موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة

The difference between digital currencies and cryptocurrency

الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة، سؤال يراود الغالبية ممن يستخدمون العملات الإلكترونية. فبعد الانتشار الواسع الذي شهدته العملات المستخدمة إلكترونيًا تعددت التساؤلات حول هذه العملات. ومن أبرزها سؤال “ما هو الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة”.

لا سيما بعد توجه غالبية المستثمرين إلى ادخار العملات الإلكترونية فضلًا على ادخارهم العملات الورقية أو المعدنية. مما جعل الاهتمام الأكبر يدور حول هذه العملات لفهم آلية عملها وتشكيل صورة شاملة وواضحة عنها.

نحن بدورنا في هذا المقال سنوضح أهم المعلومات الواجب معرفتها عن هذه العملات. إلى جانب أننا سنقدم صورة واضحة تجعلك محيطًا تمامًا بإجابة سؤال ” ما هو الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة “.


ما هو مفهوم العملات الرقمية ” cryptocurrency “

يعد مفهوم العملة الرقمية هو المفهوم الأشمل والأوسع الذي يندرج تحته أي عملة إلكترونية أخرى لذلك فيمكننا إطلاق هذا المصطلح على أي عملة إلكترونية باختلاف أنواعها.

شهدت هذه العملات إقبالًا شديدًا في الفترة الأخيرة خاصة من رواد الأعمال الحرة والمستثمرين. إذ أن استخدامها أصبح غير منحصر فقط في رغبة الثراء السريع، بل حتى أصبحت وسيلة سهلة التعامل لكبار الشركات الاقتصادية.

لاسيما أنها تمثلت بشكل أرقام على هيئة عملات إلكترونية متميزة بذلك عن العملات المعدنية التي تحتاج حتمًا للصك واستهلاك المزيد من الوقت، إلى جانب أنها غير مضمونة السرقة والاحتيال. فوجود العملات الإلكترونية مرتبط فقط بوجود الإنترنت، حيث من أجل استخدامها في شراء السلعات أو المنتجات لابد لك من الدفع من خلال منصة إلكترونية خاصة.

كذلك لو أردت تبادل هذه العملات مع شخص آخر أو دفعها مقابلًا ماديًا لخدمات معينة. فإنه لايمكنك ذلك إلا من خلال وسيط وهو هذه المنصة الإلكترونية التي تعرف باسم ” البلوك تشين (Blockchain) ”

تعتبر المركزية والانتماء لبلدٍ محدد من أهم أسباب الإقبال الشديد على العملات الرقمية. لاسيما أن ذلك يوفر أمانًا كاملًا لمستخدميها إذ أنها ليست مجهولة المصدر بل هناك مصدر رئيسي ومركزي لها مما يجعلها جاهزة للتصدي لأي إجراء احتيالي وغير قانوني.

اقرأ أيضا: معنى كلمة cryptocurrency ما هي العملة المشفرة


ما هي العملات الرقمية الشائعة

الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة
الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة

على الرغم من إيذاع صيت هذه العملات بشكل كبير، وانتشارها بين فئات مجتمعية وطبقية مختلفة إلا أن عدد أنواع هذه العملات لايزال محدودًا إلى الآن. إذ نذكر من هذه الأنواع:

  • اليوان الرقمي

اعتمدت هذه العملة بتحويلها على مرحلتين أساسيتين. إذ أنها بالأصل عملة تقليدية معروفة تم تحويلها إلى المركز البنكي الذي بدوره سيحول هذه العملات إلى عملات رقمية تُستخدم عبر الإنترنت. إلى جانب ذلك أطلقت دولة الصين في العام الماضي تطبيقًا يحاكي نظام الأندرويد و ios ليسهل على مستخدمي هذه العملات التعامل بها من خلال هواتفهم المحمولة

  • اليورو الرقمي

قام الاتحاد الأوروبي حديثًا بوضع أسس رقمية ومناقشات بحثية حول إمكانية تحويل اليورو التقليدي إلى عملة رقمية يمكن استخدامها واستثمارها عبر الإنترنت، إلا أن التطبيق العملي لهذه العملة لم يدخل في حيز التطبيق بعد.

  • العملة الكندية الرقمية

إن البنك المركزي الكندي لم ينأى بعيدًا عن هذه الحضارة الجديد. إذ قام هو أيضًا بدوره  في إطلاق عملات رقمية كندية مشابهة تمامًا لعملة كندا التقليدية وتأخذ قيمتها المادية نفسها إلا أنه يمكن استخدام هذه العملة الجديدة إلكترونيًا.

اقرأ أيضا: شرح البيتكوين بالتفصيل وكيف يمكنك تخزين البيتكوين 2022


ما هو مفهوم العملات المشفرة cryptocurrencies

العملات المشفرة هي جزء من العملات الرقمية، لكن تعتمد العملات المشفرة على بروتوكلات التشفير طبقًا لما يعكسه اسم هذه العملات.

إن نظام التشفير هذا والذي يعد حجر الأساس في هذه العملات يتم عبر محفظة إلكترونية قوية جدًا وهي البلوك تشين ” Blockchain ” فهي تضمن السرية التامة للمستخدمين بالإضافة إلى حفظ أموالهم بطريقة يستحيل اختراقها أو الاحتيال عليها.

