موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

الكلمات المفتاحية تعرف على أنواعها وأهميتها

الكلمات المفتاحية تعرف على أنواعها وأهميتها في إيجاد ما تبحث عنه من مقالات أو صور أو مقاطع فيديو وغيرها. حيث يعتبر أحد الجوانب الهامة في تحسين محركات البحث، هو اختيار العبارات والكلمات الرئيسية الصحيحة. لذلك تعد زيادة حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك أمرًا هامًا، حيث وكما نعلم أنّ جذب الباحثين المناسبين ليس بالأمر السهل، وهذا يتطلب اختيار الكلمات المفتاحية الأكثر نجاحًا للتواصل مع السوق المستهدف. وإنّ استخدام هذه الكلمات وتوظيفها بشكل جيد في المقال، يضمن لك تصنيف موقع الويب الخاص بك خلال الصفحة الأولى من عمليات البحث. لذلك سوف نتعرف في مقالنا هذا إلى الكلمات المفتاحية، وإلى أنواع الكلمات المفتاحية وأهمية الكلمات المفتاحية ابقوا معنا.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: والتي تسمّى أيضًا الكلمات الرئيسية keyword، وهي عبارة عن كلمات أو عبارات تعبّر عن الموضوع بشكل أفضل وأبسط. حيث يدخلها المستخدمون في محركات بحثهم للعثور مثلًا على المقالات التي يريدونها. حيث تعتبر أيضًا من أهم العوامل التي تحدد الترتيب الذي ستحصل عليه الصفحة وفقًا لخوارزمية محرك البحث Google، لذلك فإنَّ معرفة كيفية إجراء بحث عن هذه الكلمات أمر بالغ الأهمية، للعثور على المعلومات المتعلقة بها والموجودة على محرك الويب الخاص بك. كما يتم استخدام الكلمات الرئيسية من قبل المسوقون لتحسين محركات البحث الخاص بهم، وهذا ما يساعد مواقعهم في الحصول على مرتبة عالية في نتائج محرك البحث.

يوجد ما يسمّى بالدراسة البحثية للكلمات الرئيسية والتي يتم إجراؤها بناءً على العدبد من العوامل منها: المنافس ومدى صعوبة المنافسة معه، شخصية الكاتب وخبرته، متوسط عملية البحث الشهرية. حيث خلال كل ثانية يتم إجراء 40 عملية بحث على Google، كما توجد أنواع مختلفة من الكلمات الرئيسية التي يمكن استخدامها لاستهداف جمهورك والتي قد تكون بلغة ++JAVA or C وغيرها التي سوف نستعرضها في فقرتنا اللاحقة أنواع الكلمات المفتاحية.

الكلمات المفتاحية تعرف على أنواعها وأهميتها
الكلمات المفتاحية

أنواع الكلمات المفتاحية

أنواع الكلمات المفتاحية عديدة ومتنوعة، وبناءً عليها يتم التسويق لأنواع مختلفة من الباحثين. والغاية من تنوع هذه الكلمات الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الباحثين، ولكن في بعض الأحيان قد يتم دمج بعض الكلمات مباشرةً في المحتوى بناءً على تشابهها في المعنى أو القصد. ونبدأ بأنواع الكلمات المفتاحية مع:

  • الكلمات الطويلة: تعتبر هذه الكلمات أكثر تحديدًا لكونها تستهدف باحثين أو مواضيع محددة. وبالتالي فإنّ معدل البحث عنها منخفض, كما تكون أقل شيوعًا من الكلمات القصيرة والمتوسطة. حيث تحتوي معظم المدونات والمواقع الإلكترونية على ما يسمى المصطلح الرئيسي, والذي يتم استخدامه لإنشاء كلمة رئيسية مفتاحية طويلة. كما تعتبر من الأساليب الممتازة لتحسين محركات البحث, وذلك بشرط تصميمها بشكل صحيح ومن أمثلتها: طريقة الحصول على بشرة صافية.
  • الكلمات المتوسطة: تأخذ هذه الكلمات موقعًا وسطيًا بين الكلمات الطويلة والقصيرة. كما أنّ عملية البحث عليها تعتبر قليلة نوعًا ما، وتحظى بمنافسة أقل من الكلمات المفتاحية الأخرى. والغاية من هذه الكلمات استهداف الباحثين الذين يبحثون عن معلومات أو مقالات، ولكن ليس لديهم الوقت الكافي مثلًا لإكمال نتائج البحث أو متابعتها. ففي المثال السابق تكون الكلمة المفتاحية المتوسطة هي بشرة صافية.
  • الكلمات القصيرة: تعرف أيضًا باسم الكلمات الأساسية العامة والتي تتكون من كلمة أو كلمتين كحدّ أقصى. ويعتبر معدل البحث عنها مرتفع، وهذا ما يحقق زيارات كبيرة لمحركات البحث التي تتضمنها. وكذلك هو الأمر بالنسبة للمنافسة الشديدة التي تتعرض لها لكونها مختصرة ومبسطة. بالإسناد للمثال السابق تكون الكلمة المفتاحية القصيرة هي بشرة.
الكلمات المفتاحية تعرف على أنواعها وأهميتها
أنواع الكلمات المفتاحية

