وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب والحصول على بشرة صافية

Natural recipes for treating acne and getting clear skin

كيفية عمل وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب والحصول على بشرة صافية؟ وما هي وصفات جل الصبار لعلاج حب الشباب؟ وكيف يمكن عمل وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب سهلة وسريعة؟ إن كنت مهتم بمعرفة كل هذه التساؤلات تابع هذا المقال.

يعتبر حب الشباب من المشاكل الجلدية الشائعة التي تعاني منها الكثير من النساء، وتجعلهن يشعرن بالإحراج والإزعاج عند حضور المناسبات. لا سيما أن حب الشباب يترك آثار جانبية مزعجة على البشرة، والتي تحاول بعض النساء التخلص منها من خلال وضع بعض مستحضرات التجميل. لكن مثل هذه المحاولات نعتبرها حلول مؤقتة لا تعالج المشكلة بشكل نهائي.

لذلك سوف نستعرض في مقالنا هذا وصفات طبيعية لعلاج حب الشّباب والحصول على بشرة صافية، من خلال اتباع طرق بسيطة. بالإضافة إلى ذلك سوف نذكر نصائح للعناية بالبشرة.

وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب والحصول على بشرة صافية

وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب والحصول على بشرة صافية
وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب والحصول على بشرة صافية

في الواقع تعاني الكثير من النساء من مشكلة حب الشباب لأسباب مختلفة منها انسداد المسام والتغيرات الهرمونية والنظام الغذائي غير الصحي. والتعرض المستمر للتوتر وغيرها من الأسباب التي تؤدي لظهور حب الشباب. لذلك يمكن القضاء عليها باتباع وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب. وهناك العديد من الوصفات الطبيعية لعلاج حب الشباب سوف نذكر بعض هذه الوصفات:

  • الخيار: يساعد في تقليل انتفاخ العينين والتورم وترطيب البشرة. كذلك يساعد في التخلص من حب الشباب. وذلك من خلال مزّج حبة خيَارة صغيرة وكوب من دقيّق الشوفان. بالإضافة إلى مِلعقة صغيرة من الزبادي ووضعها على الوجهِ وتركها لمدة 30 دقيقة، ثم غسل الوجه بالماء.
  • العسل: يحتوي على العديد من الخصائص العلاجية، حيث يساعد في علاج السعال ويعمل على تخفيف التهاب الحلق. بالإضافة إلى ذلك يعمل على ترطيب البشرة من خلال وضع العسل على البشرة وتركه لمدة 30 دقيقة. ثم غسل الوجه بالماء الدافئ.
  • قناع العسل والقرفة: خلط ملعقتين من العسل مع ملعقة صغيرة من القرفة لتكوين عجينة. ثم يغسل الوجه ويوضع الخليط ويترك لمدة 10 إلى 15 دقيقة. ثم يغسل الوجه بالماء، ويجب تكرار الوصفة يوميًا.
  • الشاي الأخضر: نقع الشاي الأخضر في الماء المغلي لمدة 4 دقائق، وترك الشاي يبرد. ثم غمس قطنة في الشاي وامسح بها الوجه، أو وضع الشاي في زجاجة رذاذ ليرش بها الوجه. من ثم يترك الشاي على الوجه حتى يجف ثم يغسل الوجه بالماء مع جفاف الجلد.
  • الشوفان: يحتوي خصائص مضادة للالتهابات، حيث يخفف من التهيج الناجم عن الأمراض الجلدية. على سبيل المثال، الطفح الجلدي والحروق ويعمل على علاج حب الشباب وتهدئة البشرة الملتهبة. من خلال خلط ملعقتين صغيرتين من دقيق الشوفان مع ملعقة صغيِرة من صودا الخبز وماء كافٍ لتشكيل العجينة. ثم وضعها على الوجه مع التدليك برفق، وتركها لبضع دقائق ثم غسل الوجه بالماء.

شاهد أيضًا: وصفات لجمالك افضل وصفات الجمال

جل الصبار لعلاج حب الشباب

جل الصبار لعلاج حب الشباب
جل الصبار لعلاج حب الشباب

يستخدم جل الصبار كمادة معالجة للبشرة بشكل شائع، فهو يتميز بخصائص مهدئة ويعمل على تحسين البشرة. كما أن الصبار يمتاز بقدرته كمادة مضادة للالتهاب والبكتريا. وبالتالي نتيجة كل تلك الخصائص الجيدة يمكن أن يكون الصبار مفيدًا لعلاج حب الشباب. بناء على ذلك سوف نذكر بعض وصفات جل الصبار لعلاج حب الشباب:

  • جل الصبار النقي: اقطعي ورقة الصبار واستخرجي هلام الصبار بملعقة. ثم ضعي جل الصبار على وجهكِ مع التركيز على المنطقة المصابة. اتركيه ليلة كاملة واغسلي وجهكِ في الصباح، وكرري هذا الروتين كل يوم حتى تختفي الحبوب.
  • عصير الليمون والصبار: عصير الليمون علاج شائع يستخدم للعديد من مشاكل البشرة، بما في ذلك حب الشباب. لها خصائص قابضة للبشرة. وبالتالي قد يساعد في تجفيف البثور وتقليل حب الشباب. لا يجب استخدام هذا العلاج إذا بشرتك حساسة لأنه يمكن أن يسبب الاحمرار والتهيج. اخلطي نصف ملعقة صغيرَة من عصير الليمون مع ملعقتين كبيرتين منْ جل الصبار. ثم ضعي الخليط على المنطقة المصابة واغسليه بعد أن يجف. من ثم استخدمي واقي الشمس بعد ذلك.
  • جل الصبار والعسل والقرفة: اخلطي ملعقتين كبيرتين من جل الصبار النقي مع أربع ملاعق كبيرة من العسل ونصف ملعقة صغيرة من القرفة. ضعي الخليط على وجهك واغسليه بعد 10 دقائق. كرري هذا القناع كل يوم.
  • بخاخ الصبار: يمكن أيضًا عمل رذاذ للوجه باستخدام الألوفيرا واستخدامه طوال اليوم لتهدئة بشرتك. وذلك بخلط ملعقة كبيرة من جل الصبار في كوب من الماء، أضيفي 2-3 قطرات من أي زيت عطري. ثم قومي بوضع هذا المحلول في زجاجة رذاذ ورشه على وجهك كلما لزم الأمر.
  • مقشر الصبار والسكر والزيت: يعد تراكم خلايا الجلد الميتة على بشرتك أحد العوامل الرئيسية التي تؤدي لظهور حب الشباب. لذلك يعتبر التقشير وسيلة فعالة لإزالة خلايا الجلد الميتة. اخلطي نصف كوبْ من جل الصبارْ مع نصف كوب من زيت الجوجوبا ونصف كوب من السّكر. بعد ذلك دلكي المقشر برفق على وجهك.

وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب سهلة وسريعة

وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب سهلة وسريعة
وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب سهلة وسريعة

حب الشباب من المشاكل التجميلية الشائعة بين المراهقين والبالغين، هذا ما يجعل الحلول التجميلية والطبية المتوفرة لعلاجه عديدة. ولكن في معظم الأحيان مكلفة وتترافق مع بعض المضاعفات الممكنة. أما البديل عنها يكون باعتماد العلاجات المنزلية التي تعد وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب وأثبتت فعاليتها في هذا المجال. سوف نذكر بعضًا منها:

  • عجينة البيكربونات: يؤمن هذا العلاج نتائج فورية، وهو يطبَق فقط على البثور وليس كقناع على كامل الوجه. لذلك لتحضيره يكفي خلط 3 ملاعق صغيرة من مسحوق البيكربونات مع ملعقة صغيرة من الماء. يترك هذا الخليط على البشرة ليجف قبل غسله بالماء. ويستعمل كعلاج يومي لحب الشباب. بالرغم أنه يعد من الوصفات الطبيعية لعلاج حب الشباب، ولكن يجب وضع بعده كريم مرطب لتّجنب جفاف الجّلد.
  • معجون الأسبيرين: يعد من الوصفات الطبّيعية لعلاج حب الشباب. عقار يتميز الأسبيرين بغناه بحمض الساليسيليك، وهو المكون الأساسي المستعمل في المراهمِ المضادة لحب الشّباب. لتحضير هذا المعجون يكفي سحق 4 حبات من الأسبيرين وإضافة القليل من الماء للحصول على معجون يشبه في قوامه معجون الأسنان. بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من العسل. تُطبق هذه الخلطة على مناطق ظهور حب الشباب، وتترك لمدة 10 دقائق قبل غسلها جيدًا. يمكن إضافة القليل من زيت الزيتون إلى هذه الخلطة في حالة البشرة جافة جدًا، وتستعمل مرتين أسبوعيًا كحد أقصى.
  • محلول خل التفاح: يصنف من ضمن الوصفات الطبيعية لعلاج حب الشباب الأكثر فعالية. لتحضيره يكفي إضافة مقدار من خل التفاح إلى 8 مقادير من المياه المعدنية. يُطبق على أماكن ظهور حب الشباب ويترك على البشرة لمدة 10 دقائق يوميًا.

شاهد أيضًا: ما هو حب الشباب الهرموني أسبابه وعلاجه

نصائح للعناية بالبشرة

بعد أن رأينا الوصفات الطبيعية لعلاج حب الشباب يجب العناية بالبشرة الصافية لتجنب الإصابة، ليس فقط تنظيفها واستخدام كريم لها. إنما هناك نظام غذائي يجب اتباعه للمحافظة على صحة البشرة الصافية، إلى جانب الحصول على النوم الكافي وممارسة الرياضة. هناك نصائح يمكن تطبيقها للعناية بالبشرة إلى جانب الوصفات الطبيعية لعلاج حب الشباب والحصول على بشرة صافية وهي:

  • تطهير الوجه.
  • تونر البشرة.
  • زيت الوجه.
  • التعامل بلطف مع منطقة ما حول العينين.
  • الابتعاد عن التدخين.
  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • الحماية من أشعة الشمس.
  • استخدام مرطب بشكل منتظم.
  • تقشير البشرة.
  • النوم الكافي.

كل الذي ذُكر سابقًا إذا طبقناه مع الوصفات الطبيعيَة لعلاج حب الشباب نحصل على بشرة صافية ومشرقة.

شاهد أيضًا: ما هي البشرة المعرضة للإصابة بحب الشباب

في نهاية مقالنا، نكون قد تعرفنا على وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب والحصول على بشرة صافية. وأهمية جل الصبار الذي يعد من الوصفات الطبيعية لعلاج حب الشباب، وأهمية متابعة النصائح للعناية بالبشرة لتبقى صافية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.