أفضل وضعية نوم للحامل بالشهر الثامن

Layal Mohammed24 يوليو 2023آخر تحديث :
افضل وضعية نوم للحامل بالشهر الثامن

أفضل وضعية نوم للحامل بالشهر الثامن، يجب على كل سيدة حامل أن تعرف أفضل طريقة للنوم لها. حيث أنّ الرحلة إلى أن تكونِ أمًا ليست بالبساطة التي تبدو عليها، سوف يتم ملء الأشهر التسعة بالعديد من التأرجحات والتعديلات في حياتك المعتادة. يعتبر النوم هو أحد الجوانب الضرورية للحمل، كونه يساعد على تجديد القوة والطاقة المفقودة بسبب دعم حياة أخرى. لذلك يجب تحديد جدول نوم شامل بشكل صحيح, لمعرفة كيفية تنظيم النوم أثناء الحمل. حيث تشعر معظم النساء بالراحة في النوم خلال الأشهر الأولى من الحمل، ولكن كلما زاد حجم البطن زاد احتمال أن تواجه الأم مشاكل في النوم المريح.لذلك سوف نتحدث في مقالنا عن أفضل وضعية نوم للحامل بالشهر الثامن, وعن نوم الحامل بالشهر الثامن، وعن كل ما يتعلق بهذا الموضوع، ابقِ معنا.

أفضل وضعية نوم للحامل بالشهر الثامن

النوم على الجانب هو أفضل وضعية نوم للحامل بالشهر الثامن لها ولطفلها، وعلى الأخص الجانب الأيسر. حيث يعتقد معظم الأطباء أن النوم على الجانب الأيسر يعتبر أفضل من الجانب الأيمن، بالإضافة للفوائد العديدة التي سنراها لاحقًا. ولكن إلى يومنا هذا لا توجد دراسات تثبت أفضلية النوم على الجانب الأيسر من النوم على الجانب الأيمن. سوف نستعرض أفضل وضعية نوم للحامل بالشهر الثامن كالتالي:

  • النوم على الجانب الأيسر: هو أحد أكثر أوضاع النوم راحة، حتى لو لم تكونين حامل. النوم على هذه الوضعية مناسب جدًا للحوامل للأسباب منها: التخفيف من الضغط على الأوردة والأعضاء الداخلية للأم، كتخفيف الضغط عن الوريد الأجوف السفلي. كما يتم توصيل الدم والمواد الغذائية بشكل مناسب عبر المشيمة إلى الجنين. وتحسين الدورة الدموية وبالتالي التخفيف من خطر الإصابة بدوالي في الرحم والساقين.
  • الوضع الجانبي مع وسادة داعمة على البطن: نظرًا لأنه لا ينصح بالنوم على ظهرك وبطنك، فإن أفضل خيار لك هو زيادة فوائد النوم على الجانب إلى أقصى حد. في هذه الوضعية يتم وضع وسادة داعمة تحت بطنك، بالإضافة لوضع وسادة بين الركبتين. حيث تعمل الوسادتين بمثابة نظام قفل، والذي يضمن لك النوم على جانبك طيلة الليل ويمنعك من التدحرج.
  • الوضع الجانبي مع دعم الجزء العلوي بوسادة: تعتبر صعوبات التنفس نموذجية أثناء الحمل بسبب التغيرات الكبيرة في جسدك، لذلك يوصى بتجنب النشاط الشاق. ومع ذلك قد تعانين من ضيق التنفس أثناء الاسلتلقاء، وهذا يعود إلى أن وزن البطن الزائد يسبب الإجهاد والضغط. يمكن حل هذه المشكلة بدعم الجزء العلوي من جسمك بوسادة داعمة بحيث يرتفع، ويتحسن مستوى التنفس لديك.
  • الوضع الجانبي مع سرير داعم: تساعد هذه الوضعية على التخفيف من الإجهاد، وتخفيف وزن بطنك الذي تشعرين به. حيث يساعد الوضع المائل لجسدك أيضًا في تنظيم الأحماض في معدتك، وهذا ما يقلل من فرص حدوث حرقة المعدة والارتجاع الحمضي.
"أفضل
أفضل وضعية نوم للحامل بالشهر الثامن

أسباب قلة نوم الحامل بالشهر الثامن

بعد حديثنا عن أفضل وضعية نوم للحامل بالشهر الثامن, سوف نتحدث عن أهم أسباب قلة نوم الحامل بالشهر الثامن. كما نعلم أن جسدك يغمر بالهرمونات أثناء الحمل, حيث تعتبر أشهر الحمل الأخيرة من أصعب الأشهر على الحامل. حيث تعاني من قلة النوم نتيجة ارتفاع هرمون البرجسترون في الجسم. حيث من الممكن أن يؤثر هذا الهرمون على دورة نومك، مما يقلل من الوقت الذي تقضيه في النوم. كما سنرى أسباب قلة نوم الحامل بالشهر الثامن وهي:

