أفضل لغة برمجة للاندرويد تطبيقات برمجة الأندرويد

Hanen Abbas26 أغسطس 2023آخر تحديث :
أفضل لغة برمجة للاندرويد تطبيقات برمجة الأندرويد

أفضل لغة برمجة للاندرويد تطبيقات برمجة الأندرويد. تعتبر لغات برمجة التطبيقات المحرك الرئيسي والحجر الأساس لعمل هذه التطبيقات. لذلك عند برمجة تطبيقات الأندرويد يجب اختيار لغة محددة مناسبة لبناء التطبيق، فهناك لغات تصلح لبرمجة تطبيقات الأندرويد ولغات لا تصلح. وهذا ما سنتحدث عنه في مقالنا التالي عن أفضل لغة برمجة للاندرويد. عبر موقعنا طلاب نت، تابعوا معنا.

ما هي لغات البرمجة
ما هي لغات البرمجة
ما هي لغات البرمجة

إن كلمة لغة تعني مجموعة من الأحرف والأساسات في المصطلح المعتاد ولكن في البرمجة تعني اللغة مجموعة من التوجيهات والأوامر التي تشكل خوارزميات بهيكلية محددة تعطى لنظام تشغيل الحاسوب بحيث يترجم النظام هذه الأوامر قبل تنفيذها على شكل أصفار ووحدات.

حيث أن من أنظمة التشغيل هي ويندوز وماكنتوش لأجهزة الحاسوب والآيفون والأندرويد للهواتف المحمولة. وفي فقراتنا القادمة سنتخص بالشرح عن أفضل لغة برمجة للاندرويد.

ما هي أفضل لغة برمجة للاندرويد؟

ما هي أفضل لغة برمجة للاندرويد؟
ما هي أفضل لغة برمجة للاندرويد؟

يوجد العديد من اللغات التي يمكن استخدامها في برمجة تطبيقات الأندرويد، ولكن اختيار أفضل لغة برمجة للاندرويد يعود للشخص المبرمج ومدى خبرته وعدد اللغات التي يتقنها. فيما يلي سنتعرف على أكثر وأفضل لغات برمجة للاندرويد استخداماً.قد يهمك أيضاً: تطبيق MeYo تنزيل برنامج ميو MeYo دردشة مع الاصدقاء وربح المال

  • لغة Java

تعد لغة جافا اللغة الأم في برمجة تطبيقات الأندرويد لذلك فهي أفضل لغة برمجة للاندرويد، إذ إن بناء بيئة الأندرويد على أساس هذه اللغة. لذلك فإن لغة جافا هي من أكثر اللغات التي يستخدمها المبرمجين في تطوير تطبيقات أنظمة الأندرويد وبرمجتها لملاءمة هذه اللغة مع بيئة النظام. حيث تعد لغة جافا لغة سهلة الاستخدام وتدعم البرمجة كائنية التوجه، كما تمتلك جافا مكتبة تعليمات ودوال خاصة بها تتيح للمبرمج اختيار الدوال البرمجية التي يحتاجها منها. كما تعتبر لغة جافا من اللغات المرنة مفتوحة المصدر.وللغة Java العديد من الخواص التي تميّزها سنذكر أهمها:

  • تتميز لغة جافا بأنها تتوافق مع بيئة عمل أنظمة الحاسوب جميعها مثل ماكنتوش ويونكس وبشكل أساسي مع نظان الويندوز. كما توفر Java اتصالاً مباشراً مع نظام التشغيل وما فيه من قواعد بيانات.
  • تعد جافا لغة عملية حيث يمكن تصحيح الأخطاء وإجراء التعديلات على الكود أثناء عملية البرمجة أو في أي وقت لاحق طالما أن العمل محفوظ، فهي ليست لغة جامدة.
  • الأمان من أكثر الميزات التي تعرف بها لفة جافا. حيث إنه من الصعب اختراق التطبيقات التي يتم بناؤها باستخدام لغة جافا. فهي مزودة بدوال خاصة لمواجهة الفيروسات الضارة ومحاولات الاختراق كما أنها تعتمد على تشفير البيانات.
  • تمتلك لغة جافا ميزة (Multi-threaded). التي يمكن من خلالها جعل التطبيق ينفذ أكثر من عمل في نفس الوقت.
  • إن لغة جافا ذات أداء سريع مما يجعل البرمجة باستخدام هذه اللغة سريعة بالتالي فهي مناسبة لعمليات الإضافة والربط السريع مثل إضافة الصوت والحركة أو الربط بصفحات الويب.

