أهم النصائح للحصول على بشرة صحية

وئام ابراهيم5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
النصائح للحصول على بشرة صحية

أهم النصائح للحصول على بشرة صحية وروتين الحصول على بشرة صحية من المواضيع المهمة التي تشغل تفكير السيدات. ومن المؤكد أنك بحثتي عنها عزيزتي ولو لمرة واحدة على محرك البحث غوغل أو في المجلات أو عبر النت وغيرها من طرق البحث. لا سيما أن معظم النساء بحاجة إلى إجابات علمية وصحيحة ومجربة حول أسئلتهن عن البشرة وطرق العناية بها. فما هو نوع بشرتي؟ وما هي طرق العناية بها؟ وكيف أحافظ على شبابها ونضارتها؟ هي مجموعة من أسئلتك عزيزتي التي سنجيب عنها في مقالنا هذا.

في الواقع إن الحصول على بشرة صحية نضرة ومشرقة هو هدفك سيدتي وهذا يحتاج منك اتباع خطوات روتينية يومية للعناية بالبشرة صباحًا ومساءً. بالإضافة إلى ذلك يتوجب عليكِ تحديد نوع بشرتك حيث أن الطريقة الصحيحة للعناية بالبشرة تختلف باختلاف نوع البشرة.

كل هذه المعلومات التي تحتاجينها عزيزتي وتبحثين عنها سنجيب عنها في هذا المقال بشكل مفصل وواضح لنساعدك على التمتع ببشرة نضرة وشابة كما تحلمين لذلك تابعي معنا مقالنا هذا.

أهم النصائح للحصول على بشرة صحية

النصائح للحصول على بشرة صحية كثيرة ومتنوعة تتعلق بالمرتبة الأولى بنوع بشرتك. علاوة على ذلك تحتاج اهتمام ومتابعة منك سيدتي فالالتزام بروتين العناية اليومي أظهر فعالية كبيرة في المحافظة على شباب البشرة. بالإضافة إلى أن تطبيق الكريمات والسيرومات المغذية والمرطبة لها أهميتها في تصفية البشرة وإضفاء النقاء والرونق عليها. ولا ننسى أهمية الجلسات التجميلية التي تجرى في عيادة طبيب التجميل والعيادات المختصة بمجال العناية بالبشرة فهي جلسات ضرورية وسريعة النتائج. من جهة أخرى فإن اتباع نظام تغذية صحي وسليم غني بالمغذيات والفيتامينات والعناصر الغذائية عالية الجودة يعكس أثره على البشرة ويظهرها بمظهر صحي ومشرق.

من أجل ذلك سنتناول في فقراتنا القادمة عزيزتي كل ما ذكر سابقًا ولكن بشكل مفصل وبمعلومات كافية عن:

  • أنواع البشرة وكيفية العناية بها.
  • روتين للحصول على بشرة صحية.

شاهد أيضًا: فوائد استخدام الزبادي لتفتيح البشرة

أهم النصائح للحصول على بشرة صحية
أهم النصائح للحصول على بشرة صحية

أنواع البشرة وكيفية العناية بها للحصول على بشرة صحية

تختلف أنواع البشرة من شخص لآخر وتختلف أيضًا طرق العناية بكل نوع. لذلك لا بد لنا من معرفة نوع بشرتنا ثم تحديد أساليب الاهتمام بها. وهنا سنتحدث عن كل ذلك تابعي معنا عزيزتي.

البشرة الدهنية

هي إحدى أنواع البشرة التي تتميز عن غيرها بأنها بحاجة إلى عناية خاصة. حيث تتميز بإفرازاتها الدهنية الزائدة والتي تجعلها أكثر عرضة للمشكلات الجلدية المختلفة لا سيما حب الشباب. بالإضافة إلى ذلك تتميز البشرة الدهنية بمسامات واسعة ظاهرة. أما المميز فيها أنها تحافظ على شبابها حيث تظهر بعمر أصغر من عمرها.

