تعرفوا على مراحل تطور الرؤية عند الرضيع

maha ali12 فبراير 2023آخر تحديث :
تعرفوا على مراحل تطور الرؤية عند الرضيع

لا توجد لحظة تسعد بها الأم أكثر من اللحظة التي ينظر فيها الطفل إليها، فبعد الولادة يبدأ الطفل باستكشاف العالم بعينيه وبالرغم من أن رؤيته تكون ضبابية وغير واضحة، فإنها تتطور بشكل تدريجي خلال العام الأول من حياة الطفل. فالنمو التام لجهاز الإبصار عند الطفل قد يستغرق عدة شهور بعد الولادة، ومعرفة مراحل تطور الرؤية عند الرضيع والمشاكل التي تتطلب اللجوء للطبيب سيساعد الأم على المتابعة الصحيحة لعملية تطور الرؤية عند الطفل. لذلك تعرفوا على مراحل تطور الرؤية عند الرضيع وماذا يرى الرضيع عندما يضحك في مقالنا على موقع طلاب نت.

الرؤية عند حديثي الولادة

يبدأ نمو الجهاز البصري ومركز الإبصار عند الجنين وهو في داخل الرحم. وبعد الولادة يتمكن الرضيع من رؤية اللون الأبيض والأسود فقط على هيئة ضباب. ولكنه لا يستطيع التمييز بين الألوان لأن الخلايا العصبية في شبكة العين لم تكتمل بعد وهذه الخلايا مسؤولة عن تمييز الألوان. كما يستطيع الطفل رؤية الأشياء القريبة منه فقط، ولكن ليس بوضوح بل على هيئة ظلال رمادية. كذلك تبدو عيون حديث الولادة كبيرة في الحجم ولكن حدة الإبصار لا تتجاوز 20 على 400. ويبدأ تطور الرؤية عند الرضيع بعد الولادة ويستمر التطور حتى بلوغه العام الأول. كذلك يكتمل نمو النظر لدى الطفل بعمر 4 أو 5 سنوات.

اقرأ أيضًا: ساعات نوم الطفل حسب السن

تعرفوا على مراحل تطور الرؤية عند الرضيع

تعرفوا على مراحل تطور الرؤية عند الرضيع
تعرفوا على مراحل تطور الرؤية عند الرضيع

يولد الطفل والرؤية لديه لم تتطور بالشكل الكامل، فهو لا يستطيع رؤية الأشياء بوضوح. بعد ذلك تتطور الرؤية لدى الطفل خلال مراحل نموه بالشكل الآتي:

تطور رؤية الرضيع في الشهر الأول

الرؤية لا تزال غير مكتملة بالشكل الكافي عند حديث الولادة، ففي الأسبوع الأول يرى كل الأشياء بضبابية ما عدا الأشياء التي تبعد عنه 25 سنتيمتر. كما أنه في الأسبوع الأول لا يميز بين الألوان ويرى كل شيء أبيض وأسود. وفي الأسبوع الثاني تتطور الرؤية لديه فيصبح قادرًا على تحديد وجه الأم. أما في الأسبوع الثالث يبدأ بتحديد معالم وجه أمه كما تتطور قدرته على التحديق في وجهها إلى 10 ثوان. أما في الأسبوع الرابع يبدأ برؤية الأشياء التي تقع بجانبه، ولكن لا يستطيع رؤيتها إلا بتحريك وجهه بالكامل. فقدرة الرضيع على تحريك عينيه بشكل كامل لا تتطور قبل عمر الثلاثة أشهر.

تطور رؤية الرضيع من عمر الشهرين إلى الثلاثة أشهر

في هذه الفترة تتطور قدرة الرضيع على التعرف إلى الوجوه، وكذلك يبدأ بتحريك عينيه بشكل مستقل عن الرأس. كما يصبح من السهل لفت انتباهه بواسطة المثيرات البصرية، ويستطيع أن يتواصل بعينيه مع الآخرين وقتًا أطول من قبل. كما سيصبح بإمكانه أن يرى الأشياء من مسافة 90 سنتيمتر.

