موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

متى يرى الرضيع

متى يرى الرضيع؟ من أكثر الأسئلة التي تداولت على محركات البحث. مزيجٌ من التوتر والحماس يتشوّق الوالدين لمعرفة توقيت رؤيّة طفلهما. خاصّة بعد انتظارهما الطويل والذي استمرّ لأشهرٍحتّى تمكنا من احتضان طفلهما. فتصبح تفاصيله ومراحل  تطوره وإدراكه  محطّ اهتمام الزوجين.
إنّ قدرة الرّضيع على الرّؤية رحلةٌ أقلّ ما يمكن وصفها بالرّائعة، إذ ينتقل الطفل من بيئة رحم الأُمّ المظلمّة الذي اعتاد فيه على الرّاحة والسّكينةِ إلى عالمٍ مُشرقٍ مليٍّء بالأضواء والألوان الزاهيّة. ما يجعل هذا العالم مُحفزًا بصريًّا له. حيث يجعله في حالةِ ترقبٍ وبحثٍ دائمٍ في المكان  الذي يتواجد فيه، ولعلّ أحب المشاهد لعينيّ الرّضيع ملامح والديه، خاصّةً الأُم.

فمتى يرى الرضيع؟ وماذا يرى في الشهر الأوّل؟ وما يثير رؤيّة الطفل؟ وما هي أهمّ المضاعفات التي تطرأ على  عينيه. مجموعةٌ من الأسئلة التي سنجيب عليها في مقالنا  التالي. لذا تابعِ معنا.

متى يرى الرضيع

إنّ قدرة الطفل على الرؤيّة ليست بالأمر الحديث، ويعود تاريخها منذ عملية التّخصيب داخل جسد الأنثى وصولًا إلى السّاعات الأُولى لولادة الرّضيع. يشير العلماء إلى أنّ الرؤيّة ترتبط ارتباطًا وثيقًا بنمو الدماغ، إذ ينضج البصر بنضوج الدّماغ، خاصّةً الجزء المسؤول عن الإبصار. كما اجتمعوا على أنّ المرحلة المثاليّة لرؤيّة الطفل تكون مع اقتراب عيد ميلادهم الأول هذا يعني أنّهم احتاجوا اثنا عشرَ شهرًا مرّوا خلالهم بعدّة مراحلٍ. وهذا ما سنتحدث عنّه مُفصلًا في السّطور القادمة.

 مراحل متى يرى الرضيع

كما أشرنا سابقًا فإنّ إبصار الطفل يمرّ بعدّة مراحل، وهي كالتالي:

٠ إلى ٣ أشهر

  • في الأسبوع الأول: يركز الطفل نظره فقط على الأشياء والأشخاص القريبين منه على بعد ١٠ إلى ١٢ بوصة من وجهه ولبضعِ ثوانٍ فقط.
  • في حوالي الثلاث أسابيع: يقوم الطفل بتثبيت نظره لفترة زمنيّةٍ أطول قليلًا من السّابق، ما يمكن الإشارة إليه بمعدل ١٠ إلى ١٢ ثانيّة.
  • مع إكمال الطفل لشهرّه الأول يصبح نظره أقوى وتركيزه أفضل، حيث يصبح بإمكانه التركيز ع أماكن أبعد بمعنى تجاوزه لأُمّه ومتابعة النظر للأشخاص القريبين منها. كما يقوم بتَتبع الأشياء وتحريك عينيه فقط دون القدرة على تحريك رأسه لرؤيّة شيٍّء ما.
  • عندما يصبح الطفل بعمر الشهرين إلى ثلاثة أشهر يتطوّر دماغه بشكلٍ يجعله قادرٌ على متابعة النظر لأيّ شيٍّء حتّى في أثناء تحركه.
  • ما يلبث أن يكمل شهره الثالث حتى يتمكن من التنسيق بين حركة رأسه وجسمه ونظره في متابعة نظر الأشياء المتحركة ومحاولة الوصول إليها. ولعلّ هذا الوقت يمكن وصفه بالمثاليّ لبدء لفت انتباه الطفل باستخدام ألعابٍ ذي أصواتٍ مثل: الخشخيشات.

