أفضل التخصصات ذات الدخل المرتفع في العمل الحر

محمد يازجي26 أغسطس 2023آخر تحديث :
ما هي أفضل التخصصات ذات الدخل المرتفع في العمل الحر

ما هي أفضل التخصصات ذات الدخل المرتفع في العمل الحر؟ هل هذا ما تبحث عنه؟ هل بحثت من خلال محركات البحث عن هذا التساؤل ولم تجد له جوابًا على الإنترنت، أهلًا بك في منصة طلاب نت والتي ستقدم لك مقالًا وافيًا ستتمكن خلاله من معرفة أجوبة لهذا التساؤل التي تجول في خاطرك تابع معنا.

نلاحظ في الآونة الأخيرة شهرة مواقع العمل الحر، بسبب دورها الكبير الذي ساهم في القضاء على البطالة. حيث جمعت بين العملاء ومقدمي الخدمات مقابل مبالغ مادية معينة. وساعدت الشباب في مختلف العالم على إيجاد فرصة عمل بدخل مادي يعتبر جيدًا جدًا. ازداد عدد المواقع التي تتيح إمكانية العمل من خلالها إذ لعبت دور الوسيط الرئيسي.

بالنسبة للمبتدئين فإنهم يتساءلون عن ما هي أفضل التخصصات ذات الدخل المرتفع في العمل الحر. إن عملية انتقاء تخصص معين للعمل في مواقع العمل الحر ليس بالأمر السهل فإنه يتطلب معرفة مسبقة بهذا التخصص والتي سنذكرها لك في هذه المقالة تابع معنا.

ما هي أفضل التخصصات ذات الدخل المرتفع في العمل الحر

يتساءل الكثير من الأشخاص عن أفضل التخصصات ذات الدخل المرتفع في العمل الحر، وفي هذه المقالة سنتحدث عن أفضل التخصصات ذات الدخل المرتفع في العمل الحر. يوجد هناك الكثير من التخصصات بعضها سهلة التعلم وبعضها الآخر يتطلب سنوات من الخبرة والمهارة لإتقان هذه التخصصات. لذلك عزيزي القارئ خصصنا لك في هذه المقالة مجموعة أفضل التخصصات ذات الدخل المرتفع في العمل الحر:

  • تخصص البرمجة.
  • تخصص التصميم.
  • اختصاص التسويق الرقمي.
  • تخصص الكتابة والترجمة.
  • تخصص المحاسبة والاستشارات المالية.

ننصحك بإتقان بعضًا من هذه التخصصات لكسب دخل مادي إضافي، حيث سنشرح لك عن هذه التخصصات ليتثنى لك حرية الاختيار.

تخصص البرمجة من أفضل التخصصات ذات الدخل المرتفع في العمل الحر

يعتبر تخصص البرمجة من أفضل التخصصات ذات الدخل المرتفع في العمل الحر، حيث يكسب الأشخاص الذين يعملون في هذا التخصص مبالغ مادية تعتبر ضخمة للغاية. ازداد الطلب على تخصص البرمجة بشكل كبير، ولاسيّما في السنوات العشر الماضية، لأن معظم الشركات الكبرى بدأت تتبع أنظمة جديدة تعتمد على التكنلوجيا المتطورة. ينقسم تخصص البرمجة إلى مجموعة من التخصصات أبرزها الذكاء الاصطناعي وهندسة البرمجيّات وهندسة الشبكات.

ويندرج تحت كل تخصص من التخصصات السابقة تخصصات أخرى. على سبيل المثال بعض التخصصات والتي تندرج تحت مفهوم الذكاء الاصطناعي:  Deep Learning, Machine Learning, NN. كما يندرج أيضًا تحت تخصص هندسة البرمجيات مجموعة من التخصصات الأخرى، كتطوير مواقع الويب وتطبيقات الموبايل.

ما هو تخصص البرمجة
ما هو تخصص البرمجة

شاهد أيضًا: كيفية فتح حساب بنكي من خلال وثيقة العمل الحر.

