تطبيقات بديلة عن فيسبوك وانستغرام وتويتر لحمايتك من الرقابة على الإنترنت

ريما مسالخي2 مارس 2023آخر تحديث :
نطبيقات لحمايتك من الرقابة

قد يكثر البحث في هذه الأيام عن تطبيقات بديلة عن الفيسبوك إنستغرام وتويتر لحمايتك من الرقابة على الإنترنت. وذلك لأن أغلب منصات التواصل الاجتماعي تطلب تخزين البيانات الخاصة بحجة تحسين الخدمة وهو ما أدى إلى أن تكون خاضعة للرقابة على الإنترنت. وهو كان سبباً في تولد عدم الثقة بين المستخدمين عند قيامهم باستخدام الفيسبوك أو إنستغرام غيرها من البرامج. حيث وعلى سبيل المثال إن جميع الصور والأرقام والرسائل التي قمت بمشاركتها مسجلة على خوادم الفيسبوك. وهو ما قد يقلق البعض فيما يتعلق بهذا الشأن. ولهذه الأسباب سنعرفكم اليوم على تطبيقات لحمايتك من الرقابة على الإنترنت.

كيف تتجنب الرقابة على الإنترنت

في البداية وقبل أن نعرفكم على تلك التطبيقات لحمايتك من الرقابة. يجدر القول أن هنالك العديد من الطرق يمكنك من خلالها تجنب الرقابة على الإنترنت والطرق تتمثل بـ:

  • أولاً. يجب عليك زيارة بوكسي proxy لكي تستطيع الذهاب للمواقع المحجوبة عنك
  • ثانياً. قم باستخدام شبكة افتراضية vpn التي سوف تفيد بالذهاب إلى المواقع المحجوبة عنك
  • ثالثاً. بإمكان استخدام متصفح آخر مثل متصفح تور Tor لتستطيع الذهاب إلى المواقع المحجوبة ومن أجل حماية هويتك.

شاهد أيضًا: أرباح شركة فيس بوك

كيف تتجنب الرقابة على الإنترنت

تطبيقات لحمايتك من الرقابة على الإنترنت

في الواقع يوجد العديد من التطبيقات والمنصات الغير مشهورة وهي لا تكون خاضعة للرقابة والتي لا يسعنا التحدث عنها جميعاً ولكننا سنتطرق في هذا المقال إلى التحدث عن أشهرها وأفضلها

منصة دياسبورا Diaspora

وهي إحدى أفضل وآمن المنصات التي من الممكن أن تكون بديلاً عن الفيسبوك أو التويتر. فهي منصة لا تعتمد على الربح أبداً وهي مجانية تماماً وكما أنها غير مملوكة من قبل شخص معين أو جهة ما أي أن المنصة لا تحتوي على الإعلانات المزعجة وكما لا يوجد فيه أي تدخل من قبل الشركات وطبعاً هو لا يجمع أي معلومات شخصية عند تسجيل الحساب على الموقع. وهو عكس تطبيق الفيسبوك الذي يطلب منك العديد من المعلومات وبالتالي يتيح لك تطبيق Diaspora استعمال أسماء مستعارة وعدم استخدام اسمك الحقيقي. علاوةً عن أنه يمكنك استخدام علامات التصنيف والإشارات بالإضافة إلى تنسيق النص وغير ذلك.

شاهد أيضًا: تحميل برنامج اخفاء التطبيقات على الموبايل 

تطبيق فيرو Vero

وتتنوع أيضا التطبيقات التي تفيد بحمايتك من الرقابة لتشمل تطبيق فيرو. إذ يجدر القول إن هذا التطبيق يمكن الشرح عنه بأنه شبكة اجتماعية قائمة على الاشتراك. ولا يحتوي أي إعلانات ولا يجمع بيانات. وكما يمكنك اعتباره نموذج شبه معاكس لتطبيق الفيسبوك بمعنى أن تطبيق فيرو لا يربح عن طريق الإعلانات. وأيضا هنالك ميزة رائعة في تطبيق فيرو وهي أنه يعرض عليك كيفية استخدام بياناتك. وفي الواقع يعد الهدف الأساسي لتطبيق فيرو هو أنهاء الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي ومنع بيع معلومات وبيانات المستخدمين وكسب الأموال منهم.

