موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

متى ينتظم نوم الرضيع

يحتاج الرضيع منذ اليوم الأول له بعد الولادة إلى النوم لفترة تختلف تباعًا مع مرور كل شهر من عمره. حيث يعاني الأبوين خلال تلك المرحلة من تغييرات في طبيعة نوم طفلهم. تجعلهم يتساءلون متى ينتظم نوم الرضيع ويصبح مستقرًا في مواعيد محددة.

ينام الرضيع خلال الأشهر الثلاثة الأولى أطول فترة ممكنة، دون أن يميز بين الليل والنهار. وتلعب طبيعة الرضاعة إن كانت حليبًا صناعيًا أو حليب الأم دورًا في برنامج النوم لديه.

علاوةً على ذلك يمكن لبعض الأطعمة التي يبدأ الأهل بإدخالها في النظام الغذائي للرضيع أن تترك تأثيرها أيضًا على نظام النوم لديه.

حتى لا تبقى الأمور لديك مبهمة، وتظن أن طفلك يعاني من مشاكل صحية وأنك الوحيد الذي تعاني معه خلال الأشهر الأولى من عمره. إليك كل ما يفيدك من معلومات في هذا الموضوع.

متى ينتظم نوم الرضيع

متى ينتظم نوم الرضيع؟ سؤال يحتاج الإجابة عليه إلى توضيح حاجة الرضيع الفعلية من النوم منذ أول يوم ولادته. حيث يختلف عدد ساعات النوم في كل شهر عن الذي يليه.

يلاحظ الأهل أن طفلهم خلال الشهر الأول مثلًا يمضي أغلب ساعات اليوم نائمًا، لكن ذلك يختلف قليلًا بمجرد دخوله الشهر الثاني ثم الثالث وهكذا حتى يستقر نومه في عمر السنة.

يعود هذا الاختلاف والتغير في عادات النوم لدى الرضع إلى اختلاف حاجاتهم للنوم في كل مرحلة من المراحل. وزيادة قدراتهم الإدراكية على التمييز بين الليل والنهار بشكل أفضل، هذا ما يسميه العلماء انتظام الساعة البيولوجية لجسم الرضيع.

مع مرور كل شهر تقل ساعات نوم الرضيع، وتزداد بالمقابل ساعات الاستيقاظ، كما يقضي فترة أطول من الليل في النوم، ويستمر ذلك حتى ينتظم نوم الرضيع.

اقرأ أيضًا: ما خطورة نوم الرضيع على بطنه

ساعات نوم الرضيع في الشهر الأول

كما سبق وأخبرتك عادةً ما يستغرق الرضيع ما يقارب 14 – 17 ساعة في النوم خلال اليوم. لكنها غير متواصلة بل تنقسم إلى دورات نوم يتخللها استيقاظ لفترات قصيرة.

هل لاحظت سيدتي أن رضيعك في هذا العمر يطلق صرخات بكائه بين فترة وأخرى ليعود إلى النوم بمجرد أن يشعر بك أو يسمع صوتك؟

هذه الحالة هي في الغالب نهاية دورة نوم، يستيقظ فيها الرضيع قليلا للرضاعة مثلًا. قد يحتاج بعض الرضع إلى المساعدة للعودة إلى النوم والدخول في دورة نوم جديدة.

يستمر نوم الرضيع على هذا المنوال مع تغييرات بسيطة حتى يدخل الشهر الثاني من عمره. تابع الفقرة التالية لتعلم متى ينتظم نوم الرضيع ويستقر بالشكل الطبيعي.

اقرأ أيضًا: الطفل في الشهر الرابع نومه وتغذيته

ساعات نوم الرضيع في الشهر الثاني

بمجرد أن يدخل الرضيع شهره الثاني، سيبدأ بتغيير عادات نومه ولو بشكل طفيف. بشكل عام يمكن ملاحظة اختلاف في عادات النوم سواء في الليل أو النهار، ويبدو ذلك من خلال ازدياد فترة النوم الليلي واستقراره بشكل أفضل.

ساعات نوم الرضيع في الشهر 3

من المبكر جدًا تحديد متى ينتظم نوم الرضيع في هذه المرحلة، إذ يستمر خلالها في تحسين ظروف نومه وتغييرها نحو المزيد من الاستقرار. ويمر نوم الطفل خلال الشهر الثالث من عمره في دورات نوم مختلفة هي:

  • النوم الخفيف حيث تتكرر حالات استيقاظه بشكل دائم لأبسط الأسباب.
  • النوم العميق وهنا ينام الرضيع بشكل جيد ويبقى هادئا وساكنا.
  • مرحلة النوم المرافق للأحلام، حيث يشاهد الرضيع الأحلام خلال هذه المرحلة.

