أطعمة تحمي البشرة من أشعة الشمس

رنيم مخلوف5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
أطعمة تحمي البشرة من أشعة الشمس

هل يوجد أطعمة تحمي البشرة من أشعة الشمس؟ هل من المهم الابتعاد عن الأطعمة المقلية؟ وهل هناك أطعمة تسبب اسمرار الجلد؟ وما هي الأطعمة التي من الممكن أن توقي البشرة من حرارة الشمس؟ جميع هذه التساؤلات حول الأطعمة التي يجب تناولها لحماية البشرة من أشعة الشمس سوف نجيب عليها في هذا المقال.

في الواقع إن الغالبية العظمى من الفتيات والنساء تعتمد بشكل كلي على استخدام الكريمات الواقية للشمس. وخاصةً في فصل الصيف لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء، والتي تهدد الجسم بخطر الإصابة بسرطان الجلد. الجدير بالذكر أنه مع ارتفاع سعر كريمات واقي الشمس، أصبحت النساء تبحث عن طرق جديدة للحماية من أشعة الشمس. وتوصلت إلى إيجاد أطعمة صحية توقي من الأشعة وتعتبر بديلًا عن هذه الكريمات.

سنتحدث في هذه المقالة عن أنواع أطعمة تحمي البشرة من أشعة الشمس والمكون المؤثر الموجود داخل كل نوع من هذه الأطعمة تابعي القراءة عزيزتي لمعرفة التفاصيل.

أطعمة تحمي البشرة من أشعة الشمس

في الحقيقة يوجد العديد من الأطعمة التي تساعد على حماية البشرة من مخاطر وأضرار أشعة الشمس. إذ أن هذه الأشعة تؤدي إلى تشقق البشرة وجفافها. والجدير بالذكر أن وظيفة الأطعمة الصحية العمل على الابتعاد عن الضرر الناتج عن التعرض للحرارة العالية. وذلك بفضل وجود عامل حماية طبيعي، ومن هذه الأطعمة:

  • الفواكه
  • الخضروات.
  • المكسرات.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع الواقي الشمسي للبشرة الدهنية

الفواكه أطعمة تحمي البشرة من أشعة الشمس

في الواقع هناك الكثير من الفواكه التي تعتبر من الأطعمة تحمي البشرة من أشعة الشمس، فهي تحتوي على نسبة مرتفعة من الفيتامينات. وبالتالي تحمي البشرة من أضرار الأشعة التي نتعرض لها، إن هذه الفيتامينات تعمل على توحيد لون البشرة، كما أنها ترطب الجلد، وتعمل على إنتاج الكولاجين. بالإضافة إلى ذلك تساعد على عدم حدوث التصبغات، ومن هذه الفواكه:

  • التوت: يعتبر التوت غني بالفيتامينات مثل فيتامين C وكذلك يعد مصدر من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة، ويعمل على محاربة الشوارد الحرة، فهي تسبب ضرر على البشرة عند تعرض البشرة لأشعة الشمس.
  • الجزر: إن الجزر يحتوي على فيتامين A بنسبة جيدة لأنه يحتوي على نسبة مرتفعة من البيتا كاروتين. بالإضافة إلى ذلك يحتوي على فيتامين C.
  • البطيخ: تعتبر هذه الفاكهة من الفواكه الصيفية الصحية المفيدة للبشرة، بسبب احتوائها على مادة الليكوبين، وهي مادة فعاليتها مثل فعالية كريم واقي الشمس. والجدير بالذكر إن البطيخ يحتوي على فيتامين C، فهو يعمل على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية.
  • الأفوكادو: إن الأفوكادو يحتوي على فيتامين E، وهو يساعد على ترطيب البشرة بشكل مستمر، ووقايتها من الجفاف. بالإضافة إلى ذلك يعمل على وقاية البشرة من التلف الذي يسببه الضوء.
  • الفراولة: إن الفراولة تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة، التي تعمل على وقاية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية.
  • العنب: إن للعنب دور فعال وكبير في حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية. وذلك بسبب أنه يحتوي على الفلافونويد بنسبة مرتفعة، وتعتبر من المركبات المضادة للأكسدة تعمل على حماية الخلايا الجلدية من التلف.

شاهد أيضًا: روتين العناية بالبشرة في فصل الصيف

أطعمة تحمي البشرة من أشعة الشمس
أطعمة تحمي البشرة من أشعة الشمس

الخضراوات من الأطعمة تحمي البشرة من الشمس

في الواقع الخضراوات تعتبر من الأطعمة التي تحمي البشرة من أشعة الشمس، وخاصةً الخضار الغنية بالماء. كما تقي البشرة من الجفاف الناتج عن هذه الأشعة. بالإضافة إلى ذلك تحتوي على مغذيات تعمل على المحافظة على ليونة الجلد، وهذا يؤدي لمنع حدوث التجاعيد، ومن هذه الخضار:

  • الطماطم: إن الدراسات الحديثة أثبتت أن الطماطم تقي البشرة من الأعراض الجانبية للأشعة فوق البنفسجية، ومن هذه الآثار الالتهابات الجلدية بشكل خاص. وذلك لأنها تحتوي على مادة الليكوبين.
  • البطاطا الحلوة: تناول البطاطا الحلوة بكميات كبيرة، يجعل الجلد أخف عرضة للإصابة بالحروق الناتجة عن الشمس، وذلك بسبب احتوائها مادة البيتا كاروتين بنسبة عالية. ومن أجل استفادة أكبر نضيف على البطاطا الحلوة القليل من زيت الزيتون، لأنه يحتوي على دهون تعمل على تحسين امتصاص الجسم لفيتامين A.
  • الفلفل الأحمر الحلو: كذلك الفلفل الأحمر الحلو عند تناوله يخفف من عرضة الإصابة بحروق الشمس، فهو أيضًا يحتوي على مادة البيتا كاروتين، والجسم بدوره يحولها إلى فيتامين A. ويعتبر هذا الفيتامين عنصر غذائي مهم من أجل صحة الجلد.
  • القرنبيط: إن القرنبيط يتميز بغناه بأحماض الهستيدين الأمينية، لذلك يعتبر من الأطعمة التي تقي من أشعة الشمس. إن هذه الأحماض تعمل على إنتاج حمض اليوروكانيك وبدوره يعمل على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية الضارة على البشرة. بالإضافة إلى ذلك إن القرنبيط يحتوي على مضادات الأكسدة، التي تقاوم الإجهاد التأكسدي الذي تنتجه الجذور الحرة التي تعتبر ضارة بالبشرة.

اقرأ أيضًا: أفضل أطعمة لمحاربة شيخوخة البشرة غنية بالفيتامين سي وفوائدها

أطعمة تحمي البشرة من أشعة الشمس
أطعمة تحمي البشرة من أشعة الشمس

المكسرات تحمي البشرة من أشعة الشمس

في الحقيقة هناك أطعمة أخرى مثل المكسرات والبذور وغيرها. حيث إن المكسرات تمتاز بغناها بالدهون الصحية، وأيضًا تحتوي على مضادات الأكسدة، وهذه الميزات تساعد على حماية البشرة من مخاطر أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية، وتتم الحماية عن طريق تشكيل حاجز بين الجذور الحرة والخلايا الداخلية المتكونة نتيجة الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء، والتي تؤدي إلى تلف البشرة. على سبيل المثال اللوز والذي يعتبر نوع من أنواع المكسرات يتميز بغناه بفيتامين E. فهذا الفيتامين عند التعرض لأشعة الشمس يساعد على تقليل الإصابة بالضرر الذي تنتجه الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء. والجدير بالذكر أنه إذا تناولنا اللوز مع الشوفان أو العصير أو السلطة من الممكن أن يزيد ذلك من قيمته الغذائية.
أما البذور فهناك أنواع كثيرة من البذور التي تساهم في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس ومن هذه البذور:

  • بذر الكتان.
  • بذور الشيا.
  • بذور عباد الشمس.

أطعمة أخرى تحمي البشرة من أشعة الشمس

بالإضافة إلى ما سبق هناك أطعمة متنوعة كثيرة تحمي البشرة من أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء الناتجة عن الشمس وعلى سبيل المثال:

  • زيت الزيتون: توصل الباحثون في الدراسات الأخيرة إلى أن زيت الزيتون يحتوي على مركب السكوالين، الذي يعمل عند تعرض الجلد للشمس على تخفيف الإجهاد التأكسدي.
  • سمك السلمون: أيضًا تتعدد فوائده على القلب وصحته. فضلًا عن ذلك يساعد البشرة على مقاومة أشعة الشمس.
  • الشوكولاتة الداكنة: يوجد داخل مكوناتها مركب الفلافانول. حيث يعطي الفلافانول الجلد مناعة كبيرة لمقاومة الآثار الجانبية الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية.
  • الشاي الأخضر: شرب الشاي الأخضر يمكن أن يقلل عدد الأورام التي تنتج عن الأشعة فوق البنفسجية. بالإضافة إلى ذلك إن الشاي الأخضر يمنع الجلد من التلف الذي ينتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية بشكل مباشر، وكذلك يمنع من نقص الكولاجين إذ أنه يحافظ على صحة البشرة ونضارتها.
أطعمة تحمي البشرة من أشعة الشمس
أطعمة تحمي البشرة من أشعة الشمس

في ختام مقالنا عن أنواع أطعمة تحمي البشرة من أشعة الشمس نقول أن الغالبية العظمى من الأطعمة الطبيعية التي لا تحتوي أي إضافات أو أي تعديلات كيميائية تحتوي على الكثير من الفوائد بشكل طبيعي ومن المؤكد أنها تفيد جسمنا بشكل عام وبشرتنا بشكل خاص. حيث تؤثر على جمال ورونق وإشراقة البشرة ونضارتها.