أفضل مشروب لطرد الغازات بعد العملية القيصرية

maha ali10 أغسطس 2023آخر تحديث :
أفضل مشروب لطرد الغازات بعد العملية القيصرية

أفضل مشروب لطرد الغازات بعد العملية القيصرية من أكثر الأمور التي تتساءل عنها السيدات بعد الولادة، فمشكلة الغازات بعد الولادة الطبيعية أو الولادة القيصرية مشكلة شائعة جدًا عند الكثير من السيدات وترجع لعدة عوامل كالتغيرات الهرمونية، والنظام الغذائي، والإصابة بالإمساك. ووجود الغازات يسبب الشعور بآلام شديدة وتقلصات في البطن، وفي بعض الأحيان لا تستطيع السيدة تحملها. وانطلاقًا من هذا سنتعرف في مقالنا اليوم على أفضل مشروب لطرد الغازات بعد العملية القيصرية وأسباب وجود الغازات بعد الولادة القيصرية، كما سنقدم طرق طبيعية تخلصك من الغازات بعد الولادة تابعي معنا.

أفضل مشروب لطرد الغازات بعد العملية القيصرية

أفضل مشروب لطرد الغازات بعد العملية القيصرية من الأمور الهامة التي يجب على كل سيدة معرفتها للتخلص من الغازات بعد الولادة. وأفضل مشروب لطرد الغازات بعد العملية القيصرية هو ما يلي:

اليانسون لطرد الغازات بعد العملية القيصرية

يعد اليانسون أفضل مشروب لطرد الغازات بعد العملية القيصرية، فهو يحارب الغازات ويساعد على التخلص من التشنجات المرافقة له. وذلك لاحتواء اليانسون على مركبات مدرة للبول تساعد في طرد الغازات والانتفاخات. كما يساهم اليانسون في علاج احتباس السوائل، ويقلل من اضطرابات الجهاز الهضمي، ويعمل على إرخاء العضلات.

شاي البابونج لطرد الغازات بعد الولادة القيصرية

أيضًا يعد شاي البابونج أفضل مشروب لطرد الغازات بعد العملية القيصرية، ويساهم في علاج الانتفاخات، وعسر الهضم. كما بينت الدراسات أن شاي البابونج يحمي السيدة من الإصابة بجرثومة المعدة (البكتيريا الملوية البوابية).

شاي الشمر لطرد الغازات بعد الولادة القيصرية

كذلك شاي الشمر أحد أفضل مشروبات طرد الغازات بعد العملية القيصرية لاحتوائه على عدة مركبات نشطة تساعد في طرد الغازات، وعلاج الاضطرابات الهضمية للمعدة. أيضًا يساهم في التخفيف من تشنجات المعدة وعلاجها، وبالتالي يفيد جدًا في علاج التشنج والغثيان المصاحب للغازات.

شاي النعناع لطرد الغازات بعد الولادة

هو أحد أفضل مشروبات طرد الغازات بعد العملية القيصرية لأنه يعمل على التخفيف من تشنجات الأمعاء. ويقلل من آلام البطن المرافقة للغازات، فشاي النعناع له تأثير مهدئ لعضلات الجهاز الهضمي.

الكراوية لطرد الغازات بعد الولادة القيصرية

الكثير من السيدات يصفن الكراوية على أنها أفضل مشروب لطرد الغازات بعد العملية القيصرية فهي تقلل من اضطرابات الجهاز الهضمي وتطرد الغازات. بالإضافة إلى احتوائها على زيوت عطرية تساهم في تهدئة عضلات الجهاز الهضمي.

مشروب الزنجبيل لطرد الغازات بعد الولادة القيصرية

الزنجبيل يساهم في التخفيف من اضطرابات المعدة والتشنجات المعوية، كذلك يقلل من الغازات والانتفاخات. ويمكنكِ سيدتي تناول مشروب الزنجبيل وتحليته بالعسل للتخفيف من نكهته الحارة.