كما تتميز دورات النوم تلك بأنها تصبح طويلة، وتقل خلالها عدد المرات التي يستيقظ فيها الرضيع ويحتاج لمن يساعده للعودة إلى النوم. وأبرز ما ستلاحظه على رضيعك ازدياد ساعات نومه في الليل وبقاء نومه خلالها مستقرًا لفترة تتراوح بين 4 – 5 ساعات.

اقرأ أيضًا: نوم الرضيع على بطنه أضرار وفوائد

ساعات نوم الرضيع في عمر 3 – 6 شهور

يستمر التغير في عادات نوم الرضيع خلال الفترة الممتدة من الشهر الثالث وحتى الشهر السادس، حيث يصبح معدل نومه بين 12 – 15 ساعة يوميًا.

يستقر نوم الرضيع في هذا العمر على النوم نهارًا حوالي 2 – 3 مرات ينام في كل مرة حوالي الساعتين. بينما يستقر نومه في الليل وينام ساعات أطول من المعتاد قد تصل حتى 6 ساعات يوميًا.

متى ينتظم نوم الرضيع؟ أقول لك أنه في هذه المرحلة سيستمر في التغيير، فتوقع مثلًا استيقاظ الرضيع مرة واحدة على الأقل كل ليلة.

ساعات نوم الطفل في عمر 6 – 12 شهر

غالبًا ما ستلاحظ أن نوم طفلك عندما يقارب عمره العام يصبح أقل من السابق؛ إذ تقدر بحوالي 11 – 14 ساعة كل يوم.

ينتظم نوم الرضيع في هذه المرحلة ليتركز بشكل أكبر في الليل. حيث غالبًا ما ينام الأطفال مساءً بين الساعة 6 و 10 ويستغرقون حوالي 40 دقيقة أو أكثر قليلًا وذلك للاستغراق في النوم.

كما يتسم نوم الأطفال في عمر السنة بالانتظام ويصبح أقرب إلى نوم الكبار، أي أقل عدد مرات استيقاظ محتمل مقارنة بمراحل سابقة.

يعاني البعض في هذه المرحلة من استيقاظ أطفالهم حوالي 3 – 4 مرات في الليل، إذ لا يستطيعون العودة إلى النوم بدون مساعدة الأهل.

بالنسبة لما يشغل بال غالبية الأمهات وهو متى ينتظم نوم الرضيع في ظل الرضاعة أثناء الليل. ينصح الأطباء بالاستمرار بالرضاعة ليلا قدر الإمكان، لكن في حال كان الطفل ينمو بشكل جيد، يمكنك البدء بعملية الفطام الليلي والتخلص التدريجي من الوجبات الليلية.

بالرغم من ذلك إذا كنت مرتاحة لإطعام طفلك أثناء الليل. فلا داعي للإسراع في التخلص التدريجي من الوجبات الليلية؛ فلن يؤثر ذلك على متى ينتظم نوم الرضيع

نصائح لتحسين نوم طفلك

  • لا يكفي السؤال عن متى ينتظم نوم الرضيع، بل يجب أن نساعده في ذلك قدر الإمكان. إذ في كثير من الأحيان تلعب عادات الأهل دورا إما سلبًا أو إيجابًا في استقرار نوم أطفالهم.
  • مساعدة الطفل على البقاء هادئًا قدر الإمكان في فترة المساء، إذ قد يسهم الإفراط في التنبيه في زيادة نشاطه وصعوبة النوم. غالبًا ما قد تنفع بعض الممارسات مثل الاستحمام أو الغناء أو سماع الموسيقى الهادئة في تهدئة الطفل
  • وضع الطفل في الفراش عندما يشعر بالنعاس، بحيث يعتاد على النوم عند رؤية السرير. ويفضل وضعه وهو مستلقي على ظهره.
  • الانتظار عدة دقائق ريثما يستقر الطفل وينام، فقد يبكي أو يصرخ ريثما يهدأ. يمكن أن تسمعه كلمات معينة تريحه وتشعره بالطمأنينة.
  • في كثير من الأحيان تساعد اللهاية الرضيع في النوم بشكل أفضل. حيث تشير الأبحاث إلى أن استخدام اللهاية أثناء النوم يساعد في تقليل مخاطر متلازمة موت الرضع المفاجئ.

وهكذا تختلف ظروف نوم كل طفل بحسب طبيعة الطفل والظروف المحيطة به التي تتعلق بطريقة تعامل الأهل مع هذه المرحلة من حياة طفلهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.