ما هو MailChimp | شرح التسويق بالإيميل شامل 2023

Riad Bawadikji4 سبتمبر 2023آخر تحديث :
ما هو MailChimp

ما هو MailChimp؟ هو عبارة عن منصة تسويق بالإيميل. حيث تعمل على أتمتة عمل البريد الإلكتروني للحصول على المزيد من الزبائن أو الزيارات أو النقرات، بحسب نوع نشاطك الإلكتروني أو التجاري. سنتعرف في هذا المقال على خدمة MailChimp بالتفصيل. كما سنتحدث عن التسويق بالبريد الإلكتروني وأهميته. بسم الله نبدأ.

التسويق بالإيميل

"<yoastmark

التسويق بالإيميل هو إرسال رسائل عبر الإيميل إلى مجموعة مختارة أو عشوائية من المستخدمين، تحمل هذه الرسائل معلومات تسويقية مختلفة. عادة ما تحمل أيضا حسومات أو عروضا خاصة ذات فترة محدودة. كما من الممكن أن تستعمل هذه الخدمة لإرسال تحديثات أو أخبار حول الشركة للمشتركين. في الواقع، لا يمكن حصر الاستعمالات الكاملة لهذه الخدمة.

لا بد أنك استلمت العديد من الرسائل الترويجية على بريدك الإلكتروني سابقا، فعلى الأرجح أن الفكرة ليست جديدة كليا بالنسبة لك. لكن لربما تعتبرها قليلة الأهمية، ولا حاجة لإستخدامها في نشاطك أو مشروعك. وهذا الكلام خاطئ بالطبع. فعلى الرغم من أنها طريقة قديمة بعض الشيء، إلا أنها ما تزال فعالة للغاية.

يتميز التسويق بالإيميل بمخاطبة الزبائن بشكل مباشر، دون وجود منصة مستضيفة تتحكم بدرجة وصولك كما في وسائل التواصل الاجتماعي. كما يمكنك كتابة رسائل مخصصة للغاية لفئات معينة من الزبائن، وبالتالي فسيكون التسويق هادفاً إلى حد كبير.

اقرأ أيضا: كيفية التسويق للمنتجات طرق التسويق أنواع التسويق

ما هي أدوات إدارة الإيميل

أدوات إدارة الإيميل هي برمجيات خاصة، تسهل عملية إرسال الرسائل إلى عدد كبير من الزبائن. إضافة إلى تقديم العديد من الخدمات المساعدة، مثل إدارة قوائم جهات الإتصال، وتقسيمهم إلى فئات فرعية حسب الرغبة. وإدارة المشتركين الجدد، وإرسال رسائل الترحيب بشكل اوتوماتيكي. وغيرها الكثير من الميزات.

بالطبع، فليس من المنطقي أن تقوم باستخدام أدوات البريد الإلكتروني البسيطة. حيث أنها عادة ما تكون مخصصة لكتابة الرسائل الشخصية وإرسالها لعدد صغير من المستخدمين. وبالتالي، فمن الأفضل استعمال بعض الأدوات الخاصة لمساعدتك على التسويق بالإيميل.

كما تفيدك مثل هذه الخدمات في متابعة تقدمك، وقياس فعالية وتفاعل زبائنك مع الرسائل التي تقوم بارسالها. وذلك مفيد للغاية كي تكون قادرا على تعديل رسائلك بشكل دوري لتحقيق الإستفادة العظمى من تقنية التسويق بالإيميل.

ما هو MailChimp

MailChimp
MailChimp

إن MailChimp عبارة عن منصة لأتمتة التسويق بالإيميل. حيث تتولى عنك أموراً مثل إدارة جهات الإتصال، وإضافة المشتركين الجدد مع إرسال رسائل الترحيب لهم. حيث أنها تتمتع بكامل الميزات التي ذكرناها سابقاً عند الحديث عن أدوات إدارة الإيميل.

يتميز MailChimp بسهولة الإستخدام. فهو مناسب للمشاريع الصغيرة، والأنشطة المستجدة التي ترغب في تفعيل التسويق بالإيميل دون وجود خبرة كبيرة في هذا المجال. كما أنه يتميز بالعديد من الشرائح السعرية التي تناسب كافة الفئات، كأصحاب المواقع الصغيرة وأصحاب الشركات الكبيرة في الوقت نفسه.

