أفضل أدوات بناء موقع ويب وتصميم مواقع لعام 2023

Riad Bawadikji26 أغسطس 2023آخر تحديث :
افضل ادوات بناء موقع ويب

في عصر انتقلت فيه الحياة إلى عالم رقمي افتراضي، بدأ أصحاب المشاريع ورؤساء الشركات بالبحث عن أفضل أدوات بناء موقع ويب. حيث بات من الضروري بناء وجود إلكتروني لأي مشروع أو نشاط تجاري أو صناعي على الويب. حتى إنه من الممكن البدء بمشروع كامل مستقل على الويب فقط، دون وجود مادي بالضرورة.

وتعد عملية إنشاء المواقع الإلكترونية عملية معقدة وصعبة بالمجمل. حيث تشتمل على الكثير من التفاصيل المرهقة، التي من الممكن أن ترهق صاحب العمل الذي يحاول إنشاء موقع إلكتروني لمشروعه، دون أن يستعين بخبير مختص في هذا الموضوع. ففي الأساس، تعتمد عملية بناء موقع الويب على بعض لغات البرمجة مثل HTML و PHP وغيرها من اللغات المختصة بهذا المجال. وبالتالي، حتى يكون الشخص قادراً على بناء موقع ويب، عليه أن يكون ملماً بهذه اللغات. إضافة إلى معرفته بكيفية تنظيم ملفات موقعه وقواعد البيانات الخاصة به وبالمستخدمين والزائرين حتى يكون قادراً على إدارة الموقع بشكل فعال وصحيح.

وعلى الرغم من أن الكلام السابق ما زال صحيحاً حتى يومنا هذا، إلا أنه أصبح هناك العديد من الأدوات البسيطة، التي تتيح إمكانية بناء موقع ويب متكامل حتى بالنسبة للمبتدئين، ولمن ليس له أي خبرة أو تجربة سابقة في مجال تصميم المواقع الإلكترونية. كما وتساعد هذه الأدوات على إدارة الموقع بعد إنشاءه.

كثيرة هي هذه الأدوات، ولا مجال لحصرها حقيقة في مقال واحد. كما أنها متنوعة للغاية من حيث غاياتها الرئيسية، فبعضها يركز على السهولة، والآخر على السرعة، وغيرها على التحكم. لذلك حاولنا أن نقدم لمحة موسعة وشاملة قدر الإمكان لأشهر وأفضل أدوات بناء مواقع ويب. إضافة إلى ذلك، ركزنا على الطريقة العامة لإنشاء موقعك الإلكتروني الأول، وذكرنا أيضا بعض البرامج والخدمات الضرورية لكل شخص يريد بناء موقع إلكتروني. بالمختصر المفيد، إذا كنت صاحب متجر أو مشروع صغير أو شركة ناشئة، وتبحث عن طريقة إنشاء موقعك الإلكتروني الخاص، فلقد عثرت على المقال المناسب. بسم الله نبدأ.

طريقة إنشاء موقع إلكتروني على الويب

افضل ادوات بناء موقع ويب

لعل هذه الفقرة تحمل معلومات بديهية للبعض، ولعلها تكون مفتاح الإجابة للعديد من الأسئلة التي تخطر ببال القارئ بعد أن قام بالبحث مطولاً عن كيفية إنشاء موقع إلكتروني، ثم اصطدم بالعديد من المصطلحات والمفاهيم غير الواضحة وغير المشروحة بالشكل الأمثل.

فقبل الحديث عن أفضل أدوات بناء موقع ويب، يجب معرفة الخطوات العامة التي يجب اتباعها عند بناء أي موقع إلكتروني. وهذا الموضوع بحد ذاته واسع للغاية ويتطلب مقالاً خاصاً، بل مقالات عديدة لشرحه والغوص في تفاصيله. ونظراً إلى أن هذا الموضوع ليس في صلب موضوع مقالنا الحالي، سنكتفي بذكر لمحة عامة عن الخطوات العريضة، مع شرح مبسط عن كل خطوة. وذلك في سبيل تكامل الأفكار في ذهن القارئ.

  • الخطوة الأولى: اختيار الاستضافة

موقعك الإلكتروني عبارة عن مجموعة من الملفات، المخزنة على كمبيوتر قوي موصول بالشبكة بشكل دائم. وعندما يزور أحدهم موقعك، فإنه في الحقيقة يطلب رؤية ملفات موقعك من هذا الكمبيوتر. سنصطلح على تسمية هذا الكمبيوتر بالمخدم (Server). وتعني الاستضافة هذا المخدم بالضبط. أي أن الاستضافة هي الشركة التي ستسضيف ملفات موقعك الإلكتروني على حواسيبها، ومن ثم تجعل هذه الملفات متاحة لعموم الزائرين على الويب.

