موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

أفضل منصات تبادل العملات الرقمية اللامركزية

Decentralized Cryptocurrency Exchange Platforms

ما هيَ أفضل منصات تبادل العملات الرقمية اللامركزية؟، وما هيَ منصات تبادل العملات الرقمية اللامركزية بحد ذاتها؟ سواءً كنت من رواد التعامل بالعملات الرقمية اللامركزية، أو مِن أولئك المستثمرين الجُدد، في منصات تبادل العملات المشفرة، أو الرقمية. فنحن هنا لتوضيح كل شيء وتسهيل كُل ما تستصعِبه إيزاءَ منصات التبادل اللا مركزي.

أم أنك تتساءَل عن الفرق بين منصات تبادل العملات الرقمية العادية، ومنصات تبادل العملات الرقمية اللامركزية؟ حسنًا،

تعال معي عزيزي القارئ في جولة شاملة توضيحًا لكل شيء؛ وَلِنتعرف معًا، على أفضل منصات تبادل العملات الرقمية اللامركزية، في هذا المقال.

شاهد أيضًا: شرح التحويل من منصة بينانس إلى منصة رين Rain To Binance

ما هي منصات تبادل العملات الرقمية اللامركزية؟

تُعرف منصات تبادل العملات الرقمية أو العملات المشفرة بالتداول بين المستثمرين تحت إشراف أو وسيط، ولكن في منصات التبادل العملات المشفرة اللامركزية فيختلف وضعها بعض الشيء، حيث تختلف المنصات اللامركزية، عن تلك أنه ما مِن وسيط يكون موجود في عملية التبادل، إذ يتم تبادل الرموز بين المُتداوليّن بين بعضهم البعض، وتعتبر اللامركزية لها الشأن في جميع الفوائد التي من الممكن للمُتداول أو المستثمر أو يستخلِصها من تقنية البلوكشين؛ في الواقع إن التطبيق يُبنى على منصة البلوكشين اليوم يفتخر بكونه مركزي لِعدة إيجابيات، وعلى هذا النحو يمكننا أن نرى وجود أكثر من 35 منصة تداول لا مركزي حول العالم؛ وعلى الرغم كل منصة تداول لا مركزي فريدة بحد ذاتها إلا أنها تشترك بِماهية واحدة، وهي أنه عندما تُوّدٍعْ عملتك الرقمية على أحد المنصات فأنت تحولها أساسًا إلى محفظة تملكها المنصة، بعد ذلك عندما تقرر أن تسحب أموالك من المنصة ستحولها بشكل طبيعي إلى حسابك المصرفي؛

بالإضافة إلى أن كل منصة تداول لا مركزي تحتوي على مفتاحين “خاص وعام”، إذ يمكنك مشاركة مفتاحك العام مع أي شخص يرغب بإرسال عملة مشفرة إليك، أما عن المفتاح الخاص فَهو ما تستخدمه كي تصل إلى محفظتك الخاصة؛ من الملفت أيضًا أن منصات التداول اللامركزية قد تكون أكثر أمانًا من تلك المنصات التقليدية من حيث الأصول والعملات أو تعرض الحساب للإختراق أو الإستغلال، فهي تعتمد أنظمة أمان ضخمة وقوية بشكل خاص تتيح للمستخدمين أن يصلوا لمحافظهم باطمئنان تام؛

هكذا نكون قد تعرفنا على الفرق بين منصات تبادل العملات الرقمية اللامركزية وبين منصات تبادل العملات الرقمية التقليدية، والأمور التي تميز المنصات اللامركزية عن غيرها حتى.

أفضل منصات تداول العملات الرقمية اللامركزية

هناك الكثير من منصات تداول العملات الرقمية اللامركزية، ومن أهمها:

  • منصة Uniswap من منصات تداول العملات الرقمية اللامركزية.
  • مِنصة Curve Finance من منصات تداول العملات الرقمية اللامركزية.
  • منصة IDEX من منصات تداول العملات الرقمية اللامركزية.
  • منصّة Binance من منصات تداول العملات الرقمية اللامركزية.

منصة أون سوب Uniswap من منصات تبادل العملات الرقمية اللامركزية

منصات تبادل العملات الرقمية اللامركزية

إن منصة Uniswap، منصة تبادل لا مركزي تقوم على شبكة إثيريوم. حيث قام المهندس الميكانيكي السابق، لشركة سيمنز هايدن آدامز ، بِإنشائِها في عام 2018. وهي تسمح لمستخدميها أن يتداولوا العملات المشفرة على نفس الشبكة، وتعتبر من أكثر المنصات شيوعًا، وشهرةً في نظام التمويل اللامركزي؛

كما أنها تستهدف الحد من مشكلة نقص السيولة، عن طريق السماح بتبادل العملات المشفرة، أو العملات الرقمية، مما يتيح المجال للنظام الأساسي، لأن لا يضطر أن يعتمد على المشتري والبائع في المنصة، كي تُخلق السيولة. بالإضافة إلى أن كل ذلك، لا يفرض أي رسوم على النظام الأساسي خلال عملية التداول.