  • عدم الارتياح: يعود سبب عدم الارتياح أو الانزعاج، من التغيرات النفسية والجسدية التي تطرأ عليك. قد يتكلمون عن زيادة وزنك الملحوظ وهذا ما يترك أثر سلبي في نفسك، كما يلعب ألم الثدي دوره في ذلك.
  • كثرة التبول: إن زيادة هرمون البروجسترون في جسدك، يكون مسؤولًا عن حاجتك للتبول المتكرر. وبينما يستعد جسمك لنمو الطفل سوف يتوسع رحمك، مما يضغط على مثانتك.
  • الغثيان: إن الغثيان يختلف من أمرأة لآخرى, فمنها ما تعاني منه طيلة فترة حملها والأخرى تعاني منه خلال الأشهر الأولى فقط. وقد يرافقك الغثيان خلال وقت الغداء أو أثناء محاولتك النوم. لذلك يمكنك تناول الزنجبيل الذي يكون على شكل أقراض, والذي يعتبر حل طبيعي للتخلص من الغثيان أثناء الحمل.
  • حرقة المعدة: إنّ مصدر الحموضة المعوية والارتجاع الحمضي, هو استرخاء العضلات الملساء التي تنفتح إلى المعدة من المريء. حيث أن 80% من النساء الحوامل يعانون من داء الارتداد المعدي المريئي GERD أثناء الحمل. لتخفيف هذه الأعراض تناولِ وجبات خفيفة صغيرة ومتكررة، وتجنبِ الوجبات الكبيرة قبل النوم مباشرة.
  • التوتر والقلق: لا بدّ من انك تمرين بوقت مثير بانتظار طفلك، ولكن أيضًا يعتبر الوقت بالنسبة لك طويل وصعب. قد تشعرين بالتوتر بشأن الولادة أو تتساءلين عن كيفية إدارة كل هذا عندما يأتي الطفل. لذلك تحتاجين إلى بعض الاستراتيجيات، للمساعدة في التخلص من هذه المخاوف. حيث يمكن أن تساعدك تقنيات التدوين والاسترخاء ودروس الولادة، لإعدادك للرحلة المقبلة.
أسباب قلة نوم الحامل بالشهر الثامن

إيجابيات وسلبيات أوضاع النوم المختلفة خلال الحمل

ستجعل أوضاع النوم المختلفة, النوم أما سهلًا أو صعبًا خلال فترة الحمل. حيث ستعمل بعض الأوضاع على تحسين تدفق الدم وبالتالي سهولة توفير العناصر الغذائية للمشيمة. وهذا بدوره سيساعد كليتيك على العمل بكفاءة أكبر. لذا سجب معرقة فوائد الحفاظ على أوضاع نوم معينة أثناء الحمل، وتدريب نفسك في وقت مبكر من الحمل لتسهيل الحصول على نوم جيد ليلًا. والأوضاع هي:

النوم على البطن

قد تجدين أنّ النوم على بطنك يكون أقل إزعاجًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. وسيصبح هذا الأمر صعبًا بدايةً من الشهر الخامس من فترة حملك وحتى نهايته. حيث يكون من المستحيل النوم بوضعية البطن في الشهر الثامن، لأنه يشكل خطرًا على صحة جنينك.

النوم على الظهر

لا داعي للقلق كثيرًا خلال الأشهر الأولى من حملك، لكن بعد ذلك فإن الأمور ستتغير وتصبح أكثر صعوبة مع دخول المرحلة الثانية من الحمل. في هذا الوقت يجب عليكِ تجنب النوم على ظهرك، لأن الرحم سوف يضغط على الوريد الأجوف السفلي الذي يرسل الدم إلى قلبك. قد يؤدي الإستلقاء على الظهر لفترة طويلة, إلى قطع إمداد الدم والعناصر الغذائية. مع شعورك بالغثيان والدوار، لذلك النوم على ظهرك من بين أوضاع النوم التي يجب تجنبها خلال فترة الحمل.

النوم على الجانب الأيمن

بدلًا من النوم على بطنك أو ظهرك، سيكون من الأفضل لك النوم على جانبك الأيمن. مع الإشارة إن هذا الوضع أفضل من الوضعيتين السابقتين، ولكن بالتأكيد لا يعتبر وضعية النوم الأفضل، بسبب الضغط المستمر على كبدك أثناء النوم.

النوم على الجانب الأيسر

يعتبر الوضع المثالي للنوم في المراحل اللاحقة من الحمل، من المهم أن تتمرنِ على النوم على جانبك الأيسر لأنه الخيار الأكثر أمانًا لك ولطفلك. سيؤدي الاستلقاء على الجانب الأيسر من جسمك إلى تحسين الدورة الدموية، وتسهيل نقل الدم المليء بالمغذيات إلى المشيمة لتغذية طفلك. وأيضًا من محاسنها تخفيف الضغط المستمر عن كبدك.