  • الخطوة الثانية: حجز النطاق (Domain)

نطاق الموقع أو الدومين (Domain)، هو ببساطة العبارة التي تدخلها في المتصفح للوصول إلى موقعك. والتي عادة ما تكون من الشكل “www.yourwebsitename.com”. ويجب عليك أيضا حجز اسم النطاق الذي تريده من شركة خاصة لهذه الغاية، أو من شركة الاستضافة نفسها، حيث تقدم بعض شركات الاستضافة هذه الميزة مجاناً في بعض الأحيان.

  • الخطوة الثالثة: بناء الموقع الإلكتروني

هذه الخطوة الأصعب على الإطلاق. ففي البداية عليك رسم مخطط للموقع ولشكله العام، بحيث يكون هذا المخطط مناسباً لوظيفة الموقع. ثم تنفيذ هذا المخطط وتصميم الموقع سواء باستخدام لغات البرمجة أو بمساعدة بعض أفضل أدوات بناء موقع ويب، والتي سنتحدث عنها في هذا المقال لاحقاً.

  • الخطوة الرابعة: نشر الموقع وإدارته

بعد تصميم الموقع، يتبقى عليك رفع ملفاته إلى الاستضافة وربط عنوان النطاق به. ومن ثم يتوجب عليك إدارة الموقع على المدى الطويل لمتابعة نشاطه. وهو أيضاً ما تساعدك به العديد من الأدوات التي سنتحدث عنها تباعاً.

قد يهمك أيضا: كيف أبدأ العمل الحر على الإنترنت من المنزل

ميزات أدوات بناء موقع ويب

لأدوات بناء مواقع الويب العديد من الميزات التي تجعلها أفضل من الطريقة التقليدية في تصميم المواقع. ومن هذه الميزات:

  • عدم الحاجة لتعلم البرمجة

فتصميم المواقع بالطريقة التقليدية يعتمد على كتابة الموقع بسطور برمجية بلغات برمجية خاصة. وهي عملية تتطلب تعلماً كثيفاً في البداية، ثم خبرة كبيرة لضمان تنفيذ العمل بالجودة والنتيجة المطلوبة. بينما تقوم أدوات بناء مواقع الويب بكتابة السطور البرمجية بدلاً عنك. وتعطيك واجهة مرئية لبناء موقعك عبرها.

  • بناء مواقع حديثة وعصرية مباشرة

دائما ما تحوي هذه الأدوات على العديد من النماذج والقوالب الجاهزة التي يمكنك استخدامها مباشرة. أي أنه يمكنك بناء موقع احترافي بمجرد قيامك بتعديلات بسيطة على قالب احترافي موجود مسبقاً.

  • السرعة في التنفيذ

بما أنه ليس هناك حاجة لكتابة كل مكون في موقعك على هيئة سطر برمجي، فسيكون تنفيذ موقعك أسرع وأسهل للغاية. بالإضافة إلى ذلك، فالقوالب الجاهزة موجودة لتسريع العملية أيضا، حيث إنه يمكنك الانطلاق من قالب جاهز بدلاً من البدء من الصفر. وبالتالي توفير الكثير من الوقت والجهد.

  • التوافق مع مختلف الأجهزة

عادة ما يحتاج مصممو المواقع الإلكترونية إلى تخصيص الموقع وإعادة بناءه عدة مرات ليكون متوافقاً مع الحواسيب والهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية. بينما تضمن لك أدوات بناء موقع ويب هذه التوافقية بشكل أوتوماتيكي.

أفضل أدوات بناء موقع ويب

تتعدد أدوات بناء موقع ويب، فبعضها عبارة عن خدمات يتم تقديمها على شكل موقع ويب، وبعضها الآخر عبارة عن برامج يتم تثبيتها على الحاسوب واستعمالها عبره.

