موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

الشعر الكيرلي للأطفال الأولاد

Curly hair for baby boys

يثير الشعر الكيرلي للأطفال الأولاد مخاوف الأمهات؛ مما يحثهنّ على البحث عن جميع خصائصه وكيفية الاعتناء به وذلك بهدف إبراز جاذبيته وجماله. فلا يمكن إنكار الجاذبية المذهلة التي يطرحها الشعر المجعد على الناظرين، فتموجات خصلاته الكثيفة تميّز صاحبه وتعطيه جمالًا خاصًا. ولكن إن أُهمل ولم يُعرف كيفية الاعتناء به لإبرازه بالطريقة الصحيحة؛ سيصبح من الصعب التعامل معه؛ وهذا سبب رئيسي لخوف الأمهات من الشعر الكيرلي للأطفال الأولاد. وفي هذا المقال جهزنا أهم الإجابات لأهم الأسئلة التي تطرحها الأمهات للعناية بهذا النوع من الشعر، بالإضافة إلى أننا سنتعرف هنا على أبرز كريمات العناية بالشعر الكيرلي للأولاد.

الشعر الكيرلي للأطفال الأولاد

الشعر الكيرلي للأطفال الأولاد
الشعر الكيرلي للأطفال الأولاد

تعتبر طبيعة الشعر صفةً وراثية منتقلة للأبناء، ناتجة عن دمج الحمض النووي للأب والأم. وكما عرفنا سابقًا من دورس علم الوراثة في المدرسة؛ أن هناك صفات سائدة وأخرى متنحية. حيث تطغى الصفات السائدة على الصفات المتنحية وتنتقل إلى الجيل الجديد، ويعتبر الشعر الكيرلي أو المجعد من الصفات السائدة. فإن كان أحد الأبوين يملك شعرًا مجعدًا، فالاحتمال الأكبر أن يكون الطفل بشعر مجعد.

بالإضافة إلى عوامل أخرى كالتغذية، إلا أنها أقل تأثيرًا من العامل الوراثي، وهناك بعد الحالات النادرة يولد بها الطفل بشعر أملس بالرغم من أن كلا أبويه ذوي شعر مجعد.

والشعر الكيرلي هو عبارة عن تموجات بخصلات الشعر، قد تكون تموجات واسعة أو تموجات ضيقة. ويكون الشعر المجعد أكثف من الشعر الأملس. بالإضافة إلى أنه يفقد حوالي ٧٠٪ من طوله نتيجةً لهذه التموجات؛ فهو إذا صح التعبير يشبه النابض تمامًا كلما باعدنا الحلقات عن بعضها كلما كان النابض أطول.

العناية بالشعر المجعد للأطفال

كيفية الاعتناء بالشعر المجعد للأطفال الأولاد
العناية بالشعر المجعد للأطفال

تعد العناية بالشعر المجعد أمرًا صعبًا نوعًا ما، ويحتاج إلى الاهتمام أكثر من الشعر الأملس. إذ تتميز خصلاته بالتداخل فيما بينها بشكل كثيف، مما يصعب عملية تمشيطه على الأم. ولكن باتباع عدد بسيط من الخطوات، يمكن إظهاره بكامل حيويته وجماله. وإليك أبرز خطوات العناية بالشعر الكيرلي:

  • قللي من حمام الطفل لشعره ليومين أو ثلاثة بالأسبوع، لئلا يتلف الشعر. فاستخدام الشامبو باستمرار يجعله جافًا. ويمكنك عند الحمام استخدام بلسم ليحافظ الشعر على رطوبته فترة أطول، فيقلل ذلك من خشونته.
  • جهزي لطفلك وسادة ناعمة لتحافظ خصلات شعره على ملمسها الناعم، وإلا فستصبح الشعرة خشنة وبالتالي ستتكسر ويتقصف الشعر.
  • لا يمشط الشعر المجعد وهو جاف نهائيًا، لأن ذلك يؤذي الشعرة ويكسرها، كما ويؤذي جلدة الرأس ومكان بصيلات الشعر. عوضًا عن ذلك يمشط الشعر الكيرلي بعد الاستحمام وهو رطب. ولأنه يعد من الشعر الجاف بطبيعته فإن محاولة تسريحه جافًا ستعطي نتائج عكسية لما نريده.
  • لا يمكنك استخدام أي نوع عادي من الشامبو، بل يجب استخدام نوع معين يكتب عليه خاص بالشعر الكيرلي. ويجب أن يكون شامبو مخصصًا للأطفال وليس الشامبو الذي تستخدمينه عادةً لأنه لا يحوي الكثير من المواد الكيماوية.
  • حاولي التقليل من استخدام الأدوات المجففة كالسيشوار، فإن ذلك يقلل من رطوبة الشعر مسببًا تقصفه. وعوضًا عنه استخدمي منشفة ناعمة وجففيه بروية.
  • أما بالنسبة للقص فيفضل أن يتم القص باستمرار كل شهر مرة على الأقل لتكثيف الشعر، وخاصةً أن الخصلات المتموجة تتداخل وتتشابك ببعضها.
  • وأهم نصيحة عزيزتي الأم هي الثقة، حاولي بقدر استطاعتك أن تجعلي طفلك يثق بنفسه وشكله. واهتمامك به يؤكد له أنه مميز بكل صفة من صفاته.

