موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

نصائح للحامل في الشهر الأول البكر

Tips for pregnant women in the first month

نصائح للحامل في الشهر الأول البكر عديدةٌ ومتنوعة ومن الضروري جدًّا التعرّفُ عليها من قبل الحواملِ الجدد. لا شكَّ عزيزتي أنَّ خبر حملك للمرةِ الأولى هو الأجملُ والأهمُّ في بداية حياتك الزوجية؛ لتبدأ معه رحلة الشهور التسعة والتي تنتهي بقدومِ طفلك المرتقب بكلِّ لهفةٍ وشوق.

لكن حتى تنطلق رحلتكِ بأمانٍ، ولكي تضمني مشوارك فيها بكلّ صحةٍ وعافية. لا بدَّ لك من التزود بكل قواعد السلامة التي يوصي بها أهل الخبرة من أطباءٍ ومختصين في مجال رعاية الحمل والأمومة. وذلك حرصًا على تجاوز الفترة الأولى من الحمل بشكلٍ سليمٍ وصحيّ دون أيّ مخاطر. ومن خلال هذا المقال عبر موقع طلاب نت الذي عوّدنا على تقديم المعلومة المفيدة والدقيقة دومًا. سوف نستعرض معكِ أهمّ الإرشادات التي تساعدك على تخطي شهرك الأول من الحمل وأنتِ بكامل الصحة والعافية التي تؤهلك لمتابعةِ شهورك المقبلة حتى نهايتها. 

أعراض الحمل في الشهر الأول للبكر

بعد إطلاقِ البويضة الناضجة من المبيض، تبدأ رحلتها باتجاه قناة فالوب ومنها إلى الرحم. وقد يحدث الإخصاب في حال التقاء هذه البويضة مع أحد الحيوانات المنوية؛ لتصبحَ بيضةً ملقحةً جاهزةً للانغراس في بطانة الرحم. ولتبدأ بعد ذلك أعراض الحمل في الشهر الأول والتي غالبًا ما تشبه الأعراض التي تسبق نزول الدورة الشهرية. وفيما يلي أهم هذه العلامات:

  • انقطاع الدورة الشهرية.
  • نفورٌ من الروائح والأطعمة، أو رغبة شديدة بتناول بعض المأكولات.
  • الشعور بمغص أو نزوفات خفيفة.
  • تورم الثدي قليلًا.
  • تبدلات في الحالة النفسية.
  • دوخة وشعور بالغثيان ورغبة في التقيؤ.
  • تعب وإرهاق.
  • انتفاخ البطن.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم ولو بشكل طفيف.

اقرأ أيضًا: ما هي أوجاع الحمل في الشهر الأول

نصائح للحامل في الشهر الأول البكر
نصائح للحامل في الشهر الأول البكر

نصائح للحامل في الشهر الأول البكر

يعتبرُ الشهر الأول من الحمل فترةً مفصلية وخاصةً للمرأة البكر، فهو بداية تشكل الكيس الحملي بعد انغراسه في بطانة الرحم. كما أنه شهرٌ حساس بالنسبة لها وجنينها الذي يكون في مراحل تكونه الأولى. لذلك لا بدَّ من الالتزام بمجموعةٍ من النقاط الأساسيّة التي يفضل على كل حامل التقيد بها واعتبارها دليلًا إرشاديًّا تستند إليه ريثما تنهي شهورها الأولى من الحمل ويصبح حملها أكثر قوةً وثباتًا. وبناءً على ذلك، إليكِ عزيزتي الحامل البكر أهم تلك النصائح:

إجراء الفحوصات الطبية اللازمة

بعد التأكد من خبر الحمل، من البديهي جدًّا قيام الحامل بزيارة الطبيب المختص لمتابعة حالتها. من بداية الشهر الأول وحتى موعد الولادة الذي يقدره الطبيب بناءً على توقيت آخر دورة شهرية. ليس هذا فحسب ما يقوم به طبيبك، وإنّما يتمثل دوره الأهم في بداية الحمل من خلال طلب عدة فحوصات واختبارات مهمة لك للاطمئنان على صحتك وصحة حملك. وهي كالتالي:

  • مجموعة من التحاليل الخاصة بمعرفة نسبة العناصر الهامة في الجسم من حديد وكالسيوم وغيرها.
  • قياس ضغط الحامل ومراقبته الدائمة.
  • فحص منطقة الحوض بشكل دقيق.
  • اختبارات الغدة الدرقية.
  • صور بالموجات فوق الصوتية، لكن يفضل عدم الإكثار من التصوير حرصًا على سلامة وحجم الجنين.