اقرأ أيضا: كيفية تصميم تطبيقات الفيسبوك وتطويرها Facebook

ولن يكون بالإمكان تغطية كافة أدوات بناء موقع ويب، لذلك سنقدم قائمة واسعة بأفضل الأدوات المتاحة حالياً:

أفضل أدوات بناء موقع ويب: WordPress

 

 

يمكن اعتبار WordPress أفضل أداة لبناء موقع ويب على الإطلاق. وهي تعتبر الأداة الأشهر عالمياً، حيث إن ٤٢٪ من مواقع الويب مبنية باستخدام WordPress. يعتبر WordPress في الأساس برنامجاً مجانياً مفتوح المصدر لإدارة المحتوى، حيث إنه في البداية تم تصميمه لبناء وإدارة مواقع كتابة المقالات والمنتديات وأشباهها من المواقع التي تركز على تقديم محتوى كتابي بالدرجة الأولى. ثم تطور بعد ذلك ليشمل تصميم مختلف الأنواع من المواقع. واليوم، يمكن القول إن WordPress قادر على تصميم أي موقع على الإطلاق.

يتميز WordPress أيضا بدعمه للإضافات، أو ما يسمى Add-ons. وهي عبارة عن برامج مصغرة يمكن دمجها في WordPress لتقدم ميزات وخدمات إضافية للموقع. بعض هذه الإضافات مجانية وبعضها الآخر مدفوع. وهي تعتبر من أهم وأقوى الميزات التي تميز WordPress عن غيره من البرامج والخدمات المشابهة. وتجعله أكبر وأوسع.

يمكنك استعمال WordPress بطرق عدة، والطريقة العامة (لكنها تقنية بعض الشيء) هي تثبيت برنامج WordPress مفتوح المصدر (والذي يمكنك الحصول عليه مجاناً من WordPress.org) على استضافتك الخاصة. ومن ثم استعماله لبناء وتشكيل موقعك بالشكل الذي ترغب به. ثم إطلاق الموقع على الفور. يمكنك أيضاً استخدام العديد من الاستضافات التي تمنحك ميزة تثبيت WordPress مسبقاً، مثل WordPress.com و BlueHost. أي أنك بمجرد اختيارك لهذه الاستضافات، ستجد أن موقعك يعمل مسبقاً ضمن إطار WordPress، ويمكنك المباشرة ببناء الموقع على الفور. تقدم العديد من الاستضافات المشهورة ميزة تثبيت WordPress بضغطة زر لتوفير الجهد والوقت.

ميزات WordPress

  • يتمتع بكافة ميزات الأدوات من السرعة والسهولة وتوفير تعلم البرمجة.
  • الشهرة والانتشار الواسع: وهي ميزة مفيدة للغاية، حيث إنك ستجد مجتمعاً كبيراً من مستخدمي WordPress على الويب، مما يعني أن أي مشكلة قد تواجهك ستجد حلها بسهولة بالغة.
  • مجاني ومفتوح المصدر: يعتبر WordPress بحد ذاته برنامجاً مجانياً ومفتوح المصدر تماماً. أي أن الموقع الذي تقوم ببنائه باستخدام WordPress هو ملكك تماماً. طبعاً لا يعني ذلك أن موقعك سيكون مجانياً أيضا، فالإستضافة التي تستخدم WordPress لن تكون مجانية على الأغلب (يوجد العديد من الاستضافات المجانية لكنها تحوي الكثير من القيود، مثل com)، كما أن هناك العديد من الإضافات التي ستحتاجها على WordPress لن تكون مجانية أيضا.
  • الإضافات والقوالب: بسبب الانتشار الواسع لـ WordPress يقوم العديد من المبرمجين ببناء قوالب جديدة بشكل مستمر. كما يقوم آخرون بصنع إضافات مميزة بشكل دائم أيضا. مما يعني أن WordPress مليء بالميزات والخيارات وقابل للتوسع دائما.
  • إمكانية إدارة الموقع بسهولة بعد تصميمه: بما أن WordPress برنامج إدارة محتوى، فهو لا يساعدك فقط على إنشاء موقعك في البداية، بل يوفر لك العديد من الوسائل التي تسهل إدارة الموقع وصيانته لاحقاً.

سلبيات WordPress

  • يحتاج قليلا من التعلم بحد ذاته: على الرغم أن مقدار الالتزام المطلوب لتعلم WordPress بسيط جداً بالمقارنة مع تعلم البرمجة، إلا أنه بالمقارنة مع غيره من الأدوات، فإنه يتطلب قدراً من التعلم والخبرة.
  • وقت طويل لبناء المواقع (بالمقارنة مع بقية الأدوات): في حال أردت بناء موقع خاص بك من الصفر، أو كان الموقع في مخيلتك يحمل الكثير من التفاصيل التي ترغب في تنفيذها، فسيستغرق منك الأمر بعض الوقت لتكون قادراً على ترجمة مخيلتك إلى موقع موجود. لكن في حال أردت قالباً جاهزاً، فهذا الخيار متوفر أيضا.

