ما هي البشرة المعرضة للإصابة بحب الشباب

غيداء درويش5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
ماهي البشرة المعرضة للإصابة بحب الشباب

ما هي البشرة المعرضة للإصابة بحب الشباب؟ هل تصدق الخرافات المتعلقة بظهوره؟ هل تعرف ما هو وما أنواعه؟ ما هي أسباب حب الشباب؟ وما العوامل المؤدية لتفاقمه؟ وكيف تتم الوقاية منه من قبل أصحاب البشرة الدهنية؟

حب الشباب ويسمى أيضًا العَد هو مشكلة جلدية منتشرة بكثرة، وقد تسبب مصدر إزعاج وقلق لكثير من الشابات على وجه الخصوص. من الضروري معرفة أنواع البشرة المعرضة للإصابة بحب الشباب، والذي يظهر بأشكال مختلفة وعديدة، ولأسباب كثيرة بعيدة كل البعد عن الخرافات الشائعة المرتبطة بظهوره.

سنتعرف معًا في هذا المقال على الكثير من المعلومات والتفاصيل المتعلقة بحب الشباب وأنواعه، وأسبابه، والبشرة المعرضة للإصابة بحب الشباب. كما سنطلع على بعض النصائح المساعدة في الوقاية منه.

البشرة المعرضة للإصابة بحب الشباب

يوجد لدينا خمسة أنواع مختلفة للبشرة، وهي الدهنية، والجافة، والمختلطة، والحساسة، والعادية. يمكننا القول أن جميع أنواع البشرة مهددة بالعد أو حب الشباب، ومن الضروري أن نعرف نوع بشرتنا باستخدام بعض الاختبارات المنزلية أو بمساعدة أخصائيين. لكي نتمكن من العناية بها وحمايتها وعلاجها في حال الإصابة بحب الشباب أو غيره من مشاكل البشرة. تعد البشرة الدهنية الأكثر إصابةً بحب الشباب من غيرها، وذلك نظرًا لإنتاج الدهون فيها بشكل غير منتظم وتوزعها على كامل الوجه، مما قد يسبب في زيادة قدرة البكتيريا على التكاثر فوق سطح البشرة. تأتي في المرتبة الثانية من أنواع البشرة المعرضة للإصابة بحب الشباب البشرة المختلطة، حيث تتوزع الغدد الدهنية والزيوت في الذقن، ومنطقة الأنف، والجبهة، فتظهر الحبوب في هذه المناطق. أما بالنسبة للبشرة الحساسة و البشرة العادية فتصاب كل منهما بحبوب الشباب بنسب قليلة جدًا. في المرتبة الأخيرة كأقل نوع بشرة معرضة للإصابة بحب الشباب هو البشرة الجافة، وذلك بسبب ندرة إفراز الزيوت فيها.

الخرافات المتعلقة بظهور حب الشباب

الخرافات المتعلقة بظهور حب الشباب
الخرافات المتعلقة بظهور حب الشباب

يوجد العديد من الأسباب الحقيقية للإصابة بحب الشباب. إضافةً إليها ينتقل إلى سمعنا العديد من الشائعات والأفكار والأسباب الخاطئة لظهور حبوب الشباب ونوع البشرة التي يظهر بها، ومن أبرز هذه الشائعات:

  • حب الشباب لا يظهر إلا في مرحلة المراهقة، وهذا غير صحيح أبدًا. بالتأكيد يزيد حب الشباب في مرحلة المراهقة نظرًا للتغييرات الهرمونية، ولكن من الممكن أن تظهر في جميع الفئات العمرية بسبب أي اختلال هرموني آخر، أو حالة نفسية معينة.
  • قلة النظافة تتسبب بظهور حب الشباب، وهذا اعتقاد خاطئ آخر. حيث أن الإكثار من غسل الوجه والفرك المفرط يسبب تهيجها الدائم، لذا يجب غسل الوجه مرتين أو ثلاث مرات فقط خلال اليوم.
  • يعتقد الكثير من الناس أن أكل الشوكولا أو الموالح أو البيض يتسبب بظهور الحبوب، وهذا أيضًا غير صحيح. حيث لا يوجد أي دليل علمي أو منطقي لغاية الآن لارتباط تناول المأكولات السابقة الذكر بحبوب الشباب، وإنما من الممكن أن تتسبب بحساسية من نوع معين.
  • قد يظن البعض أن تفريغ الحبوب يجعلها تختفي، وهذا التصرف غير جيد أبدًا حيث يتسبب ببقاء ندب على الوجه وينقل العدوى، ويزيد من التهاب الحبوب.

شاهد أيضًا: ما هي أهم مشاكل البشرة الدهنية

ما هو حب الشباب وما أنواعه

يعد حَب الشباب التهاب جلدي يصيب مسامات البشرة بسبب إفراز الغدد الدهنية للزيوت بشكل مفرط، مع وجود الجلد الميت الذي يتسبب بانسداد المسامات التي تشكل رؤوس بيضاء أو سوداء أو أكياس. من الممكن أن يظهر حب الشباب في الوجه، أو الظهر، أو الكتفين أو الصدر. إضافة إلى ذلك فإنه يصيب كلًا من الذكور والإناث. لحب الشباب أنواع عديدة أهمها:

  • حوب الشباب الحمراء: يكون حب الشباب باللون الأحمر، نتيجة التهاب البشرة أو أحد طبقات الجلد.
  • حبوب الشباب الكيسية: هي الحالة التي يتطور التهاب الحبوب لأشد حالاته ويظهر بشكل كيس دهني.
  • البثور: عبارة عن نتوءات صغيرة صلبة صفراء يملؤها القيح.
  • حبوب الشباب البيضاء: تكون على شكل رؤوس بيضاء دون أي التهاب في الجلد.
  • الحب الهرموني: حبوب تظهر نتيجة للعديد من الاختلالات الهرمونية.
  • حب الشباب المكور: ظهور حبوب الشباب في المرحلة المتوسطة ولكن بأعداد كبيرة وتجمعات عنقودية.
  • الحب الدوائي: نوع يظهر في حال تناول أنواع معينة من الأدوية، أو التوقف عنها.