تطور الرضيع من الشهر الرابع إلى الشهر السادس

يبدأ الرضيع في هذه المرحلة بمشاهدة ودراسة يديه وقدميه وألعابه الخاصة. كذلك يمكنه تحريك نظره بسهولة من اليمين إلى اليسار فهو قادرًا على تتبع الأشياء المتحركة من حوله، ويحاول التقاطها بيده. كذلك يستطيع الربط بين حركة اليد والنظر. كما يمكن للرضيع التمييز بين الألوان عند إتمام شهره الخامس.

تطور رؤية الرضيع من الشهر السادس إلى الشهر الثامن

يمكن للطفل السيطرة على حركات العينين، ويمتلك مهارات التنسيق بين الجسم والعينين. ويبدأ بهذا العمر إدراك مفهوم العمق وهو القدرة على الحكم على الأشياء إن كانت قريبة أو بعيدة. فهو قادرًا على تحريك عينيه بشكل مستقل عن الرأس.

تطور رؤية الرضيع من الشهر التاسع حتى الشهر الحادي عشر

في هذه المرحلة العمرية يبدأ الطفل رفع نفسه إلى الأعلى واكتشاف ما حوله، وهذا يشير إلى تطور نظره عما كان عليه في السابق. أما في عمر العشر شهور يجب أن يكون الطفل قادرًا على مسك الأشياء بواسطة الإبهام والسبابة.

تطور رؤية الرضيع في عمر السنة

عند إتمام الطفل السنة الأولى من عمره يصبح قادرًا على تحديد المسافات بشكل جيد. فهو يرى الأشياء بوضوح كبير سواء القريبة أو البعيدة. كما يستطيع التركيز بالأشياء سريعة الحركة.

اقرأ أيضًا: أعراض انسداد الأمعاء عند الأطفال

مشاكل الرؤية عند الرضيع

مشاكل الرؤية التي تتطلب اللجوء للطبيب
مشاكل الرؤية التي تتطلب اللجوء للطبيب

يجب على الأهل متابعة تطور النظر لدى الرضيع. وهناك عدة علامات إذا لاحظها الأهل يجب عندها اللجوء إلى الطبيب. وهي:

  • تدميع العينين بشكل مفرط.
  • وكذلك وجود احمرار في العينين والجفنين.
  • عدم استقرار حركة العين لدى الرضيع.
  • يقوم الطفل بإمالة الرأس للنظر إلى الأشياء دائمًا.
  • إغلاق الطفل عينيه كثيرًا أمام الأضواء أو عندما يخرج بالشمس.
  • ظهور حبة بيضاء داخل العين.

اقرأ أيضًا: أعراض نوبات الصرع عند الرضيع

ماذا يرى الرضيع عندما يضحك

كثيرًا ما يسأل الأهل ماذا يرى طفلهم عندما يضحك. ويعود هذا الفعل لعدة أسباب تتمثل بالآتي:

  • في الأيام الأولى بعد الولادة قد تلاحظ الأم أن طفلها يبتسم ويضحك أثناء النوم. وتفسر هذه الظاهرة على أنها ردود عكسية من الرضيع، فهي لا تعبر عن أي تطور عاطفي وإنمّا تدل على نمو المهارات المختلفة عند الرضيع.
  • عندما يرى الرضيع والديه عادةً يبدأ بالابتسام والضحك، وهذا يحدث بعمر الشهر أو الشهر ونصف.
  • عند شعور الرضيع بالنعاس والرغبة بالنوم قد يضحك، وكذلك يضحك في المراحل الأولى من النوم.
  • وأيضًا عندما يشعر الطفل بالسعادة يقوم بالضحك، فمثلًا عندما يرى وجه أمه يشعر بالسعادة ويضحك.
  • وفي بعض الأحيان يميل حديثي الولادة للضحك عندما يقومون بالتبول.
  • وأيضًا عند المغص يشعر الرضيع بحالة سيئة وعندما يخرج الغازات يشعر بالراحة، مما يدفعه للضحك والابتسام.

وهكذا نكون وصلنا لختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا من خلاله على مراحل تتطور الرؤية عند الرضيع والرؤية عند حديثي الولادة وصولًا إلى التعرف على مشاكل الرؤية التي تتطلب اللجوء للطبيب، باعتبار أن الرؤية من أكثر الحواس التي تتطلب مراقبة واهتمام نظرًا لحساسيتها.