موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

الحزق عند الرضع أسباب وطرق العلاج

يصدر الرضع والأطفال الصغار صوتًا ناعمًا محببًا عندما يحزقون، لكنه وفي كثير من الأحيان يكون موضع قلق عند الأهل، فما هو الحزق عند الرضع؟ ما أسباب الحزق؟ وما أهم طرق علاجه؟ وهل يستدعي هذا القلق من الأهل؟ هل هو خطير أم ظاهرة طبيعية؟ هذا ما سنتناول الحديث عنه في هذا المقال.

الحزق أو الزغطة تحدث عند الأطفال كما الكبار، فيترافق مع إصدار أصوات بشكل متكرر، وحركة غير نظامية في الصدر، قد تكون مزعجةً عند استمرارها لفترة طويلة. إذ إن الآلية الأساسية في حدوثه هي خلل في تنظيم عملية تقلص عضلة الحجاب الحاجز. فتتقلص بشكل مترافق مع إغلاق لسان المزمار في الحنجرة، مما يؤدي إلى إصدار هذا الصوت الذي يرافقه حركات مميزة في الصدر.

الحزق عند الرضع

يعتبر الحزق المتكرر (الفواق) عند الرضع والأطفال ظاهرةً شائعةً جدًا، خاصةً في الأشهر الأولى من الحياة. فوفقًا لتقديرات أطباء الأطفال، يعاني الرضع من الفواق لمدة تصل إلى 15 دقيقة يوميًا. يعود السبب في ذلك إلى أن عضلات الحجاب الحاجز عند الرضع لا تزال غير ناضجة، إذ أن الحزق يحدث عندما ينقبض الحجاب الحاجز بشكل لا إرادي في أوقات الرضاعة أو عند الشرب من الزجاجة.

وعادةً لا يجد الصغار الفواق مؤلمًا أو مزعجًا، حتى أن بعض الأطفال لا يتأثرون بردود الفعل هذه، بحيث يمكنهم النوم على الرغم من الفواق. عادةً لا يدوم حزق الرضع طويلًا، وسطيًا حوالي ثماني دقائق. كما أنه وفي أغلب الأحيان، تختفي هذه الظاهرة عند الأطفال مع التقدم بالعمر خلال الأشهر القليلة الأولى.

هل يحدث الحزق في الرحم

من الجدير بالذكر، أن الفواق يحدث أيضًا عند الجنين في الرحم، وهو يعتبر منعكسًا طبيعيًا. يحدث عادةً بدءًا من الأسبوع الخامس والعشرين من الحمل، كما يمكن أن يحدث مرارًا وتكرارًا حتى الولادة. ولعلك سيدتي الحامل شديدة الحظ إذا أتيحت لك فرصة رؤية حزق جنينك بوضوح تام عند فحص الإيكو الدوري.

بكل الأحوال لا يعتبر حزق الجنين في الرحم خطيراً. بل على العكس، فهو نوع من تمارين التنفس، إذ أنه يتسبب في تقلص عضلات الحجاب الحاجز والأضلاع والرقبة، ويوسع الرئتين بشكل يحاكي عملية التنفس الطبيعية.

تفسر العديد من النظريات سبب إصابة الأطفال بالفواق في الرحم. فقد وجد أن الفواق يمنع السائل من دخول القصبة الهوائية للطفل واستنشاق الماء، كما أنه يطرد كميات السائل الأمنيوسي المبتلعة من قبل. يعتقد أيضًا أن سبب الفواق هو التوسع المفرط للمعدة عندما يبتلع الطفل كميات كبيرةً من السائل الأمنيوسي.

من جهة أخرى يدرب الفواق على رد الفعل التنفسي عند الطفل في الرحم، حتى يتمكن من التنفس بقوة بعد الولادة.

الحزق عند الرضع أسباب وطرق علاج

الحزق أو الزغطة هو أكثر من مجرد صوت مسلي يصدره الطفل من فمه. فهو آلية وقائية مفيدة للغاية تمنع الطفل من الاختناق أو أن ينتهي حليب الثدي في الرئتين بدلاً من المعدة. وله مجموعة عديدة من الأسباب، ومن طرق العلاج، والتي تعتبر محاولة تجاهل الفواق وصرف انتباه الطفل عنها أفضل النصائح على الإطلاق.

