ما هي تطبيقات تعلم الآلة في فيس بوك Facebook

ما هي تطبيقات تعلم الآلة في فيس بوك Facebook

يقترح لنا الفيس بوك أصدقاء دون أن نبحث عنهم في الموقع كما قد يقترح لنا بعض مقاطع الفيديو والمنشورات من النوع الذي تميل إليه، فهل سألت نفسك كيف يستطيع فيس بوك التنبؤ بكل هذا؟ الإجابة بكل بساطة هو استخدام فيس بوك تعلم الآلة. فماذا يقصد بتعلم الآلة؟ وما هي تطبيقات تعلم الآلة في فيس بوك Facebook؟ وما هو نظام Rosetta؟ كذلك كيف يستخدم فيسبوك تعلم الآلة؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا اليوم تابعوا معنا.

ماذا يقصد بتعلم الآلة في فيس بوك

قبل أن نتعرف على تطبيقات تعلم الآلة في فيس بوك، يجب أن نفهم ماذا يقصد بتعلم الآلة Machine learning. حيث يستخدم الكثيرون تعلم الآلة الذي يرمز له Ml في الآونة الأخيرة، لكن من الجانب العلمي لا يعتبر علمًا جديدًا أو تقنية حديثة. كذلك فإن تعلم الآلة وجد مع ظهور أول آلة تقبل البرمجة صنعها الإنسان، لكن بدأ يتطور بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة. وهو أحد فروع الذكاء الاصطناعي. كما يعد تعلم الآلة فئة من الخوارزميات التي تسمح لتطبيقات البرامج أن تكون أكثر دقة بالتنبؤ في النتائج من غير أن تتم برمجتها بشكل صريح. كذلك فإن الفرضية الأساسية لتعلم الآلة Ml، هي بناء خوارزميات تستطيع تلقي بيانات المدخلات، واستخدام التحليل الإحصائي لتنبؤ المخرجات أثناء تحديث المخرجات، كلما توفرت بيانات جديدة. بمعنى آخر تعلم الآلة طريقة لتحليل البيانات من خلال نماذج تحليلية، وبرمجتها ضمن بنى حاسوبية. فيصبح بإمكان هذه الحواسيب تحديد بعض الأنماط أو القرارات بأقل تدخل بشري ممكن.

شاهد أيضًا منشورات زيادة تفاعل صفحة الفيس بوك Facebook

 

ما هي تطبيقات تعلم الآلة في فيس بوك Facebook

ما هي تطبيقات تعلم الآلة في فيس بوك
ما هي تطبيقات تعلم الآلة في فيس بوك

يستخدم فيس بوك تطبيقات تعلم الآلة في العديد من المجالات ضمن الموقع أبرزها:

من تطبيقات تعلم الآلة ربط المستخدمين بالقصص والمحتوى الذي يهمهم

حيث يستخدم فيس بوك تعلم الآلة ليساعد المستخدمين، على اكتشاف محتوى جديد. كذلك التواصل مع القصص التي تهمهم. حيث يقوم الباحثون في قسم تعلم الآلة والتعلم التطبيقي على تحديث خوارزميات التعلم الآلي، التي بدورها تقوم بتحليل البيانات من الإعلانات والمنشورات والقصص وأيضًا نتائج البحث للمستخدمين. بهدف ربطها مع بعض ومعرفة ميول المستخدمين، للقصص والموضوعات التي يميلون لها. بعد ذلك يتم اقتراح كل ما هو جديد على المنصة.

من تطبيقات تعلم الآلة التعرف على صورة المستخدم

حيث يمكن لموقع فيس بوك تحليل الصورة من خلال نظام خاص بالفيس بوك يسمى Deepface. كذلك يهدف هذا النظام إلى التعرف على صورة المستخدم. فمثلًا عند نشر صورة تحوي أحد أصدقائك، فإن الفيس بوك سيتعرف عليه ويخبرك بأن صديقك قد ظهر، في صورة أخرى على صفحة عامة أو منشور لصديق آخر. كما يقترح عليك أن تضع له تاغ tag على سبيل المثال.

