فوائد التمر على الريق للرجال

فوائد التمر على الريق للرجال

فوائد التمر على الريق للرجال متنوعة وتشكل مصدرًا هامًا يمد الجسم بالعديد من المواد الضرورية. هذه الثمار الصغيرة واللذيذة المغذية التي تنمو على شجرة النخيل، والتي لها أنواع كثيرة تختلف بين بعضها بالجودة وباللون إذ يتدرج في التمور المجففة بين البني الداكن إلى الفاتح (الذي يميل إلى الاصفرار قليلًا)، أما الطازجة يتدرج ألوانها بين الأحمر الفاتح والأصفر الفاتح، وطبعًا تختلف الأذواق باختلاف أنواعها.

ونظرًا للقيمة الغذائية العالية للتمر، فإنه يستهلك على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم. وعلى الرغم من أن التمر الطازج صالح للأكل إلا أنه غالبًا ما يستهلك مجففًا. لذا لا تكثر منه بل تناوله باعتدال لأنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

فوائد التمر على الريق للرجال

"<yoastmark

يعتبر التمر مفيد جدًا للرجال، ويجب أن يكون جزءًا من نظامهم الغذائي. وذلك نظرًا لفوائده الكثيرة، منها:

  • فوائد التمر للحيوانات المنوية: إن التمر قادر على زيادة عدد الحيوانات المنوية وحركتها وأيضًا جودتها عند الرجل وخاصة عند تناولها على الريق. وذلك لاحتوائها على مستويات عالية من استراديول وفلافونويد لذا فإنه يعمل بمثابة الفياجرا الطبيعية. علاوة على ذلك يساعد التمر على زيادة حجم الخصيتين، وهذا يضمن حركة أفضل للحيوانات المنوية. كما يساعد على الحد من العقم الذي ينجم عن الاضطرابات الجنسية. إذ استخدم الممارسون الطبيون التقليديون (القدامى) حبوب لقاح التمر كمضاد لعقم الذكور.
  • يحسن التمر القدرة الجنسية: من الفوائد الحيوية التي يقدمها التمر على الريق للرجال هو تحسين الصحة الجنسية. فهو يعزز قدرتك على التحمل الجنسي، وهذا يجعل حياتك الجنسية أكثر إشباعًا. كما أنه قادر على تعزيز الرغبة الجنسية بشكل طبيعي. ويحتوي على الفيتامينات الأساسية مثل A و B6، والمعادن، والأحماض الأمينية التي توفر جرعة أفضل من السكر الفواكه، مما يعزز القدرة على التحمل الجنسي. كما أنه يحسن مستوى الهرمونات الجنسية.

شاهد أيضًا: فوائد وجبات التمر للرضع وطرق تقديمه

فوائد التمر العامة

طبعًا سوف تتعجب من كمية الفوائد التي تقدمها هذه الفاكهة الصغيرة الحلوة المذاق والتي أنعمها الله سبحانه وتعالى علينا، وهذه الفوائد هي:

مصدر غني بالألياف

يعتبر التمر مصدر غني بالألياف والتي يحتاجها الفرد بشكل يومي لتعزيز حركة الأمعاء المنتظمة ومنع الإمساك. وتحتوي الحصة الواحدة من التمر التي بوزن 28 جرام على 7 جرام من الألياف.

يتحكم في نسبة السكر في الدم

يعتبر التمر من الأطعمة التي يكون فيها المؤشر الجلايسيمي منخفض، أي أنه لا يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل مبالغ عند الفرد وذلك لأنه يعمل على زيادة إنتاج الأنسولين. لكن مع ذلك يجب تناوله بشكل معتدل عند مرضى السكري.

يحتوي على مضادات الأكسدة

من فوائد التمر على الريق للرجال احتوائه على مضادات الأكسدة التي تقاوم الأمراض من خلال إبطال مفعول الجذور الحرة. إذ يحتوي على مجموعة واسعة من المركبات الفينولية مثل flavonoids و procyanidins. ومن مضادات الأكسدة القوية في التمر:

  • الكاروتينات: تعمل الكاروتينات على تعزيز صحة القلب، والحد من الاضطرابات التي تتعلق بالعين.
  • مركبات الفلافونويد: يمكن أن تقلل مركبات الفلافونويد من خطر الإصابة بمرض السكري والالتهابات في الجسم.
  • حمض الفينول: يحتوي هذا الحمض على خصائص مضادة للالتهابات. وهذا ما يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

يعتبر من المحليات الطبيعية

يعتبر التمر غني بسكر الفواكه (الفركتوز). وفي حال استخدامه لتحلية وجبة طعامك فهو لا يحتوي على أي من السكر، لذا يكتب على ملصقات الأطعمة التي يستخدم فيها التمر للتحلية أنها تحتوي على 0 جرام من السكر المضاف.

يساعد على تقوية العظام

وتشمل فوائد التمر على الريق للرجال أيضا تقوية العظام. حيث يحتوي التمر على العديد من المعادن التي تساعد على تقوية العظام ونموها مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم. وبالتالي القدرة على منع المشاكل المتعلقة بالعظام مثل هشاشة العظام.

التمر يعزز صحة الدماغ

من فوائد التمر على الريق للرجال أيضا تأثيره الإيجابي على صحة الدماغ، إذ يعزز من وظائف المخ ويقلل من الإصابة بالأمراض العصبية مثل مرض الزهايمر. إضافة إلى احتوائه على الكولين وفيتامين B اللذان يساعدان في تقوية الذاكرة والتعلم.