أسباب الحزق عند الرضع

أسباب الحزق عند الرضع
أسباب الحزق عند الرضع

كما البالغين، فإن الحزق عند الأطفال يحدث بوجود نفس المسببات تقريبًا. فأهم الأسباب التي يمكن أن نذكرها:

  • تناول الطفل لوجبات طعامه بسرعة.
  • ابتلاع الطفل الكثير من الهواء عند الشرب.
  • تناول الطفل طعامًا باردًا جدًا أو شديد السخونة، مما يحدث تقلبًا في درجة حرارة المعدة.
  • وجود عوامل نفسية مثل الخوف أو الرعب أو الضحك أو الإثارة مترافقةً مع تناول الطفل لطعامه.
  • ربما يصاب الطفل بالفواق بعد الرضاعة الطبيعية أو بعد الشرب من زجاجة الحليب.

علاج الحزق عند الرضع

عادةً ما يختفي الفواق الطبيعي من تلقاء نفسه، إذ أن جسم الطفل عادةً ما ينظم رد الفعل هذا بعد عدة دقائق. فإذا كان رضيعك أو طفلك الصغير منزعجًا جدًا من الفواق المستمر، فهناك عدد لا يحصى من النصائح والعلاجات المنزلية التي يقال إنها تساعد في إيقاف الفواق. إليكم أهم علاجات الحزق:

  • تدليك الطفل: قومي بتدليك باطن قدمي طفلك وبطنه. سيجعله هذا يتنفس بهدوء أكثر، وسيصبح إيقاع تنفسه أكثر انتظامًا.
  • رشفة من الحليب أو الماء: إن تقديم بعض الحليب أو رشفة من الماء لطفلك من شأنه أن يزيل الفواق.
  • الدفء: إذا كان طفلك يعاني من الفواق في كثير من الأحيان بعد الرضاعة الطبيعية، يمكنك وضع قطعة قماش دافئة على بطنه أثناء الرضاعة تساعده على التخلص من الفواق.
  • رفع ركبتي الطفل: حاولي برفق شديد رفع ركبة طفلك تجاه صدرك، واجراء تمرين الدراجة عدة مرات.
  • النفخ في الوجه: إن النفخ بلطف على وجه الطفل، من شأنه أن يغير إيقاع تنفسه ويرخي الحجاب الحاجز.
  • التجشؤ: احملي طفلك ودعيه يتجشأ (عملية تكريع الطفل) بعد كل وجبة. فبهذه الطريقة، يطرد الهواء الزائد إلى الخارج، مما يمنع انتفاخ البطن.

أما مع الأطفال الأكبر سنًا بقليل فيمكن ممارسة نشاطات أكثر من شأنها أن تلهي الطفل عن التفكير في الفواق، وبالتالي اختفائه خلال دقائق:

  • غمس مكعب سكر في عصير الليمون. يقال إن هذه الحلوى الحامضة تضع حدًا للفواق.
  • اجعل طفلك يقرص أنفه بإبهامه والسبابة، والقيام بالزفير عكس فتحتي الأنف.
  • اضحاك الطفل بإلقاء الدعابات، فالضحك يصرف الانتباه عن الفواق المزعج.

متى يجب أن أستشير الطبيب

الفواق عند الأطفال عادةً ما يكون غير ضار، ويتوقف من تلقاء نفسه. لذا ليس عليك زيارة الطبيب إلا إذا:

  •  لم يختف الحزق من تلقاء نفسه، واستمراره أكثر من ثلاث ساعات في المرة الواحدة.
  •  ظهور أعراض أخرى مثل ألم البطن الشديد.
  • إذا صحب الحزق بصق الدم والسعال الشديد.
  • ظهور الفواق بعد إعطاء الطفل لدواء ما.
  •  ترافق الحزق مع ارتجاع العصارة المعدية الحمضية.

ما علاقة الفواق بنمو الدماغ

تشير دراسة بريطانية نشرت في مجلة Clinical Neurophysiology في عام 2019 إلى أن الفواق يساعد الأطفال على التحكم في تنفسهم. فقد وجد أنه في كل مرة يصاب فيها الطفل بالفواق، يتم إرسال إشارات إلى الدماغ تساعد الرضيع على تعلم التنفس بشكل صحيح. ففي الرحم تسمع الأجنة فواقها ويربطون هذا الصوت بشعور التقلص الحاصل في عضلة الحجاب الحاجز. بهذه الطريقة، يتعلم دماغ المولود الجديد مراقبة عضلات الجهاز التنفسي، مثلما يتعلم الأطفال إنشاء خريطة ذهنية لجسمهم عن طريق الركل.

ختامًا، بعد أن تعرفنا على أسباب وعلاج الحزق عند الرضع، لابد من التنويه إلى عدم اتباع وسيلة التخويف (التي يستخدمها الكبار عادةً) لمساعدة الطفل على التخلص من الحزق، فهو تعتبر وسيلةً سلبيةً وتؤثر على إدراك الطفل عمومًا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.