ما هو تخصص تطوير مواقع الويب

يعتبر تخصص تطوير مواقع الويب تخصصًا يندرج تحت تخصص هندسة البرمجيات، وهو يركز على البرمجة على سبيل المثال: تريد شركة مقاولات إنشاء موقع ويب لها على الإنترنت، وبالتالي يتطلب ذلك متخصصًا في تطوير مواقع الويب. يعمل المتخصص في تطوير مواقع الويب على بناء موقع افتراضي على الإنترنت يتضمن معلومات تخص هذه الشركة بالإضافة إلى عرض الخدمات التي تقدمها ووسائل التواصل معها. لكي تستطيع البدء بتعلم هذا التخصص فإنك تحتاج إلى تعلم بعض الأساسيات البرمجية بالإضافة إلى تعلم مجموعة من اللغات البرمجية. فإذا أردت أن تصبح مبرمج واجهات فقط والذي يسمى هذا التخصص بـ frontend فيجب عليك تعلم هذه اللغات:

  • Html
  • Css
  • Java Script

أما إذا أردت أن تصبح مبرمج Backend، فيجب عليك تعلم لغات البرمجة التالية بالإضافة إلى بعض الخوارزميات:

  • Sql
  • php

وهناك تخصص يدعى بـ full stack developers وهو عبارة عن تخصص يجمع بين التخصصين السابقين. ننصحك في البدء بتعلم الأساسيات التي تفيدك في إتقان هذا التخصص.

ما هو تخصص تطوير التطبيقات
أفضل التخصصات ذات الدخل المرتفع في العمل الحر

شاهد أيضًا: هل تؤثر وثيقة العمل الحر على حساب المواطن.

ما هو تخصص تطوير التطبيقات

تخصص تطوير التطبيقات ينقسم  إلى قسمين: قسم تطوير تطبيقات سطح المكتب والقسم الآخر هو تطوير تطبيقات الموبايل. كما يشمل تخصص تطوير تطبيقات سطح المكتب التطبيقات التي تعمل على أنظمة التشغبل الخاصة بالحواسيب كـ Windows و Linux. وهو يتطلب معرفة بواحدة من اللغات البرمجية التالية:

  • Java
  • #C
  • ++C
  • Python

أمّا بالنسبة لتخصص تطوير تطبيقات الموبايل فإنه يتطلب معرفة مسبقة ببعض اللغات البرمجية مثل:

  • Flutter
  • Kotlen
  • Swift
  • Java

تستخدم لغة Flutter في برمجة التطبيقات التي تعمل على الهاتف المحمول، حيث تعمل التطبيقات التي يتم برمجتها بواسطة لغة البرمجة Flutter على نظامي التشغيل Android وIOS. وهذا ما يجعل من لغة فلاتر لغة محمولة أي تعمل على أكثر من نظام تشغيل. بالنسبة للغة Swift فإن التطبيقات التي يتم برمجتهم بهذه اللغة تعمل على نظام التشغيل IOS. كما يتم استخدام كلًا من اللغات: Kotlen وJava في برمجة تطبيقات الهاتف المحمول التي تعمل على نظام التشغيل Android. السبب الذي جعل تخصص تطوير التطبيقات من أفضل التخصصات ذات الدخل المرتفع في العمل الحر، هو لجوء جميع الشركات إلى بناء تطبيقات للجوال هدفها الترويج للخدمات التي تقدمها هذه الشركات بالإضافة إلى عرض المنتجات وإتاحة إمكانية الشراء داخل التطبيق. كما يعتبر تخصص تطوير التطبيقات من أفضل التخصصات مقارنة مع التخصصات السابقة وتعتبر الرواتب التي يتقاضوها المبرمجين رواتبًا مرتفعة للغاية.

ما هو تخصص تطوير التطبيقات
ما هو تخصص تطوير التطبيقات

شاهد أيضًا: أفضل المواقع العربية للعمل الحر Freelance.

