موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

ما معدل نمو الطفل الرضيع بعمر سنتين

What is the growth rate of a two-year-old baby

معدل نمو الطفل الرضيع بعمر السنتين قد يختلف من طفل لآخر، وهذا ما يدفع الآباء والأمهات إلى مقارنة أطفالهم بباقي الأطفال. ولكن لكل طفل حالة خاصة بالرغم من وجود معايير محددة لتقييم نمو طفلك وتطوره. لذلك من المهم مراقبة تطور طفلك خلال سنواته الأولى بشكل خاص، لما لها من أثر كبير على تطوره في المستقبل. كما أنكِ يمكن أن تلاحظي تغيرًا على طفلك يساعدك في تقييم حالته ومساعدته ليكون أفضل بعد مدة. ولذلك سنقدم لك مقال اليوم لتتعرفي على معدل نمو الطفل الرضيع بعمر السنتين فابقي معنا.

معدل نمو الطفل الرضيع بعمر سنتين

عندما يبلغ طفلك السنتين من عمره سيبدأ نشاطه بالازدياد ليكتشف العالم من حوله. ستبدأ مغامراته ودائرة علاقاته بالتوسع، ولذلك يجب أن تستعدي لتضاعفي جهودك. وذلك من أجل توفير احتياجات نمو الطفل الرضيع بعمر السنتين لأن احتياجاته ستزداد أيضًا مع ازدياد نشاطه. وستلاحظين نمو طفلك في عدة جوانب إضافةً إلى ازدياد حجمه عن قبل. ويعد متوسط طول الطفل بعمر سنتين 86.5 سنتيمتر في حين أن متوسط وزن الطفل في عمر السنتين هو 12.7 كيلو غرام. ومع تطور طفلك في كل المجالات يمكنك أن تقضي أوقاتًا مرحة وسعيدة معه. وذلك عندما يبدأ بالركض واللعب بنشاط جديد كليًا مع الكثير من الفضول الذي يحركه ليعرف كل ما يجري من حوله.

شاهد أيضًا: متى يبدأ الطفل الرضيع برؤية الأشياء وماذا يرى.

نمو الطفل حركيا بعمر سنتين

ستلاحظين أن حركة طفلك تزداد تدريجيًا عندما يبلغ السنتين من عمره. ويمكن أن تلاحظي مهارات جديدة يكتسبها طفلك أثناء لعبه. فهو الآن قادر على ركل الكرة أو رميها فوق رأسه. كما أنه سيحول أثاث البيت إلى ساحة لعب فستجديه يتسلق الأثاث صعودًا ونزولًا.

كما ستلاحظين أن طفلك بدأ بالركض فهو يحاول أن يسرع في خطواته وأن يسير بشكل مستقيم أو يصنع دوائر. الطفل بعمر السنتين يتطور حركيًا ليصبح أكثر نشاطًا وهذا ما ستلاحظينه عندما تراقبينه في ساحات اللعب وهو يحاول تسلق أي شيء يصادفه ويسرع في المشي ليركض بعدها نحوك بكل حب وشوق. في هذه المرحلة يكون وجود الأب والأم أساسيًا لتعزيز نمو الطفل حركيًا وعاطفيًا. لذلك من المهم أن يقضي الأهل أوقاتًا بصحبة طفلهم ويشاركوه في أنشطته ويلعبون معه. فهو الآن أكثر إدراكًا لوجودهم وأكثر تطلبًا لمشاركتهم في كل نشاطاته.

شاهد أيضًا: مراحل تطور الطفل في شهره الأول.

تطور دماغ الطفل في عمر السنتين

يزداد تطور دماغ طفلك تدريجيًا أثناء نموه، ويصبح الطفل بعمر سنتين قادرًا على القيام بنشاطات جديدة تعكس تطور دماغه ونموه. فهو الآن يمكنه أن يصنف الألوان والأشكال، كما ستلاحظين تطورات جديدة عند قراءة الكتب مع طفلك. فطفلك بعمر سنتين يمكنه أن يكمل الجمل المألوفة. كما أنه يبدأ بالتعرف على الأشخاص المألوفين، وستلاحظين أن طفلك بدأ يلعب بعض الألعاب التخيلية البسيطة. وإن كان طفلك من هواة اللعب بالمكعبات والبناء فستلاحظين أنه يرغب الآن بتوسيع أبنيته! فهو الآن يحاول بناء أبراجًا عالية بأكثر من طابق باستخدام المكعبات أو غيرها من الألعاب. كما قد تلاحظين خلال نمو الطفل بعمر سنتين أنه أصبح يتبع تعليماتك البسيطة التي تتكون من كلمة أو كلمتين. ومن الممكن أن يبدأ الطفل في هذا العمر بتطوير اليد المهيمنة. أي أنه يعتمد على يده اليمين أو اليسار في القيام بمعظم المهام.

