موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

علامات التسنين عند الرضع

Signs of teething in infants

علامات التسنين عند الرضع متعددةٌ ومتباينة في شدّتها من طفلٍ لآخر. فهي ترافق الرضيع منذ ظهور أول سنٍ له في عمر الستة أشهر وتبقى مصاحبةً له حتى اكتمال أسنانه كلها؛ والتي تستمر حتى السنة الثالثة من عمره. وغالبًا ما يميز الألم وعدم الاستقرار هذه المرحلة لدى الأطفال، لكن هذه الأعراض وغيرها نتيجةٌ طبيعيّة لفترات النمو المختلفة، ومنها فترة التسنين المتأخر أو الطبيعي وفق جدول التسنين عند الأطفال.

لكن الأم بطبيعتها تسعى دومًا للبحث عن كل ما يساعد طفلها ويخفف عنه ألمه. ويكمل تسنينه ببعض الراحة والهدوء. لذلك يسرّنا من خلال هذا المقال عبر موقع طلاب نت أن نشارككِ عزيزتي الأم تفاصيل هذه المرحلة من علاماتٍ متنوعة، وأيضًا أهم الوسائل التي يمكنك اعتمادها لتخفيف آلام رضيعك ومساعدته على تجاوزها بكلّ صحةٍ وعافية. 

جدول التسنين عند الأطفال

تعتبر مرحلة التسنين من أهم مراحل النمو في حياة الطفل، وتتمثل بظهور الأسنان اللبنية منذ الشهر السادس من عمر الرضيع وحتى انتهاء عامه الثالث ليكتمل عددها من أنيابٍ وقواطع وأضراس. لكن هذه المدة تختلف من طفلٍ لآخر، فالبعض يبدأ تسنينه مبكرًا، في حين يشهد بعض الأطفال تأخر في بروز الأسنان وانتهاء فترتها.

كما يشعر الأطفال عامةً بعلامات التسنين التي تشبه آلام الصداع الذي يعبر عنه الطفل بالبكاء وعدم الراحة غالبًا. أما بالنسبة للخط الزمني الذي يحدد ظهور الأسنان، فيمكن التعرف عليه من خلال جدول التسنين عند الأطفال كما يلي:

  • مِن عمر 6 أشهر وحتى 15 شهر: تأخذ القواطع الرئيسية العلوية والسفلية بالبروز لدى الطفل من عمر 6 والـ 12 شهر. كما تتبعها القواطع الجانبية التي تتواجد على جانبي القواطع الرئيسية. كذلك تظهر الأضراس الأولى في بداية السنة الثانية من عمر الأطفال، في حين تتباين في اختراقها للثة فلا تخرج جميعها وإنما بشكلٍ إفرادي. خاصة في عمر 18 و19 شهر. كما أنها تسبب آلامًا شديدة للرضع نظرًا لكبر حجمها وسماكة حوافها.
  • من عمر 16 وحتى 23 شهر: في هذه الفترة تبدأ أنياب الطفل بالبروز بشكلٍ واضح. كما تسبق الأنياب العلوية نظيراتها السفلية بالظهور. ومن الجدير بالذكر توضع هذه الأنياب بين أول أضراس الطفل والقواطع الجانبية.
  • من عمر 23 شهر حتى 33 شهر: تبرز في هذا العمر الأضراس الخلفية سواء العلوية منها أو السفلية لدى الأطفال. وبشكل عام غالبًا ما تكتمل أسنان طفلك مع حلول العام الثالث من عمره. حيث يمتلك عددًا كاملًا من الأسنان بمعدل 20 سن لبني في فمه. ويحافظ الطفل على هذا العدد حتى بلوغه عامه السادس، حيث يبدأ بفقد أسنانه اللبنية، لتظهر مكانها الأسنان الدائمة.
جدول التسنين عند الأطفال
جدول التسنين عند الأطفال

اقرأ أيضًا: التسنين عند الرضع متى يبدأ

علامات التسنين عند الرضع

ترافق علامات ظهور الأسنان فترة جدول التسنين عند الأطفال والتي ذكرناها أعلاه. وغالبًا ما يعاني الرضع من معظم الأعراض بشكلٍ متفاوت الشدة والتأثير. في حين قد يلحظ بعض الأطفال عرضًا واحدًا أو اثنين فقط. وهذا يرجع لطبيعة الجسم والعوامل الوراثية في العائلة. لكن بالعموم فإن علامات التسنين الأبرز عند الرضع هي التالية:

سيلان اللعاب من فم الرضيع

يزداد إفراز اللعاب لدى الرضيع بشكلٍ ملحوظ وغير معتاد مع بداية ظهور أسنانه. وحتى مع فترة التسنين المتأخر. وتتطلب هذه الحالة العناية والاهتمام من الأم من خلال وضع المراويل الناعمة أسفل ذقن الطفل. إضافةً إلى مسح اللعاب الزائد حول فمه؛ تفاديًا لتهيج البشرة وحساسيتها.

