ما هي أعراض الحمل المبكر وكيف تجتازين حملك بأمان

أسامة ديب18 يونيو 2023آخر تحديث :
ما هي أعراض الحمل المبكر وكيف تجتازين حملك بأمان

ما هي أعراض الحمل المبكر؟ إحساس رائع ذاك الذي يغمر قلبك سيدتي عند معرفة نتيجة اختبار الحمل، ولكن بإمكانك تجربة هذا الإحساس قبل إجراء اختبار الحمل حتى، ولكن كيف؟ لا شك أنك ترغبين بالتعرف على أعراض الحمل المبكر وعلامات الحمل المبكرة التي قد تشير إلى كونك حاملًا قبل انقطاع الدورة الشهرية حتى، تابعي معنا سيدتي في مقالنا عبر موقع “طلاب نت” لتتعرفي على أبرز أعراض الحمل المبكر. كما سنجيب على السؤال الذي يشغل بال كثير من السيدات ألا وهو: كيف تجتازين حملك بأمان؟

متى تبدأ أعراض الحمل

متى تبدأ أعراض الحمل
متى تبدأ أعراض الحمل

قد تظهر أعراض الحمل المبكر، مثل الحساسية للروائح، وألم الثديين بعد أيام قليلة من بداية الحمل، وقبل أن تفوتك الدورة الشهرية حتى. بينما تظهر علامات الحمل الأخرى، مثل نزيف الانغراس بعد حوالي أسبوع من الإخصاب، ومن جهة أخرى، فهناك أعراض أخرى، كالسلس البولي، وغيره قد تظهر بعد أسابيع قليلة من بداية الحمل.

بشكل عام، يختلف موعد بدء أعراض الحمل المبكر من امرأة لأخرى، فقد لا تتمكنين من ملاحظة علامات الحمل المبكرة أو تأكيد حملك لبضعة أسابيع. كما يتفاوت الإحساس بأعراض الحمل المبكر المختلفة بين امرأة وأخرى.

شاهدي أيضًا: طرق معرفة الحمل دون أدوات.

ما هي أعراض الحمل المبكر

قد تتضمن العلامات والأعراض المبكرة الأكثر شيوعًا للحمل ما يلي:

التشنجات ونزيف الانغراس من أعراض الحمل المبكر

تبدأ التشنجات، ونزيف الانغراس أثناء الحمل المبكر في الأسابيع 1-4، إذ تكون التغيرات في هذه المرحلة على المستوى الخلوي، متمثلةً بالانقسامات التي تطرأ على البيضة الملقحة متحولةً إلى كيسة أريمية، والتي ستتطور بدورها لتشكل أعضاء الجنين. في الفترة بين اليوم 10-14 يومًا تنغرس الكيسة الأريمية في بطانة الرحم. مما يسبب ما يسمى نزيف الانغراس، والذي قد تظنه بعض السيدات دورةً طمثيةً خفيفةً، ولكن في الواقع يتميز نزيف الانغراس عن نزيف الدورة الشهرية في النقاط التالية:

  • اللون: فقد يكون لون نزيف الانغراس ورديًا أو أحمر اللون أو بنيًا.
  • النزيف: إذ يتميز نزيف الانغراس بكونه أخف بكثير من نزيف الدورة الشهرية.
  • الألم: قد يترافق نزيف الانغراس مع ألم أو تشنجات، ولكن هذا الألم أخف شدةً من الألم المرافق للدورة الشهرية.
  • المدة: من المحتمل أن يستمر نزيف الانغراس لبضع ساعات فقط. كما يتمكن أن يستمر لأقل من 3 أيام، ولكنه لا يستدعي الخوف، ولا يتطلب أي علاج.

ننصحك بزيارة: طرق طبيعية لتثبيت الحمل في الأسابيع الأولى.

توقف الدورة الشهرية من علامات الحمل المبكرة

يعتبر توقف الدورة الشهرية أحد أعراض الحمل المكبر أيضًا. فبعد انتهاء مرحلة انغراس البويضة في بطانة الرحم تفرز المشيمة ما يسمى بـ”الهرمون المشيمائي البشري“، والذي يلعب دورًا أساسيًا في الحفاظ على الحمل. كما يؤثر على المبيضين ليتوقف تطور نضج البويضات طيلة فترة الحمل.

غالبًا ما تتوقف الدورة الشهرية بعد مضي 4 أسابيع من الحمل. كما يمكنك اختبار الحمل المنزلي من اكتشاف مستويات الهرمون المشيمائي البشري بعد حوالي 8 أيام من تأخر موعد الدورة المتوقع، ولكن في حال كنت تعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية، فقد تضطرين لإجراء اختبار الحمل في المخبر للتأكد.