شاهد أيضًا: إلى متى يستفيد الطفل من حليب الأم.

معالم اللغة والتواصل لتطور الطفل في عمر السنتين

معالم اللغة والتواصل لتطور الطفل في عمر السنتين

نمو الطفل الرضيع بعمر سنتين قد يكون ملفتًا للأهل من الناحية اللغوية، بالإضافة إلى تواصله مع البيئة والأشخاص من حوله. فطفلك الآن يمكنه التواصل معك باستخدام جمل مؤلفة من بعض الكلمات ككلمتين إلى أربع كلمات. كما ستلاحظين أن طفلك يستطيع تسمية الأشياء التي تشيرون إليها، كما أنه يستطيع أن يسمي أجزاء جسمه المألوفة بالنسبة إليه فهو يشير إليها ويسميها. بالإضافة إلى أن طفلك عندما يبلغ السنتين من عمره ستلاحظين أنه بدأ بتكرار الكلمات التي يسمعها من الوسط المحيط به. وهنا يجب استغلال هذا التطور اللغوي لطفلك ليتعلم أكثر، ولذلك عندما يبدأ طفلك بتكرار الكلمات خلفك فهو الآن جاهز ليحفظ كلمات جديدة تغني حصيلته اللغوية. وهذه المهمة تقع على عاتق الأهل الذين يستطيعون استغلال تطور طفلهم اللغوي ليتعلم المزيد من الأشياء ويصبح أكثر ذكاءً في المستقبل.

ومن التطورات التي ستلاحظينها على طفلك عندما يبلغ السنتين من عمره أنه سيستمع لتعليماتك البسيطة ويتبعها. لذلك يمكنك أن تعودي طفلك على الالتزام ببعض القواعد التي ستساعده في تنظيم حياته وأداء مهامه اليومية مستقبلًا. ويمكن للأهل أن يدعموا نمو طفلهم اللغوي من خلال تكرار أسماء الأشياء المحيطة به عند التنزه في الخارج أو عند اللعب داخل المنزل.

شاهد أيضًا: تعرف على مضاد الهيستامين للأطفال.

علامات ضعف نمو الطفل بعمر السنتين

رغمًا من اختلاف معدل نمو الطفل الرضيع بعمر السنتين طفل لآخر، ولكن هناك علامات يجب استشارة الطبيب عند ملاحظتها أثناء نمو طفلك. وذلك لأن هذه العلامات قد تدل على وجود مشكلة لدى طفلك تستدعي استشارة الطبيب لتلافي أي أمر قد يؤثر على نمو وتطور طفلك. ومن أبرز العلامات التي يجب استشارة الطبيب بشأنها:

  • إذا كان طفلك لا يستطيع الوقوف أو المشي بثبات.
  • في حال كان الطفل لا يستطيع استخدام الأدوات الاعتيادية اليومية.
  • إذا كان طفلك لا يستطيع تركيب جملة من كلمتين.
  • استشيري الطبيب إذا كان طفلك لا يكرر أي كلمات.
  • يجب عليك استشارة اختصاصي أطفال إذا كان طفلك لا يتبع التوجيهات البسيطة.

نمو الطفل الرضيع بعمر سنتين قد يكون ملفتًا للنظر إلى حد كبير فهو الآن يركض ويتسلق ويحاول اللعب بالكرة. كما أنه يكرر الكلمات التي تقولينها لك ويحفظ المزيد من العبارات وستجدينه يشكل جمل من بضع كلمات. وهذا ما سيجعلك تقضين أوقاتًا ممتعة مع طفلك لتراقبي تطوره بكل حب ومتعة.

شاهد أيضًا: كيف أتصرف مع ارتفاع حرارة الطفل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.