موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

علاج تشقق الحلمتين أثناء الرضاعة بالعسل

Treating cracked nipples while breastfeeding with honey

ما هي الحالات التي قد تسببها الرضاعة الطبيعية لكِ، وهل يمكن علاج تشقق الحلمتين أثناء الرضاعة بمكونات طبيعية كالعسل أو غيره. حيث تعاني العديد من الأمهات من بعض الحالات غير المألوفة نتيجة الرضاعة الطبيعية. وخاصةً في حال كانت التجربة الأولى للأم كمرضع، الأمر الذي قد يكون مزعجًا للعديد من الأمهات وقد يجعل بعضهن يتوقفن عن الرضاعة الطبيعية! سنتعرف في مقال اليوم على العديد من التفاصيل المتعلقة بالحالات المرافقة للرضاعة الطبيعية من أسباب وعلاج.

على الرغم من كون الرضاعة الطبيعية تجربة مميزة للأم تجعلها أكثر ارتباطًا وقربًا من طفلها. لكنها قد تسبب بعض الإزعاج للأم وخاصةً في البداية، لكونها تجربة جديدة على الجسم. ولكن يمكن من خلال بعض الخطوات البسيطة أن تجعلي من هذه التجربة أكثر راحةً وسعادةً.

علاج تشقق الحلمتين أثناء الرضاعة بالعسل

من المعروف أن جلد الثدي وحلمة الثدي على وجه الخصوص منطقة حساسة جدًا. وقد تصاب بأذيات مختلفة لأسباب بسيطة نتيجة حساسيتها المرتفعة. لذلك قد تلاحظين ظهور تشققات في حلمة الثدي نتيجة للرضاعة الطبيعية التي قد تكون تجربة جديدة ومؤلمة لحلمة الثدي. ومن المهم التعرف على أسباب ظهور تشققات في حلمة الثدي لفهم هذه المشكلة والتمكن من إيجاد الحل المناسب لها.

تعتبر تشققات الحلمتين من المشاكل الشائعة أثناء الرضاعة، وتكون هذه المشكلة بسيطة في معظم الأحيان ويمكن علاجها ببعض الخطوات البسيطة. ولكن في حالات أخرى قد تستدعي هذه المشكلة تدخل الطبيب لوضع التشخيص الصحيح ووصف العلاج الأنسب لهذه الحالة.

ومن الشائع جدًا استخدام العسل لتسريع شفاء العديد من الحالات الجلدية كالحروق والجروح. حيث يحتوي العسل على مضادات التهاب ومرطبات تساعد على شفاء الجلد واستعادة إشراقته وصحته. وقد تلجأ العديد من الأمهات إلى العسل لعلاج تشقق الحلمتين أثناء الرضاعة. وذلك بسبب خواص العسل المرطبة والمضادة للالتهاب، ولكن يعتبر هذا الاستخدام خاطئ في هذه الحالة. لأن العسل قد يحتوي على جراثيم المطثيات الوشيقية التي تفرز ذفانًا (سم) عصبيًا قد يتسبب بوفاة الرضيع! وهذه الحالة تدعى بالتسمم الوشيقي وهي حالة خطيرة ومهددة للحياة ويجب إسعافها بالسرعة القصوى.

على الرغم من فوائد العسل الكثيرة وطعمه الحلو اللذيذ إلا أنه غير مناسب أبدًا للأطفال تحت عمر السنة. ولذلك بسبب عدم تطور جهازهم الهضمي بشكل يسمح لهم بالتصدي للذيفان الوشيقي الذي تفرزه المطثيات الوشيقية الموجودة في العسل. لذلك ينبغي عدم استخدام العسل في علاج تشقق الحلمتين أثناء الرضاعة لمنع انتقال العسل للرضيع. وفي حال استخدامك للعسل لترطيب الحلمتين أثناء الرضاعة فيجب غسل الحلمتين جيدًا قبل الإرضاع، ويفضل تجنب هذا الاستخدام.

شاهد أيضًا: العناية بحلمة الثدي في الحمل.

مخاطر استخدام العسل لعلاج تشقق الحلمتين

يمكن أن يتعرض الأطفال الرضع للتسمم الوشيقي وذلك من خلال الغذاء الذي قد يكون العسل بشكل خاص. وقد تكون الجراثيم المنقولة من خلال العسل على شكل أبواغ جرثومية، تؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض عند الرضع ومنها:

  • الإمساك الذي يعد العرض الأشيع للتسمم الوشيقي عند الرضع حيث يظهر في 90% من الحالات.
  • تدلي الأجفان وصعوبة البكاء.
  • شلل العضلات الذي قد يبدأ بظهور ملامح غريبة في وجه الرضيع نتيجة شلل العضلات الوجهية.
  • شلل في عضلات الساقين والذراعين.
  • قد ينتقل الشلل إلى عضلات التنفس مما يؤدي إلى توقف التنفس.