مختصر الكلام هو أن WordPress حجر الأساس بين بقية الأدوات، وهو دون شك أفضل أدوات بناء موقع ويب.

لتجربة WordPress يمكنك زيارة الموقع الرسمي لـ WordPress.

Squarespace

افضل ادوات بناء موقع ويب

خيارنا الثاني على قائمة أفضل أدوات بناء موقع إلكتروني هو Squarespace. وهي عبارة عن شركة متكاملة لإنشاء المواقع الإلكترونية من الألف إلى الياء. أي أنها تختصر عليك كل الخطوات التي تحدثنا عنها منذ بداية المقال حتى الآن. فهي تقدم لك الاستضافة، واسم النطاق (الدومين)، ومن ثم تساعدك على تصميم الموقع بشكل سهل وتفاعلي للغاية، وبعد ذلك تقدم لك واجهة سهلة وبسيطة لإدارة موقعك، وفي النهاية تساعدك على نشر موقعك عبر خدمات إعلانية خاصة بها.

يعتبر بناء موقع إلكتروني باستخدام Squarespace أمراً سهلاً للغاية. يمكننا القول أنه أسهل حتى من WordPress. ويقدم لك Squarespace العديد من القوالب العصرية والجميلة الجاهزة التي يمكنك الانطلاق منها لتصميم موقعك. حيث إن عملية بناء موقعك هي عبارة عن تعديل هذه القوالب الجاهزة، ووضع نصوصك وصورك الخاصة ضمنها، بحيث يصبح الموقع يحمل هويتك ومعلوماتك.

وبينما تنحاز معظم أدوات بناء مواقع ويب إما إلى جانب المتاجر الإلكترونية، أو إلى جانب مواقع التدوين. يقدم Squarespace تجربة ممتازة في كلا المجالين على حد سواء. وبالتالي فهو الخيار الأمثل لإطلاق متجر إلكتروني يحمل ضمنه قسماً للتدوين للحديث الموسع عن المنتجات على سبيل المثال.

من مساوئ Squarespace هو كونه مدفوعاً. فهو يقدم تجربة مجانية لـ١٤ يوماً فقط، ومن ثم عليك الانتقال إلى خطة مدفوعة. لكن نظراً إلى أنه يتكفل بالعديد من المهام الأخرى، فليس من المستغرب أن يكون مدفوعاً.

يمكنك زيارة الموقع الرسمي لـ Squarespace لمعرفة المزيد.

Wix

افضل ادوات بناء موقع ويب

أداة Wix واحدة من أفضل أدوات بناء موقع ويب. تتميز هذه الأداة عن غيرها بالسهولة والسرعة. وهي مشابهة لـ Squarespace إلى حد ما من حيث الخدمات العامة. إلا أنها تتميز بوجود أكثر من ٩٠٠ قالب مميز لتصميم الموقع. تتنوع هذه القوالب لتخدم كافة الأغراض، من المدونات إلى المتاجر الإلكترونية إلى المواقع الشخصية لتسويق الخدمات وغيرها الكثير.

تعتبر قوالب Wix من أفضل القوالب في سوق مواقع الويب. وهي بالطبع قابلة للتعديل والتخصيص حسب وجهة نظرك، وذلك باستخدام محرر مرئي متطور يعتمد بمعظمه على سحب العناصر. يمكنك إضافة أكثر من ١٠٠٠ عنصر تصميمي مختلف إلى موقعك. لعل عيب Wix الوحيد هو كثرة الخيارات التي يقدمها.

يمكنك تجربة واستخدام Wix بشكل مجاني، إلا أنك ستضطر إلى الاشتراك بالخدمة المدفوعة للحصول على كامل الميزات عاجلاً أم آجلاً.

قم بزيارة الموقع الرسمي لـ Wix لمشاهدة آخر العروض.

Shopify

افضل ادوات بناء موقع ويب

تقدم Shopify تجربة أفضل أدوات بناء موقع ويب للتجارة الإلكترونية. فهي أداة تركز على مجال المتجر الإلكتروني. وتقدم العديد من الميزات التي تساعد على عرض المنتجات وبيعها وتسويقها. كما تساعدك في تتبع العمليات التجارية، وتحليل مختلف معطيات البيع والشراء الموجودة في موقعك.