أخذ قسط كاف من الراحة والنوم

من أهم النصائح للحامل البكر في الشهر الأول الحصول على ساعاتٍ كافية من النوم المتواصل خلال الليل. كما من المهم عدم إجهاد جسدك بالسهر لأوقاتٍ متأخرة؛ تجنبًا للقلق والإرهاق فيما بعد، وحفاظًا على نمو جنينك بالشكل الأمثل والأصح. بالإضافة إلى ضرورة الالتزام بالراحة وتجنب القيام بالأعمال المنزلية المتعبة أو التمارين الرياضية القاسية. وذلك درءًا لخطر الإجهاض الذي يجب الحذر منه خلال الشهور الأولى والابتعاد عن كل مسبباته.

الحرص على تناول حمض الفوليك للحامل في الشهر الأول البكر

يوصي الأطباء بضرورة أخذ كميات جيدة من حمض الفوليك، خاصةً في الشهر الأول من الحمل. حيث أنَّ حمض الفوليك من الفيتامينات الهامة والضرورية لتشكل وتطور الجهاز العصبي للأجنة بشكلٍ سليم. كما يلعب دورًا أساسيًّا في دعم تكوين خلايا الدم الحمراء الجديدة. يمكن للحامل البكر الحصول على الفولات بشكل أقراص دوائية، تواظب على تناولها يوميًّا خلال الشهر الأول ويمكنها الاستمرار في أخذها طيلة أشهر الحمل.

كذلك يمكن الحصول على الحاجة اليومية اللازمة للأم ولجنينها من حمض الفوليك من خلال العديد من الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين مثل الحبوب الكاملة، والعدس، والهليون، وجنين القمح، والبرتقال. وبالطبع مع ضرورة الإكثار من تناول هذه الأغذية لضمان الحصول على النسبة المطلوبة.

الحصول على كمية جيدة من الحديد والكالسيوم

عند التخطيط للحمل والمحاولة الدائمة لحدوثه، من الضروري جدًّا البدء في أخذ بعض الفيتامينات الهامة حتى قبل تأكد خبر الحمل. ولأخذ العلم فإن بداية تكون ونمو الحبل العصبي لطفلك، يكون في الشهر الأول من الحمل. ليتطور فيما بعد ويتشكل الدماغ والنخاع الشوكي. وهذا الأمر يحتاج منك التزود بكميات وفيرة من عنصري الحديد والكالسيوم وكذلك فيتامين د ومنذ الأسبوع الأول للتخصيب وحتى في فترة التحضير للإنجاب. حيث تعد هذه العناصر من أهم المكملات الغذائية الداعمة لصحة الجهاز العصبي والعظمي لك ولجنينك المنتظر.

يمكنك الحصول على هذه المكملات بدون وصفةٍ طبية، حيث تتواجد في معظم الصيدليات، أو يمكنك أخذ مشورة الطبيب ليحدد لك الكمية والمعيار المناسب لكل منها. وقد يسبب تناولها الشعور بالغثيان أحيانًا، لذلك حاولي تناولها في  الليل أو مع وجبة خفيفة، تفاديًا لأي شعور مزعج.