شاهد أيضًا: تعرف على أكثر الآلام شيوعا أثناء الحمل

نصائح للحصول على أفضل وضعية نوم للحامل بالشهر الثامن

بعد التعرف عن أوضاع النوم المناسبة لكل فترة من فترات حملك، وعلى الأخص رأينا أفضل وضعية نوم للحامل بالشهر الثامن. فيما يلي بعض النصائح للمساعدة في التغلب على بعض مشاكل النوم أثناء الحمل. وهي:

  • شراء بعض وسائد الحمل الطويلة جدًا، وذلك لدعم جسدك والمساعدة على النوم بشكل أفضل. كما ستحميك مثل هذه الوسائد من التدحرج على ظهرك أو معدتك.
  • استلقِ على جانبك الأيسر عند النوم مع التأكد من ثني ركبتيك مع وضع وسادة أو وسادتين بينهما. سيؤدي هذا إلى تخفيف الضغط على العضلات حول الحوض والوركين.
  • وضع وسادة على شكل إسفين أسفل بطنك لتقليل الضغط على ظهرك.
  • استخدمِ وسادة لرفع صدرك، هذا ما يخفف الضغط على رئتيك ويجعل التنفس أسهل.
  • دعم رأسك ببعض الوسائد أسفله، للتعامل مع الحموضة المعوية. حيث سيضمن هذا الوضع المائل بقاء الأحماض في الأسفل وعدم تحريك المريء.
  • قد تستيقظين في منتصف الليل وتكونين مستلقية على ظهرك، لا داعي للقلق. ببساطة اقلبِ جسدك إلى الجانب الأيسر، وحاول النوم مرة أخرى.
  • استخدام الحمام قبل الذهاب للنوم، كي لا تضطري للاستيقاظ خلال الليل.
  • في بعض الأحيان قد يصعب عليك النوم في السرير، جربِ النوم على كرسي مريح بذراعين أو على الأريكة.
  • التأكد من تناول نظام غذائي متوازن، وتجنب الأطعمة الغنية بالتوابل. خاصة قبل الذهاب للفراش، للحماية من حرقة المعدة.
  • ارتداء ملابس مناسبة قبل النوم، ثوب النوم الفضفاض هو الخيار الأفضل.
  • حاولِ الاسترخاء قبل الذهاب للنوم، ولا تفكرِ في أي شيء سلبي خاصةً قبل 15 دقيقة من النوم.
  • تجنبِ شرب المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة والشاي خلال فترة الحمل.
  • ممارسة التمارين الرياضية خلال فترة الحمل والتي تحسن وتنظم الدورة الدموية لديك، ولكن مع التأكيد على تجنب التمارين الشاقة.
"أفضل
نصائح للحصول على أفضل وضعية نوم للحامل بالشهر الثامن

أسئلة شائعة عن نوم الحامل بالشهر الثامن

  • هل يمكن أن تضر قلة النوم بالطفل؟

أنتِ تعلمين أن للنوم وظيفة حيوية للصحة، لذا نعم عدم الحصول على نوم قسط كافٍ من الراحة يمكن أن يضر طفلك بالتأكيد. حيث يؤثر الحرمان من النوم سلبًا على قدرتك على العمل، كما يصبح جهاز المناعة لديك معرضًا للخطر.

  • هل من الطبيعي أن تعاني من الأرق؟

نعم حيث من الممكن أن تعانين من الأرق. أثبتت الدراسات أن 78% من النساء الحوامل يعانون من مشاكل في النوم أثناء الحمل.

  • ما هي بعض أنواع الجلوس المريحة أثناء الحمل؟

أحد أوضاع الجلوس المريحة للحامل هو الجلوس على الأريكة، مع وضع الأرجل على وسادة ووسادة أخرى توضع أسفل الظهر. كما من المفضل الجلوس على كرة تمرين عملاقة، كونها تحافظ على محاذاة عمودك الفقري.

  • هل هناك فوائد للنوم الجيد أثناء الحمل؟

بالتأكيد حيث بينت إحدى الأبحاث أن النساء اللواتي ينمنَّ أقل من 6-7 ساعات، يكون المخاض لديهم أطول وتزداد فرص الخضوع لعملية قيصيرية مقارنةً باللواتي يحصلن على القسط الكافي من النوم.

  • هل النوم على المعدة آمن؟

من المفضل عدم النوم على معدتك لأسباب منها، إن وزن الأم بالطبع يفوق وزن الجنين لذلك قد تسببين الضغط عليه. كما إن مع نمو الحمل يزداد حجم البطن، لذلك سوف تواجهين صعوبة في النوم أيضًا.

شاهد أيضًا: ماهي أعراض الحمل المبكر وكيف تجتازين حملك بأمان

وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تناقشنا فيه عن أفضل طريقة نوم للحامل بالشهر الثامن، مع التحدث عن أساب قلة النوم ونصائح للحصول على أفضل طريقة نوم للحامل بالشهر الثامن. حيث مع بداية الشهر الثامن يبدأ العد التنازلي، لذلك تذكري أن الحفاظ على لياقتك أثناء الحمل أمر حيوي مهم لصحتك ولصحة طفلك أيضًا. كذلك ننصحك بالنوم على الجانب هو الأفضل وخاصةً على جانبك الأيسر، مع مراجعة طبيبك الخاص للاطمئنان المستمر عن حالتك.