التنبؤ بالنصوص التي يكتبها المستخدم في فيس بوك

شركة فيس بوك قامت بتطوير نظام تنبؤ بالنصوص وأطلقت عليه اسم Deeptext. يعالج هذا النظام الكلمات التي تمت كتابتها. كذلك فإن هذا النظام قادر على التعامل مع أكثر من 20 لغة. فمثلًا قد تلاحظ أن المسنجر يقترح عليك بعض الردود على الرسائل التي تأتيك خلال المحادثة.

مراقبة المحتوى الإباحي في فيس بوك

هذه من التطبيقات التي يستعملها فيس بوك لتعلم الآلة. حيث لا يوجد في شركة فيس بوك موظفين لمتابعة المحتوى الإباحي الذي من الممكن نشره على المنصة. بالتالي يستخدم الموقع تعلم الآلة، بالإضافة إلى خوارزميات لمعالجة الصور، تقوم بتحليل أي محتوى إباحي وتتعامل معه. كذلك قد نجح هذا النظام بنسبة كبيرة جدًا في حذف المنشورات التي يعتبرها فيس بوك إباحية.

من تطبيقات تعلم الآلة التحكم بالمحتوى الذي تراه

إن ما يظهره موقع فيس بوك كموجز للأخبار لمستخدم يعيش في العالم العربي. يختلف عن الموجز الذي يظهره لمسخدم موجود في أمريكا. كما أن هذه الخدمة ليست جديدة في فيس بوك، بل هي موجودة منذ انطلاق المنصة. ولكن الآن أصبحت تدار باستخدام الذكاء الاصطناعي وخوارزميات تعلم الآلة.

تحليل الأصدقاء المشتركين

حيث يستخدم فيس بوك خاصية التجميع للعثور على الأصدقاء المشتركين. كذلك يستخدم فيس بوك تطبيقات تعلم الآلة لاقتراح أصدقاء جدد، مستندًا إلى دوائر الأصدقاء المتبادلة.
وهكذا نكون تعرفنا على تطبيقات تعلم الآلة في فيس بوك Facebook.
شاهد أيضًا وجود صفحات ضمن تسجيلات الإعجاب لم تقم بالإعجاب بها على الفيسبوك

كيف يستخدم فيسبوك تعلم الآلة

"<yoastmark

سنتعرف الآن على كيف يستخدم فيسبوك تعلم الآلة؟ تعتبر شركة فيس بوك أن تعلم الآلة والتعلم الآلي التطبيقي، آليتان ضروريتان جدًا لعمل المنصة. فهذا يساعد المستخدمين لاكتشاف محتوى جديد، وأيضًا يساعد على التواصل مع الأمور التي يهتمون بها أكثر. كما يقوم الباحثون والمهندسون في التعلم الآلي والتطبيقي في شركة فيس بوك، على تطوير خوارزميات تعلم الآلة التي تصنف الإعلانات ونتائج البحث. كما تنشئ خوارزميات جديدة لفهم النصوص التي تحافظ على المحتوى المرغوب فيه، وتقوم بإهمال المحتوى المضلل.

شاهد أيضًا زيادة التفاعل في الفيس بوك 2022 Facebook

 

نظام Rosetta

هو نظام تعلم الآلة الخاص بالفيس بوك، للتعامل مع النصوص في الصور. حيث يستخرج النظام نصًا من أكثر من مليار صورة على فيس بوك وإنستغرام بشكل يومي. كذلك لا يقتصر النص على اللغة الإنكليزية، بل إن نظام Rosetta قادرًا على التعرف على عدة لغات. بعد ذلك يتم تغذية هذه البيانات النصية لنموذج التعرف على النص. الذي سبق تدريبه على فهم سياق النص في كل صورة. كما يتم استخراج النص كالتالي:

  • الاكتشاف: حيث يكشف النظام المناطق المستطيلة التي من الممكن أن تحتوي على نص. كذلك فقد اعتمد فيس بوك على استخدام منهج Faster R-CNN وهو إطار مهمته الكشف عن الأشياء بأحدث طراز.
  • التعرف: بعد اكتشاف المناطق يتم استخدام CNN للتعرف على العالم الموجود في كل منطقة ونسخه وحفظه.

وبهذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على تطبيقات تعلم الآلة في فيس بوك. كما تعرفنا على ماذا يقصد بتعلم الآلة ونظام Rosetta. كذلك كيف يستخدم فيسبوك تعلم الآلة.

62 مشاهدة