تورم اللثة من علامات التسنين عند الرضع

تتعرض لثة الرضع إلى الانتباج والاحمرار الواضح حتى قبل بروز الأسنان، وتستمر كذلك حتى اكتمال ظهورها جميعًا. فهي تتضخم على غير العادة كلما برز سن جديد، لتعود فيما بعد إلى حالتها الطبيعية وردية اللون وبدون انتفاخ. وبالطبع يرافق هذا التورم ألم واضح يتجلى في بكاء رضيعك وعدم استقراره.

عدم الرغبة في الطعام

يعاني الرضيع من قلة شهيته للطعام ورفضه لحليب أمه عند ظهور علامات التسنين لديه. خاصةً أن تورم لثته واحمرارها غالبًا ما يعيق قدرته على الرضاعة؛ فلا يستطيع الضغط عليها من شدة التضخم، وبالتالي الألم. غير أن هذا الامتناع عن الطعام لا يدوم طويلًا وإنما بمجرد هدوء الأعراض يعود طفلك لنمط تغذيته المعتاد.

النوم المتقطع من علامات التسنين عند الرضع

في مرحلة التسنين المتأخر أو المبكر قد يبدو طفلك على غير عادته، حيث يصعب عليه النوم بعمق ولفترةٍ طويلة. وذلك نتيجة الألم الناتج عن بروز أسنانه، وما يسببه له من عدم الراحة والقلق. لكن لا داعي للتوتر والانفعال في التعامل مع هذه العلامة عزيزتي الأم، فبمجرد ظهور السن سوف يرتاح طفلك ويعود لنومه المتواصل والمستقر.

فرك الوجه والأذنين

أيضًا من علامات التسنين عند الرضع محاولة الطفل الدائمة شد أذنيه وفرك خديه. وذلك تعبيرًا منه عن الشعور بالضيق والتذمر الذي لا يستطيع ترجمته إلا بهذه التصرفات.

محاولة مص الأصابع والأشياء

لا يجد الرضيع وسيلةً للتعبير عن ألمه وانزعاجه سوى البكاء والقيام بوضع أصابع يده في فمه. أو أي شيء في متناول يده. ربما يساعده هذا الأمر في إلهاء نفسه وتخفيف معاناته. لكن يوصي الأطباء بضرورة شراء أداة العض المطاطية من الصيدلية في هذه المرحلة لأنها أكثر أمانًا على لثة الطفل وكذلك يمكن تنظيفها باستمرار.

اقرأ أيضًا: علامات التسنين بالصور

وسائل لتخفيف علامات التسنين عند الرضع

تبحث كل أم عن طرق ووسائل من شأنها تخفيف ألم التسنين عند الرضع ومساعدتهم على تجاوز هذه المرحلة بقليل من الألم قدر الإمكان. ومن أبرز العلاجات التقليدية المتبعة مع ألم التسنين، نذكر ما يلي:

  • تبريد اللثة: يمكنك عزيزتي الأم مساعدة طفلك على تخفيف تهيج لثته وحرارتها. وذلك من خلال تبريدها بوضع ملعقة معدنية باردة نسبيًّا عليها بهدف تخفيف سخونتها واحمرارها.
  • تدليك لثة الرضيع: يمكنك أن تخففي من علامات التسنين المتمثلة باللثة المنتفخة من خلال دلكها قليلًا بإصبع يدك النظيف. أو بشاشٍ رطب ونظيف؛ مما يخفف من شعور الألم لدى طفلك.
  • استخدام الألعاب المطاطية: تستخدم بعض الألعاب المصنوعة من السليكون الناعم ليعض الطفل عليها. مع ضرورة تجنب استخدام الأدوات البلاستيكية التي قد تسبب خدوشًا في لثة الطفل.

"وسائل

اقرأ أيضًا: رائحة فم الرضيع عند التسنين

التسنين المتأخر عند الأطفال

يبدأ ظهور الأسنان لدى الرضع عامةً كما ذكرنا في جدول التسنين عند الأطفال أعلاه وفق فتراتٍ زمنية متلاحقة. لكن قد يوجد استثناءات لذلك، حيث يميل بعض الأطفال إلى التسنين المتأخر. وذلك تبعًا لعوامل معينة تسبب هذا التأخر عن أقرانهم. هذا ويمكن القول بأن طفلك قد تأخر في تسنينه إذا حلَّ عامه الأول ولم تلحظي بروز أي سنٍ في لثته. وغالبًا ما يرجع السبب في ذلك إلى عواملَ عدة ومنها ما يلي:

  • أسبابٌ وراثية.
  • ضعف في بنية الرضيع نتيجة سوء التغذية أحيانًا.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية ولو أنه احتمالٌ ضعيف، لكنه وارد.

كل ما يمكنكِ فعله إزاء هذه الحالة هو استشارة طبيب الأطفال لتحري الأسباب الدقيقة وراء تأخر التسنين.

اقرأ أيضًا: تأخر التسنين عند الرضع

وفي الختام، نأمل أن نكون قد وفقنا في سردنا لأهم علامات التسنين عند الرضع وكل ما يتعلق بهذه المرحلة من جدول التسنين والتسنين المتأخر وكذلك الوسائل المتبعة لتخفيف ألم ظهور الأسنان لدى طفلك. كما نتمنى أن تكون هذه المقالة دليلًا توضيحيًّا مبسطًا يساعدك وطفلك على تخطي هذه المرحلة بكل راحة ومحبة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.