من ٤ إلى ٦ أشهر

يبدأ الطفل برؤيّة الألوان بشكلٍ أعمقٍ من قبل. وهنا يوجه كلتا عينيه للنظر في نفس الاتجاه، ويعود ذلّك إلى تطوّر الدّماغ بشكلٍ يوفرّ التّنسيق بين الرّؤيّة وحركات الجسم. كما يمكن القول أنّ هذه الفترة تحمل رؤيّةً أفضل وأوضح وأكثر عمقًا للأشياء من حوله ولا سيما مع نهايّة شهرهِ السّادس.

من ٧ إلى ٩ أشهر

تقترب رؤيتهم من الاكتمال، ويمكن إعطائها علامة ٢٠/٢٠. إذ يبدأ الأطفال بالحبو في هذه الفترة ممّا يساعدهم على تحريك أعضاء جسمهم بشكلٍ مُنسقٍ أكثر. وهنا يتوجب عليكِ عزيزتي ببدء مرافقة صغيرك إلى الأماكن ذي الألوان الزاهيّة التي قد تجذب نظره. كما بإمكانك استخدام يديك للإشارة له لبعض الأشياء وتسميتها.

من ١٠ إلى ١٢ شهر

ونكون قد وصلنا إلى الرؤيّة المثاليّة إذ تتطور في هذه الفترة أجزاء الدّماغ المُتعلقة بالبصر. ما ينتج عنه رؤيّةً أكثر وضوحًا وسرعةً. فنجد الطفل يراقب بنظره حركة الأشياء السّريعة، وهنا عزيزتي لا بُدّ من أخذ كامل الاحتياطات والحذر فقد أصبح لديك في المنزل صيادٌ ماهرٌ، ولم يعد بإمكانك إخفاء شيٍّء عنه. إضافةً إلى ذلك، يصبح بإمكانه رميّ الأشياء بدقةٍ وإصابة الهدف. كما يمكنك تطوير قدراته في هذه الفترة بألعاب الغميضة والاختباء.

شاهد أيضًا: وصفات طعام للاطفال بعمر السنة طعام الطفل في عمر السنة

ماذا يرى الرضيع في الشهر الأول

لعلّ هذا السّؤال من أكثر الأسئلة شيوعًا، ويترافق مع الشّوق الكبير للوالدين لمعرفة فيما إذا كان طفلهما يراهما، ويتعرف عليهما. لا شكّ عزيزتي أن هذه العيون الصّغيرة التي تستمرّ بالتّحديق ترى، ولكن ما تراه بالضبط لا يمكن وصّفه بالرّؤيّة الكاملة.

تجدر الإشارة إلى أنّ رؤيّة الأطفال في هذا العمر لا تتجاوز حدّ الأبيض والأسود وتدرّجات الرّماديّ. إذ يعزو ذلّك إلى عدم تطوّر الخلايا العصبيّة المسؤولة عن الألوان بشكلٍ كافٍ. كما أنّ عينا الطفل لا تستطيع أن تعمل معًا، فقد نشعر وأنّه يتابع حركة شيٍء ما في كلّ واحدةٍ. ولكن لا داعِ لقلقك عزيزتي فهو أمرٌ طبيعيّ ومؤقت في الأيام الأولى لإبصاره.

حيث يركز الأطفال في هذا العمر على الوجوه القريبة منهم، وتحتلّ الوجوه البشريّة الجزء الأفضل من نظرهم خاصّة وجه أحدّ الوالدين. كما ينجذبون إلى الضوء، فإذا راقبت طفلك لمدّة وجيزةٍ ستلاحظين تحديقه بالنافذة أو مصباح الغرفة. إضافةً إلى ما سبق، لا تتجاوز قدرة طفلك في هذا العمر على تَتبع حركة الأشياء البطيئة.

