موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

ما دلالات لون البول عند الرضع

What is the significance of the color of infant urine

تختلف دلالات لون البول عند الرضع من حالة لأخرى، حيث يجب التوقف عند كل واحدة منها والبحث عن المسببات. ففي كثير من الأحيان تكون نتيجة لسبب عرضي تزول بزواله، أو علامة لشيء خطير يستوجب العلاج.

عمومًا يعتمد الأطباء على تغييرات لون البول عند الرضيع في الكشف عن بعض الأمراض، وقد يتطلب الأمر إجراء تحاليل لعينات منه. أما بالنسبة للأهل فيقع على عاتقهم مراقبة عادات التبول عند أطفالهم وكل ما يتعلق بها من كمية ولون ورائحة والاستعانة بالطبيب عند اللزوم.

لون البول عند الرضع

إن لون بول الطفل الرضيع الطبيعي هو الأصفر الفاتح أو عديم اللون، وطالما بقي لونه بين الأصفر الفاتح (أو عديم اللون) والأصفر الغامق يعتبر طبيعي. ويعود هذا اللون لوجود صبغة تسمى Urochrome.

لكن في حال كان طفلك يعتمد على الرضاعة الطبيعية فقد تلاحظين بعض التغيرات الطفيفة في لون البول من وقت لآخر. والسبب يعود إلى تناولك بعض الأطعمة (كالتوت والفول والبنجر) إضافة إلى الأعشاب والأصباغ الغذائية، والمكملات الغذائية أيضا. إذ تحتوي تلك الأطعمة على مواد صباغية تؤثر على لون حليب الثدي، وعلى لون بول الرضيع الذي تصل إليه عند الرضاعة. إضافة إلى ذلك قد تؤثر بعض الأدوية التي تعطى للرضيع على لون البول خاصة تلك التي تُعطى بدون وصفة طبية.

شاهد أيضًا: ما أسباب ارتفاع الحرارة عند الرضع

ما دلالات لون البول عند الرضع

ما دلالات لون البول عند الرضع
ما دلالات لون البول عند الرضع

إليك دلالات لون البول عند الرضع وفق الآتي:

دلالات لون البول الأصفر الداكن عند الرضيع

عندما يكون لون بول طفلك “أصفر داكن” فهذا دليل على تعرضه للجفاف نتيجة عدم حصول جسمه على حاجته من الماء خلال الرضاعة إذ يكون البول عالي التركيز. ويُلاحظ أيضا في هذه الحالة أن عدد مرات التبول لديه أقل من المعتاد. دون أن يعني ذلك وجود بعض الحالات يكون فيها اللون الأصفر الغامق للبول طبيعيًا.

دلالات لون البول الوردي عند الرضيع

إن وجود بقعة وردية اللون على حفاضات طفلك هو دليل على وجود الدم في البول، ويمكن أن تظهر هذه البقعة الوردية بشكل خاص عند الرضع حديثي الولادة، ولكن عادة ما تكون مؤقتة وتحصل نتيجة انتقال هرمونات الأم إلى طفلها. ويمكن أن تبقى عدة أيام بعد الولادة، لكن في حال بلغ الرضيع الأسبوع الأول من عمره وما زالت تظهر هذه البقعة الوردية فعليك التوجه إلى طبيب طفلك مباشرة. فذلك يشير إلى أحد الاحتمالات التالية وهي:

  • عدوى.
  • التعرض لسموم.
  • حصى الكلى.
  • استخدام بعض الأدوية غير المناسبة.
  • مستويات عالية من المعادن في البول.
  • أسباب وراثية.
  • جلطة دموية أو خثرة.

دلالات لون البول البرتقالي عند الرضيع

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى ظهور اللون البرتقالي في بول الرضيع. ولعل أبرزها نتيجة تناول الأم بعضاً من الأغذية التي تحتوي على مواد صباغية كالجزر مثلًا، تنتقل عبر حليب الثدي أثناء الرضاعة مسببةً لون بول الرضيع البرتقالي. وبالرغم من أنها أقل الحالات حدوثاً، تبقى هناك احتمالية ولو بنسبةٍ ضئيلة لظهور اللون البرتقالي جراء حالات التهابية لدى الرضيع.

