عملية زراعة الشعر التكلفة والنتائج

احمد ابراهيم10 أغسطس 2023آخر تحديث :
عملية زراعة الشعر التكلفة والنتائج

ما هي عملية زراعة الشعر وما تكلفتها ونتائجها؟ هل تعاني من مشاكل الشعر وتساقطه؟ وهل مشاكل الشعر لديك مرتبطة بالعوامل الوراثية كالصلع الوراثي؟ لا بد أنك سمعت عن عملية زراعة الشعر ولكن ماذا تعرف عن ميزاتها وأنواعها؟ وما هي تكلفة عملية زراعة الشعر؟

يُعتبر الشعر أحد أهم مظاهر الجمال لدى الإنسان ولذلك فإن تساقطه يلعب دورًا سلبيًّا كأثر نفسي وجمالي. من هنا ومن أجل التغلب على مشاكل الشعر التي غالبًا ما تكون محرجة ومزعجة، ظهرت عملية زراعة الشعر في الفترة الأخيرة. في الواقع إن عملية زراعة الشعر تُعتبر حل مثالي لحالات الصلع الوراثي وحالات الشعر الخفيف لدى النساء وكذلك حالات التساقط الكثيفة للشعر. من جهة أخرى فإن العمر المناسب لإجراء هذه العملية هو بعد سن العشرين. وذلك من أجل ضمان اكتمال كثافة الشعر في المنطقة المتبرعة وسهولة إجرائها وضمان نتائجها. من أجل أن نتعرف على باقي تفاصيل عملية وتكلفة زراعة الشعر تابع معنا هذا المقال.

عملية زراعة الشعر التكلفة والنتائج

إن عملية زراعة الشعر هي الإجراء الذي ينقل فيه الطبيب جذور الشعر من مؤخرة الرأس والتي عادةً ما تكون هي المنطقة المانحة إلى أماكن الإصابة بالصلع. وتُعتبر حل مثالي ونهائي لحالات الصلع الوراثي وغير الوراثي والتي استخدمت فيها الطرق التقليدية العادية ولم تكن هنالك نتيجة إيجابية. وتتم هذه العملية على مراحل عديدة:

  1. تحضير المريض للعملية.
  2. مرحلة التخدير.
  3. استخراج بصيلات الشعر.
  4. زراعة البصيلات.

تحضير المريض للعملية

يتم تجهيز المريض بعدة خطوات قبل البدء بالعملية وهي:

  • إجراء فحوصات شاملة للمريض من قبل الطبيب المختص وتسجيل أية أمراض يعاني منها المريض في ملف طبي أو أية حساسية ضد مستحضرات طبية معينة.
  • التأكد فيما إذا كان هنالك مرض وراثي في عائلة المريض ومدى قابلية المريض للنزيف قبل البدء بالجراحة.
  • في اليوم المقرر للعملية يجب مراجعة كافة الإجراءات، وللمريض الحق في السؤال عن كل ما يدور في ذهنه عن العملية.
  • يتم تنظيف كامل لفروة الرأس من قبل الطبيب ورسم الشعر من جديد وكذلك إضافة علامات مساعدة أثناء العملية.
  • إعطاء المسكنات للمريض من أجل الاسترخاء. بعد ذلك يتم تخدير المنطقة الخاضعة للعلاج من أجل البدء بالإجراءات الفعلية للعملية.

مرحلة التخدير

يتم استخدام جهاز ذو تردد عالي من الاهتزازات على جلدة الرأس من أجل تخفيف الإحساس بالحقن. وذلك بعد استخدام مخدر موضعي في المنطقة المستهدفة بالزراعة. وهذا ما يعرف بالتخدير الاهتزازي وهو ما يجعل المريض لا يشعر بالآلام أثناء العملية.

استخراج بصيلات الشعر

يتم الاستخراج بطريقتين وهما:

  • زراعة الشعر بتقنية الشريحة  (Follicular unit transplantation): يتم أخذ شريحة صغيرة من المنطقة المتبرعة والتي هي غالبًا مؤخرة الرأس. بعد ذلك يتم تقسيم هذه الشريحة إلى شرائح صغيرة جدًّا بحيث تحتوي كل شريحة على شعرة واحدة فقط أو شعرتين، ويتم تحت مجهر خاص بهذا الأمر. ثم يتم إغلاق الجرح بشكل تام دون ظهور أية آثار له. وتترك هذه الطريقة ندبة خفيفة في فروة الرأس من الخلف وتعتبر مؤلمة نوعًا ما بعد انتهاء العملية. وذلك حسبما تكون عليه مرونة فروة الرأس. ولكن لا مجال لحدوث تورمات.
  • طريقة الاقتطاف ( Follicular unit extraction): وهي طريقة غير جراحية وحديثة ويتم العمل بها في الوقت الحالي، كما أنها لا تترك ندبات أو آثارًا جانبية في فروة الرأس. ويتم اقتطاف الطعوم الدقيقة أو البصيلات واحدة تلو الأخرى بواسطة جهاز حديث بقياس 1 ملم من المنطقة المتبرعة أو المانحة. بعد ذلك تُفصل بصيلات الشعر وتنظّف وتوضع في محلول ملحي من أجل الحفاظ عليها حتى يحين وقت زراعتها. بعد ذلك يتم التئام المنطقة فورًا ويمكن للشخص ممارسة حياته الطبيعية خلال 48 ساعة.

مرحلة زراعة البصيلات

تتم بعد تجهيز الشعر المطلوب للزراعة من إحدى الطرق السابقة، وتتم الزراعة بهذه الطريقة كالتالي:

  • إحداث ثقوب صغيرة جدًّا في الجزء المستهدف وذلك بعدد ثقوب يتراوح بين المئات والآلاف، حسب مساحة الجزء المراد زراعته.
  • تزرع البصيلات واحدة تلو الأخرى وعادةً ما تتم العملية بجلسة واحدة يزرع فيها بين (2000-7000) بصيلة وهذا العدد يعتبر كافي لأي شخص باستثناء من يعاني من الصلع. وتستغرق العملية من (4-6) ساعات وهو وقت طويل نسبيًّا.
عملية زراعة الشعر التكلفة والنتائج
عملية زراعة الشعر التكلفة والنتائج

شاهد أيضًا: مخاطر زراعة الشعر 2023 الآثار الجانبية والوقاية

نتائج عملية زراعة الشعر

قد يتساقط الشعر في المرحلة الأولى بعد انتهاء العملية قبل أن تنمو البصيلات ويبدأ الشعر بالظهور. ولكن بعد فترة ينمو الشعر الذي تمت زراعته حديثًا خلال شهر إلى شهرين، حتى يصل إلى طوله الكامل خلال 6 أشهر. في الواقع فإن الشعر المزروع سيبدو طبيعيًّا وخاصة عند العناية به سواء باستخدام الكريمات أو المستحضرات الطبية أو بالتغذية السليمة والصحية. كذلك يمكن تصفيف الشعر وحلاقته بعد 6 أشهر من العملية كما لو كان في طبيعته السابقة. ومن أجل الحفاظ على نتائج جيدة، يجب الالتزام بهذه التعليمات بعد القيام بالعملية وهي:

  • في اليوم الأول يجب عدم غسل أو تمشيط الشعر أو ارتداء قبعة على الرأس وكذلك الحفاظ على نظافة وجفاف فروة الرأس.
  • في الأسبوع الأول يجب تجنب لمس فروة الرأس ومحاولة النوم بشكل شبه قائم ورأس مرتفع لتقليل الضغط على فروة الرأس. كذلك يمكن تناول المسكنات أو استعمال العلاج الموصوف من قبل الطبيب سواء كانت أقراص أو كريمات. كما يمكن غسل الشعر بعد 4 أيام بشامبو خفيف.
  • خلال شهر أو شهرين يمكن العودة يمكن العودة لروتين غسل الشعر المعتدل ويفضل ارتداء قبعة رقيقة وفضفاضة غير ضيقة عند الخروج تحت أشعة الشمس. وكذلك تجنب التدخين خلال أول شهر من العملية، ولا تحتوي هذه المرحلة أي تورمات أو كدمات.
  • بعد 3 أشهر سينمو الشعر الجديد ويمكن استخدام الفرشاة بلطف وتجنب جرح فروة الرأس قدر الإمكان وحمايتها من أشعة الشمس القوية المباشرة.
نتائج عملية زراعة الشعر
نتائج عملية زراعة الشعر

شاهد أيضًا: تساقط الشعر الطبيعي الاسباب والعلاج والزراعة الطبيعي

تكلفة عملية زراعة الشعر

يوجد عدد كبير من العوامل التي تسهم في تحديد تكلفة عملية زراعة الشعر ومنها:

  • التقنية المستخدمة في العلاج: على سبيل المثال تعتبر كلفة الزراعة عن طريق الاقتطاف FUE أعلى من تكلفة تقنية الشريحة FUT.
  • نوعية الجهاز المستعمل في عملية الزراعة: تختلف الأجهزة الطبية المتطورة التي يقوم الجراح باستخدامها في زرع الشعر من المناطق المانحة، ولذلك كلما كان الجهاز المستعمل أحدث كلما زادت تكلفة العملية.
  • نوع التخدير: تختلف التكلفة حسب جودة ونوع المواد المستخدمة في التخدير وأجرة طبيب التخدير.
  • عدد بصيلات الشعر: كلما كان عدد بصيلات الشعر المزروعة والذي يتم تحديده من قبل الطبيب المعالج أكبر كلما كانت التكلفة أكبر وهذا العامل من العوامل الأكثر تأثيرًا على التكلفة لهذه العملية.
  • مدى انتشار الفراغ ومساحة الصلع.
  • منطقة زراعة الشعر: إن زراعة الشعر في مؤخرة الرأس أو وسطه تختلف عن الزراعة في مقدمته. كما أن تكلفة زراعة شعر الذقن أو الشارب أو الحاجب تعتبر أكبر تكلفةً من زراعة شعر الرأس.
  • خبرة الطبيب الجرّاح: تتفاوت تكلفة العملية بحسب خبرة وسمعة الطبيب الجرّاح، فالجرّاح الأكثر خبرة وشهرة يتقاضى بشكل طبيعي أجرة أعلى من غيره.
  • تجهيزات مراكز الخدمة: تختلف التكاليف باختلاف التجهيزات المتاحة من المستوى العادي إلى مستوى شديد الرفاهية.

تكلفة عملية زراعة الشعر حسب البلدان

إن اختلاف مستويات المعيشة بين البلدان وعوامل أخرى كثيرة تسبب تفاوت كبير بين تكاليف إجراء عملية زراعة الشعر فيها. إذ أنه بالإمكان أن تجد بلد تكون فيه تكلفة عملية زراعة الشعر فيه تعادل فقط ربع تكلفتها في بلدان أخرى. على سبيل المثال تُعتبر تكلفة عملية زراعة الشعر في سورية منخفضة عند مقارنتها بتكاليف العملية في دول مجاورة مثل الأردن ولبنان. ففي الوقت الذي تتراوح فيه تكلفة العملية في لبنان بين (1500-3000) دولار أمريكي فإن التكلفة في سورية تتراوح بين (250-400) دولار أمريكي فقط. من جهة أخرى تُعتبر تكلفة عملية زراعة الشعر مرتفعة جدًّا في الإمارات حيث تتواجد أشهر المراكز العالمية المتخصصة في هذا المجال وهذه نبذة عن متوسط التكلفة فيها لأنواع مختلفة من التقنيات:

  • الزراعة بتقنية الاقتطاف FUE تتراوح بين (4000-8000) دولار أمريكي.
  • الزراعة بتقنية الشريحة FUT تتراوح بين (3000-7500) دولار أمريكي.
  • زراعة شعر اللحية تتراوح بين (5000-8000) دولار أمريكي.
  • زراعة شعر الحواجب تتراوح بين (5000-6000) دولار أمريكي.

بصورة عامّة ورغم ظهور مجموعة كبيرة من التقنيات الحديثة وكثرة المراكز والتنافس حول العالم في هذا المجال، إلا أنه لا تزال التكلفة مرتفعة على نحوٍ ملحوظ.

شاهد أيضًا: طرق زراعة الشعر التكلفة الطرق الأضرار هل زراعة الشعر دائمة

ختامًا قبل قيامك بإجراء عملية زراعة الشعر لا بد أن تجري مجموعة من التحاليل الطبية كإجراء مفترض قبل أي عمل جراحي. كذلك يجب عدم تناول الأدوية المميعة للدم أو الأسبرين أو الأعشاب المضادّة للالتهابات غير الستيروئيدية قبل إجراء العملية. من ناحية أخرى لا بد من إخبار الطبيب بحال كنت تستخدم أي مستحضر طبي قبل الجراحة. في الحقيقة كما أن هنالك إجراءات وقائية قبل وبعد العملية يجب الالتزام فيها. لا سيما تجنب ملامسة الشعر المزروع ليومين على الأقل واستخدام محلول مسرّع لنمو الشعر وبخه على المنطقة المزروعة بشكل يومي. وذلك للحصول على أفضل النتائج وعودة الشعر لطبيعته السابقة.