كيفية تمشيط الشعر الكيرلي بالطريقة الصحيحة

في البداية، وكما قلنا سابقًا عند التمشيط يجب أن يكون الشعر رطبًا، وضعي القليل من البلسم الخاص بالأطفال على أطراف الشعر لسهولة التمشيط. وبعدها ابدأي بتسريح الشعر من الأسفل ثم انتقلي ببطء إلى الوسط وأخيرًا عند جذور الشعر. أثناء التمشيط قومي بفك التشابك بين الشعر بأصابعك وبهدوء، لئلا يتكسر الشعر أو يتساقط بين يديكِ، أو يمكنك استبدال أصابعك بأداة خاصة لفك التشابك.

بالنسبة لنوع المشط، يمكنك استخدام المشط العادي، ولكن من جهة الأسنان الواسعة. أو بإمكانك استخدام المشط الخشبي وهو الأفضل لهذا الشعر.

أهم الكريمات الخاصة بالأطفال للشعر الكيرلي

تختلف الكريمات الخاصة بالبالغين بتلك الخاصة بالأطفال، فالكريمات الخاصة بالأطفال تتميز بعدم احتوائها على المواد الكيماوية الموجودة في غيرها من الكريمات. وإن وجدت فتكون بنسبة أقل نسبيًا، وأهم هذه الكريمات:

كانتو كريم للشعر الكيرلي 

يتكون كريم كانتو (cantu kid curling cream) من زبدة الشيا كمكون أساسي، بالإضافة إلى مكونات طبيعة عديدة كالعسل، وزيت جوز الهند، وزيت الجوجوبا، والألوفيرا، وغيرها من العناصر الهامة والمفيدة في تغذية الشعر. ويوضع بوفرة على الشعر من فروة الرأس وحتى أطراف الشعر.

يتميز كانتو كريم بعدم احتوائه على أي مواد قد تضر بالشعر، ويعطي الترطيب المثالي لشعر طفلك. كما ويفيد في تخليص الشعر من التشابك بين خصلاته؛ عدا عن رائحته الزاكية. ويوجد شامبو كانتو وبلسم كانتو أيضًا.

كانتو كريم
كانتو كريم

موستيلا كريم للشعر الكيرلي

كريم موستيلا (Mustela) مفيد جدًا وخاصة من ناحية ترطيب فروة الرأس، مما يساعد على تخفيف جفاف الشعر المتقصف ويفيد بالتقليل من القشرة.

موستيلا mustela
موستيلا mustela

كريم بندولين للشعر الكيرلي

يتكون كريم بندولين (penduline) من زيت الزيتون وزيت الأرغان، وغيرها من الزيوت الطبيعية؛ بالإضافة إلى مستخلصات الموز التي تساعد على تغذية الشعر. جميع هذه الكريمات السابقة من أهم الكريمات الخاصة بالشعر الكيرلي للأطفال، وتتميز جميعها بخلوها من أي زيوت قد تضر بالشعر كالكحول والكبريتات وغيرها من المواد الضارة بالشعر والطفل.

بندولين كريم pendouline
بندولين كريم pendouline

عزيزتي الأم قدمنا لكِ أفضل النصائح التي بإمكانك اعتمادها في الحفاظ على شعر طفلك، وإظهاره بشكل أنيق وجذاب. وتذكري دائمًا أن كل أمر يُهتم به بشكل صحيح منذ بدايته يُبرز أجمل ما فيه لاحقًا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.