ومع ذلك فإن العناية اليومية بالبشرة الدهنية يخفف من مشاكلها. لنذكر أهم نصائح العناية بالبشرة الدهنية للحصول على بشرة صحية ونضرة:

  • استعمال غسول مناسب للبشرة الدهنية وتطبيقه مرتين يوميًا. حيث عليك عزيزتي اختيار غسول خال من الزيوت ويحارب زيادة إفراز زيوت الوجه. بالإضافة إلى ذلك عليك عند تنشيف وجهك عدم فرك الوجه بقسوة بمنشفتك الخاصة لأن ذلك يهيج البشرة ويحفز ظهور الحبوب عليها. بدلًا من ذلك جففي وجهك بلطف وبطريقة الطبطبة. ويفضل استخدام الماء الفاتر عند غسيل الوجه وهذه الملاحظة مهمة لأصحاب البشرة الدهنية فهي تخفف إفراز زيوت الوجه.
  • المواظبة على استخدام واقي شمسي خال من الزيوت وتطبيقه بانتظام لحماية البشرة.
  • اعتماد مستحضرات لا تسبب إغلاق مسامات البشرة.
  • ترطيب البشرة وذلك باستخدام كريمات مرطبة وشرب كمية كافية من الماء للمحافظة على نضارة البشرة.

البشرة الجافة

نوع من أنواع البشرة التي تتميز عن غيرها بمظهرها الجاف والذي يسبب ظهور تقشرات وتشققات على البشرة. بالإضافة إلى ذلك تتميز بملمس غير متجانس وإحساس دائم بالشد في الوجه. علاوة على ذلك الحكة الجلدية المستمرة. أما النصائح المتبعة للعناية بالبشرة الجافة والحصول على بشرة صحية فهي:

  • اعتماد غسول مناسب يعمل على ترطيب البشرة. واستخدام المياه الدافئة في غسيل الوجه وليست الحارة لمنع جفاف البشرة. بالإضافة إلى ذلك يجب تنشيف البشرة بعد غسيلها بطريقة الطبطبة.
  • الاستحمام بماء دافئ مدة عشر دقائق إلى ربع ساعة وتنشيف البشرة جيدًا وذلك لحمايتها من الجفاف.
  • تطبيق مستحضرات تحوي على مواد مرطبة للبشرة وتحبس الرطوبة في الداخل والمواظبة على تطبيق هذه الكريمات صباحًا ومساءً.
  • شرب كميات كبيرة من الماء التي تزيد رطوبة بشرتك داخليًا وتضفي نضارة وإشراق على الوجه.
  • تطبيق واقي شمسي خاص بالبشرة الجافة يحتوي مواد مرطبة ترطب بشرتك وتحميها من الجفاف.

البشرة العادية

تعتبر البشرة العادية هي البشرة المثالية المتوازنة فهي ليست جافة ولا دهنية. تتميز بملمسها الناعم ومساماتها الضيقة والطبيعية وأنه ليس من السهل تحسسها أو ظهور الحبوب عليها. بالإضافة إلى ذلك بإمكانك عزيزتي تمييز هذه البشرة من مظهرها النضر والمشرق ويكون الاعتناء بها بالطرق التالية:

  • استخدام واقي شمسي مناسب قبل التعرض للشمس بنصف ساعة وذلك لحماية بشرتك من ظهور التجاعيد المبكرة ومظاهر التعب.
  • ترطيب بشرتك بشكل يومي صباحًا واستخدام الكريمات المغذية والكولاجين مساءً وذلك للحفاظ على شباب ونضارة بشرتك.
  • شرب كميات كافية من الماء والتي تساعد على ترطيب البشرة حيث أن قلة الماء يسبب جفاف البشرة.
  • المحافظة على نظافة البشرة بإزالة المكياج وغسل الوجه جيدًا بالغسول المناسب قبل النوم.

البشرة المختلطة

هي خليط من أنواع البشرات السابقة الدهنية والجافة والعادية. حيث يمكننا التعرف عليها من خلال ملاحظة أن جزء من الوجه دهني وجزء آخر يتصف بالجفاف وقسم منه عادي وكل هذه الأنواع في بشرة واحدة. أما ما يميز هذه البشرة فهو المظهر اللامع في بعض مناطق الوجه والجاف في مناطق أخرى ووجود مسامات واسعة ورؤوس سوداء وحب الشباب.

بناءً على ذلك فإن طرق التعامل مع هذا النوع تتضمن كل الطرق السابقة بحسب توزع نوع البشرة وبالتالي اتبعي سيدتي التالي:

  • استخدمي غسول مناسب للبشرة المختلطة غني بالمواد الطبيعية المغذية وعدم استخدام الصابون لأنه يعد مهيج للبشرة.
  • اختيار واقي للشمس مناسب للبشرة المختلطة والالتزام بتطبيقه قبل التعرض لأشعة الشمس بربع ساعة.
  • ترطيب البشرة بكريم مرطب مناسب للبشرة المختلطة بحيث يرطب المناطق الجافة وتجنب تطبيقه على المناطق الدهنية.
  • تقشير البشرة بشكل لطيف مرة شهريًا مع الالتزام بما تحتاجه كل منطقة بالوجه من أساليب العناية.