يقوم MailChimp بمراقبة الأداء ونتائج التسويق بشكل دائم. لكن بالإضافة إلى ذلك، يستخدم MailChimp خوارزميات الذكاء الصناعي لتحليل هذه النتائج، وتقديم أفضل النصائح لتحسين محتوى الرسائل وتحقيق أفضل النتائج. أي أنك ستحصل على تعليمات مباشرة وسهلة التنفيذ لكتابة رسائلك بشكل أفضل كل مرة! لذلك فإن MailChimp خيار مناسب جدا للمبتدئين.

علاوة على هذا كله، يوفر MailChimp خطة اشتراك مجانية، توفر لك 500 مستخدم ضمن قائمة جهات الإتصال، مع إمكانية إرسال 1000 إيميل في الشهر.

إقرأ أيضا: كيف يتم التسويق عبر انستقرام Instagram

كيفية استخدام MailChimp

لإستخدام MailChimp سيتوجب عليك إنشاء حساب كخطوة أولى.

التسجيل في MailChimp

للتسجيل في MailChimp اتبع الخطوات التالية:

  1. ادخل إلى موقع MailChimp عبر البحث عنه في غوغل. أو انقر على الرابط التالي: MailChimp.
  2. بعد الدخول إلى الصفحة الرئيسية، انقر على Start Free Trial.
  3. ستظهر لك 4 خطط يمكنك الإشتراك فيها. يمكنك اختيار الخطة الأكثر ملائمة لك من خلال اختيار العدد المحتمل لقائمة جهات الإتصال الخاصة بك. سنعتمد في هذا الدليل على الخطة المجانية لمتابعة الخطوات. يمكنك الترقية من الخطة المجانية إلى الخطط الأعلى في أي وقت لاحق. اضغط على Sign up for Free عند عمود الخطة المجانية.
  4. ثم أدخل بريدك الإلكتروني وكلمة المرور التي ترغب بتعيينها. ينصح الموقع بترك اسم المستخدم مطابقا للبريد الإلكتروني. ثم اضغط على sign up.
  5. افتح بريدك الإلكتروني لتجد رسالة جديدة من MailChimp. اضغط على Activate Account ضمنها.
  6. ثم اضغط على Continue Free تحت عمود Free لمتابعة التسجيل ضمن الخطة المجانية.
  7. أدخل اسمك الكامل واسم شركتك أو موقعك في الحقول الموافقة. يمكنك أيضا إدخال رقم هاتف بشكل اختياري. ثم اضغط Next.
  8. أدخل الآن عنوان شركتك أو نشاطك. يمكنك استخدام عنوانك المحلي أو اسم مدينتك في حال كنت تملك موقعا إلكترونيا افتراضيا على سبيل المثال.
  9. اختر الغاية من تسجيلك لحساب MailChimp. يمكنك إختيار أي خيار من الخيارات الأربعة الظاهرة. ثم اضغط Next.
  10. يمكنك تخطي بقية الأسئلة عبر الضغط على خيار Skip.
  11. في حال كنت تمتلك موقعاً إلكتروني، فمن المفيد إدراجه في صفحة Import your brand. حيث سيقوم MailChimp بنسخ الهوية البصرية لموقعك لتطبيقها ضمن الإيميلات مستقبلاً.
  12. في الختام، اختر أي خيار من خيارات التواصل الظاهرة أمامك، ثم اضغط Finish.

وهكذا، تكون قد انتهيت من تسجيل حساب MailChimp.

إعداد قائمة جهات الإتصال

حتى تكون قادرا على ارسال الإيميلات، يجب أن تملك قائمة جهات اتصال، تحوي مجموعة من عناوين الإيميل التي سترسل لها رسائلك. تعتبر عملية جمع هذه القائمة أساس التسويق بالإيميل، حيث أن ارسال الرسائل لا يتم بشكل عشوائي.