أهمية الكلمات المفتاحية

أهمية الكلمات المفتاحية تكمن في كونها جزء واحد من استراتيجية تحسين محركات البحث الشاملة، وذلك من أجل الحصول على مرتبة أعلى في صفحات نتائج البحث SERPs. لذلك يجب أن يحتوي موقع الويب الخاص بك على محتوى عالي الجودة، مع كثافة عبارة مفتاحية متناسبة مع عدد الكلمات التي يحتويها مقالك. لقد تغير دور وأهمية الكلمات المفتاحية على مرّ السنين حيث أصبحت خوارزمية Google أكثر تعقيدًا، ومع ذلك لا تزال الكلمات المفتاحية جزًءا مهمًا من محسنات البحث ويجب أخذها بعين الاعتبار عند إنشاء المحتوى.

كما تكمن أهمية الكلمات المفتاحية في الربط بين ما يبحث عنه الأشخاص والمحتوى الذي تقدمه لتلبية هذا  الطلب. بالإضافة إلى ذلك الكلمات الرئيسية المناسبة التي تختارها سوف تؤدي إلى زيادة حركة المرور إلى موقعك, وبالتالي يصبح اسم الموقع معروف وبمرتبة أعلى.

الكلمات المفتاحية تعرف على أنواعها وأهميتها
أهمية الكلمات المفتاحية

كيف تحصل على الكلمات المفتاحية

بعد إطلاعنا على أهمية الكلمات المفتاحية وأنواعها، لذلك من المهم معرفة كيفية الحصول على هذه الكلمات. حيث بإمكانك اتباع الخطوات التالية:

  1. تحديد جهورك المستهدف: من المهم تحديد الجمهور المستهدف بوضوح قبل البدء في البحث عن الكلمات الرئيسية. هذا يساعدك في تحديد احتياجاتهم ورغباتهم ، وبالتالي مما يسهل عليك أيضًا العثور على الكلمات ذات الصلة.
  2. بمجرد الحصول على هذه القائمة بالكلمات المحتملة، يمكنك أيضًا استخدام أداة بحث عن الكلمات المفتاحية مثل Google AdWords Keyword Planner. هذا يساعدك في الحصول على مزيد من المعلومات حول حجم البحث والمنافسة على هذه الكلمات المفتاحية.
  3. تحليل المنافسة: بمجرد أن يكون لديك قائمة بالكلمات, يجب تحليل المنافسة لكل كلمة رئيسية. هذا ما يساعد أيضًا في تحديد الكلمات الرئيسية، التي من المرجح أن تجلب حركة المرور لموقعك.
  4. حدد الكلمة الرئيسية المناسبة: بعد تحليل المنافسة يمكنك تحديد الكلمات الرئيسية لعملك, مع التأكد من اختيارها وتحديدها بشكل صحيح.
  5.  تنفيذ الكلمات المفتاحية: بمجرد تحديد الكلمات الرئيسية الصحيحة، يمكنك دمجها في محتوى مقالك. مع الإشارة أنّه عندما يتم استخدم الكلمات الصحيحة هذا بالطبع يحسن من محركات البحث لديك.
  6. راقب النتائج: بعد تطبيق الكلمات الصحيحة في مقالك، يجب مراقبة نتائجك لمعرفة إذا كانت هذه الكلمات تساعدك في الحصول على ترتيب أعلى في SERPs. حيث يمكنك استخدام أداة مثل  Google Analytics لتتبع حركة المرور على موقعك ومعرفة كيفية عثور الأشخاص عليه.
  7. تعديل الكلمات المفتاحية: إذا لم تحصل على النتائج التي تريدها فقد تحتاج إلى تعديل كلماتك الرئيسية. حيث يمكنك إضافة كلمات رئيسية جديدة أو إزالة الكلمات الرئيسية التي لا تعمل بشكل جيد.

الأدوات المساعدة في الحصول على الكلمات المفتاحية

توجد العديد من الأدوات التي تساعدنا في الحصول على الكلمات الرئيسية التي تخدم مقالنا وتحقق له المزيد من الزوار. ومنها:

  •  Google AdWords Keyword Planner: وهو أداة مجانية تتيح لك البحث عن الكلمات الرئيسية. بالإضافة إلى الحصول عن معلومات حول متوسط عمليات البحث الشهرية عن كلمة رئيسية معينة ومدى المنافسة عليها.
  • Moz Keyword Explorer: يمكن استخدامه للبحث عن الكلمة الرئيسية وتحليلها. كما توفر هذه الأداة معلومات حول صعوبة اختيار الكلمات الرئيسية وحجم البحث وغيرها.
  • WordStream: وهي عبارة عن أداة مجانية رائعة للعثور على كلمات رئيسية جديدة، والحصول على معلومات حول صعوبة اختيار الكلمات الرئيسة مثلًا.
  • Google Analytics: وهو أيضًا أداة مجانية تسمح لك بتتبع حركة المرور على موقعك الإلكتروني، ومعرفة كيفية عثور الأشخاص عليه كنا ذكرنا سابقًا.
  • حجم البحث الشهري MSV: والذي يمثل العدد الإجمالي لمرات البحث عن الكلمة المفتاحية كل شهر من خلال الباحثين.