شاهد أيضًا: ما هي طريقة العناية بالبشرة الدهنية

أسباب حب الشباب في البشرة الدهنية

أسباب ظهور وتفاقم حبوب الشباب في البشرة الدهنية
أسباب ظهور وتفاقم حبوب الشباب في البشرة الدهنية

حتى نتمكن من علاج حب الشباب لا بد من معرفة الأسباب التي قد تؤدي لظهوره. حسب العديد من الدراسات تبين أن أهم مسببات ظهوره في البشرة الدهنية تتلخص فيما يلي:

  • زيادة مستوى هرمون الأندروجين: هو الهرمون الذي ترتفع نسبته في مرحلة المراهقة، ثم يتم تحويله إلى هرمون الأستروجين. يسبب هذا الهرمون نمو الغدد الدهنية تحت الجلد، حيث تقوم الغدد المتضخمة بإنتاج الزهم، كما تقوم الدهون المفرطة بكسر الجدران الخلوية في المسامات، مما قد يتسبب بزيادة تكاثر البكتيريا.
  • تغير الهرمونات: من المعروف أن الهرمونات تتغير بشكل كبير أثناء الحمل أو بعد الولادة أو قبل الدروة الشهرية. كذلك هنالك تغير مترافق مع بعض الأمراض النسائية مثل المبيض المتعدد الكييسات، هذا التغير يؤدي إلى ظهور حبوب الشباب بكثرة.
  • النظام الغذائي الخاطئ: تشير بعض الدراسات إلى أن تناول الأطعمة الحاوية على نسب عالية من الكربوهيدرات يؤدي إلى تفاقم حالة حب الشباب، ولكنها ليست سبب رئيسي.
  • الوراثة: يلعب العامل الوراثي دورًا مهمًا، حيث في حال تعرض كل من الأب والأم لحب الشباب في سن المرهقة سيزداد احتمال إصابة الأبناء بحب الشباب أيضًا.
  • البكتيريا: يكثر إفراز الزهم الجلدي في البشرة الدهنية، وهذا يجعلها بيئة مناسبة لنمو البكتيريا غير الضارة التي تستقر على سطح البشرة. تسبب البكتيريا الالتهاب والتهيج وتفاقم حالة الحبوب.
  • تناول أنواع معينة من الأدوية: لا تعد المسبب الرئيسي لظهور الحبوب، ولكن من مسببات تفاقمه وتطوره أو التهابه. هنالك العديد من المركبات الدوائية التي تزيد من تهيج حب الشباب على سبيل المثال الكورتيكوستيرويدات.
  • الحالة النفسية: هنالك العديد من الحالات النفسية التي قد تمر بها المرأة والتي تجعلها تصاب بحب الشباب، أو تؤدي لتفاقمها. على سبيل المثال القلق أو التوتر أو الاكتئاب أو الحزن أو الانفعال.

الوقاية من حب الشباب للبشرة الدهنية

ينتاب أصحاب البشرة الدهنية القلق دومًا بخصوص المشاكل الجلدية، وهم أصحاب البشرة المعرضة للإصابة بحب الشباب أكثر من غيرها. لكن يمكنهم اتباع بعض النصائح للوقاية من تطور حب الشباب أو ظهوره، أبرز هذه النصائح:

  • غسل الوجه مرتين يوميًا باستخدام غسول البشرة الدهنية.
  • عدم ارتداء الألبسة الضيقة الملتصقة بالجلد، لمنع ظهور حب الشباب في الظهر والأكتاف.
  • استخدام مساحيق التجميل والكريمات الملائمة للبشرة الدهنية.
  • الاستحمام مرتين أسبوعيًا. كذلك بعد التمارين أو الأنشطة الرياضية.
  • المواظبة على أدوية حبوب الشباب واتباع وصفة الطبيب فقط.
  • عدم تجربة أي مسحوق أو علاج منزلي دون اللجوء للطبيب وخاصة في حالة الحبوب الملتهبة بشدة.

شاهد أيضًا: الحبوب الدهنية تحت الجلد أسباب وطرق علاج

في الختام نكون قد عرفنا ما هي البشرة المعرضة للإصابة بحب الشباب، وكذلك الخرافات المتعلقة بظهوره، وتعريفه، وأنواعه. كما اطلعنا على كل من أسبابه وأعراضه ونصائح للوقاية منه. علاوة على ذلك يجب علينا دومًا اتباع العادات السليمة والنظام الغذائي الصحي، والابتعاد عن التدخين، والحفاظ على الصلابة النفسية للوقاية من تفاقم الحبوب، كما يجب دومًا الاستعانة بالطبيب لوصف الأدوية العلاجية، وعدم اللجوء للوصفات الخاطئة، وعدم تصديق الخرافات الشائعة.