موسيقية

تعتبر القنوات الموسيقية من أهم أفكار قنوات يوتيوب المربحة. حيث إنه لا يخفى على أحد كمية النجاح التي تحققها الأغاني الحديثة باستمرار. وقد تقول في نفسك، أن قنوات الأغاني الأكثر نجاحاً هي في الأساس لفنانين ناجحين في عملهم خارج اليوتيوب. وعلى الرغم من أن هذا صحيح، إلا أن هناك العديد من الفنانين الذين انطلقوا بأعمالهم بدءاً من اليوتيوب. وأصبحوا اليوم ناجحين فيه وخارجه على حد سواء.

في حال كنت قادراً على العزف، أو تملك موهبة في تأليف الموسيقى أو في الغناء، فإن قناة يوتيوب موسيقية هي الأمثل لك. فهي بمثابة تسلية مفيدة ومربحة في نفس الوقت. علاوة على أنها قد تكون وسيلة إعلانية هامة، وطريقك إلى الشهرة.

قناة عن الألعاب

أفكار قنوات يوتيوب مربحة
قناة عن الألعاب

من المعروف أن شعبية الألعاب الإلكترونية في ازدياد يوماً بعد يوم. وكما يحب الناس اللعب بالألعاب الإلكترونية، يرغب الكثيرون بمشاهدة غيرهم من المحترفين خاصة يلعبوهن هذه الألعاب. فالموضوع يحمل هدف التسلية بالدرجة الأولى. كما يمكن المشاهد من احتراف اللعبة واكتشاف أسرارها وتكتيكاتها.

تعتبر فكرة بث الألعاب على يوتيوب من الأفكار الممتازة لك في حال كنت تحب الألعاب الإلكترونية. مع كونك ماهراً فيها إلى حد كبير بالطبع. وهي فكرة ممتازة من الأفكار التي ليس من الضروري ظهور الوجه فيها على الإطلاق. حتى إنك لا تحتاج إلى كاميرا من الأساس. كل ما تحتاجه هو كمبيوتر قوي لتحمل الألعاب الحديثة والقدرة على تسجيل وبث الشاشة في الوقت ذاته. إضافة إلى ميكروفون لتتمكن من التواصل مع اللاعبين الآخرين، والتعليق على أحداث اللعبة.

مراجعات الكتب أو ملخصات الأفلام والمسلسلات

أفكار قنوات يوتيوب مربحة
مراجعة الأفلام والمسلسلات

أي بمعنى آخر، قناة أدبية فنية. ومهمة هذه القناة احتواء كل ما يصدر من أعمال أدبية كتابية، أو فنية سينمائية مصورة، على هيئة ملخصات قصيرة. قد يلجأ بعض الناس إلى مثل هذه القنوات لمشاهدة الزبدة من فلم طويل ممل مدته ساعة ونص خلال عشر دقائق. والبعض الآخر يريد تذكر أحداث بعض حلقات من مسلسل توقف عن مشاهدته منذ فترة، ونسي تفاصيل الحلقات الماضية، ولا يرغب بإعادة المسلسل من بدايته. أضف إلى ذلك أن هناك العديد من الناس الذين يبحثون عن مراجعة لكتاب ما يرغبون بقراءته.

على الرغم من كون هذه الفكرة مربحة بعض الشيء، إلا أنه عليك الانتباه إلى فكرة أن يوتيوب لا يسمح لك بعرض أي مشاهد أو مقاطع صوتية ذات حقوق ملكية. مع ذلك، فإن تلخيص الأفلام والتعليق عليها مسموح تماماً وقانوني بشكل كامل.

الحيوانات الأليفة

أفكار قنوات يوتيوب مربحة
حيوانات أليفة

لعل فيديوهات القطط الأليفة هي الأكثر مشاهدة على منصات التواصل الاجتماعي كافة. حيث يحب كل الناس الحيوانات الأليفة. مما يجعل فكرة قناة مختصة بالحيوانات الأليفة من أفضل أفكار قنوات يوتيوب المربحة على الإطلاق.