تحفيز الرؤية عند الرضيع

إنّ طرق تحفيز الرّؤيّة عند الأطفال من أكثر ما تبحث عنّه الأمهات ، ويشغل بالها. فإذا كُنتِ عزيزتي تبحثين عن وسائلَ لتطوير بصر طفلك، إليك أبرزها:

  • اجعلِ غرفته ملونةٌ، كما عليك تزيينها بالألوان الزّاهيّة التي تجذب نظر طفلك وتدّفعه إلى اكتشاف محيطه.
  • عليكِ بوضع سرير طفلك في مكانٍ مناسبٍ يسمح له بتنقيل نظره في أرجاء الغرفة.
  • إضافةً إلى ذلك، ولجعل الأمر أكثر متعةً احرصِ على وضع الألعاب البرّاقة والمضيئة فوق مَهد الطفلِ.
  • كما لا بُدّ من أن تراعِ حجم الألعاب، بما يجعل الطفل يرى بشكلٍ أكثر وضوحًا.
  • ولا تنسِ أن تتأكدي من رؤيّة الطفل للضوء الطبيعيّ، إضافةً إلى ضوء الغرفة الصناعيّ. ولتحقيق ذلّك بإمكانك وضعه بالقرب من نافذةٍ مشمسةٍ.
  • وأيضًا، يمكنك استخدام القصصّ المصّورة ذات الألوان المبهجة والتي تدخل السّرور لداخل طفلك. حيث بإمكانك الإشارة إلى الصّور والتحدث إليهم، فيحفزّ ذلك بصره كما يعزّز التواصل بينكما.
  • والجزء الأكثر جمالًا هو التحديق بعينيّ طفلك والتحدث معه والغناء أيضًا. لعلّ ذلك من أكثر الأمور المحبّبة لديه.
  • كما عليك عزيزتي الأُم الحرص على إعطاء طفلك القسط الكامل من الرّاحة حتّى لا يشعر بالإرهاق.

ما هي مضاعفات العين الشائعة التي تحدث عند الرضع

كثيرًا ما تلاحظ الأمهات اختلال النّظر عند أطفالهم، إذ يمتدّ لفترةٍ طويلةٍ كما يفشلون في التنسيق بين العينين وأجزاء الجسم الأّخرى. هنا عزيزتي يجب عليك أخذ الاحتياطات والتدابير كاملةً وزيارة الطبيب بأقربٍ وقتٍ. لا سيما إذا لاحظت أيًّ من المضاعفات التاليّة:

  • جفنٌ أحمر أو قشريٌّ فهذا مؤشرٌ على إصابة العين.
  • تمزقٌ مفرطٌ فذلّك يدلّ على انسداد القنوات الدمعيّة.
  • كما قد تلاحظ الأُمّ في بعض الحالات استدارةً مستمرةً، ما قد يوحي بالحول.
  • وقد تكون عينا الطفلِ على درجةٍ عاليّةٍ من الحساسيّة للضوء، ما يشير إلى ارتفاعٍ غير طبيعيّ في ضغط العين. ويعرف أيضًا بالجلوكوما.
  • أمّا في حالة ظهور بؤبؤ العين باللّون الأبيض، فهذا مؤشرٌ خطيرٌ على الإصابة بأحد أشكال سرطان العين والذي يعرف باسم الورم الشبكيّ.

شاهد أيضًا: 9 أطعمة تسبب الحساسية

عيون الأطفال هي أكثر المناطق رقةً وحساسيّةً في أجسادهم  الصّغيرة، وحاسة البصر أحد أهمّ الحواس. لذا من المهم جدًّا  على  الوالدين تتبع تطور الإبصار عند أطفالهم منذ اليوم الأوّل لولادتهم. كما بإمكانك الاستفادة من مقالنا متى يرى الرضيع في التأكد من سلامة تطور مراحل البصر لدى طفلك. سائلين الله عزّ وجلّ الصّحة والسّلامة لجميع أطفالنا. فَهُم زينة الحياة الدنيا.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.