موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

تأخر التبرز عند حديثي الولادة أسبابه وما هي طرق علاجه

Delayed bowel movements in newborns, its causes and what are the ways to treat it

يُعد تأخر التبرز عند حديثي الولادة خلال يوم أو يومين واحدًا من الأعراض الهامة التي يجب مراقبتها عند الطفل، حيث أن العقي الذي هو البراز الأوّلي Meconium. وعادةً ما يخرج في اليوم الأول أو الثاني من حياة الطفل حديث الولادة. والحالة الطبيعية أن غالبية الأطفال الأصحاء الذين أكملوا الشهور التسعة من الحمل يخرجون البراز الأول ضمن الـ 48 ساعة الأولى من ولادتهم. ولكن إن لم يخرج العقي في هذين اليومين أو بعدهما بشيء يسير فهنا نحن أمام اضطراب قد يشير لحدوث انسداد معوي للأطفال حديثي الولادة. يطلق الأطباء اسم مرض هيرشسبرونغ على هذا الاضطراب. حيث أنه أكثر الأمراض شيوعًا والتي تسبب انسدادًا في الأمعاء السفلية وتأخر التبرز عند حديثي الولادة، فما هي أسباب وطرق علاج تأخر التبرز عند حديثي الولادة؟ هذا ما سنتناوله في بحثنا هذا عن تأخر التبرز وكل ما يتعلق به من حيث أسبابه وأعراضه وطرق علاجه في موقع طلاب نت فابقوا معنا.

أعراض تأخر التبرز عند حديثي الولادة

أعراض تأخر التبرز عند حديثي الولادة

يتوقع حدوث التبرز عند حديثي الولادة خلال الـ 24-48 ساعة الأولى من ولادتهم. ولكن الأطفال الخدج قد يتأخرون قليلًا ولكن يبقى الاحتمال الأكبر حدوث التبرز في الأيام الأولى من ولادتهم. ينبغي مراقبة إن صاحب تأخر التبرز عند حديثي الولادة القيء أو سوء التغذية إضافةً إلى انتفاخ البطن لأن هذا قد يشير لانسداد الأمعاء، وهذا ما يتطلب تدخلًا جراحيًا عاجلًا عند الطفل.

اقرأ أيضًا: هل يصاب الطفل الذي يرضع طبيعيا بالإمساك

أسباب تأخر التبرز عند حديثي الولادة

ثمة علاقة تربط ما بين عدد الشهور خلال الحمل مع وزن الطفل إضافةً إلى خروج العقي، حيث أن الأطفال الخدج يعانون من تأخر مرور العقي على اعتبارهم من أصحاب الوزن المنخفض غالبًا.

  • يرجع ذلك لعدم نضج الخلايا الخلالية الموجودة في القولون أو متلازمة القولون الأيسر الصغير أو متلازمة تضخم القولون المعوي.
  • لزوجةُ العقي.
  • نقص هرمون تحفيز التَغذية المَعوية في القناة الهضمية.
  • انسدادٌ معوي.
  • التليف الكيسيّ.
  • علوصِ العَقي.
  • مرضُ هيرشسبرونغ حيث إن الأطفال المصابين بمرض تضخم القولون الخلقي، عادةً ما تظهر الأمعاء عندهم ضيقةً جدًا إذ تكون الخلايا العَصبية مفقودة.
  • ومن ثم متلازمةُ سدادةِ العَقي.
  • كما أن تشوهُ الشرج هو أحد أسباب تأخر التبرز عند حديثي الولادة.
  • قصورٌ غدة الدَرق.
  • اضطراب الحركة.
  • خللٌ في التنسج المعويّ العصبيّ.
  • تعفن الدم.
  • اضطراباتُ الكَهارل “الشَوارد” كمثال على ذلك فرط الكالسيوم في الدم ونقص البوتاسيوم في الدم.
  • تأثيرات سيئة لأدوية الأم التي تحوي كبريتات المغنيسيوم باعتبارها عقاقير غير مشروعة.

اقرأ أيضًا: الشفة الأرنبية الأسباب والعلاج وأفضل مستشفى والتكلفة

علاج تأخر التبرز عند حديثي الولادة

علاج تأخر التبرز عند حديثي الولادة

يمكن للإمساك أن يصل حد الإزعاج للطفل. ولذا يسعى الأهل لعلاج تأخر التبرز عند حديثي الولادة بكافة الأشكال والطرق وخاصةً الأمهات حديثات العهد. وتختلف هذه العلاجات تبعًا لنوع وشدة وسبب الإمساك عند الطفل. فمنها علاجات بسيطة منزلية تفعلها الأم بمفردها للصغير، ومنها ما يحتاج تدخلًا طبيًا وأدويةً وعقاقير. ومن الإجراءات المنزلية لمعالجة الإمساك ما يلي:

الإجراءات المنزلية لمعالجة الإمساك

لا شيء يصعب على الأم كإحساسها بألم طفلها وهي غير قادرة على فعل شيء له، ولكننا طالما نتحدث عن محاولات الأم لاتخاذ إجراءات ما لتخفيف ألم صغيرها الناتج عن تأخر التبرز عند حديثي الولادة فإننا سنحدثكم عن الإجراءات المنزلية لمعالجة الإمساك، فهي أحيانًا ما تكون ناجحةً وتعطي الأم شعورًا بالرضا كونها حققت بعض الراحة لصغيرها. ومن هذه الإجراءات المنزلية الآتي:

تمرينات رياضية تقوم بها الأم لطفلها

إن إجراء الأم للتمارين الرياضية لصغيرها هو من الأمور التي سبق لكل شخص فينا أن شاهدها. وذلك عبر تحريك ساقيه وكأنه على دراجة أو نراها تثني الركبتين سويةً نحو البطن، وهذه الحركات هي حركات مثالية لتخفيف الإمساك عند الأطفال الرّضع وبالتالي حل مشكلة تأخر التبرز عند حديثي الولادة. إذ تحفز التمرينات الرياضية الحركية الأمعاء. وتعد هذه الحركات مذهلة لتبدأ الأمعاء عملها وكنتيجة سيخف الإمساك.