برنامج إيللو Ello

وهو أحد أفضل البرامج والتطبيقات لحمايتك من الرقابة فهو تطبيق نال شهرة بشكل كبير عندما أطلق سنة 2014 في الولايات المتحدة الأميركية. وهو تماماً الوقت الذي قرر فيه الفيس بوك إطلاق سياسة بخصوص أسماء أعضائه. ويعد السبب الأساسي الذي ساهم في ازدياد شعبية تطبيق إيللو هو أنه تطبيق بدون أي إعلانات ولا يقوم ببيع أي معلومات شخصية. ومن الطبيعي بما أنه آمن وبعيد كل البعد عن الرقابة على الإنترنت فالكثير من الناس فضلوه على الفيسبوك. وكما أن تطبيق إيللو يعد ملجأ للفنانين والمبدعين بالإضافة إلى كل أنواع المستخدمين.

شاهد أيضًا: تحميل فيديو من الفيس بوك بدون برامج

تطبيق ماستودون Mastodon لحمايتك من الرقابة على الإنترنت

وهو تطبيق مشابه بشكل كبير لتويتر بل وربما أفضل في بعض النواحي كونه يعد أحد التطبيقات الآمنة والخالية من الرقابة. حيث أن شبكة الوسائط متكونة من خوادم عدة منتشرة حول العالم وكل منها يحتوي على صناع محتوى ليلبوا حاجات شخص معين. وطبعاً لا يهم إن كنت صانع محتوى خبير تقني طالما لديك حساب على ماستودون فهي تستخدم قواعد TootCat أي لا مكان للعنصرية أو التمييز العنصري في التطبيق.

تطبيق تمبلر Tumbler

أما بالنسبة إلى هذا التطبيق. فهو أحد أهم التطبيقات الذي يجمع جميع الفنانين والمبدعين وكما أنه المكان الآمن الذي يمكنك فيه التعبير عن رأيك بكل حرية وتستطيع تكوين الصدقات عليه وكل ذلك من دون رقابة. والجدير بالذكر أن تطبيق تمبلر يمكنك من نشر ملفات GIF وصور وغيرها والاهم أن برنامج تمبلر يحتوي الوضع الآمن الذي يحجب عنك جميع الأمور المؤذية وكل ذلك بضغطة زر واحدة فقط. ويمكن زيارة المنصة من خلال المتصفح بكل سهولة.

برنامج 500 بيكسل 500px لحمايتك من الرقابة

من المستحيل أن نتحدث عن جميع البرامج السابقة من دون التطرق إلى تطبيق 500 بيكسل 500px. فهو أحد أشهر وأهم التطبيقات لمشاركة الصور وهو موجود على المكتب للكمبيوتر. ويوجد كتطبيق على الهواتف الذكية وتماماً مثل الإنستغرام التطبيق يعتمد على خوارزمية مبنية على التفاعل لجذب المحتوى على الصفحة الرئيسية. ولكن تطبيق 500 بيكسل 500px يعد أفضل من ناحية الجودة العالية. وبالإضافة إلى كل هذا التطبيق لا يحتوي على إعلانات مزعجة بل فقط محتوى يمكنك من الفاعل عليه وهو آمن من الإنستغرام وهو ما يجعله أحد التطبيقات لحمايتك من الرقابة على الإنترنت.

هكذا وفي نهاية هذا المقال. نكون قد قدمنا لكم مجموعة متنوعة من التطبيقات البديلة عن الفيسبوك والإنستغرام بالإضافة إلى تطبيق التويتر أيضا لحمايتك من الرقابة على الإنترنت. كما وقد أشرنا إلى عدد من التطبيقات والمنصات البديلة الأخرى والمجانية. نتمنى أن نكون قد قدمنا شرحاً وافياً عن ذلك الأمر.