أفضل مشروب لطرد الغازات بعد العملية القيصرية
أفضل مشروب لطرد الغازات بعد العملية القيصرية

شاهد أيضًا: مشروبات طبيعية لتنظيف الرحم بعد النفاس

أسباب وجود الغازات بعد الولادة القيصرية

أبرز أسباب وجود الغازات بعد العملية القيصرية ما يلي:

  • الإمساك: فهو أحد أبرز أسباب وجود الغازات ولكنه يستمر ما يقارب 3 إلى 4 أيام ثم يتلاشى. وقد يكون سببه الأدوية التي قد يصفها الطبيب بعد عملية الولادة كأدوية الحديد، أو المسكنات.
  • الإصابة ببعض الأمراض: كالتهاب القولون وداء الأمعاء الالتهابي، وأيضًا الإصابة بالتهاب الرتوج في بطانة الأمعاء.
  • تمدد عضلات أسفل الحوض: وهذه أحد مضاعفات العملية القيصرية فهي تؤثر على عضلات أسفل الحوض وتسبب تمددها. وهذا ينتج عنه فقدان السيطرة على عمليات الإخراج.
  • تناول بعض الأطعمة: كالأطعمة الغنية بالفركتوز والسوربيتول واللاكتوز، والتي تسبب الإصابة بالغازات. ومن الأطعمة التي تحتوي على هذه المواد: البقوليات والحليب ومنتجات الألبان، والعلكة.
  • تناول بعض الأدوية: كأدوية التخدير التي تستخدم خلال الولادة القيصرية والتي تسبب كسل وارتخاء الأمعاء، وهذا ينتج عنه الغازات والشعور بالانتفاخ.

طرق طبيعية تخلصك من الغازات بعد الولادة

أبرز الطرق الطبيعية للتخلص من الغازات بعد العملية القيصرية ما يلي:

ممارسة رياضة المشي لطرد الغازات

ينصح الأطباء بممارسة رياضة المشي الخفيف وعمل بعض الحركات الرياضية البسيطة. فهذا يساعد الأمعاء لتعود كما كانت عليه قبل الولادة وبالتالي تسهل عملية طرد الغازات. الجدير بالذكر أن النوم والكسل يسبب تجمع الغازات في الجسم.

الإكثار من شرب الماء للتخلص من الغازات

ينصح بشرب كميات كافية من الماء للتخلص من الغازات، كما يجب أن يكون الماء دافئًا وليس باردًا. ويفضل تناول ما يقارب ثماني أكواب من الماء بشكل يومي، وشرب العصائر الطبيعية فهي تساعد الجهاز الهضمي والأمعاء على العمل.

عدم حبس البراز يساعد في التخلص من الغازات

عزيزتي ينبغي عدم تجاهل رغبتك في الدخول إلى الحمام، لأن عدم تفريغ الأمعاء يسبب الإمساك، وبالتالي الإصابة بالغازات. وفي حالة كانت السيدة تعاني من مشكلة البواسير فيجب استشارة الطبيب كي يصف لها بعض الملينات ومسكنات الألم.

الرضاعة للتخلص من الغازات

إن للرضاعة دور هام جدًا في طرد غازات البطن بعد الولادة فهي تحفز انقباضات الرحم، وهذا يسهل حركة الأمعاء ويخفف من التقلصات التي تصاحب الغازات.

عدم تناول الأطعمة المعلبة لتفادي حدوث الغازات

ينبغي على السيدة تجنب تناول الأطعمة المعلبة بعد العملية القيصرية، لأنها تحوي على الدهون والسكر بكثرة وهذا يزيد من مشكلة الإمساك، واحتمالية الإصابة بالانتفاخ والغازات.

طرق طبيعية تخلصك من الغازات بعد الولادة
طرق طبيعية تخلصك من الغازات بعد الولادة

شاهد أيضًا: خلطة تفتح الرحم 8 سم وأعشاب تفتح الرحم

متى تجب استشارة الطبيب عند وجود الغازات بعد الولادة القيصرية

هناك بعض الأعراض التي تصاحب وجود الغازات عند السيدة تدل على الإصابة بالتهاب ما، وعندها يجب الذهاب للطبيب على الفور وأبرز هذه الأعراض ما يلي:

  • الإصابة بالحمى وارتفاع درجة الحرارة.
  • الرغبة في الغثيان والقيء.
  • وجود ألم حاد في أسفل البطن.
  • حدوث نزيف مهبلي غزير.
  • عدم قدرة السيدة السيطرة على عمليتي التبرز والتبول.
  • وجود إمساك لأكثر من أربعة أيام.