ما هو تخصص التصميم

يعتبر تخصص التصميم من التخصصات التي تطلب الإبداع في العمل، حيث تحتاج معظم التصميمات إلى ذوق إبداعي ومهارة عالية في العمل. يندرج تحت مسمى التصميم الكثير من المهارات مثل تصميم الشعارات والكتب وبوسترات الإعلان والكتب بالإضافة إلى تصميم واجهات صفحات الويب والذي يندرح تحت مسمى UX UI وهو اختصار للعبارة User Interface، وتعني باللغة العرببة واجهات المستخدم. كما تتطلب عملية تصميم أغلفة المواد الغذائية خبيرًا في التصميم.

كما يعتبر التصميم من الحرف الإبداعية والتي تحتاج إلى وقت طويل للتعلم والوصول للاحتراف، ولايمكن لأي شخص الدخول في هذا المجال إلا إذا كان شغوفًا في هذا المجال. تحتاج مهنة التصميم إلى أدوات خاصة كحاسوب شخصي بالإضافة إلى مجموعة من البرامج المتخصصة بهذا المجال. كبرامج الأدوب فوتوشوب والأليستريتر، والانديزاين، وبيكسلر، وكانفا، وغيرها الكثير. كما يعتبر تخصص التصميم من أفضل التخصصات ذات الدخل المرتفع في العمل الحر، حيث يجني المتخصصين بهذا المجال الكثير من الأموال نتيجة الطلب الكبير من قبل الكثير من الشركات عليه.

أفضل التخصصات ذات الدخل المرتفع في العمل الحر
ما هو تخصص التصميم

شاهد أيضًا: مواقع العمل الحر للطلاب منصات العمل الحر والعمل عن بعد.

تخصص التسويق الرقمي من أفضل التخصصات ذات الدخل المرتفع في العمل الحر

يعتبر تخصص التسويق الرقمي من أهم التخصصات التي تحتاج إلى دراسة وخبرة واسعة، وذلك لأن معظم الشركات تحتاج إلى خدمات التسويق الرقمي ولاسيّما في الوقت الحالي. في عصر التكنلوجيا والتطور أصبحت معظم عمليات البيع والشراء عبر الإنترنت، ولهذا السبب زاد الطلب على هذا التخصص بشكل كبير.

يتفرع تخصص التسويق الرقمي إلى تخصصات أخرى تنتمي لهذا المجال مثل: التسويق الرقمي بالمحتوى، والتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتسويق الرقمي الوردي، بالإضافة إلى تخصص التسويق الرقمي من خلال تحسين محركات البحث seo.

أفضل التخصصات ذات الدخل المرتفع في العمل الحر
ما هو تخصص التسويق الرقمي

شاهد أيضًا: أهم مواقع العمل الحر الموثوقة من المنزل

ما هو تخصص الكتابة والترجمة

يعدّ تخصص الكتابة والترجمة من التخصصات التي تطلب خبرة جيدة في قواعد اللغة التي يتم الكتابة فيها. فعلى سبيل المثال إن كنت ترغب في تعلم الكتابة أو الترجمة فعليك أولًا القواعد الأساسية الخاصة باللغة التي ترغب بالكتابة فيها أو الترجمة منها وإليها. كما يعتبر هذا التخصص أيضًا من التخصصات التي تعتبر من أفضل التخصصات ذات الدخل المرتفع في العمل الحر. ينقسم تخصص الكتابة إلى تخصصات أخرى كالتأليف والذي يعتبر تخصصًا مطلوبًا للغاية، ولاسيما تأليف قصص الأطفال. كما يعتبر أيضًا من أفضل التخصصات ذات الدخل المرتفع في العمل الحر.

أفضل التخصصات ذات الدخل المرتفع في العمل الحر

شاهد أيضًا: أفضل المواقع العربية للعمل الحر عبر الإنترنت وميزات العمل الحر.

في الختام عزيزي القارئ، قد تعرفنا معًا على التخصصات الموجودة على مواقع العمل الحر، وأجبنا عن التساؤل والذي ينتاب الكثير من الفري لانسر وهو ما هي أفضل التخصصات ذات الدخل المرتفع في العمل الحر، بالإضافة إلى أننا شرحنا بشكل مفصل أهم المعلومات عن هذه التخصصات، نتمنى أن تعمّ الفائدة للجميع.