يمكنك تصوير حيوانك الأليف وهو يقوم بحركات مضحكة على سبيل المثال. كما يمكنك نشر فيديوهات تعليمية عن كيفية العناية بالحيوانات الأليفة بالطريقة الأمثل. كل المطلوب منك، هو أن تكون خبيراً بشؤون تربية الحيوانات الأليفة، أو على دراية كافية بالعناية بها.

تطوير الذات والتنمية الذاتية

أفكار قنوات يوتيوب مربحة
قناة عن تطوير الذات

وهو مجال من أكثر المجالات نمواً في الفترة الأخيرة على يوتيوب. وذلك بالطبع لكثرة مشاهديه. ولمتعة تحضير هذا النوع من المحتوى أيضا. فمن منا لا يرغب بتحسين ذاته وتطوير مهاراته في العمل؟ والمطلوب منك هنا قراءة العديد من الكتب التي تتحدث عن تطوير الذات. ومن ثم مشاركة بعض النصائح والحيل التي وجدتها. ومع الزمن، ستجد نفسك أول من يلتزم بهذه النصائح. وبعد ذلك ستبدأ أنت نفسك بابتكار نصائح جديدة من تجاربك الشخصية لتشاركها مع الآخرين.

قناة ديكور

أفكار قنوات يوتيوب مربحة
قناة عن الديكور

واحدة من أفكار قنوات يوتيوب المربحة، وغير المطروقة كثيراً. ستستعرض في قناتك مجموعة من المنازل التي تحوي ديكورات حديثة وجميلة. أو ديكورات غريبة، أو مستوحاة من العصر الماضي. في الواقع، لا يهم الديكور الذي ستعرضه بقدر أهمية طريقتك في عرضه، وطريقتك في التعليق عليه. هذه الفكرة مناسبة لمهندسي الديكور بالدرجة الأولى. ولهواه الديكورات والتزيين بالدرجة الثانية.

يمكنك أيضا تعليم المشاهدين كيفية تنفيذ بعض من الديكورات المعروضة. ولكن هذا قد يتطلب منك أن تظهر بنفسك أحياناً أمام الكاميرا.

التاريخ

أفكار قنوات يوتيوب مربحة
التاريخ

من أسهل الأفكار من حيث التطبيق. فمن السهل للغاية الوصول إلى المعلومات التاريخية. وكل ما عليك فعله هو تحويلها إلى قصص ممتعة. وطرحها للمشاهد بأسلوب مسلي. لا تنسى أن مجال التاريخ ممل كثيراً بالنسبة للبعض. وبالتالي فإن عامل الجذب والإثارة هو العنصر الرئيسي الذي تريد الاعتماد عليه في جذب المشاهدين إلى قناتك.

يمكنك الاكتفاء بعرض بعض الصور التاريخية، أو مقاطع الفيديو الجاهزة التي توافق الفكرة التي تتحدث عنها. مع تعليق صوتي لشرح الأحداث وسردها. ويمكنك تجاوز ذلك إلى ربط الأحداث التاريخية الماضية بأحداث من العصر الحديث على سبيل المثال. ومن ثم استقراء بعض من أحداث المستقبل بناءً على ذلك. مما يزيد من التشويق في قناتك، وبالتالي يزيد من نجاحها.

كيف تختار الفكرة المناسبة لك

بعد أن طرحنا العديد من أفكار قنوات يوتيوب المربحة، قد تجد نفسك في حيرة من أمرك، غير قادر على اختيار فكرة معينة دون غيرها. سنقدم لك بعضاً من النصائح التي ستساعدك على حسم القرار.

جواب هذا السؤال هو النظر إلى نفسك! ما الأمور التي تجيدها أكثر من غيرها؟ هل لديك شهادات علمية معينة؟ أو خبرة عملية في مجال ما؟ هل تشعر بالمتعة عند ممارسة هواية ما؟ كعزف الموسيقى على سبيل المثال؟ كل هذه عوامل أساسية في تحديد ميولك، وبالتالي تحديد طبيعة القناة التي تناسبك. ففي النهاية، لن تكون قادراً على تقديم محتوى لست على دراية كاملة بكافة جوانبه. كما أنك لن تكون سعيداً في تحضير فيديوهات حول مجال لا شغف لديك تجاهه أصلا.