تغيير النظام الغذائي للطفل

يسبب عمر الطفل اختلافًا بنمط الأغذية المناسبة في النظام الغذائي له خلال اليوم. وعلى سبيل المثال تستطيع الأم خلال فترة الرضاعة الطبيعية أن تستبعد الأطعمة المسببة للإمساك عند الرضع كمنتجات الألبان. ولكن هذا قد لا يؤثر على اختفاء موضوع الإمساك عند بعض الأطفال وذلك لنمط الجسم عندهم. أما بالنسبة للأطفال الذين يعتمدون على الحليب الصناعي فإن الأمر يختلف حيث تغير الأم نوع الحليب معتمدةً على رأي الطبيب حتى تستقر على صنفٍ ما لا يسبب الإمساك للصغير.

تدليك معدة الطفل 

يوجد طرق عديدة لتدليك معدة الطفل من أجل تقليل الإمساك. تشمل هذه الطرق أن:

  • تستخدمي عزيزتي الأم طرف الإصبع لتدلكي بحركات دائرية معدة طفلك بنفس اتجاه عقارب الساعة.
  • تحركي يدك على بطن الصغير وأمعائه بنفس اتجاه عقارب الساعة.
  • تثني ركبتي طفلك معًا ومن ثم تدفعيهما بلطف وحنو نحو البطن.
  • تنقري برقةٍ بحواف أصابعك على القفص الصدري للصغير حتى السرة.

إجراء حمام دافئ 

قد يسبب إجراء حمام دافئ للطفل حل مشكلة تأخر التبرز عند حديثي الولادة، إذ يمنحهم شعورًا بالاسترخاء والليونة في عضلات البطن عنده فتساعد بتقليل حالة الإجهاد الناتجة عن الإمساك. فكما ذكرنا يقلل الاستحمام من حالة الانزعاج التي يسببها الإمساك.

قياس درجة حرارة المستقيم

حين يعاني الرضيع من الإمساك، فإن قياسك لدرجة حرارة المستقيم عند صغيرك بواسطة مقياس حرارة زلقٍ ونظيفٍ قد يساعد الطفل على إخراج البراز. ولكن ينوه الأطباء لعدم الاستخدام المفرط لهذه الطريقة، لأنها ربما تزيد من الإمساك، أو قد يعتمد الطفل عليها دومًا لتمرير حركة الأمعاء، أو تزعج الطفل وتجعله يربط حركة الأمعاء بشعور عدم الراحة، فيتأجج توتره من الإمساك وتزداد حالته صعوبةً.

فإذا لم تجدي العلاجات المنزلية نفعًا، فيجب استشارة الطبيب، وفي بعض حالات قد يصف الطبيب بعض الأدوية.

اقرأ أيضًا: ما فوائد الحمص الصحية للأطفال وأفضل طرق التقديم

أدوية علاج الإمساك عند حديثي الولادة

  • المُلينات والمُسهلات.
  • الحُقن الشرجية.
  • التَحاميل الشرجية.

بالطبع ينبغي التنويه أن هذه الأدوية يجب ألا تعطى للطفل من دون استشارة الطبيب ووصفه لها. وإذا بقي إمساك الرضيع ومستمرًا رغم محاولاتك العلاجية ورافق الإمساك القيء أو الضعف العام فينبغي حالًا التوجه للطبيب.

في حال فشلت الأدوية حتى في حل مشكلة تأخر التبرز عند حديثي الولادة فهنا يجب اللجوء لفحوصات البول والدم والأشعة السينية لإعطاء التشخيص الحقيقي والعلاج الأمثل لهذه المشكلة الصحية. فإذا ظهر أن السبب عائد لتضخم القولون الخلقي عبر إجراء الطبيب لواحد من خيارات التشخيص هذه:

  • حقنة الباريوم في الشرج.
  • أخذ خزعة من المستقيم.
  • الخُزعة الجراحية.

فإن الإصلاح الجراحي يؤدي لنتائج جيدة عند معظم الأطفال مباشرةً.

في الختام فإن تأخر التبرز عند حديثي الولادة أسبابه وما هي طرق علاجه كانت محور مقالنا الذي قدمناه لكم. وكون أطفالنا هم أثمن ما وهبنا إياه الله تعالى فإن من الواجب علينا أن نحرص على دفع الأذية عنهم قدر المستطاع، وبالطبع هذا الأمر بعد إرادة الله عز وجل لذا فإننا يجب ألا نهمل أي عارض صحي يمر به الطفل، وأن نزور الطبيب دوريًا للاطمئنان على صحة الطفل ودمتم بصحة وعافية.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.