يمكنك بناء متجرك الإلكتروني على Shopify، لكن الأمر قد لا يكون سهلاً للغاية كما في غيرها من الأدوات. على الرغم من ذلك، في حال لم يكن لديك تصور محدد لشكل متجرك، فإن عملية البناء ستكون سريعة للغاية.

يمكنك معرفة المزيد من الموقع الرسمي لـ Shopify.

Blogger

افضل ادوات بناء موقع ويب

على العكس من Shopify، فإن Blogger هي واحدة من أفضل أدوات بناء موقع ويب للمدونات ومواقع الكتابة. ينقصها العديد من الأدوات والميزات، إلا أنها ممتازة لبناء المدونات بسرعة شديدة. وبالطبع، كونها موجهة نحو المدونات، فهي تحوي على أدوات SEO وخدمات الإعلانات من غوغل لتحقيق أكبر أرباح من مدونتك.

لبدء مدونتك الآن قم بزيارة Blogger.

Site123

افضل ادوات بناء موقع ويب

 

تركز هذه الأداة من بين الأدوات المتبقية على السهولة. السهولة والسرعة. حيث إنها الأسهل تعلماً بين الأدوات السابقة جميعها. ولذلك في تعد الأسرع والأبسط. وهي من اسمها Site123 أي أنك ستكون قادراً على إنشاء موقع بالسهولة التي تعد بها للرقم ٣.

جرب Site123.

Zyro

تقدم Zyro مجموعة من أكثر من ١٤٠ قالباً جاهزاً للانطلاق في التصميم. كما أنها تركز على البساطة خلال عملية التصميم، لإنشاء الموقع بأقل جهد ووقت ممكنين. وتتميز عن غيرها باحتوائها على أدوات تعتمد على الذكاء الصنعي AI للمساعدة في عملية التصميم. حيث من الممكن أن تساعدك في رسم الشعار أو بعض الرسومات المستخدمة في الموقع على سبيل المثال. وكل هذه الميزات تأتي بأسعار معقولة.

يمكنك زيارة الموقع الرسمي لـ Zyro لمعرفة الأسعار والعروض.

BigCommerce

هذه الأداة هي أفضل أدوات بناء موقع ويب لبناء متجر إلكتروني ضخم. حيث إن التركيز فيها على البيع بالكميات الكبيرة، وتقدم لك أدوات تساعدك على إدارة المخزون والتحكم بالصفقات الضخمة. لكن يجب التنويه أن بناء موقعك هنا ليس سهلا على الإطلاق. حيث ستحتاج وقتاً وجهداً لا بأس بهما في حال اخترت هذه المنصة. لكل ميزة ثمن!

قم بزيارة الموقع الرسمي لـ BigCommerce لمعرفة المزيد.

Weebly

أداة Weebly واحدة من الأدوات الكثيرة التي تركز على إنشاء موقع احترافي للغاية. بهدف إضفاء عامل جذب لموقعك، ووضع الاحترافية كنقطة قوة لشركتك أمام زوار الموقع. تحاول Weebly جذب أصحاب المتاجر الإلكترونية والمشاريع الصغيرة لإنشاء مواقعهم عبرها. هذه الأداة ليس الأداة الأفضل من حيث قابلية بناء المواقع، إلا أنها خيار جدير بالذكر.

زيارة الموقع الرسمي لـ Weebly.

Webnode

تركز أداة webnode على فكرة بناء الموقع بلغات متعددة. أي أنه يمكنك بناء عدة نسخ من موقعك بعدة لغات مختلفة. وهي مناسبة لمواقع المتاجر الإلكترونية المخصصة لأكثر من منطقة.

زيارة الموقع الرسمي لـ Webnode.

أدوات بناء موقع ويب أخرى

تقدم العديد من مواقع الاستضافة ومواقع بعض الشركات المتخصصة بمجال إدارة البيانات والمشاريع الصغيرة محركات خاصة لبناء المواقع الإلكترونية. وجميعها تقدم ميزات متشابهة، ومشابهة للأدوات التي سبق وذكرناها. ولا يوجد ما يميز أداةً عن أداة بشكل حقيقي، سوى حزمة الخدمات الكاملة التي تحصل عليها من الموقع المقدم لهذه الأداة. ولتجنب التكرار، سنقوم بتعديد بعض هذه الأدوات:

  • Hubspot website builder
  • GoDaddy website builder
  • IONOS site builder
  • Gator website builder
  • Domain website builder