شاهد أيضًا: هل يمكن تسجيل مكالمات فيديو من ايمة Imo

استخدام الكلمات المفتاحية

بصفتك مسوقًا أو كاتبًا يمكنك استخدام أنواع معينة من الكلمات المفتاحية لإنشاء محتوى ناجح وجذاب. حيث يمكن استخدامها لزيادة حركة المرور إلى موقعك، والحصول على عملاء مؤهلين ومساعدتهم في الوصول إلى هذا الموقع. فمثلًا إذا كان أحد المسوقين يطور حملة لأحذية رياضية، فيمكن استخدام كلمات رئيسية مثل أحذية رياضية، هذا ما يساعد الأشخاص في تحديد موقع الويب الخاص بما يريدون. ويتم استخدام الكلمات المفتاحية فيما يلي:

عناوين الصفحة

يعدّ عنوان الصفحة جزءًا من تحسين محرك البحث التقني, ويعتبر المكان الأول الذي يتم فيه استخدام الكلمات الرئيسية. حيث يصف عنوان الصفحة الموضوع الرئيسي الذي تكتب عنه، ويجب أنّ يظهر ضمن السطر الأول من إدخال نتائج البحث لإعلام كل من Google والباحثين عن محتوى الصفحة.

أوصاف ميتا

الوصف التعريفي هو المكان التالي الذي يستخدم فيه الكلمات الرئيسية، حيث يظهر هذا باعتباره الإدخال الثاني في قائمة نتائج البحث. كما يؤثر على قرارات الباحثين فيما يتعلق إذا كان ينبغي النقر فوق إحدى نتائج البحث للوصول إلى المحتوى الكامل لموقعك على الويب. وعلى الرغم أن الوصف التعريفي لم يعد يستخدم مباشرةً في خوارزميات الترتيب، إلّا أنه لا يزال بإمكانه مساعدة Google في تحديد ملاءمة المحتوى الخاص بك لعمليات بحث المستخدمين.

العناوين الفرعية

توفر العناوين الفرعية لعيون القراء مكانًا للراحة والمساعدة في جعل معلوماتك في متناول يديه. حيث يمكن للزوار استخدم العناوين الفرعية لتحديد إذا كان المحتوى مناسب لما يبحثون عنه. حيث يوصى باستخدام الكلمات الرئيسية في عدد مناسب من العناوين الفرعية, فقد يتم تضمينها أيضُا في مربع الإجابة أو في مقتطف مميز.

المحتوى

يعدّ المحتوى الخاص بك إحدى أهم المجالات لتضمين الكلمات الرئيسية الصحيحة هذا يساهم في تحسين محركات البحث لديك. ويجب الابتعاد عن حشو الكلمات الرئيسية وتجنب اختيار الكلمات الخاطئة لأن هذا يقلل من تصنيف محرك البحث.

الصور

من المؤكد أن الصور ليست أول ما يتبادر إلى الذهن عند التفكير في كيفية استخدام الكلمات الرئيسية في موقع الويب. ولكن فهرسة الصور تمنح المستخدمين خيارًا آخر للعثور على ما يبحثون، كما يعتبر هذا أمر مفيد للباحثين ذوي الاحتياجات الخاصة في جميع أنحاء العالم.

أهم النصائح عند استخدام الكلمات المفتاحية

سوف نتحدث عن أهم النصائح عند استخدام الكلمات الرئيسية، لضمان حصول المقال على أكبر عدد ممكن من زيارات الباحثين وتصدّره للصفحة الأولى. وهي:

  • استخدام كلمة مفتاحية واحدة لكل موضوع.
  • استخدام الكلمة المشتقة من الكلمة الرئيسية للموضوع.
  • استخدام المرادفات للكلمة المقتاحية.
  • اكتشاف الكلمات الرئيسية الأخرى ذات الصلة ببحثك.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن الحشو وخاصةً حشو الكلمات الرئيسية.
  • ايحث بنفسك واطلع على النتائج, للتعرف إلى الكلمات الرئيسية المستهدفة.
  • دراسة المنافس وتحليل نتائجه, للتغلب عليه في المقالات القادمة.
  • تحديث مقالاتك القديمة التي قمت بكتابتها سابقًا, عن طريق إزالة أوإضافة المزيد من الكلمات الجديدة لها.

شاهد أيضًا: أفضل مواقع إنشاء تطبيقات أندرويد مجاناً 2022

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن الكلمات المفتاحية تعرف على أنواعها وأهميتها، وكيفية الحصول عليها. لذلك نأمل بحصولكم على الاستفادة الكاملة منه لمعرفة كيفية اختيار وتوظيف الكلمات الرئيسية في مكانها المناسب ضمن المقال.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.