ممارسة الرياضة للحامل في الشهر الأول البكر

أن تصبحي حاملًا هذا لا يعني الركود والانقطاع عن ممارسة نشاطك الرياضي البدني اليومي. لكن الأمر مرهون بنوعية الأنشطة التي يجب المواظبة على أدائها. ولذلك يعتبر المشي وتمارين الحمل البسيطة بمعدل 20 دقيقة يوميًّا من أهم النصائح للبكر في الشهر الأول. وذلك بغية الحفاظ على صحتها العامة وتقليل التوتر والمزاج المتقلب. إضافةً إلى السيطرة على زيادة الوزن وتحفيز الدورة الدموية وتحسين النوم من خلال محاربة القلق.

اتباع نظام غذائي متكامل للحامل في الشهر الأول البكر

يتوجب على الحامل البكرية في الشهر الأول الاهتمام بنمط غذائها وعاداتها الصحية في هذه الفترة، أكثر من الأيام العادية. وذلك حفاظًا على صحتها وصحة الجنين الذي تحمله في أحشائها، حتى وإن لم تتقبل الطعام في بداية حملها نتيجة الوحام والشعور بالغثيان والتقيؤ. ومن أهم النصائح الغذائية الصحية للحامل البكر في الشهر الأول، نذكر ما يلي:

  • يتوجب على الحامل تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية.
  • أيضًا تناول كميات جيدة من البروتين الضروري لنمو الجنين بشكل سليم، والذي يوجد بكثرة في اللحوم الحمراء والبيضاء والبيض والبقوليات أيضًا.
  • الإكثار من تناول المأكولات البحرية وخاصةً الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية.
  • أخذ حصص كافية من الخضار والفواكه يوميًّا لتزويد جسم الحامل والجنين بأهم الفيتامينات والمعادن الأساسية.
  • شرب كمية وفيرة من الماء لتجنب الشعور بالتعب والإرهاق خلال الشهر الأول من الحمل.

اقرأ أيضًا: جدول غذاء الحامل في الشهر الأول

نصائح للحامل في الشهر الأول البكر
نصائح للحامل في الشهر الأول البكر

تحذيرات للحامل في الشهر الأول البكر

بعد أن استعرضنا مجموعة من النصائح للحامل في الشهر الأول البكر التي يجب الالتزام بها. لا بدَّ لنا من ذكر بعض المحاذير والمخاطر الواجب على الحامل البكرية الامتناع عنها للحفاظ على سلامتها وسلامة جنينها. وهي كالتالي:

  • تجنب تناول بعض الأطعمة: يتوجب على الحامل الامتناع عن تناول بعض الأغذية التي ثبت أنها مضرةٌ بصحتها. وخاصةً اللحم والبيض النيء، أيضًا منتجات الألبان غير المبسترة، والأسماك الغنية بالزئبق.
  • التقليل من كمية الكافيين خلال اليوم: من الضروري تخفيف تناول المشروبات الغنية بمادة الكافيين خلال الشهر الأول من الحمل؛ وذلك تجنبًا للإجهاض وحفاظًا على حجم الجنين.
  • الإقلاع عن التدخين والمشروبات الكحولية: يسبّب التدخين وشرب الكحول ضررًا بالغًا على صحة الأم والجنين. لذلك يتوجب الامتناع عنهما خلال الشهور الأولى من الحمل كحدٍّ أدنى.
  • تجنب التصوير بالأشعة السينية: يمكن التعرض للتصوير خلال الشهر الأول بحسب ما يطلب الطبيب المختص. والذي عمومًا لا ينصح بالإكثار من الصور؛ خوفًا من التسبب ببعض التشوهات الخلقية للجنين.
  • عدم تناول الأدوية بشكلٍ عشوائي دون مشورةٍ طبية.
  • تجنب السفر لأماكن بعيدة وساعاتٍ طويلة.

اقرأ أيضًا: الممنوع على الحامل في الشهور الأولى

وفي الختام، نتمنى أن نكون قد وفقنا فيما قدمناه لك عزيزتي من نصائح للحامل في الشهر الأول البكر. آملين أن تأخذي بهذه الإرشادات، وأن ترافقك في مشوار حملك حتى نهايته لتصلي إلى موعد ولادتك بكلّ صحةٍ وسلامة، وتمتعي ناظريكِ برؤية طفلك وهو بكامل الصحّة والعافية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.