تحتوي منصة Uniswap على أكثر من 5500 عملة متاحة يمكنك كَمستخدم التداول بها عبر النسخة العادية، بالرغم من ذلك لا يوجد فيها عملات تعمل على شبكة بينانس.

منصة سورف Curve Finance من منصات تداول العملات الرقمية اللامركزية

منصات تبادل العملات الرقمية اللامركزية
منصة Curve Finance

تم تصميم منصة Curve Finance خصيصًا للتبديل بين العملات المستقرة، بالإضاقة إلى تبادل إصدارات رمزية ليست متشابهة من العملات المشفرة المستقرة، كما أنها تعمل كَمُجمع مركزي للسيولة، أي أنه يمكن لأي مستخدم، أن يضيف أصول مجموعات من سيولة مختلفة فيكسب الرسوم من هذه العملية.

فضلًا عن ذلك يوجد فيي منصة Curve Finance ما مجموعه 17 من مجموعات المنحنيات المتاحة، مما يتيح لكل مستخدم أن يتبادل العملات والأصول المستقرة المختلفة، ولكن بطبيعة الحال، لن تكون هذه المنصة سهلة بالنسبة للمبتدئين أو الذين لم يشاركوا من قبل سوى بعمليات التبادل التقليدية، هذا ما جعلها تكسب إهتمامًا من قبل العديد من عشاق التعامل بالعملات المشفرة، ولعدة مميزات أخرى تشملها.

منصة إيدكس IDEX من منصات تبادل العملات الرقمية اللامركزية

منصات تبادل العملات الرقمية اللامركزية
منصة IDEX

تبرز الأهمية الخاصّة في هذه المنصة، إمكانية تلقي الخبرة العملية والممارسة التي تتيحها للبدأ في التداول بها. كما أن منصة IDEX، تعتبر منصة شاملة لتداول العملات الرقمية اللامركزية؛ بالإضافة إلى أنها تصنف من أكثر منصات تداول العملات المشفرة تقدمًا في العالم.

ومن مميزات التعامل في هذه المنصة  أنها سريعة وآمنة تمامًا لأصحاب الحسابات فيها على نطاق العالم، لذلك فهي المنصة الأكثر طلبًا، في عالم تداول العملات الرقمية المعاصر. حيث يقع مقرها الرئيسي في الولايات المتحدة، وتتيح التداول في جميع أنحاء العالم وفي أي بلد كان، من الإيجابيات أيضًا أنها تستغل عقودها الذكية، من أجل إدارة المعاملات للمستخدمين، من خلال مفتاحيهم الخاصة. عدا عن ذلك هي لا تشمل سوى عملة واحدة للتداول أو التعامل بها داخل المنصة وهيَ عملتها الخاصة، عملة IDEX.

منصة بينانس Binance من منصات تداول العملات الرقمية اللامركزية

منصة بينانس
منصة بينانس

تم إطلاق منصة Binance في عام 2017، من قبل مديرها التنفيذي، المبرمج الصيني الكندي تشانبيغ تشاو. ويقع مقر الشركة في المملكة البريطانية المتحدة، وتحديدًا في مدينة جورج تاون؛ كما أن لها 40 مكتب موزعين حول العالم.

تعتبر منصة بينانس من أهم منصات الربح عبر الانترنت. كما أنها متاحة على نطاق واسع، خصوصًا في عصرنا الحالي؛ وذلك لأنها توفر للمستخدمين إمكانية تداول أي عملة مشفرة أو رقمية، بسهولة وبِسرعة؛ عدا عن أنها منصة تشمل دورات تعليمية عليها.

وعلى الرغم من وجود عدد لا بأس به، من منصات التعامل بالعملات الرقمية اللامركزية في العالم، إلا أنها الأقوى بينهم فعلًا، نظرًا لرسومها المنخفضة والخيار الأفضل للاسثمار. ومن ميزاتها أيضًا أنها تتيح للمستخدم عدد كبير من العملات الرقمية، التي يمكنه أن يختار من بينها.

بالإضافة إلى أنها تشمل العديد من اللغات المختلفة، على سبيل المثال:  العربية والانجليزية والفرنسية وغير ذلك… كما أنها تدعم نظام تشغيل Windows وأجهزة Android و Apple.

ختامًا، دعني أوضح لك عزيزي القارئ أن كلمة لامركزية، تعني أنه ما من كيان واحد يمكن اختراقه في المنصة المعينة. كما إلى أن المنصة المركزية أيضًا، قد تكون عرضةً لِلإستغلال بشكل أكبر. بالتالي، إن هذا ما قد يؤثر على مستخدميها بشكل أساسي.

لذلك، فَمن المرجح أن يرغب المستخدمين، التّداول بالعملات المشفرة عبر المنصات اللامركزية. من أجل الأمان الأكبر، وإمكانية وصولهم إلى محافظهم الخاصة، والسيطرة على عملاتهم الرقمية أو المشفرة.

شاهد أيضا: ما هي مصداقية منصة بينانسBinance

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.