موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

هل يظهر الحمل خارج الرحم في تحليل الدم

Does an ectopic pregnancy show up in a blood test

يُعتبر فقدان الحمل أمرًا مدمرًا، فكل أنثى تنتظر بفارغ الصبر لحظة إعلامها عن الحمل. ولكن ألا يكون مخيبًا للآمال والأحلام حدوث الحمل خارج الرحم! والسؤال الذي يطرح نفسه هل يظهر الحمل خارج الرحم في تحليل الدم؟ وجواب هذا التساؤل هو بالطبع. وبالتأكيد إنه خسارة تستحق منح ذواتنا القليل من الحزن.

يحدث الحمل خارج الرحم عند التصاق البويضة المخصبة خارج جوف الرحم بمكان ما. ففي فترة الإباضة عند إطلاق المبيض للبويضة إلى قناة فالوب، تلتقي هذه البويضة بحيوان منوي ويحدث الإلقاح. فإذا اقترنت البويضة والحيوان المنوي في داخل الرحم نتج حمل طبيعي وانتظار طفلٍ طبيعي.

أما عندما يقترنان سويةً ليصبحا بويضةً ملقحةً خارج الرحم فنحن هنا مع حملٍ غير طبيعي. إذ أن البوق ليس مكانًا ملائمًا للحمل. وأن تلتصق البويضة المخصبة بأحدِ المبيضين أو مع أعضاء أخرى داخل البطن، فهذا يعتبر حملًا هاجرًا. ويستدعي تدخل طبيب للحصول على علاجٍ فوري.

أسباب الحمل خارج الرحم

يحدث الحمل خارج الرحم غالبًا نتيجة تلف قناتي فالوب. حيث تواجه البويضة المخصبة مشكلةً في المرورِ عبر الأنبوب التالف، وهذا ما يسبب انغراس البويضة ونموها في الأنبوب. كما يوجد أسباب تزيد من احتمالية إصابتكِ بتلف قناة فالوب والحمل خارج الرحم منها:

  • التدخين: كلما زاد تدخينك زاد معه خطر تعرضك لحدوث الحمل خارج الرحم.
  • مرض التهاب الحوض (PID): يحدثُ مرضُ التهابِ الحوض غالبًا نتيجة عدوى مثل الكلاميديا أو السيلان.
  • الانتباذ البطاني الرحمي: يسبب الانتباذ البطاني ندبًا في أنسجة قناتي فالوب أو ما حولها.
  • التعرض للمادة الكيميائية DES قبل ولادتك: تسبب بعض العلاجات الطبية زيادةً في خطر حدوث الحمل خارج الرحم. وتشمل هذه:
    • الجراحة في كلٍ من قناة فالوب أو منطقة الحوض.
    • علاج الخصوبة كالإخصاب في المختبر.

اقرأ أيضًا: أعراض تؤكد وجود حمل

تشخيص الحمل خارج الرحم

يمكن تشخيص الحمل خارج الرحم من خلال اختبار البول فيكشف لك فيما إذا كنت حاملاً. ولمعرفة إن كان الحمل خارج الرحم عندك فإن الطبيب يجري ما يلي:

  • يفحص الطبيب الحوض لكي يتحقق من حجم الرحم ثم يتحسس وجود أيّ نموٍ أو ألمٍ في بطنك.
  • يفحص الطبيب مستوى هرمون الحمل (hCG) في الدم ويكرر هذا الاختبار بعد يومين. أثناء فترة الحمل المبكرة، يتضاعف مستوى هرمون الحمل كل يومين. وتشير المستويات المنخفضة إلى وجود مشكلةٍ منها الحمل خارج الرحم. ومن هنا يمكننا الإجابة عن سؤالٍ شائعٍ يطرح بكثرة: هل يظهر الحمل خارج الرحم في تحليل الدم؟ الجواب بات لديكم. بالطبع يمكنه ذلك.
  • الموجات فوق الصوتية يُظهر اختبار الموجات فوق الصوتية صورًا لما في داخل بطنك. ويمكن للطبيب عادةً رؤية الحملِ في الرحم بعد مضي 6 أسابيع من آخرِ دورةٍ شهريةٍ لك.
  • آلامٌ شديدةٌ في البطن أو في الحوض يرافقها نزيف مهبلي.
  • دوارٌ شديد.
  • إغماء.
  • ألم في طرف الكتف.
  • عدم الراحة عند الذهاب إلى المرحاض.
  • شحوب الوجه.