يساعدك MailChimp على إدارة قائمة جهات الإتصال الخاصة بك من خلال تبويبة Audience. حيث يقدم لك قائمة بسيطة بكافة مشتركي القائمة. كما يسمح لك بإضافة المشتركين إلى القائمة بشكل يدوي بكل سهولة عبر الضغط على Add Contacts. يمكنك أيضا عبر هذا الخيار استيراد قائمة جهات الإتصال القديمة الخاصة بك، في حال كان لديك واحدة.

من الخيارات المفيدة التي يعرضها MailChimp ضمن قائمة جهات الإتصال هو مصدر كل جهة لديك. وهذا الخيار مفيد لمعرفة كيف ينضم المشتركون الجدد إلى قائمتك.

قم بإعداد التقسيمات التي تحتاجها لقائمة جهات الإتصال الخاصة بك من خلال الضغط على New segment. حيث أن الرسائل الموجهة لفئات معينة أكثر تأثيراً من الرسال العامة. يمكنك القيام بهذه الخطوة في أي وقت لاحقا، خاصة بعد أن تتبلور لديك معرفة قوية بجمهورك، والفئات التي يمكنك أن تقسمه لها.

إعداد طريقة التسجيل

إن إضافة المشتركين إلى قائمة جهات الإتصال بشكل يدوي هو أمر مرهق للغاية ومستحيل من الناحية العملية. لذلك، يقدم MailChimp خدمة إضافة المشتركين عبر استمارات التسجيل. حيث يقدم لك الكثير من الخيارات المفيدة في هذا المجال، منها إنشاء كود HTML خاص، يمكنك تضمينه في موقعك بشكل مباشر، ليظهر على شكل مربع تسجيل بخدمة الإيميل. ويقوم هذا الكود بجمع عناوين البريد الإلكتروني وإضافتها إلى قائمة جهات الإتصال تلقائياً.

يمكنك أيضا إعداد نافذة منبثقة لتظهر ضمن موقعك بنفس الطريقة. وتخدم نفس الهدف السابق.

يمكنك الوصول إلى هذه الميزات من خلال النقر على Signup forms الموجودة تحت علامة التبويب Audience.

ابدأ بكتابة الرسائل

يمكنك البدء بكتابة الرسائل عبر الضغط على Create ثم Design Email الموجودة تحت مربع Regular Email. ستذهب إلى صفحة خاصة لتصميم الإيميل الذي تريد إرساله. بعد أن تنتهي من كتابة وتصميم الإيميل، يمكنك إرساله إلى جزء أو كامل قائمة جهات الإتصال بضغطة واحدة.

يحوي MailChimp العديد من الخيارات التي تساعدك على إنشاء رسائل احترافية للغاية. كما يمكنك اعداد قوالب خاصة للرسائل يمكنك إعادة استخدامها لاحقاً بشكل سهل، كل ما عليك هو تغيير المحتوى المكتوب والمرئي.

هناك أيضا العديد من الميزات والتبويبات التي لا يسعنا ذكرها كاملة في هذا المقال. لكن لا تقلق، فالمنصة سهلة للغاية، ولن يتطلب منك الأمر سوى بضعة أيام حتى تكون قادراً على استعمال كامل ميزات المنصة.

وبهذا، نصل وإياكم إلى ختام هذا المقال. نتمنى أن تكون قد حصلت على إجابة كافية ووافية عن سؤال ما هو MailChimp.

أسئلة شائعة

  • كم يكلف استعمال MailChimp؟

    يقدم MailChimp 4 خطط دفع تناسب كافة أنواع النشاطات والمواقع الصغيرة منها والكبيرة. وتختلف قيمة كل خطة حسب عدد قائمة جهات الإتصال الموجودة. تبدأ الاسعار من 13 دولار شهرياً، وتصل إلى 1500 دولار.

  • هل MailChimp مجاني؟

    يحوي MailChimp على خطة مجانية، إلى جانب 3 خطط مدفوعة أخرى. تمكنك الخطة المجانية من إضافة 500 مشترك إلى قائمة جهات الإتصال، وإرسال 1000 رسالة شهريا.

  • هل يمكن استيراد جهات الإتصال إلى MailChimp؟

    يقدم MailChimp خدمة استيراد جهات الإتصال الموجودة مسبقاً، عبر الضغط على Add contacts ضمن قائمة جهات الإتصال، ثم الضغط على Import contacts.