عندما يُصاب الرضيع ببعض الالتهابات الناتجة عن أنواعٍ محددة من البكتيريا، تزداد نسبة أملاح اليورات في البول، فيتلوّن باللون البرتقالي. غالبًا ما تترافق هذه الحالة بأعراض أخرى كارتفاع حرارة الطفل وشعوره بالألم أثناء التبول. يجب استشارة الطبيب في هذه الحالة وعدم إهمالها.

الألوان الأخرى لبول الرضيع

كما قد يظهر بول طفلك بإحدى الألوان التالية:

  • اللون البني: في حال ظهر هذا اللون في بول طفلك فقد يكون دليل على التهاب الكلى أو الالتهاب الكبدي الوبائي.
  • اللون الأخضر أو الأزرق: غالبا ما يظهر هذان اللونان في حال تناول طفلك الأدوية.
  • واللون الأحمر الداكن: يشير إلى مرض البرفيريا الوراثي.

شاهد أيضًا: متى تعتبر درجة حرارة الرضيع مرتفعة

ماذا يعني التبول الكثير عند الرضيع

في حال كان طفلك يتبول كثيرًا فلا داعي للقلق لأنه أمر جيد، فهو دليل على حصوله على حاجة جسمه من الماء، وفي هذه الحالة يستهلك طفلك تقريبًا 6 حفاضات أو أكثر يوميًا. ويكون لون البول عند الرضع في هذه الحالة أصفر فاتح أو عديم اللون.

وفي حال لاحظتي أن طفلك يتبول كثيرًا لكن بشكل غير طبيعي أي أكثر من مرة كل ساعة، فعليك حينها استشارة الطبيب. وحاولي عندها أن تبحثي عن وجود علامات أخرى مثلًا كالبكاء أو عدم الراحة أثناء التبول أو الحمى، لأن الأطفال المصابون بعدوى المسالك البولية قد يحصل معهم تلك الأعراض.

وإذا كان طفلك لا يتبول كثيرًا (أي أقل من 4 مرات في اليوم) يوجد عدة حالات لذلك وهي:

  • خلال الطقس الحار وهو أمر طبيعي، فقد ينخفض عندها عدد مرات التبول إلى النصف، ويعود طفلك إلى وضعه الطبيعي بمجرد أن يبرد الطقس.
  • في حال إصابته بحمى وارتفاع درجة حرارة جسمه.

وإذا لم يتبول طفلك على الإطلاق خلال مدة من 6 إلى 8 ساعات فعليك استشارة الطبيب فورًا.

شاهد أيضًا: متى تعتبر درجة حرارة الرضيع خطيرة

روائح بول الرضع

روائح بول الرضع
روائح البول عند الرضع

إلى جانب مخاوفكِ تجاه لون البول عند الرضع، قد تتساءلين عن سبب رائحة بوله أيضًا. إليك الحالات التالية:

  • الرائحة الكريهة للبول: غالبًا ما تشير الرائحة الكريهة للبول إلى عدوى بكتيرية مثل التهاب المسالك البولية، وفي هذه الحالة لا تترك دون علاج. أما إذا كانت الرائحة قوية مثل الأمونيا فعليك البحث عن أعراض أخرى مرافقة كوجود الدم في البول. وفي الحالتين تحتاج إلى استشارة الطبيب. لكن إذا رافق الرائحة القوية اللون الأصفر الغامق للبول فهذا دليل على إصابة طفلك بالجفاف، ويحتاج إلى السوائل.
  • بول ذو رائحة حلوة: يمكن أن تشير هذه الحالة إلى مرض نادر يدعى داء البول القيقبي (MSUD). ويظهر عادة خلال الأيام الثلاثة الأولى بعد الولادة أو بعمر بين الخمسة أشهر والسبع سنوات. ويمكن أن تشير الرائحة الحلوة للبول إلى مرض السكري، لذا من الأفضل استشارة الطبيب.

في النهاية يبقى القرار الأخير للطبيب في تحديد دلالات لون البول عند الرضع، لذلك من الأفضل استشارته في حال ملاحظة أي تغير في لون البول وكميته عن الحالة الطبيعية.

شاهد أيضًا: ماذا يرى الطفل الرضيع عندما يضحك

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.