زيادة ضربات القلب من أعراض الحمل المبكر

يعتبر زيادة معدل ضربات القلب من علامات الحمل المبكرة، وذلك خلال الأسابيع 8-10 تقريبًا، إذ يعتبر خفقان القلب، وعدم انتظام ضرباته من الأعراض الشائعة خلال الحمل، وذلك عائد على تأثير ارتفاع مستويات الهرمونات خلال الحمل.

بشكل عام يزداد معدل ضربات القلب بنسبة 30-50% مما سيزيد من العبء على القلب خلال فترة الحمل، وذلك لتأمين متطلبات كل من الأم، والجنين.

التغيرات في المزاج من أعراض الحمل المبكر

قد يسبب ارتفاع تركيز مستويات هرمون الإستروجين، والبروجسترون خلال الحمل تأثيرًا على حالتك المزاجية، وتجعلك أكثر عاطفيةً، وتأثرًا. هذا وتعتبر تقلبات المزاج شائعةً خلال الحمل، وقد تشمل ما يلي:

  • الكآبة.
  • التهيج.
  • القلق.
  • النشوة.

كثرة التبول من علامات الحمل المبكر

تعتبر كثرة التبول، والسلس البولي من أعراض الحمل المبكر، فأثناء الحمل تزداد كمية الدم التي يضخها القلب، وعليه تزداد كمية السوائل التي تعاجلها الكليتان. الأمر الذي يؤدي بدوره إلى زيادة إطراح البول. كما تلعب الهرمونات دورًا كبيرًا في صحة المثانة أثناء الحمل، وتسبب زيادة في إنتاج البول أيضًا.

قد يهمك: متى يظهر الحمل في البول واختبار الحمل بالكلور.

ارتفاع ضغط الدم من أعراض الحمل المبكر

تعاني معظم النساء في المراحل المبكرة من الحمل بشكل طبيعي من انخفاض الضغط، والذي قد يتسبب أحيانًا بالشعور بالدوار كنتيجة طبيعية لتوسع الأوعية الدموية. من جهة أخرى، قد يكون ارتفاع ضغط الدم موجودًا قبل الحمل، حيث يشير ارتفاع ضغط الدم خلال أول 20 أسبوع من الحمل إلى وجود مشكلة في ضغط الدم، وهنا يجب استشارة الطبيب لتقييم الحالة، والذي بدوره سيدلي ببعض النصائح التي سنذكرها في ختام المقال، وذلك لتجتازي حملك بأمان.

زيادة الوزن من أعراض الحمل المبكر

تعتبر زيادة الوزن من علامات الحمل المبكرة، غير أنها تصبح أكثر شيوعًا في نهاية المرحلة الأولى من الحمل، فقد تلاحظين سيدتي في الأشهر القليلة الأولى من حملك أنك اكتسبت وزنًا إضافيًا قد يتراوح بين 1-4 أرطال. بينما ستلاحظين في المراحل الأخيرة من الحمل ازدياد وزنك على النحو التالي:

  • يزداد وزن الثديين حوالي 1-3 باوند.
  • الرحم: 2 باوند.
  • المشيمة: 1-0.5 باوند.
  • كما يزداد وزن السائل الأمنيوسي حوالي 2 باوند.
  • زيادة حجم الدم، والسوائل حوالي 5-7 باوند.
  • بالإضافة إلى زيادة كمية الشحوم بمقدار 6-8 باوند.

بشكل عام، لا حاجة لزيادة الوارد من السعرات الحرارية في المرحلة الأولى من الحمل، ولكن سينصحك طبيبك بالاهتمام بنظامك الغذائي من إذ السعرات الحرارية مع تقدم الحمل، كي تجتازي حملك بأمان.

شاهدي أيضًا: الاعراض المبكرة للحمل بتوأم أعراض الحمل بتوأم.

حساسية الروائح من علامات الحمل المبكرة

حساسية الروائح من أعراض الحمل المبكر
حساسية الروائح من أعراض الحمل المبكر

تعتبر الحساسية من بعض أنواع الروائح من علامات الحمل المبكرة، والتي تتزامن مع الأشهر الأولى من الحمل. فقد تسبب الشعور بالغثيان، والإقياء، بالإضافة إلى النفور الشديد من بعض الأطعمة، وعدم القدرة على تقبل طعمها أو رائحتها.