إليك أيضاً: تطبيقات بديلة عن فيسبوك وانستغرام وتويتر لحمايتك من الرقابة على الإنترنت

  •  لغة Kotlin

من لغات البرمجة المهمة المستخدمة في برمجة تطبيقات الأندرويد وتتوافق مع بيئة عملها. كما أنها تتوافق مع لغة جافا لأنه كما ذكرنا أن لغة جافا هي اللغة الأم لكل تطبيقات الأندرويد. مما يتيح ذلك العمل بشكل مزدوج بين اللغتين الجافا والكولتن. إن التطبيقات التي تنتج من استخدام كوتلن مع جافا تعتبر تطبيقات شديدة الأمان ومن الصعب جداً اختراقها. تتميز لغة كوتلن بالعديد من النقاط التي تجعلها تصنّف كأفضل لغة برمجة للاندرويد من أهم هذه الميزات ما يلي:

  • تعد لغة مناسبة للعمل في الحالات البرمجية الديناميكية منها والثابتة. إذ يمكنها العمل في الاتجاهين معاً.
  • للغة كوتلن القدرة على العمل المزدوج مع لغات برمجة أخرى، مثل لغة جافا كما ذكرنا بالإضافة للغة C++ والعديد من اللغات الأخرى.
  • تمكّن لغة كوتلن من مشاركة الكود الذي يتم تصميمه من خلالها في العديد من المشاريع البرمجية المختلفة.
  • تعتبر عمليات الاسترداد والتصدير والحفظ والتعديل في لغة كوتلن من العمليات السهلة. بالإضافة لسهولة التنقل بين الصفحات في نفس المشروع. فهي من اللغات المتقدمة ذات الطابع الاحترافي.
  • تدعم لغة كوتلن البرمجة الوظيفية وتنفذها من خلال التمهيد الدقيق لها وتوضيح كافة المحددات التي تخصها.
  • عند برمجة تطبيق باستخدام لغة كوتلن يمكن بعدها خلال نفس المشروع الانتقال لاستخدام لغة جافا أو جافا سكريبت فهي متوافقة معهم بنسبة 100%. مما يعطي فرصة لتعلم اللغتين معاً مع وجود فروقات بسيطة جداً بينهما في التعلّم.
  • تعتبر لغة كوتلن لغة سهلة ومفتوحة المصدر، مما يتيح إمكانية تطويرها والحصول عليها بكل سهولة.
  • يمكن لكوتلن أن تتماشى مع بيئة عمل جميع أنظمة التشغيل مثل الويندوز وماكنتوش واليونكس. فهي لغة سلسة وغير مقيدة.
 لغة Kotlin
لغة Kotlin
  • لغة جافا سكريبت

تعد لغة جافا سكريبت كأفضل لغة برمجة للاندرويد المناسبة للعمل على هذه البيئة لبرمجة وتطوير تطبيقات أجهزة الأندرويد، كما أنها تستخدم في برمجة وتصميم ألعاب الأندرويد. لكن مع التنويه إلى أنه لا ينصح باستخدام لغة جافا سكريبت لوحدها لأنها لن تعطي حينها تلك النتائج القوية المرجوة. لذلك لا بد من استخدامها مع لغة أخرى مثل جافا أو HTML أو كوتلن. حيث إنه من خلال هذه اللغة يمكن إنشاء تطبيق متكامل ليتم بعدها تصديره إلى أجهزة أندرويد وآيفون معاً إذ تعتبر جافا سكريبت لغة مشتركة بين نظامي الهواتف الذكية هذين. تتميز هذه اللغة أيضاً بأنها لغة كائنية التوجه ولغة سهلة الاستخدام مقارنة بغيرها من اللغات الأخرى.

  • لغة #C (سي شارب)

تسمى هذه اللغة بـ (سي شارب)، تعتبر كأفضل لغة برمجة للاندرويد وواحدة من أكثر لغات البرمجة احترافية. تضم كافة البيانات البرمجية الملائمة لبيئة الأندرويد ومن أهم ما يتم برمجته باستخدام هذه اللغة هي تصميم تطبيقات الأندرويد الخاصة بالألعاب ثلاثية الأبعاد بالإضافة لتطبيقات الويب الفعالة. تحتوي هذه اللغة على خوارزميات مميزة وفريدة عن غيرها من اللغات، كما أنها لغة مناسبة لتصميم التطبيقات التي تتطلب ألوان وتعديلات مميزة وذلك لاحتواء C# على خوارزميات خاصة بالجانب البصري والجانب الحركي الديناميكي. وتعتبر أيضاً لغة مفتوحة المصدر ومن النادر أن يتعرض تطبيق مصمم من خلالها للتلف أو الإيقاف.

 

وهكذا عزيزي القارئ نكون قد توصلنا سويةً إلى ختام مقالنا السابق عن أفضل لغة برمجة للاندرويد تطبيقات برمجة الأندرويد. الذي وضحنا خلاله عن لغات البرمجة التي يتم استخدامها لبرمجة التطبيقات في بيئة أندرويد وأفضل هذه اللغات مع ميزاتها. لذلك إذا كنت مبتدئ وترغب بالدخول إلى عالم برمجة التطبيقات فإن تطبيقات بيئة الأندرويد مطلوبة بكثرة وواسعة المجال فلا تتردد من البدء من هنا والاستفادة مما شرحناه بالأعلى. نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم مع تحقيق الفائدة.