النقطة الثانية هي التفكير بمجال الأرباح. لعل قناة موسيقية تكون أسهل في التحضير وأكثر ربحاً من قناة تعليمية على سبيل المثال. أو أن قناة لقصص تاريخية تجمع أرباحاً أقل من قناة للطبخ، لكنها في الوقت ذاته أسهل بكثير في الإعداد والتخطيط. ولا تعتمد على العامل الإبداعي بنفس الدرجة. وبالتالي عليك الانتباه إلى الجهد الذي ستستثمره في القناة مقابل الأرباح المتوقعة منها.

النقطة الأخيرة هي تجنب التقليد. لا تبحث عن القنوات الأكثر نجاحاً على يوتيوب لتقليدها أو لإنشاء قناة مشابهة لها. فكل صانع محتوى له مجال خاص يبدع فيه، ويحبه الناس فيه. لن تنجح في مجال ليس مجالك. استثمر في قدراتك وانطلق مما لديك، وسيكون النجاح حليفك.

أسرار النجاح على يوتيوب

أفكار قنوات يوتيوب مربحة
أسرار النجاح

هل تكفي أن تكون أفكار قنوات يوتيوب مربحة حتى تحقق الأرباح؟ طبعاً لا! فهناك بعض العوامل التي يجب أن تتحقق في قناتك بعد فكرتها حتى تضمن نجاح القناة.

  • ركز على قيمة المحتوى: ليس الأمر مجرد نشر عشوائي للفيديوهات على قناتك. في حال لم يحمل كل فيديو تنشره قيمة حقيقية للمشاهد، فلا تتوقع نجاح قناتك على المدى البعيد.
  • ركز على جودة المحتوى: وأعني هنا جودة التصوير، وجودة الصوت، وجودة المونتاج. فكل هذه العوامل تجذب المشاهد إلى قناتك، أو تنفره منها.
  • تعلم خطوات إنشاء فيديو احترافي: إن إنشاء فيديو يوتيوب ليس أمراً سهلاً. ففي البداية يلزمك فكرة للفيديو. ثم يلزمك سكريبت مكتوب بشكل احترافي، كي لا يكون هناك مجال للارتجال. ومن ثم يلزمك العديد من الأدوات، والتي سنذكرها في الخطوة التالية.
  • الثبات: تتصف أرباح اليوتيوب بكونها تراكمية. أي أنها تزداد بازدياد عدد الفيديوهات المنشورة. لا تتوقع أرباحا منذ البدء. غالباً تحتاج الأرباح سنتين على الأقل حتى تصبح ذات قيمة. مع ذلك، عليك أن تستمر بنشر المحتوى بغض النظر عن ذلك في حال أردت النجاح.
  • ركز على الأدوات: من البديهي التركيز على الكاميرا والميكروفون لضمان جودة الصوت والصورة. لكن ركز أيضا على برامج تعديل الفيديو. وبرامج التصميم. وبرامج المؤثرات البصرية. كل هذه أدوات ذات أهمية كبيرة للغاية بالنسبة لقنوات يوتيوب.
  • لا تنسى التسويق لقناتك: انشر قناتك على أكبر نطاق ممكن على كافة وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى. وتعاون مع غيرك من صانعي المحتوى على يوتيوب كنوع من الدعاية المشتركة.
  • استثمر في مشروعك: بعد البدء بالقناة وتحقيق بضعة نجاحات، لا تتهاون في تكبير مشروعك وتوظيف من يساعدك في إنشاء المحتوى. سيرفع هذا من جودة المحتوى للغاية.

وهكذا نكون قد وصلنا وإياكم إلى نهاية موضوعنا الشيق حول أفكار قنوات يوتيوب مربحة. نتمنى أن تكونوا قد وجدتم الفكرة المناسبة لكم. ونتمنى لكم التوفيق في قناتكم.