مواقع وخدمات أخرى لبناء مواقع ويب

  • JIMDO
  • Volusion
  • Droopler
  • Joomla
  • Microweber

أدوات أخرى لبناء موقع ويب

لن نكتفي بذكر أفضل أدوات بناء موقع ويب وحسب، فموقع الويب ليس مجرد مجموعة من السطور البرمجية أو الملفات أو العناصر المجتمعة مع بعضها فقط! بل هو يحمل هوية شركتك أو نشاطك التجاري أو مدونتك. وبالتالي فعليك الاهتمام بالهوية البصرية الخاصة بك أيضا. إليك بعض البرامج المفيدة التي تدعمك خلال مسيرتك في تصميم موقع إلكتروني:

Adobe Photoshop

افضل ادوات بناء موقع ويب

برنامج تعديل الصور الأشهر على الإطلاق في العالم. يمكنك استخدامه لتصميم شعار موقعك والعديد من الصور والتصاميم البصرية المختلفة التي ستحتاج لاستخدامها ضمن موقعك. فكما لاحظنا سابقاً أن معظم أدوات بناء موقع ويب تمنحك قوالب يمكنك الانطلاق منها في تصميم موقعك. ولجعل هذه القوالب خاصة بك، سيكون عليك إضافة رسوماتك الخاصة وشعارك والمحتوى الذي تريد تقديمه. وسيساعدك فوتوشوب في مجال رسوماتك وشعارك.

من البرامج المفيدة أيضاً في هذا المجال: Adobe Illustrator و GIMP.

Adobe Dreamwaver

افضل ادوات بناء موقع ويب

هو برنامج من شركة أدوبي متخصص في بناء المواقع الإلكترونية بشكل كامل. يعمل من خلال التكامل بين البرمجة والتعديلات المرئية المباشرة، حيث يمنحك حيزا خاصة لكتابة الكودات البرمجية في حال كنت تتقن ذلك، ومن ثم يمكنك رؤية النتائج المباشرة لكودك ضمن نافذة خاصة للمعاينة.

يعتبر برنامجاً ممتازاً لأصحاب الخبرة البرمجية، حيث يقدم مساعدة كبيرة جداً. إضافة إلى تكامله مع بقية برامج Adobe من Photoshop و Illustrator وغيرها.

WAMPServer

يسمح لك هذا البرنامج بإنشاء خادم افتراضي على حاسوبك الشخصي. وبذلك لا تحتاج إلى دفع رسوم الاستضافة وخسارة بعض الوقت ريثما تبني موقعك باستخدام WordPress مثلاً. يمكنك إنشاء خادم ومن ثم تثبيت WordPress عليه. ومن ثم خذ وقتك في تصميم صفحات الموقع المختلفة بالشكل الذي تريده. وفي النهاية عندما تكون جاهزاً، كل ما عليك فعله هو رفع ملفات الموقع على الاستضافة التي تختارها.

يعتبر هذا البرنامج ممتازاً للأشخاص الذين يرغبون بتعلم بناء المواقع. كما يعد خياراً جميلاً لمن يريد تجهيز موقع دون نشره على الفور.

كيف تختار أفضل أداة بناء موقع ويب بالنسبة لك

في ظل كثرة الأدوات المتاحة لبناء مواقع الويب، قد تجد صعوبة في الاختيار. لذلك يمكننا أن ننصحك بما يلي:

ابدأ بالتفكير في الغاية من موقعك، هل هو متجر إلكتروني؟ هل هو موقع لترويج مشروع صغير؟ هو مدونة خاصة او مختصة بمجال ما؟ وبناءً على ذلك يمكنك التوجه لبعض الأدوات المختصة بنوع الموقع الذي تريده. بعد ذلك فكر بكمية التخصيص التي ترغب بالتحكم بها. هل ترغب بالتحكم بكامل التفاصيل الصغيرة الدقيقة في موقعك؟ أم أنه يكفيك التحكم ببعض الخصائص وترك باقي التفاصيل تنجز نفسها بنفسها؟ وتذكر أن هذا الخيار ينعكس على سهولة بناء الموقع. فكلما ركزت على التفاصيل أكثر، ستحتاج إلى الغوص عميقاً في محرر بناء الموقع، وستحتاج إلى وقت أكثر وجهد أكثر. كما أنك ستحتاج إلى أداة بقدرات أكبر.

في حال لم تستطع تحديد الأداة المناسبة لك بعد كل هذه الأسئلة، فغالباً ما سيكون WordPress هو الخيار المناسب لك. ولا تنسى أنه يمكنك دائماً طلب تصميم موقعك من قبل خبير مختص، مما سيوفر عليك الكثير من الوقت والجهد.