تشير الأبحاث المجراة فيما يتعلق بحاسة الشم خلال الحمل إلى أنه من المحتمل أن يكون للحامل حاسة شم قوية أو منخفضة أثناء الحمل، وذلك مقارنةً مع حاسة الشم في الحالة الطبيعية. وخاصةً في الثلث الأول، والثالث من الحمل. إلا أن الخبر السار هو أن حاسة الشم ستعود إلى طبيعتها بعد الولادة أو في غضون 6-12 أسبوعًا بعد الولادة.

متى تظهر أعراض الحمل على الثدي

يمكن أن تظهر علامات الحمل المبكرة على الثدي بين الأسبوعين 4-6 من الحمل، إذ تشمل هذه الأعراض الألم، والإحساس بالوخز، بالإضافة إلى زيادة في حجم الثدي، إذ يعود ظهور أعراض الحمل على الثدي إلى التغيرات الهرمونية. كما يمكن أن تحدث تغيرات في حلمة الثدي خلال الأسبوع 11 أيضًا، فيتغير لون هالة الثدي ليصبح أغمق، وتنمو بشكل أكبر.

حتى تتخلصي من هذا الشعور المؤلم في الثدي بإمكانك شراء حمالة صدر مريحة لك، ويفضل أن تكون مصنوعةً من القطن، وخالية من الأسلاك لتكون مريحةً أكثر. من المفيد أيضًا شراء حمالة صدر بمشابك متعددة القياسات لتريحك لاحقًا في الحمل، وقد تساعدك ضمادات الثدي في التقليل من احتكاك الصدرية مع الحلمتين، وذلك لتجتازي حملك بأمان.

عليك بزيارة: مضاعفات الحمل الشائعة والأكثر أهمية.

كيف تجتازين حملك بأمان

كيف تجتازين حملك بأمان
كيف تجتازين حملك بأمان

بعد أن تعرفنا على أعراض الحمل المبكر، هاكِ سيدتي مجموعةً من أهم الإرشادات التي ستساعدك لتجتازي حملك بأمان:

  • إذا بدأت بملاحظة أعراض الحمل المبكر مثل نزيف الانغراس فمن الضروري عليك تجنب التدخين، وشرب الكحوليات، وتعاطي الأدوية دون وصفة طبية لأن من شأنها أن تسبب نزيفًا حادًا.
  • وينبغي عليك سيدتي عدم استخدام السدادة القطنية (المحارم النسائية) في حال نزيف الانغراس لأنها قد تزيد خطر الإصابة بالعدوى.
  • عند الشك بحدوث الحمل أو ملاحظة أولى علامات الحمل المبكرة سارعي إلى إجراء اختبار الحمل. وفي حال كانت النتيجة إيجابيةً، فاتصلي بطبيبك لتحديد موعدك الأول، وطلب استشارته. وفي حال كنت تتعاطين أية أدوية، فيجب استشارة طبيبك لمعرفة ما إذا كانت هذه الأدوية تشكل أي مخاطر على حملك.

شاهدي أيضًا: نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى.

نصائح للحامل للتخفيف من أعراض الحمل

  • حاولي شرب حوالي 300 ميليلتر من الماء زيادةً عن حاجتك اليومية من السوائل، وقد يكون من المفيد تنظيم مواعيد التبول قبل النوم لتجتازي حملك بأمان، وتتجنبي السلس البولي.
  • للتخفيف من أعراض ارتفاع الضغط جربي الوقوف ببطء عند النهوض من الكرسي أو الانتقال من وضعية الاستلقاء إلى وضعية الجلوس ثم الوقوف ببطء.
  • اسألي طبيبك عن الإرشادات الغذائية للمساعدة في التقليل من ارتفاع ضغط الدم. ومن الضروري مراقبة ضغط الدم بشكل دوري حتى تجتازي حملك بأمان.
  • قد يكون من المفيد تناول القليل من البسكويت المملح بعد الاستيقاظ مباشرةً. وذلك في حال كنت تعانين من غثيان في الصباح.

إحساس لا مثيل له ينتابك عندما تلحظين أعراض الحمل المبكر، لكن تذكري سيدتي أنها بداية مرحلة جديدة في حياتك، وحياة جنينك على حد سواء، ومسؤولية كبيرة ملقاة على عاتقك لتتبعي نصائح طبيبك، وتهتمي بنظامك الغذائي، وواردك من العناصر المغذية حتى تؤمني لجنينك الظروف المثلى للنمو، والتطور، والإبداع.