اقرأ أيضًا: شكل افرازات الحمل قبل الدورة بالصور

علاج الحمل خارج الرحم 

يعتبر الدواء والجراحة العلاجان الأكثر شيوعًا للحمل خارج الرحم. وفي معظم الحالات، يعالج الطبيب الحمل خارج الرحم على الفور لمنعِ الإضرارِ بالمرأة. ويمكن أن يكون استخدام الدواء حلًا إذا اكتشف الحمل مبكرًا قبل تلف الأنبوب. ففي غالبية الحالات تكفي جرعةٌ واحدةٌ أو أكثر من دواء الميثوتريكسات لإنهاء الحمل.

بالطبع قد يتيح لك أخذ الحقنة تجنب الجراحة، ولكنه قد يسبب آثارًا جانبية. لذا ستحتاج لرؤية طبيبك من أجل متابعة فحوصات الدم من أجل من تأثير الحقنة.

وأما فيما يخص الحمل خارج الرحم الذي تجاوز الأسابيع القليلة الأولى، فإن الجراحة أكثر أمانًا وتنجح أكثر من الدواء. وتكون الجراحة تنظيرًا للبطن (مثل “lap-uh-ROSS-kuh-pee”). يجرى هذا النوع من الجراحة عن طريق شقٍ صغيرٍ أو أكثر في بطنك. أما إذا احتجت إلى جراحةٍ طارئةٍ، فإن الشق لديك سيكون أكبر.

اقرأ أيضًا: تحجر البطن قبل الدورة بأسبوع

هل يمكنني الحمل مرة ثانية بعد الحمل خارج الرحم

كلنا يعلم أن فقدان الحمل أمر بالغ الصعوبة، بغض النظر عن وقت حدوثه. لذا احصلي على وقتك الذي تحتاجينه لتقضي حزنك. ثم افتحي نوافذ قلبك مرةً أخرى، لا وقت لخسارته على الماضي. بل إنه الوقت لحلمٍ جديد. عزيزتي من الطبيعي أن تشعري بالاكتئاب بعد الحمل. فإذا استمرت أعراضه أكثر من أسبوعين توجهي إلى طبيبك ليمنحك المساعدة التي تحتاجينها.

ولا تقلقي بشأن خصوبتك بعد هذه التجربة من الحمل خارج الرحم إذ إنك قادرة على الحمل بشكل طبيعي في المستقبل. لكن قد تجدين بعد الصعوبة، وقد تزداد احتماليةُ حدوثِ حمل خارج الرحم مرةً أخرى ولكن ليس ذلك شرطًا. فربما يمر الأمر مرور الكرام ولا تعيشين التجربة مرةً أخرى.

فإذا حملت مرةً أخرى، فتأكدي عزيزتي أن يكون طبيبك على معرفة عن وضع الحمل لديك تجنبًا لحدوث حمل خارج الرحم.

اقرأ أيضًا: إفرازات حليبية قبل الدورة بيوم

كيف أتجنب حصول حمل خارج الرحم 

بما أن هذا النوع من الحمل هو مشكلة حقيقية لذلك يجب علينا إذا استطعنا أن نحمي أنفسنا منها. وكما هو معروف، ما يزيد عن 50% من السيدات قد يتعرضن لحدوث حمل خارج الرحم إما بسبب التهابات في الحوض تؤدي لتحطم وظيفة الأهداب المُبطنة لقنوات فالوب. والتي تؤدي دورًا مهمًا في دفعِ البويضة المخصبة من داخل الأنبوب إلى الرحم.

كما يسبب إجراء بعض العمليات بحدوث انسداد وضيق في قناة فالوب. كما أن استخدام موانع الحمل التي تفرز هرمون البروجسترون الذي يؤدي لارتخاء العضلات التي توجد في قنوات فالوب. وهذا ما يخفف من الحركات الدودية للأنبوب والذي بدوره يؤدي لبطيء مرور البويضة المخصبة داخل قناة فالوب قبل أن تصل إلى الرحم. وعليه فإنها تبقى وتنغرس في القناة، فيحدث الحمل خارج الرحم.

في الختام نتمنى الصحة والعافية لجميع النساء اللواتي يرغبن بالحمل. ونأمل أن يكتمل حملهنّ بخير وسلامة. وأن يكون حملًا طبيعيًا ومريحًا كما تتمنى كل امرأة. وأن نكون أجبنا عن سؤالك هل يظهر الحمل خارج الرحم في تحليل الدم؟

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.