شاهد أيضًا: كيف أعرف أن الحمل خارج الرحم

كيف اطلع الغازات بعد العملية القيصرية

عزيزتي للتخلص من الغازات بعد الولادة اتبعي ما يلي:

  • تناولي السوائل الدافئة للتخلص من الغازات كل صباح: فهذا يساعد في تحسين حركة الأمعاء، وبالتالي التخلص من الغازات بعد الولادة. وشاي الأعشاب هو أفضل مشروب لطرد الغازات بعد العملية القيصرية كمشروب الحلبة واليانسون وماء الليمون الدافئ.
  • اتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا: فهذا يساعد في استعادة التوازن الهضمي بعد الولادة. وينصح الأطباء بتناول الأطعمة التي تحوي على ألياف عالية، كخبز النخالة والحبوب الكاملة، والخضروات.
  • اتباع العادات الصحية: كممارسة رياضة المشي يوميًا لمدة ربع ساعة عند الاستيقاظ، وأخذ قسط كافي من النوم وشرب كميات كافية من الماء. فهذه العادات وغيرها من العادات الصحية تساعد كثيرًا في تحسين حركة الأمعاء.
  • وضع الكمادات الساخنة: لما لها من فعالية كبيرة في علاج
    اضطرابات الجهاز الهضمي، والتخلص من ألم البطن. كل ما عليكِ هو وضع كمادات مياه ساخنة على بطنك عدة مرات خلال اليوم.
  • ممارسة تمارين قاع الحوض: كتمارين كيجل فهي تساعد في علاج السلس الشرجي الذي قد تصاب به السيدة بعد الولادة، والذي يسبب لها ظهور الغازات. ولكن يجب الانتظام بممارسة هذه التمارين بما يقارب ثلاث مرات يوميًا على الأقل.
  • تحاميل لطرد الغازات بعد العملية القيصرية
    سبب عدم خروج الغازات بعد العملية الجراحية

شاهد أيضًا: أسباب نزول ماء قليل في الشهر التاسع بدون طلق

 

متى تخف الغازات بعد القيصرية

سؤال تطرحه العديد من النساء وفي أغلب الأحيان تستعيد السيدة التي أجرت عملية قيصرية قدرتها في السيطرة على أمعائها في غضون عدة أشهر. وعندها تتحسن مشكلة الغازات والانتفاخ لدى السيدة. وبحال استمرت هذه المشكلة وازدات سوءًا فيجب الذهاب إلى الطبيب بشكل فوري لدراسة الحالة وتحديد المشكلة.

التهاب القولون بعد الولادة القيصرية

القولون (الأمعاء الدقيقة والغليظة) هو أحد أعضاء الجسم، ويبلغ طوله ما يقارب (10أقدام) من العضلات الملساء. والجهاز العصبي الذاتي هو من يتحكم في حركته المستمرة. والجدير ذكره هنا أن مرض القولون العصبي يسبب اضطراب في الحركة التلقائية للأمعاء وهذا يسبب خلل في وظيفتها وسير محتوياتها من الطعام. وهنا تتأثر أعصاب القولون التي تقوم بوظائفها ما يقارب (5 ملايين) من الخلايا العصبية التي تتواجد في جدار الأمعاء وتتصل بشكل مباشر بالجهاز العصبي. مما يؤدي لظهور الأعراض التي يعاني منها مرضى القولون.
الجدير بالذكر أن العديد من النساء يواجهن مشكلات بالجهاز الهضمي بعد العملية القيصرية، وذلك لأن الجهاز الهضمي يتوقف عن العمل خلال العملية. ويحتاج لبعض الوقت حتى يتمكن من القيام بوظائفه والعودة لحالته الطبيعية. وهنا قد تعاني السيدة من الانتفاخ والشعور بألم عند طرد الغازات كما قد تصاب بالإمساك بعد الولادة. ولتفادي هذه المشكلات، فإن الطبيب سيطلب منكِ أن تتمشي بعد العملية، كما أن الطبيب لن يسمح بإخراجك من المشفى حتى تتمكني من طرد الغازات للاطمئنان من أن العملية سارت بالشكل الصحيح.

وفي ختام مقالنا اليوم الذي قدمنا فيه أفضل مشروب لطرد الغازات بعد العملية القيصرية وأسباب وجود الغازات بعد الولادة القيصرية كما قدمنا طرق طبيعية تخلصك من الغازات بعد الولادة. ننصحك عزيزتي بضرورة استشارة الطبيب قبل تناولكِ أي مشروب أو استخدامك أي طريقة من الطرق التي ذكرناها سابقًا.