البشرة الحساسة

تتصف هذه البشرة بأنها أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات الجلدية والتحسس لأنواع العطور ومستحضرات التجميل والكريمات والمراهم. لذلك فهي بحاجة إلى عناية مضاعفة للحصول على بشرة صحية ومن أهم النقاط المتبعة للعناية بها:

  • استخدام المياه الدافئة وليست الحارة أثناء الاستحمام أو غسيل الوجه واليدين وذلك لأن البشرة شديدة الحساسية وتحمر وتتهيج بسرعة.
  • تجنب مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة من غير وصفة الطبيب وإشرافه وذلك لأن البشرة قابلة للتهيج بسبب هذه المواد.
  • عدم استخدام منظفات الجسم ومزيلات التعرق التي تحتوي على مواد كيميائية لأنها تهيج البشرة.
  • معرفة المواد التي تسبب حساسية البشرة والابتعاد عن استخدامها.

شاهد أيضًا: أفضل أنواع الواقي الشمسي للبشرة الدهنية

أهم النصائح للحصول على بشرة صحية
أهم النصائح للحصول على بشرة صحية

روتين الحصول على بشرة صحية

ينبغي عليك سيدتي اتباع روتين يومي للعناية ببشرتك وعدم إهمال هذه التعليمات إذا كنت ترغبين بالحصول على بشرة صحية ونضرة. وإلا فإنك ستعانين باستمرار من مشاكل البشرة وصعوبة العلاج أو نفاذ الصبر من المدة الطويلة للعلاج. لذلك أنصحك عزيزتي باتباع روتين الحصول على بشرة صحية:

  • حافظي عزيزتي على النوم مبكرًا ولمدة كافية لا تقل عن 7 ساعات. فالنوم يحافظ على بشرة نضرة.
  • طبقي كريم نهاري مناسب لنوع بشرتك يرطبها ويعطيها النعومة والحيوية. وهذا النوع من الكريمات يمكن تطبيقه تحت واقي الشمس.
  • ابتعدي قدر المستطاع عن وضع مساحيق التجميل فهي تحوي مواد مؤذية للبشرة وتحفز الشيخوخة المبكرة.
  • استخدمي واقي شمسي عامل الحماية فيه 15% على الأقل. وطبقيه قبل الخروج بنصف ساعة ثم أعيدي تطبيقه كل ساعتين.
  • تجنبي الخروج وقت الذروة في الشمس بين الساعة الثانية عشرة والرابعة ظهرًا.
  •  الابتعاد عن التدخين بأشكاله حيث أن التدخين يحفز ظهور التجاعيد ويسبب شحوب البشرة وتعبها وتجعلها أكثر عرضة للمشكلات الجلدية المختلفة. بالإضافة إلى ذلك يقلل مرونة البشرة ويسبب شيخوختها المبكرة.
  • اتباع نظام غذائي سليم وصحي يعتمد على فيتامينات وبروتينات ومعادن تفيد البشرة وتغذيها. وتناول الفواكه والخضروات الطازجة وشرب كمية كافية من الماء للمحافظة على نضارة البشرة ورطوبتها. وهذه من أهم خطوات روتين الحصول على بشرة صحية.
  • استخدمي غسول للوجه مناسب لنوع بشرتك وطبقيه صباحًا ومساءً واغسلي بماء دافئ. ثم جففي وجهك بلطف بمنشفة نظيفة بطريقة الطبطبة. بالإضافة إلى ذلك عليك الاستحمام بماء دافئ وتقليل زمن الاستحمام قدر الإمكان.

شاهد أيضًا: طرق عمل سيروم طبيعي من الزعفران للحصول على بشرة نضرة ومتوهجة

روتين الحصول على بشرة صحية
روتين الحصول على بشرة صحية

 

ختامًا تحدثنا عزيزتي عن أهم النصائح للحصول على بشرة صحية وتعرفتي على أنواع البشرة وكيفية العناية بها. ومن المؤكد أنك استطعتي تحديد نوع بشرتك واستفدتي من طرق العناية بها. لذلك فإن اتباعك روتين الحصول على بشرة صحية أصبح خيار مفتوح أمامك وبإمكانك تجربته والالتزام به لتحصلي على أفضل النتائج.