لاسيما أنه حتى مستخدمي هذه المحفظة أنفسهم لو فقدوا مفاتيح تشفير محفظتهم كأن ينسوها مثلًا، لن يتمكنوا من فتح المحفظة مرة أخرى ولا الحصول على أموالهم.

اللامركزية هي الأساس الذي تعتمد عليه العملات المشفرة. وهذا مخالف تمامًا لما ذكرناه في العملات الرقمية. فلكَ عزيزي القارئ أن تعتبر هذا الاختلاف هو أبرز اختلافات العملات الرقمية عن العملات المشفرة. كذلك فالعملات المشفرة لاتنتمي لبلد معين ولا لسلطة محددة، هي مستقلة بذاتها وقيمتها لاترتبط بعملة أي دولة من دول العالم.


ما هي العملات المشفرة الشائعة

الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة
الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة

أخذت العملات المشفرة حيزًا ليس بالقليل من العملات الرقمية المنتشرة، إذ بدأت بالظهور في عام 2009 وتوالت أنواع هذه العملات حتى أصبح عددها يبلغ الآلاف. ولكن على الرغم من عددها الكبير إلا أن هناك عملات منها تصدرت السوق السوداء بشكل قوي نذكر أبرزها:

  • البيتكوين Bitcoin

وهي أول ظهور للعملات المشفرة، وعلى الرغم من قدمها إلا أنه لم يأتِ منافسًا لها حتى الآن. لذا تجد غالبية مستخدمي العملات المشفرة يلجؤون إلى شراء عملة البيتكوين قبل أن يتبادر إلى أذهانهم أي عملة مشفرة أخرى.

  • البينانس كوين Binance coin

إن عملة بينانس المشفرة ستكون مهمة جدًا لك إن أردت تبادل الأموال مع أشخاص آخرين، إذ أنها تعمل كوسيط جيد عند تحويل العملة الرقمية المشفرة إلى عملة أخرى.

  • دوجكوين ” Dogecoin “

أنشأت هذه العملة المشفرة لتسهل عليك عمليات الدفع الفوري والرخيص. إذ أنها توفر لك تحويل أموالك بأقل تكلفة من حيث العمولة مقارنةً بعمليات التحويل الأخرى.

اقرأ أيضا: كيف يمكنك تحصين نفسك ضد احتيال البيكوين؟


أبرز الاختلافات بين العملات المشفرة والعملات الرقمية

بعد حديثنا المفصل عن كل عملة على حدة، يجدر بنا تلخيص أهم الاختلافات بين العملات الرقمية والعملات المشفرة حتى تتضح لك الرؤية بشكلٍ كاملٍ.

على الرغم من وجود نقاط مشتركة بارزة بين العملتين إلا أنه يوجد اختلافات عديدة تجعل كل منهما يسلك سبيلًا مختلفًا عن الآخر. إذ أننا نلاحظ أن مستخدمي العملات الرقمية يختلفون عن مستخدمي العملات المشفرة فكلٌّ بحسب حاجته وطبيعة عمله يختار العملة الأنسب لمجاله. فعلى ماذا يقوم هذا الاختيار، وما هي أبرز الاختلافات بين العملتين؟

  • الجهة المسؤولة عن إصدار العملة

كما ذكرنا سابقًا تنتمي العملات الرقمية إلى بنك مركزي تابع لدولة محددة فهو يتولى أمر تحويلها من عملة تقليدية إلى عملة رقمية مستخدمة إلكترونيًا. بينما تأخذ العملات المشفرة مسلك السرية الكاملة وعدم اتباعها لا لبنك ولا لدولة ولا لأي جهة رسمية.

  • قيمة العملة

تتحدد قيمة العملات الرقمية من قبل البنك المركزي التابعة له مباشرةً فهي تارةً ترتفع وتارةً أخرى تنخفض بحسب اقتصاد الدولة التي تنتمي إليها. بينما تكون العملات المشفرة مستقلة تمامًا من هذه الناحية فتتحدد القيمة النقدية لها مسبقًا.

  • الخصوصية والأمان

كلا العملتين تتصف بخصوصية عالية جدًا. إذ أنه لايمكن لأحد أن يحتكر أموالك أو أن يمارس أي عملية احتيال تهدد محفظتك. لكن بالمقابل تبدو العملات المشفرة هي الأقل أمانًا من العملات الرقمية. وذلك بسبب اعتمادها على نظام التشفير الكامل وبالتالي صعوبة استرجاع مفاتيح التشفير في حال فقدها. وهذا يعاكس تمامًا لنظام العملات الرقمية التي تعتمد على بنك مركزي رئيسي يمكنك من خلاله حفظ أموالك الرقمية بشكل كامل.


في نهاية مقالنا هذا، نأمل أن نكون أجبنا إجابة وافية عن جميع الأسئلة التي تراودك حول الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة. إذ أننا بذلنا جهدنا لتقديم المعلومات بشكل مختصر وواضح. وذلك حتى لا نشتت أذهانكم خاصة في مثل هذه المواضيع المنتمية إلى العالم الافتراضي والتي لا يمكن تصورها إلا إن تم الشرح عنها بشكلٍ واضح.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.