موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

ما أسباب ضحك الرضيع أثناء النوم

What causes a baby to laugh while sleeping

ما أسباب ضحك الرضيع أثناء النوم؟ وماذا يرى الرضيع عندما يضحك؟ أسئلة تخطر على بال الأم، في كل مرة تراقب رضيعها، وتراه يضحك، وهو نائم، فتتذكر روايات الجدات، حول أن الملائكة تداعب الأطفال خلال نومهم، فتشعر بفرحة عارمة. حيث لا يوجد شيء يكسر الحزن في قلب الأم أكثر من ضحكة رضيعها. ولا تقتصر فوائد الضحك على ما يرسمه على وجه الرضع، وإسعادهم فقط، إنما تتعدد فوائد الضحك، فلضحك الرضع مفعول سحري، يجعل كل من يرى ضحكتهم يبتسم. فما هي أنواع ضحكات الرضع؟ وما فوائد الضحك للرضيع؟ وما أسباب ضحك الرضيع أثناء النوم؟ وهل يعد ضحك الرضيع أثناء نومه خطيرًا؟ أسئلة عديدة تشغل بال الأمهات سنجيب عنها في مقالنا هذا.

الضحك عند الرضع

يعتبر الضحك حركات تنفسية نشطة، وتجربة رائعة وممتعة عند الرضيع. تبدأ معه منذ الأسابيع الأولى بعد ولادته، وفي الحقيقة إن لضحك الرضيع أثر رائع على المنزل، يدخل البهجة والسرور إلى كل فرد فيه. فضلًا عن أن تلك الضحكة تنعكس على بناء شخصية الطفل، حيث أن الطفل الرضيع يتعرف على الضحك خلال الشهرين الأولين من حياته، فيتخذه وسيلةً للتعبير عن الرضا والسعادة، والشعور بالراحة والأمان، إضافةً إلى تعبيره عن حبه لأبويه. وتشير الدراسات النفسية أنه يمكن للطفل الرضيع خلال أول عامين من حياته أن يضحك من 400_300 ضحكة في اليوم. ولكن مع مرور الوقت ينخفض هذا المعدل، ليصل الى 15 مرة في اليوم، فما ينبغي على الأم فعله، هو أن تشجع طفلها الرضيع على الضحك، نظرًا للفوائد النفسية العديدة التي تنعكس إيجابًا عليه، وعلى نمو دماغه.

اقرأ أيضًا: متى تعتبر درجة حرارة الرضيع خطيرة

أنواع ضحكات الرضيع

هناك العديد من الضحكات للرضيع، لكل منها معنى مختلف، ونذكر منها:

  • ضحكات استجابة: هي الضحكات التي تظهر عند الطفل خلال الشهر الثاني بعد ولادته، وتكون استجابةً للأحضان والتقبيل، التي تشعر الطفل بالسعادة، ويساعد هذا النوع من الضحكات الأم في التعرف على ما يحبه رضيعها.
  • ضحكات اجتماعية: تظهر هذه الضحكات عند الأطفال في عمر 4_3 أشهر، نتيجة سماع الطفل لأصوات محببة له، أو مداعبة أبويه له بإيماءات الوجه المختلفة، وهي من أهم أنواع الضحكات لأنها تساهم في نمو دماغ الرضيع وتطوره.
  • الضحكات الانعكاسية أثناء النوم: هي الضحكات التي يضحكها الطفل في الأشهر الأولى بعد ولادته. أثناء الرضاعة، أو أثناء النوم في مرحلة النوم السريعة.

ما أسباب ضحك الرضيع أثناء النوم

"أسباب

في الحقيقة لا يوجد هناك سبب واضح وحتمي لضحك الرضيع أثناء نومه. لكن هناك العديد من الأسباب المحتملة، تتلخص في التالي:

  • حركة النوم السريعة: هي مرحلة من مراحل النوم يكون فيها الدماغ نشطًا، ويؤدي ذلك إلى حركة سريعة في العين. التي تؤدي بدورها إلى رؤية الرضيع للأحلام، فيضحك أثناء نومه.
  • إخراج الغازات: قد يضحك الطفل في الأسابيع الأولى بعد ولادته أثناء النوم، نتيجة شعوره بالراحة لإخراجه الغازات، نظرًا لأن الرضيع في هذا العمر يعاني من آلام المغص.
  • حركات لا إرادية: أثبتت الدراسات أن الأطفال الرضع أثناء نومهم يقومون بحركات لا إرادية. فقد يضحكون أو يحركون أيديهم، نتيجة استجابات لا إرادية من أدمغتهم.
  • الرضيع يعالج المعلومات: في الأشهر الأولى من ولادة الرضيع، يبدأ فيها بتعلم الكثير من الأمور، كفتح عينيه، والابتسامة والضحك والبكاء. لذلك فإن الرضيع أثناء نومه يعبر عن المشاعر التي تعلمها، سواء بالبكاء أو الضحك.
  • ردود فعل انعكاسية: في بعض الأحيان يضحك الطفل أثناء نومه نتيجة ردود فعل انعكاسية. خاصة في الستة أسابيع الأولى بعد ولادته، حيث يمر جسمه ببعض التغيرات الفيزيولوجية، فيكون قادرًا على تعلم وممارسة مهارات مختلفة. أبرزها الضحك، فيضحك الرضيع في نومه نتيجة رد فعل انعكاسي لما تعلمه.
  • رؤية الأحلام: عند بلوغ الرضيع عمر الستة أشهر، يبدأ باستيعاب بعض ما يراه في أحلامه، ولأنه غير قادر على إخبار أبويه بما يحلم، يقوم بالضحك أو البكاء، تعبيرًا عن مشاعره تجاه الأحلام التي رأها في نومه.

اقرأ أيضًا: أعراض ضمور المخ عند الرضع

هل يعد ضحك الرضيع أثناء النوم خطير

في بعض الحالات النادرة، يشير ضحك الرضيع بصوت عال أثناء نومه، إلى الإصابة باضطراب مرضي. فيدل ذلك على إصابة الرضيع بمرض (الصرع الضحكي). والذي يسبب حدوث نوبات من القهقهة، غير متحكم بها عند الرضيع. وهي نوبات تستمر من 20_10 ثانية، وتبدأ بالظهور عند الرضع في عمر ال 10 أشهر. وتحدث غالبًا أثناء نومه، مما يؤدي إلى استيقاظه من النوم. وما يجب الإشارة إليه، أنه في حال تكرار هذه الحالة لدى الرضيع عدة مرات، خاصة في وقت نومه أو تحديقه في الفراغ، يتوجب استشارة الطبيب. وبعد مراقبة الأم لهذه النوبات، كي يستطيع الطبيب تشخيص الحالة، وتقديم العلاج اللازم.

اقرأ أيضًا: الأعراض التي تظهر على الطفل بعد الختان

فوائد الضحك للأطفال

فوائد الضحك للأطفال
فوائد الضحك للاطفال

إن للضحك فوائد عديدة للطفل الرضيع، لأنه يعمل على تطور نموهم، وحالتهم النفسية، ومن أهم تلك الفوائد:

  • تخفيف التوتر والاكتئاب: إن الاكتئاب السريري يمكن أن يصيب الأطفال بنسبة 2%. ولكن العلاج غير الدوائي هو الضحك، لأن جسم الطفل يطلق أثناء الضحك (الدوبامين والسيروتونين)، اللذان يبعثان على الشعور بالسعادة. والتي لها تأثير إيجابي على مزاج الطفل.
  • تحسين النوم: يساعد الضحك الرضيع على النوم بشكل أسرع عن طريق تحفيز هرمون الإندروفين، الذي يعمل كمرخي طبيعي للجسم. ويساعد في تقليل التوتر، والحصول على الراحة أثناء النوم.
  • تحمل الصدمات: إن الضحك وروح الفكاهة لدى الطفل، تعطيه نظرة إيجابية للحياة، وتساعده على تحمل الصدمات التي يمر بها.
  • النمو العقلي وتطوير الإبداع: يساعد الضحك الرضيع على التخلص من التوتر، بالإضافة إلى أنه يساهم في نمو دماغ الطفل وتطوره. وتطوير الإبداع لدى الطفل عندما يكبر، فضلًا عن ذلك، يساعد الضحك الطفل في فهم الأفكار غير التقليدية، والاستمتاع أكثر بالحياة.

أخيرًا، إن لضحك الطفل أثر خاص، وإيجابي على كل من يرى ضحكته. لهذا تناولنا في مقالنا الأمور التي تقلق الأم، كأسباب ضحك الرضيع أثناء نومه، كي تستمع بضحكات رضيعها النائم بدون قلق.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.