فوائد التمر للبشرة

أكدت الأبحاث أن التمر يعمل على تقوية الجلد والحفاظ على بشرة ناعمة، وذلك لأنه غني بفيتامين C و D. كما يمنع تراكم الميلانين ويحتوي على خصائص مضادة للشيخوخة. لذا يسهم التمر في منح بشرتك المرونة أيضًا.

يخفض نسبة الكوليسترول

إذا كنت تريد ضبط وزنك فعليك إدخال التمر في نظامك الغذائي لأنه يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

يعالج الحساسية

من فوائد التمر على الريق للرجال أيضا أنه يعالج العديد من أنواع الحساسية مثل احمرار العينين وانسداد الأنف. وذلك بسبب احتوائه على الكبريت.

يفيد الشعر

إن التمر يفيد الشعر وذلك بسبب غناه بعنصر الحديد الذي يساعد على تقوية الشعر. إذ يعمل الحديد أيضا على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساعد على نمو الشعر بشكل أسرع.

يساعد في تسهيل المخاض الطبيعي

وفقًا للدراسات وجد أن التمر يساعد المرأة الحامل على تسهيل المخاض الطبيعي لديها في حال تناولته خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل. إذ يساعد على اتساع عنق الرحم وتقليل الحاجة إلى تحريض المخاض.

اقرأ أيضًا: أطعمة لزيادة القدرة الجنسية افضل الاطعمة لزيادة الجنس

فوائد التمر قبل النوم

فوائد التمر قبل النوم
فوائد التمر قبل النوم

أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول التمر قبل النوم يعتبر كحبة منوم طبيعية إذ يجعلك تستغرق في النوم ويخلصك من التوتر، وذلك بسبب احتوائه على حمض التريبتوفان الأميني الذي يتحول في الجسم إلى هرمون السيروتونين الضروري لنوم جيد ومريح. إذ يساعد على الاسترخاء والشعور بالراحة أكثر من قبل نتيجة تأثيره أيضًا على الجهاز العصبي. كما أن التمر يحسن الحالة المزاجية في الدماغ. ويعتبر التمر أفضل وجبة صحية قبل النون نظرًا لأنه وجبة خفيفة وغنية بالفيتامينات.

الآثار الجانبية الناتجة عن الإفراط في تناول التمر

نظرًا لاحتواء التمر على مستويات عالية من مادة البوليفينول (مضادات الأكسدة) والمعادن والألياف التي يمكن أن لا تناسب كميته بعض الأجسام. إضافة لاحتواء التمور المجففة على مستويات عالية من الكبريتات والتي تسبب حساسية لبعض الأشخاص مثل طفح جلدي واحمرار بالعين مصحوب بحكة وسيلان أنف. كما يمكن أن يسبب التمر إسهال يستمر لبضعة أيام.

تجربتي مع تناول التمر على الريق للرجال

وفقًا لتجربة أحد الأشخاص البالغ من العمر 40 عامًا وكان لديه ضعف جنسي، إلى أن تناوله لأربع حبات التمر بشكل يومي قد عالج له هذه المشكلة بشكل كامل.

كما أن رجل آخر يبلغ من العمر 36 عامًا ولديه مشكلة الحيوانات المنوية المشوهة، إلا أن تناوله التمر على الريق ساعد في حل هذه المشكلة.

شاهد أيضًا: 10 أطعمة تعزز القدرة الجنسية

أفضل وقت لتناول التمر

بعد أن تكلمنا عن فوائد التمر على الريق للرجال لنتعرف أيضًا على أفضل وقت لتناول التمر.
يعتبر أفضل وقت هو عندما تكون جائعًا ( لاحتوائه على السعرات الحرارية التي تشعرك بالشبع ونظرًا لغناه أيضًا بالألياف) أو عند الرغبة في تناول الطعام.

علاوة على ذلك إن تناول التمر على الريق في الصباح الباكر يعتبر من أفضل الأوقات، إذ إن محتواها العالي من الألياف يمكن أن يجعلك تشعر بالشبع والرضا طوال فترة الصباح.

كما يمكن إقران التمر مع العديد من الأطعمة مثل زبدة الفول السوداني ليشكل مصدر غني بالألياف والكربوهيدرات والبروتين.

كمية التمر التي يجب أن يأكلها الرجل في اليوم

طبعًا تختلف كمية التمر التي يجب تناولها من جسم لآخر. لكن بحسب الدراسات فإن 100 جرام من التمر تحتوي على 375 سعرة حرارية،  وتقريبًا يكون وزن الـ 100 جرام مساويًا لـ 4-5 تمور متوسطة الحجم. وبالتالي فإن تناول 3- 6 تمرات متوسطة الحجم يوميًا كحد أقصى يمكن تناوله خلال اليوم.

اقرأ أيضًا: هل يمكن علاج تأخر نمو العظام عند الأطفال

وهكذا نكون قد تحدثنا عن فوائد التمر على الريق للرجال، إضافة إلى الكمية التي عليك تناولها منه يوميًا. مع العلم أنه عليك الانتباه إلى عدم الإكثار من الكمية الموصى بها وذلك لغناه بالسعرات الحرارية التي يمكن أن تؤثر على صحتك.

55 مشاهدة