عند ملاحظة أحد هذه الأعراض، أو في حال تناول الرضيع للعسل يجب طلب المساعدة الطبية بأسرع ما يمكن لأن هذه الحالة قد تهدد حياة الرضيع إذا لم يتم إسعافها بالسرعة القصوى.

علاج تشقق الحلمتين في المنزل

يمكن علاج حالة تشقق الحلمتين ببساطة في معظم الأحيان، وذلك لكونها حالة غير معقدة ناتجة عن الرطوبة المفرطة. حيث تنتج التشققات عادةً عن جفاف الجلد، ولكن تشقق حلمتي الثدي ينتج عن الرطوبة التي تتعرض لها هذه المنطقة الحساسة لفترات طويلة. ومن الجدير بالذكر أن حالة التشقق هذه قد تتحول لالتهاب في حال إهمالها وهنا يجب استشارة الطبيب لوصف العلاج المناسب. وسنذكر في السطور القادمة بعض الحلول التي يمكنك تجريبها للتخفيف من تشقق الحلمتين الذي غالبًا ما يترافق مع ألم وحكة.

  • حليب الأم: يعتبر حليب الأم مرممًا ممتازًا لتشققات حلمة الثدي بالإضافة لكونه علاجًا طبيعيًا ومتوفرًا وغير مكلف. يحتوي حليب الأم على مواد لها أثر ملطف لتشققات الحلمتين، ويمكن الاستفادة من هذه الخصائص من خلال دهن حليب الأم على الحلمتين وتركهما لتجفا جيدًا.
  • الكمادات الدافئة: يمكن التخفيف من الألم والحكة والإزعاج المترافقين مع تشقق الحلمتين باستخدام الكمادات الدافئة. حيث توضع الكمادات المبللة بالمياه الدافئة على الحلمتين لفترة من الوقت ثم تتركك الحلمتين لتجفا.
  • تجنب الملابس الفضفاضة وارتداء حمالات الصدر المناسبة: لأن الملابس الفضفاضة تزيد من احتكاك الحلمتين وبالتالي تزيد من تهيجهما.

 الوقاية من تشقق الحلمتين

للوقاية من تشقق الحلمتين أثناء الرضاعة يجب الحفاظ على نظافة وجفاف الحلمتين قدر الإمكان. ولذلك يجب تبديل حمالات الصدر والكمادات المستخدمة على الثدي كلما أصبحت رطبة، كما يجب ترك الحلمتين لتجفا في الهواء بعد الرضاعة، ويجب تجنب المنتجات التي يمكن أن تهيج الحلمتين مما يزيد وضع التشققات سوءًا.

ومن المهم جدًا للوقاية من تشقق الحلمتين أثناء الرضاعة الانتباه إلى وضعية الرضيع وكيفية التقاطه للحلمة. لذلك يجب عليك التأكد أن طفلك يلتقط كامل الحلمة في فمه وأنه بوضعية صحيحة أثناء الرضاعة. حيث ينصح بأن تكون وجنة الطفل ملامسة للثدي، وأن يضع الحلمة كاملةً في فمه بحيث يغطي فمه جزء من الهالة حول الحلمة.

 الوقاية من تشقق الحلمتين
الوقاية من تشقق الحلمتين

 

منتجات يجب تجنبها عند علاج تشقق الحلمة

على الرغم من توفر العديد من المنتجات لعلاج تشقق الحلمتين إلا أن بعضًا من هذه المنتجات يعتبر غير مناسب لهذا الاستخدام. ونذكر من هذه المنتجات:

  • المنتجات التي تحتوي على الكحول: يضر الكحول بصحة طفلك الرضيع، كما أنه يزيد من تهيج الحلمتين.
  • منتجات الفازلين: ينبغي تجنب استخدام الفازلين لعلاج تشقق الحلمتين. لأنه يسبب عزل الحلمتين عن الهواء وبالتالي يمنع الهواء ممن تجفيف الرطوبة الزائدة التي تسبب التشقق.
  • بعض منتجات اللانولين: المنتجات التي تحتوي لانولين غير منقى قد تسبب ردة فعل تحسسية لك ولطفلك.

رغمًا من كون مشكلة تشقق الحلمتين أثناء الرضاعة مشكلة شائعة تعاني منها العديد من الأمهات المرضعات. إلا أنها مشكلة بسيطة يمكن علاجها منزليًا كما رأينا في مقال اليوم. كما يمكن الوقاية منها من خلال بعض الخطوات البسيطة أيضًا. وفي حال سببت لك هذه المشكلة ألمًا زائدا أو أي أعراض مزعجة أخرى فلا تترددي باستشارة الطبيب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.